الرئيسيةالبوابةبحـثالتسجيلدخولصفحتنا على الفايسبوكدليل الشروق الجزائري



شاطر | 
 

 اسباب النفيات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أمة الله
عضو نشيط
عضو نشيط
avatar

آخر مواضيع العضو : [UPDOWN]
ماهي النفايات ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
نصائح رائعة !!
الدرهم الواحد
القارب العجيب


اسم متصفحك : كوكل كروم
الهواية : ركوب الخيل
الدولة : المغرب
انثى عدد المساهمات : 10
نقاط العضو : 26
العمر : 19
المهنة : تلميذة

مُساهمةموضوع: اسباب النفيات    الجمعة 22 مارس 2013 - 10:17

مقدمة

صارت النفايات الطبية في تمثل هاجسا لدي اختصاصي إصحاح البيئة والبيئة ومنظمات المجتمع المدني وفئات مقدره في المجتمع و كثير من متخذي القرار علي جميع المستويات الاتحادية والولائية والمحلية لما لهذه النفايات من أضرار صحية وبيئيه. برزت أهميه التخلص الآمن للنفايات الطبية في المنشآت التي تقدم الرعاية الصحية ومراكز البحوث بعد أن اثبت علميا بان هذه النفايات تتسبب في كثير من الأمراض من أهمها وأخطرها مرض الكبد الوبائي(ب) والايدز والسل, أضافه إلى تأثير هذه النفايات علي برامج مكافحه العدوى في المنشآت الصحية.

أولت كثير من بلدان العالم وخاصة المتقدمة منها هذا الموضوع أهميه فائقة فقد سنت القوانين التي تحكم وتنظم كيفيه التعامل مع النفايات الطبية الخطرة ولقد حظي الموضوع أيضا باهتمام الباحثين في مجال الصحة العامة والعلوم البيئية. حيث أجريت العديد من الأبحاث في دراسة الخصائص الميكوبايولوجيه والفيزيائية والكيميائية للنفايات الطبية وكذلك تأثير النفايات علي اقتصاديات الصحة والادارة السليمة لها.



تعريف النفايات الطبية:
هي كل المواد المستخدمة للتشخيص أو للعناية بالمرضي داخل المرفق الصحي أو خارجه وفي حالة تلوثها بدم وسوائل جسم المريض بطريقة مباشرة أو غير مباشرة ويجب التخلص منها بالطرق السليمة.

أنواع النفايات الطبية حسب خطورتها:

1/ نفايات عادية وهي التي لا تشكل أي خطورة علي جسم الإنسان .

2/ نفايات خطرة وسامة وتنقسم للأتي:

أ/ نفايات باثولوجية (بقايا غرف العمليات الجراحية)

ب/ نفايات ملوثة (الناتجة من مستلزمات الجراحة)

ج/ نفايات مشعة (بقايا غرف الأشعة)







الأضرار الصحية للنفايات الطبية :

أن الأضرار الصحية للمخلفات الطبية تختلف باختلاف أنواع تلك المخلفات ويمكن تخليصها في الأتي:

· الأضرار الصحية للمخلفات المعدية والحادة والتي قد تحتوي علي كميات كبيرة ومتنوعة من ميكروبات المرض (أمراض الجهاز التنفسي)· الأضرار الصحية للمخلفات الكيماوية والصيدلانية والتي تعتبر ضمن مصادر الضرر للعاملين والبيئة المحيطة (مثال التخلص من الكيماويات في شبكة الصرف الصحي)· الأضرار الصحية لمخلفات الأدوية السامة (مثال التعرض للعلاج الكيماوي للأمراض السرطانية)· الأضرار الصحية للمخلفات الطبية المشعة والتي تعتمد علي درجة التعرض للأشعة ونوعها .· الحساسية العامة من المخلفات الطبية (عدم قبول رؤية نفايات المؤسسات الصحية).

