الرئيسيةالبوابةبحـثالتسجيلدخولصفحتنا على الفايسبوكدليل الشروق الجزائري


شاطر | 
 

 عــلـــم الـمـعـــانـــي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3
كاتب الموضوعرسالة
IMADZZ
الادارة العامة
الادارة العامة


آخر مواضيع العضو:
موقع تبادل الزوار + تبادل الفتحات الاجبارية مع المواقع
قصة ( أمل ) التائبة مع الشيخ غرم البيشي ( مؤثرة جدا )
بين الزاكي والطاوسي
فلاش إخبار ي لنيابة تارودانت حول الزيارات الميدانية للنائب الإقليمي للمؤسسات التعليمية
Valeurs du présent dans l’autobiographie
نعمية النسيان - النسيان
ساماراس لميركل: اليونان في حاجة لمزيد من الوقت لا المال

اسم متصفحك: فيرفوكس
الصفة: الادارة العليا للمنتدى - مؤسس الموقع
الهواية: المطاعة
الدولة: المغرب
أوسمة العضو: الاداري المميز
ذكر عدد المساهمات: 1868
نقاط العضو: 4609
العمر: 17
المهنة: التعليم

مُساهمةموضوع: عــلـــم الـمـعـــانـــي   الأحد 28 أغسطس 2011 - 23:30

تذكير بمساهمة فاتح الموضوع :

الدرس الأول (المُسند والمُسند إليه) (دورة علم المعاني)



[size=21]الدرس الأول
مقدمة عامة
يُحبُّ
كل واحد منَّا أن يكون حديثه واضحًا، ومقصده جَليَّا، فيوصلُ المعنى الذي
يريدهُ إلى المُخاطَب، غير أن ذلك لا يتأتَّى للمتكلم إلا إذا راعى
اختلافَ الظروف التي يكونُ عليها المُخاطَب، بما يقتضيه إيرادُ الكلام
بصورةٍ تنُاسِبُ حالته التي يكون عليها، وهذا ما أسماه البلاغيون(مقتضى
حال المخاطب) فإنَّ ما يصلحُ لخطاب العاقل المتَّزنِ لا يصلحُ لخطاب
الجاهل، وما يصلحُ لخطاب العامَّة لا يصلحُ الخاصة، وكذلك فإن ما يصلحُ
تقديمه في موقف يلزم تأخيره في آخر ، وما يجدُر ذكره في سياق يجدُرُ حذفه
في سياق آخر.

ولقد
تنبَّه علماءُ البلاغة إلى الأصول والقواعد التي يُعرفُ بها مُطابقة
أحوال الكلام لمقتضى حال المُخاطَب وعدُّوها عٍلمًا من علوم البلاغة
أسمًوْه (علم المعاني) ومن المعروف أن أصل هذا العلم هو نظريةُ النَّظم
التي وضعها عبد القاهر الجرجاني(ت 471هـ) الأمر الذي فتح الباب للعلماء من
بعده للخوض في مضمار هذا العلم والبحث فيه

كيف عرَّف العلماء علم المعاني ؟
لقد جاءت التعريفات متقاربة المعنى:
علم المعاني: هو علميعرف به أحوال اللفظ العربي التي بها يطابق مقتضى الحال) (1)
,ومن التعريفات : هو علميعرف به أحوال الكلام العربي
التي تهدي العالم بها إلى اختيار ما يطابق منها مقتضىأحوال المخاطبين رجاء
أن يكون ما ينشئ من كلام أدبي بليغا (2(

وعرَّفه آخرون: هوعلم نظم الألفاظ والعبارات على أسلوب معين يراعى فيه أمران هما: قواعدالنحو ومطابقة الكلام لمقتضى الحال (3)[/size]



