hassan idrissi المراقب العام
آخر مواضيع العضو : اسم متصفحك : الصفة : مراقب عام - كاتب المنتدى الهواية : الدولة : أوسمة العضو : عدد المساهمات : 288 نقاط العضو : 795 العمر : 36 المهنة : أستاذ
| موضوع: الرمز والأسطورة الخميس 18 أغسطس 2011 - 20:37 | |
|
مفهوم الرمز والأسطورة والتعامل الحديث والقديم معهما
عبر هذه الورقة سوف أناقش مفهوم الرمز والأسطورة والتعامل القديم والحديث معهما كمرتكزين أساسيين لنشأة ذلك المنهج وهو// المنهج الأسطوري الرمزي//الذي ساهم في مساعدة القارئ على تذوق تلك الرموز وفهمها بقالبها الجديد الذي نال الإعجاب والأفضلية على الأصل المعروف وهذا يعود إلى انتصار البصيرة النقدية التي اهتدت بقوة الحدس إلى أشياء كثيرة تم جلاءها فارتبط بذلك مفهوم الحداثة بالنقد المنظم أي استخدام المادة النقدية بشكل منظم لأن الأدب جزء من النمو الاجتماعي والحضاري ولهذا فهو يساير التطور دون التخلي عن العنصر الأساس.
فقبل أن يتهم البعض النقد العربي الحديث بأنه نقذ مأزوم وسليل ثقافة مأزومة وجب عليهم أن يدركوا بأن العلة تكمن في الناقد ذاته وليس بالنقد أو المادة النقدية فقد كثر المتطفلون على هذا المجال وانطلق كل واحد منهم من أهوائه الشخصية ومعتقداته الخاصة فليس كل من كتب النقد بناقد لأن هناك أساليب وتقنيات يجب أن يتمتع بها الناقد ليخوض غمار النقد وفي مقدمة ذلك يأتي عنصر /الحساسية والتذوق/ومن ثم /المهارة والمعرفة والذكاء.....إلخ/لأن النقد ينصب على تفسير الأثر الأدبي ووصله بموروث أدبي سابق وتقويمه مع مسايرة التطور الفكري وما الإنسان إلا جزء من النظام الطبيعي وكذلك الحضارة فهي تطورية من هنا نتساءل:
ما هي أهمية العمل الفني من حيث علاقته بحياة الفنان وحاجاته العميقة ورغباته وعلاقته بالجماعة والمجتمع؟
وما الذي يؤدي للقارئ؟ وما هي الصلة بينه وبين النماذج الكبرى البدائية والمادة الموروثة؟ وغيرها من الأسئلة التي سوف تتضح من خلال هذه الدراسة وما سأقدمه من أفكار تساعد على فهم وتصحيح ما جاء في تلك الأبحاث المقدمة من قبل الكثيرين ومعتمدة في ذلك على ثقافتي الخاصة
-إن الفن نسيج لتجربة إنسانية في نماذج ممتعة ذات معنى ولهذا نجد الكثير من الأعمال الأدبية لولا وجود الناقد الذي يفسرها لا تفهم فهو يقيمها على وجه يحقق الرضا الجمالي في النفس فمن هنا كان الأساس الذي انطلق منه كل منهج نقدي مهما اختلف مجال بحثه والمنهج الأسطوري الرمزي لعب مثل هذا الدور عند البعض وليس الجميع لأن منهم من استخدمه لخدمة أغراضه الخاصة بعيدا من محتواه خاصة في مجال الشعر القديم وأقصد الجاهلي حين فسره على أساس أسطوري وهذا ما سأتطرق إليه لاحقاً
منقول للأهمية
[/size] | |
|