النفايات الطبية و النفايات الأخري معاً




جمع النفايات الطبية داخل فناء المستشفي

مسؤولية أدارة النفايات الطبية

1/ تعتبر المنشات الصحية مسئولة عن ممارسة طرق إدارة نفاياتها الطبية وعلي المؤسسات التي لم يسبق لها إدارة أنظمة يعتمد عليها في إدارة النفايات الطبية أن تقيم أوضاعها وان تبذل جهودها في إعداد خططها لإدارة النفايات الطبية.

2/ يتولي مدير المنشات الصحية تشكيل لجنة أو فريق لإدارة النفايات الطبية وإعداد خطة إدارة النفايات بالمنشاة وتضم اللجنة المشكلة أو الفريق وأعضاء من بعض أو كل الأقسام التالية:

مدير مسئول من إدارة المنشاة

مكافحة العدوى

هيئة التمريض

المختبرات

الطب النووي والمواد المشعة

خدمات النظافة العامة

الهندسة المائية

3/ يختار رئيس لجنة أو رئيس الفريق من المدراء المؤهلين ومن لهم خبرة سواء في مكافحة العدوى أو الهندسة الصحية.

4/ يقوم كل عضو من أعضاء اللجنة أو الفريق بمراجعة الوضع الراهن لتنظيم إدارة النفايات الطبية في دائرة اختصاصه ويتولي تقييم الممارسات المبذولة كما يمكن إجراء مسح خاص بأسلوب إدارة النفايات الطبية كنقطة بداية لإعداد خطة إدارة النفايات بالمنشاة ويجب أن تشمل المعلومات التي تم جمعها أثناء المسح كميات النفايات المفرزة بالأقسام والعنابر والتقصير في الإجراءات القائمة لجمع النفايات إن وجدت .









سلامة وصحة العاملين:

1. تطبيق الاحتياطات الصحية بسلامة وصحة العاملين في إدارة النفايات الطبية والعمالة المساندة للتأكد من إتباع الأسلوب الآمن في تداول وتخزين ومعالجة التخلص من النفايات الطبية .

2. ضرورة توفير أدوات الوقاية والسلامة الشخصية مثل الأقنعة الواقية والقفازات خاصة القفازات المقاومة للأدوات الحادة والملابس الواقية مثل الافرول والمعطف الواقي من الأتربة الأحذية الصلبة السميكة وإلزام العاملين باستخدامها .

3. تعتبر حماية العاملين من التعرض للإصابات من أهم معايير السلامة خاصة للفئات ذات التعرض المباشر للمواد شديدة الخطورة .

4. ضرورة إجراء الفحوصات الطبية المنتظمة والتحصينات ضد الالتهاب الكبدي الوبائي (ب) والكزاز (التيتانوس) خاصة عند بداية الالتحاق بالعمل .



أهمية تدريب العاملين:

لن ينجح تطبيق النفايات الطبية بالمنشات الصحية ما لم يطبق بكل دقة وإحكام علي مدار اليوم ولهذا يجب تصميم البرامج التدريبية سواء لتأهيل العمالة الحديثة التي ستتولى العمل في برامج النفايات الطبية لرفع مستوي القائمين بالعمل من الفئات المساندة.

عند إعداد البرامج التدريبية يجب أن تحتوي علي الموضوعات الشاملة التالية

1: أسس إدارة النفايات الطبية .

2 :مسؤوليات العاملين.

3: تحديد دور المختصين في برامج إدارة النفايات الطبية .

3. إضافة إلي ذلك يجب إعداد برامج تدريبية متخصصة طبقا لطبيعة عمل وتخصصات المتعاملين مع هذه النفايات وذلك علي النحو التالي :

1 : أسس إدارة النفايات الطبية

2: مسؤوليات العاملين

3: تحديد دور المختصين في برنامج إدارة النفايات الطبية

4. إضافة إلي ذلك يجب تحديد برامج تدريبية متخصصة طبقا لطبيعة عمل وتخصصات المتعاملين مع هذه النفايات وذلك علي النحو التالي:

(أ) بالنسبة للفئات الطبية (الأطباء والممرضين):

يلزم إعداد برنامج تدريبي متخصص للفئات الطبية ليتضمن الموضوعات التالية :

1. النفايات الطبية الخطرة

2. طرق المراقبة والوقاية من العدوى الثانوية داخل المنشات الصحية.