[size=21]ما الاستفادة من علم البيان؟
نستفيد من علمالمعاني أمرا مهما هو أنه (لا ترادف بين
الجمل: بل لكل ترتيب دلالة خاصة، وفيه معنىليس في الآخر، وإن أي تغيير يطرأ
على التركيب بتقديم أو تأخير، او حذف أو ذكر، أوتأكيد أو تركه..الخ يؤدي
إلى تغيير في معناه) (4)

1- ـ الإيضاح للقزويني
2- ـ البلاغة العربية للميداني 1 / 138
3- البلاغةالعربية (علم المعاني) وليد قصاب ـ ص 15
4- ـ البلاغة العربية لقصاب 17

الإسناد
·المُسند إليه والمُسند
كلنا
يعلمُ أن َّالكلماتِ منفردة لا تعطي معنى تامَّا، بل معاني لغويةُّ
مجتزأة، ولكي تفيدَ معنًى تامًا لا بدَّ من ربطهما معا وضم بعضها إلى بعض،
وهذا ما يُسميه البلاغيون (الإسناد) فكلمةُ (الصدق) وحدها تعني (قول الحق)
وهو معنى غير تام، وكلمة (مَنجاة) تعني( الخلاص) وهو معنى غير تام أيضا،
إلا أننا بضم الكلمتين إلى بعض في قولنا (الصدقُ مَنجاةٌ)
نكون قد أتممنا المعنى المُراد، وذلك بحكم مُثبت أقمناه على (الصدق) بأنه
(منجاة) ووجود الحكم يعني وجود محكوم عليه، ومحكوم به فهل لك أن تحددهما
في جملة (الصدق منجاة)؟

والآن تعالوا بنا إلى جملة جديدة هي :
ليس الكذبُ بمنجاةٍ
إننا
بضم كلمات هذه الجملةِ بعضها إلى بعض نكون قد خَلصنا إلى معنى تام، وذلك
بحكم منفي أقمناه على الكذبِ بأنه ليس بمنجاةٍ، ووجود الحكم يعني وجود
محكوم عليه ومحكوم به فهل لك أن تحددهما في جملة (ليس الكذب بمنجاة)؟



نتبين مما سبق أن ضم َكلمةٍ إلى أخرى على وجه يفيدُ الحكم بإحداهما على الأخرى ثبوتًا أو نفيًا هو الإسناد



(1)



تدريب:
بيَّن الإسناد فيما تحته خط بذكر المحكوم به، والمحكوم عليه، والحالة التي أتى عليها الحكم ثبوتا أو نفيا.
1- السَّيْفُ أَصْدَقُ إنْبَاءً مِنَ الكُتُبِ..ِفي حَدهِ الحَدُّ بَيْنَ الجِد واللَّعِبِ
2- فَشَكَكْتُ بِالرُّمْحِ الأَصَمِّ ثِيابـهُ….ليسَ الكَريمُ على القَنابِمُحَرَّمِ
3- الركنان الأساسيّان في قول الشاعر:
ومن غدا لابساً ثوب النعيمبلا شكر فإنّ الله ينزعه
أ- فإنّ الله. ..... ب- ثوب النعيم. .....جـ- لابسًا ثوب. .....د- الله ينزعه.
4- " إذا جاء نصر الله والفتح "
المسند في الآية السّابقة:
أ – نصر...... ب- إذا. ......جـ- جاء ........ د – الفتح.

5- "وبلغت القلوب الحناجر "
المسند إليه في الآية السّابقة:
أ - بلغ. ....ب- الضمير...... جـ – القلوب. .........د- الحناجر.

6- المسند في الجملة الاسميّة هو :
أ- المبتدأ ......ب- الخبر ...... جـ-الصفة. .....د- الفاعل.

