منتديات الأستاذ الأفضل التعليمية المغربية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخولصفحتنا على الفايسبوكدليل الشروق الجزائري



 

 الطاهر بن جلون: أنا كاتب ياباني

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
IMADZZ
الادارة العامة
الادارة العامة
IMADZZ


آخر مواضيع العضو :
موقع تبادل الزوار + تبادل الفتحات الاجبارية مع المواقع
قصة ( أمل ) التائبة مع الشيخ غرم البيشي ( مؤثرة جدا )
بين الزاكي والطاوسي
فلاش إخبار ي لنيابة تارودانت حول الزيارات الميدانية للنائب الإقليمي للمؤسسات التعليمية
Valeurs du présent dans l’autobiographie
نعمية النسيان - النسيان
ساماراس لميركل: اليونان في حاجة لمزيد من الوقت لا المال

اسم متصفحك : فيرفوكس
الصفة : الادارة العليا للمنتدى - مؤسس الموقع
الهواية : المطاعة
الدولة : المغرب
أوسمة العضو : الاداري المميز
ذكر عدد المساهمات : 1868
نقاط العضو : 4609
العمر : 27
المهنة : التعليم

الطاهر بن جلون: أنا كاتب ياباني Empty
مُساهمةموضوع: الطاهر بن جلون: أنا كاتب ياباني   الطاهر بن جلون: أنا كاتب ياباني I_icon_minitimeالسبت 27 أغسطس 2011 - 17:02



كل كتابة هي قطيعة، وأن تكون بعيدا عن أرضك في اغتراب اختياري أو مفروض، فإن الكتابة هي الحل الأكثر طبيعية لإثبات زيف الواقع.
يتبع الكاتب أهواءه، والسيئة منها هي الأكثر أهمية، ثم يضع مسافة بينه وبين
البلاد، ينظر إليها كي يبتعد عنها بشكل أفضل ويتحرر بالكلمات. الكاتب هو
ذلك الذي يغوص في الجذور وينفصل عنها في نفس الوقت، ليس من أجل التخلي عنها
ونسيانها وإنما كي لا يجد نفسه في موقف غير متوازن مع ذاته الأكثر عمقا،
وذلك لأن الجذور تتبعنا أين توجهنا، في حميميتنا الخاصة وفي تنقلاتنا
البعيدة.

تضايقني قصة الجذور هذه، إذ من المستحيل بالنسبة لي أن أصبح كاتبا
يابانيا، ومع ذلك كنت أتمنى أن أكون من ذلك العالم الذي دائما ما
استهواني، ومنذ أن بدأت مشاهدة أفلام "أوزو"، التي وجدت فيها نفسي، وعلى
أقل تقدير، وجدت فيها انشغالات المجتمع المغربي التقليدي، شعرت أني ياباني
إلى حد ما، وأنا أتفق في ذلك مع هاروكي موراكامي، عندما قال"إنه ياباني
من يحب السوشي"، وهذا كل شيء.
أنا كاتب مغربي منفي في لغة أحبها والتي ليست لغة أمي ولا لغة الشعب الذي
أنتمي إليه، إذن أنا كاتب مهاجر، ولو أني أقضي أكثر الوقت في المغرب منه في
فرنسا.
سيقال"لكنها الغربة الداخلية"، لا، أنا لا أشعر أني مغترب في أي مكان.
طالما معي حقائبي المليئة بالكلمات فكل الأمكنة هي مكاني(....).
الكاتب محكوم عليه بالهجرة سواء كان ذلك في اللغة أو في الخيال، فأن تكتب
هو أن تعبر من فضاء إلى آخر، ومن زمنية واعية إلى زمن يمتزج فيه كل شيء
ويحتشد ثم يقوم بخلق الحيرة في نفوسنا.

إن رواية قصة هي طريقة للنجاة بجلدنا، مثل شهرزاد التي ولكي لا يقطع رأسها
في الصباح الباكر، تخترع وتعيد اختراع حكايات من أجل ربح الوقت وإنقاذ
نفسها. إنها تقاوم الهجرة إلى العدم والموت، وباستدعائها لملايين الكلمات
عابرة بين القارات نجحت في تجنب الاغتراب النهائي، حيث لا يقع أي شيء
بالمطلق، حيث الصمت الشامل، وهو ما سماه فولكنر"النوم الأكبر"(....)
ليس هناك "أدب الهجرة". هناك أدب فحسب. وليس لأن كلير إتشريللي كتبت "إليز"
أو"الحياة الحقيقية" أو ميشيل تورنيي"قطرة الذهب" يدفعنا إلى وضع علامة
مميزة على هذه الروايات.

إنه الأدب الذي يلتقط موضوعا وفكرة تدور حول الوضع الإنساني، كما فعل
الكتاب دائما(...)الكلمات تهاجر وتتلاقى وتتخاصم، ثم يهدأ روعها وتشكل كلا
يولد لكي يجردنا من الأصل، لكي يهزنا، لكي يعجبنا، أو لكي يحملنا ببساطة
نحو آفاق أخرى.





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://forum.dzaire.info
 
الطاهر بن جلون: أنا كاتب ياباني
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الأستاذ الأفضل التعليمية المغربية :: منتديات الابداع الفني والادبي وتعلم اللغات :: المنتدى الأدبي-
انتقل الى:  
E3LAN CHOROUK
منتدى الشروق الجزائري www.chourok.net/vb