3. تطبيق قواعد الصحة والسلامة للحماية من مخاطر النفايات الطبية داخل المنشات الصحية.

4. تدريب المشرفين علي إجراء الاستعدادات للطوارئ والحوادث ذات العلاقة بالنفايات الطبية الخطرة.

(ب) الفئات المساندة (المسئولين عن جمع ونقل وتخزين النفايات ).

يتم تصميم تدريبي يتناسب مع هذه الفئات ويشتمل علي :

1. التداول الأمثل لأكياس وحاويات النفايات .

2. الاحتياطات الواجب إتباعها في حالة انسكاب النفايات.

3. إحكام خطوات نقل وتخزين والتخلص من الأكياس.

4. التأكيد علي أن تعبئة النفايات الطبية في الأكياس والحاويات المخصصة لها.

5. الالتزام بقواعد الصحة والسلامة المهنية واستخدام ملابس الوقاية لتلافي الإصابة بالإمراض والحوادث.

رصد أنشطة السلامة والصحة :
1. يجب علي المنشات الصحية تطبيق برامج لرصد أنشطة السلامة والصحة علي العاملين في إدارة النفايات والعمالة المساندة للتأكد من إتباع الأسلوب الأمن في تداول وتخزين ومعالجة والتخلص من النفايات الطبية

2. يجب التنبيه علي المسئولين عند تداول النفايات الطبية بضرورة الالتزام باستعمال أدوات الوقاية والسلامة من الأقنعة الواقية والقفازات خاصة القفازات المقاومة للأدوات الحادة والملابس الواقية مثل الافرول والمعطف الواقي من الأتربة الأحذية الصلبة السميكة .

3. تعتبر حماية العاملين من التعرض للإصابات من أهم معايير السلامة الواجب تلافيها خاصة للفئات ذات التعرض المباشر للمواد شديدة الخطورة.

4. ضرورة الالتزام أيضا بتصميم برامج للنظافة الشخصية لكل من الفئات الطبية والعمالة المساندة وعمال جمع النفايات الطبية كما يجب تامين مصادر للماء الدافئ والصابون لاستخدامها بواسطة العاملين في الغسيل والنظافة وذلك في مواقع جمع وتخزين ومعالجة النفايات الطبية .

5. مراعاة المداومة علي إجراء المسوحات الطبية لجميع العاملين المشاركين في التعامل مع النفايات الطبية بالمنشاة علي أن تشمل تلك المسوحات علي الفحوصات الطبية المنتظمة والتحصينات ضد الالتهاب الكبدي الوبائي والكزاز (التيتانوس) خاصة عند بداية الالتحاق بالعمل كما يجب تصميم برنامجا رسميا لمتابعة إصابات المعرضين للنفايات الطبية من جميع الفئات داخل المنشاة .





كيفية معالجة النفايات الطبية بشكل آمن:

1- الدفن: دفن النفايات الطبية في مكان بعيد عن المناطق السكنية حيث يتم نقلها بحرص شديد لمراعاة السلامة وعدم تسربها ورغم مميزاتها إلا أن من أثارها السلبية أفساد التربة وتصاعد الأبخرة وتلوث المياه الجوفية والزراعية.

2- الحرق : يعتبر من الطرق الأكثر نجاحاً ولكن من سلبياتهه تلوث الهواء والمناطق المجاورة وصعوبة صيانة المحارق

3- التخلص الحراري: ويعتبر من أكثر الطرق تقدماً في التخلص من النفايات الطبية وهو يعتمد علي تركيز الأشعة علي النفايات للتخلص منها ومن أمثاله طرق الميكروويف الحرارية.

القصور في معالجه والتخلص من النفايات الطبيه:

1. غياب الاستراتيجيات والسياسات والخطط الشاملة للإدارة المتكاملة للنفايات.

2. غياب التشريعات والالتزام بالمعايير والاتفاقيات الدولية.