7- المسند إليه في قوله تعالى: "إنّ الله خبير بما تعمل"
أ – إنّ . .....ب – الله. .....جـ – .....خبير. ......د – بما.
ثانيا:
عرفنا سابقًا أنَّ الإسناد يتكون من المحكوم عليه والمحكوم به، وقد أطلق
البلاغيون على الأول (المُسند إليه) وعلى الثاني(المُسند) وهما ركنا
الجملة في العربية، سواءً أكانت هذه الجملة اسمية أم فعلية، أم ما يجري
مجراهما " تحول البنية في ركني الجملة" وما زاد على هذين الركنين في
الجملة يسمى (قَيْدًا) ولنا أن نقول زيادة في التوضيح: أن المسند إليه هو
المُخْبَرُ عنه، والمُسند هو المُخبّرُ به في الجملة. ففي قول الشاعر:

مقالةُ السُّوء إلى أهلها .... أسرَعُ من مُنْحَدر سائلِ
تجد
أن المسند إليه (مقالة السوء) والمسند (أسرع) أما الجار والمجرور في
الشطر الأول (إلى أهلها) وفي الشطر الثاني (من منحدر سائل) فهما قيد.

نتبين مما سبق أن ركنيّ الجملة في العربية هما:
أ- المسند إليه ب- المُسند وما زاد عليهما فهو قيد

[/size]






منتدى الشروق الجزائري

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


مدونة الشروق الجزائري

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


دليل الشروق الجزائري

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://forum.dzaire.info

كاتب الموضوعرسالة
IMADZZ
الادارة العامة
الادارة العامة


آخر مواضيع العضو:
موقع تبادل الزوار + تبادل الفتحات الاجبارية مع المواقع
قصة ( أمل ) التائبة مع الشيخ غرم البيشي ( مؤثرة جدا )
بين الزاكي والطاوسي
فلاش إخبار ي لنيابة تارودانت حول الزيارات الميدانية للنائب الإقليمي للمؤسسات التعليمية
Valeurs du présent dans l’autobiographie
نعمية النسيان - النسيان
ساماراس لميركل: اليونان في حاجة لمزيد من الوقت لا المال

اسم متصفحك: فيرفوكس
الصفة: الادارة العليا للمنتدى - مؤسس الموقع
الهواية: المطاعة
الدولة: المغرب
أوسمة العضو: الاداري المميز
ذكر عدد المساهمات: 1868
نقاط العضو: 4609
العمر: 17
المهنة: التعليم

مُساهمةموضوع: رد: عــلـــم الـمـعـــانـــي   الأحد 28 أغسطس 2011 - 23:38

[size=21][b]إِن الله لمُطلِّع على أفعال العباد (تقوله لمن يظلم الناس بغير حق).[/b]
[b]الظاهر هنا يقتضي إلقاء الخبر غير مؤكد أَيضاً، لأَن المخاطب لا يُنكِرُ الحكم ولا يترددُ فيه ولكنه نزَل منزلة المنكر، وألقى إليه الخبر مؤكدًا لظهور إمارات الإِنكار عليه وهى ظلمه[/b]
[b]العباد بغير حق. [/b]

[b]الله موجود(تقول ذلك لمن ينكر وجود الإله) [/b]
[size=21][b]الظاهر
هنا يقتضي التوكيد لأَن المخاطب يَجْحد وجود الله، ولكن لمَا كان بين
يديه من الدلائل والشواهد ما لو تأمله لارتدع عن الإِنكار، جعل كغير
المنكر. ألقى إليه خالياً من التوكيد جرياً
[/size][/b]
[size=21][b]على خلاف مقتضى الظاهر.
[/b][/size]
[/size]








منتدى الشروق الجزائري

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


مدونة الشروق الجزائري

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


دليل الشروق الجزائري

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://forum.dzaire.info
IMADZZ
الادارة العامة
الادارة العامة


آخر مواضيع العضو:
موقع تبادل الزوار + تبادل الفتحات الاجبارية مع المواقع
قصة ( أمل ) التائبة مع الشيخ غرم البيشي ( مؤثرة جدا )
بين الزاكي والطاوسي
فلاش إخبار ي لنيابة تارودانت حول الزيارات الميدانية للنائب الإقليمي للمؤسسات التعليمية
Valeurs du présent dans l’autobiographie
نعمية النسيان - النسيان
ساماراس لميركل: اليونان في حاجة لمزيد من الوقت لا المال

اسم متصفحك: فيرفوكس
الصفة: الادارة العليا للمنتدى - مؤسس الموقع
الهواية: المطاعة
الدولة: المغرب
أوسمة العضو: الاداري المميز
ذكر عدد المساهمات: 1868
نقاط العضو: 4609
العمر: 17
المهنة: التعليم

مُساهمةموضوع: رد: عــلـــم الـمـعـــانـــي   الأحد 28 أغسطس 2011 - 23:38

[b]الإنشاء [/b]
[b]الطلبي وغير الطلبي [/b]
[b]باستقراء أمثلة الإنشاء نجد أنه يقع بين نوعين: [/b]
[b]الأول: يستدعي مطلوبًا غير حاصل وقت الطلب كقوله تعالى (آمرًا): [/b]
[b](وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَمَا تُقَدِّمُوا لِأَنفُسِكُمْ مِنْ خَيْرٍ تَجِدُوهُ عِنْدَ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ)البقرة(110)[/b]

[b]ونحو قوله (صلى الله عليه وسلم) (ناهيًا) [/b]
[b]لا تَرْجِعُوا بَعْدي كُفَّارًا يَضْرِبُ بَعْضُكُمْ رِقابَ بَعْضٍ[/b]

[b]وكما يبدو في قول طالب لمعلمه (سائلا): [/b]
[b]كم يبلغ طول نهر النيل ؟[/b]

[b]وفي قول أبي فراس الحمْداني وهو يخاطب سيف الدولة (متمنيًا)[/b]
[b]فليتك تـحلو والحياةُ مريرةٌ….وليتك تـرضى والأنامُغضاب[/b]

[b]وأخيرا في قول شوقي (مناديًا): [/b]
[b]يا ربِّ صلِّ وسلمْ ما أردت على .... نزيلِ عرشكَ خيرِِ الرُّسل كلهمِ[/b]

[b]وهذا النوع من الإنشاء في كل ما مر معنا من أمثلة هو " الإنشاء الطلبي" [/b]







[b][b]نتبين مما سبق أنَّ: [/b][/b]
[b][b]1- الإنشاء الذي يستدعي مطلوبًا غير حاصل وقت الطلب يسمَّى (الإنشاء الطلبي)[/b][/b]
[b][b]2- الأمر والنهي والاستفهام والتمني والنداء هي اشهر طرق الإنشاء الطلبي[/b][/b]








[b]أمَّا النوع الثاني من الإنشاء فلا يستدعي مطلوبا كما في قوله تعالى (مادحًا )سليمان عليه السلام: [/b]
[b]"نِعْمَ الْعَبْدُ إِنَّهُ أَوَّابٌ" (ص: 30)[/b]

[b](وذامًّا) شراب الكفار في جهنم: [/b]
[b]"بئس الشراب وساءت مرتفقا" (الكهف: 29)[/b]

[b]ونحو قولنا (متعجبين) :[/b]
[b]للهِ دَرُّهُ عَالِماً[/b]
[b]ونحوُ قولِهِ تعالى: {كَيْفَ تََكْفُرُونَ بِاللَّهِ وَكُنْتُمْ أَمْوَاتاًفَأَحْيَاكُمْ} [/b]

[b]وكما يبدو في قول عبد الله بن طاهر (مقسمًا): [/b]
[b]لعمرك ما بالعقل يكتسب الغنى .... ولا باكتساب المال يكتسب العقل[/b]

[b]وفي قول آخر (راجيًا) قرب الفرج:[/b]
[b]عسى أن يكون الفرج قريبًا[/b]