3. ندره وجود المحارق والمجود منها لا يستوفي للشروط البيئية

4. ما زال تحقيق الإدارة المستدامة للنفايات تواجه العديد من التحديات والعوائق التي أدت إلى تباطؤ التنفيذ. وفي ما يلي أبرز هذه التحديات:

5.عدم وجود بيانات ومعلومات أو إحصائيات دقيقة أو عمليات جرد موثقة عن كميات المخلفات من مصادرها المختلفة (مستشفيات وعيادات ومراكز الأبحاث وخلافه).

6. عدم كفاية التشريعات وضعف الإنفاذ.

7. نقص البنية الأساسية الكافية لإدارة المخلفات الخطرة بما فيها النفايات الطبية، بالإضافة إلى الافتقار إلى قدرات الإدارة السليمة للمخلفات بكافة أنواعها.

8. ضعف الوعي بأهمية ودور الإدارة المتكاملة للنفايات الطبية وخاصة الخطرة منها، ويشارك في هذا الضعف تراخي المؤسسات الحكومية وابتعاد مؤسسات القطاع الخاص ورجال الأعمال والمستثمرين عن الاستثمار في المجال.

9. يعاني القطاع الصحي وخاصة المؤسسات الصغيرة من عدم امتلاك نظم إدارة حديث وجيدة، مما يجعل إقامة إدارة متكاملة للنفايات مكلفا جدا.

10. قلة وعدم كفاءة القدرات البشرية المتخصصة إلى جانب ضعف البنى التحتية الضرورية.

11.عدم الاهتمام بتوفير الموارد المالية ونقل التكنولوجيا وتوفير البدائل الآمنة وبناء القدرات للتقليل من النفايات الطبية.

12. عدم الاستفادة من الاتفاقيات الدولية ذات الصلة بالنفايات الخطرة.

المعالجات للتخلص من النفايات الطبية:

الآتي بعض من التدابير التي تحسن من الإدارة السليمة للنفايات الطبية والتي بدورها قد تؤدي إلى تقليل المخاطر المصاحبة لعدم التخلص الأمن والسليم للنفايات الطبية.

أ) وضع سياسات و إستراتيجيات متكاملة لإدارة النفايات الطبية بأنواعها المختلفة على المستوى القومي تستند إلى تطبيق مفهوم الإدارة المتكاملة للنفايات و التي تشمل الاتي:

1-حصرها وتصنيفها وفرزها في داخل المؤسسة الصحية ووضعها في أكياس وأوعيه بألوان مصممه لكل نوع من النفايات.

2. تحديد طريقه نقل والتخلص منها

3. بحث البدائل المناسبة والآمنة لمعالجتها.

ب) إنشاء أنظمة للرصد والتدقيق والمتابعة بغية توفير سلسلة زمنية من البيانات اللازمة للتعرف بدقة على مستوى كفاءة وفعالية أي نشاط أو تخطيط مع الاستفادة من البيانات التي يتم جمعها بغية تعديل الإستراتيجيات تحقيقا للأهداف المتوخاة.

1. إنشاء نظام للبيانات والمعلومات يسهل التعاون والتنسيق وتبادل الخبرات والتخطيط والتقييم وتحديد المشاكل والاحتياجات.

2. وجوب اعتماد آلية مالية واضحة للتخلص من النفايات

ج) إعداد خطة عمل تكون مرنة وقابلة للتحديث والتطوير ومتوافقة مع الاحتياجات الحقيقية للمؤسسات المختلفة في الريف والحضر والإمكانيات المتوفرة لتلك المؤسسات والظروف الداخلية لها.

د) تفعيل تحديث التشريعات الموجودة وإيجاد آليات إنفاذ فعالة لها على جميع المستويات مع توفير القدرات البشرية القادرة على إنفاذ هذه التشريعات، وفرض غرامات مالية على المخالفين.

هـ) إعداد وتنفيذ حملات توعية شاملة في مختلف وسائل الإعلام لتوضيح فوائد الإدارة المتكاملة للنفايات، وتشجيع المؤسسات للحصول على شهادة الأيزو 14000 الخاصة بالإدارة البيئية.