[b][b]نتبين مما سبق ما يلي: [/b][/b]
[b][b]1- الإنشاء الذي لا يستدعي مطلوبًا، يسمى الإنشاء غير الطلبي[/b][/b]
[b][b]2- التعجب، والمدح، والذم، والقسم، والرجاء، من طرق الإنشاء غير الطلبي [/b][/b]








منتدى الشروق الجزائري

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


مدونة الشروق الجزائري

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


دليل الشروق الجزائري

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://forum.dzaire.info
IMADZZ
الادارة العامة
الادارة العامة


آخر مواضيع العضو:
موقع تبادل الزوار + تبادل الفتحات الاجبارية مع المواقع
قصة ( أمل ) التائبة مع الشيخ غرم البيشي ( مؤثرة جدا )
بين الزاكي والطاوسي
فلاش إخبار ي لنيابة تارودانت حول الزيارات الميدانية للنائب الإقليمي للمؤسسات التعليمية
Valeurs du présent dans l’autobiographie
نعمية النسيان - النسيان
ساماراس لميركل: اليونان في حاجة لمزيد من الوقت لا المال

اسم متصفحك: فيرفوكس
الصفة: الادارة العليا للمنتدى - مؤسس الموقع
الهواية: المطاعة
الدولة: المغرب
أوسمة العضو: الاداري المميز
ذكر عدد المساهمات: 1868
نقاط العضو: 4609
العمر: 17
المهنة: التعليم

مُساهمةموضوع: رد: عــلـــم الـمـعـــانـــي   الأحد 28 أغسطس 2011 - 23:38

الدرس الثامن (الأمر) دورة علم المعاني
[center]الإنشاءُ الطَّلبيُّ
الأمر

الأمرُ
كما عرفنا طريقة من طُرقِ الإنشاء الطلبي، ويُطلَبُ به حصول شيء لم يكنْ
حاصلاً وقتَ الطلبِ، وما يهمُّنا هنا هو أن نتوصلَ إلى الإجابة عن أسئلةٍ
ثلاثةٍ، وسوف نجعلُها مِحورَ اهتمامنا، ونحنُ نغوصُ في هذا البحر وهي:

-ما صِيغُ الأمر؟
- ما المعنى الحقيقيُّ للأمر؟
-ما المعاني البلاغيَّة التي يخرجُ إليها الأمر؟

إن أكثرَ صيغِ الأمر شيوعًا هي صيغةُ (فعلُ الأمر) من مثلِ قوله تعالى:
" أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ"

إلا أنَّ هناك صيغًا أخرى، كصيغةِ (المضارع المقرون بلام الأمر) نحو قوله تعالى: " لِيُنفِقْ ذُو سَعَةٍ مِنْ سَعَتِهِ"

وصيغةِ (اسم فعل الأمر) نحو قوله تعالى :
" عَلَيْكُمْ أَنْفُسَكُمْ لا يَضُرُّكُمْ مَنْ ضَلَّ إذَا اهْتَدَيْتُمْ"

وصيغةِ (المصدر النائب عن فعل الأمر) نحو قوله تعالى:
" وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا"

وبذا نكونُ قد أجبنا عن سؤالنا الأول







نتبين مما سبق أن فعل الأمر، والمضارع المقرون بلام الأمر، اسم فعل الأمر، والمصدر النائب عن فعل الأمر، هي الصيغ الأربع التي يجيء عليها الأمر.



[/center]






منتدى الشروق الجزائري

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


مدونة الشروق الجزائري

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


دليل الشروق الجزائري

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://forum.dzaire.info
 

عــلـــم الـمـعـــانـــي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 3 من اصل 3انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الأستاذ الأفضل التعليمية المغربية :: منتديات الابداع الفني والادبي وتعلم اللغات :: منتدى اللغات :: منتدى اللغة العربية-
E3LAN CHOROUK
منتدى الشروق الجزائري www.chourok.net/vb