و) وضع برامج علي المستوي الولائي لورش عمل موسعة، الغرض منها رفع مستوى الإدراك لدى الجهات أصحاب الشراكة (قطاع حكومي، قطاع خاص، مجتمع مدني، منظمات غير حكومية) حول أهمية تطوير برامج إدارة النفايات الطبية والمردود الايجابي لها من النواحي الاقتصادية والصحية والبيئية.

ز) دعم وبناء القدرات المؤسسية اللازمة وتنمية الموارد البشرية في مجال إدارة النفايات الطبية، وتعزيز القدرات في مجال تقييم التكنولوجيا المناسبة واختيارها، ودعم البحوث والدراسات المتعلقة بإدارة النفايات الطبية بأنواعها المختلفة.

ح) ضرورة توفير البدائل الآمنة وسهولة الوصول إليها وإلى التكنولوجيا الأكثر سلامة(تكنولوجيا التخلص الأمثل) وتوفير مرافق ملائمة للمعالجة والتخلص الأمن من النفايات الصلبة.

ط) إعداد تحليل مالي لاقتصاديات إدارة النفايات الطبية في جميع مراحل منظومة إدارتها من حيث عمليات الفرز والجمع والنقل والتخلص.

ي) تعزيز دور القطاع الخاص في مجال الإدارة المتكاملة للنفايات الطبية من خلال إشراكه في رسم السياسات العامة وتشجيعه على الاستثمار في مجال معالجه والتخلص من النفايات الطبية وتوفير كل الظروف الملائمة للإدارة المتكاملة للنفايات الطبية بمختلف أنواعها.

ك) تعزيز التعاون الدولي ومتابعة تنفيذ وتشجيع الالتزام بالاتفاقيات الإقليمية والدولية المنظمة لحركة النفايات الخطرة ومن ضمنها النفايات الطبية عبر الحدود الدولية والمشاركة في أنشطة هذه الاتفاقيات.

التوصيات:

من أجل إبعاد الخطر عن الأفراد العاملين بالمرافق الصحية من أطباء وأطر مساعدة بصفة خاصة ومن أجل إبعاد هذا الخطر عن المجتمع والبيئة بصفه عامة يجب الأخذ في الاعتبار النقاط التالية:

1/ تطبيق نظام التصنيف للمخلفات الطبية والغير طبية .

2/ ضرورة استخدام الأكياس المخصصة لكل نوع من النفايات .

3/ ضرورة استعمال حاويات أو حافظات صغيرة من البلاستيك المقوي عليها إشاره المخلفات المختلفة.

4/ ضرورة استخدام طرق بديلة للتخلص من النفايات الطبية بدلاً عن الحرق مثل التعقيم والمعالجة الكيماوية قبل وضعها مع النفايات الأخرى .

5/ ضرورة استحداث وظيفة مراقب النفايات الطبية ( Medical Waste manager) بالمستشفيات والمراكز الصحية الكبرى ليكون مسئولاً ومتابعاً لطرق جمع ونقل وتخلص من النفايات الطبية

6/ ضرورة سن قوانين ولوائح صارمة واتخاذ إجراءات قانونيه لكل من يتسبب في تعريض حياه المواطنين لخطر العدوى بسبب الإهمال وعدم المبالاة في التعامل مع النفايات الطبية.

7/ علي الأطباء التقليل بقدر الإمكان من استخدام الإبر والحقن بغرض التقليل من خطورة النفايات الطبية.

8/ لوسائل الإعلام المختلفة دوراً هاماً في رفع الوعي البيئي والصحي لكل شرائح المجتمع بالتعريف بخطورة النفايات الطبية عبر البرامج المتخصصة.

معاً من أجل بيئة نظيفة وإنسان معافى




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اسباب النفيات
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الأستاذ الأفضل التعليمية المغربية :: المنظومة التعليمية :: الثانوي الإعدادي :: السنة الثالثة إعدادي-
انتقل الى:  
E3LAN CHOROUK
منتدى الشروق الجزائري www.chourok.net/vb