الرئيسيةالبوابةبحـثالتسجيلدخولصفحتنا على الفايسبوكدليل الشروق الجزائري



شاطر | 
 

 السبورة: صديقك الدائم فأحسن استخدامها !

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
IMADZZ
الادارة العامة
الادارة العامة
avatar

آخر مواضيع العضو :
موقع تبادل الزوار + تبادل الفتحات الاجبارية مع المواقع
قصة ( أمل ) التائبة مع الشيخ غرم البيشي ( مؤثرة جدا )
بين الزاكي والطاوسي
فلاش إخبار ي لنيابة تارودانت حول الزيارات الميدانية للنائب الإقليمي للمؤسسات التعليمية
Valeurs du présent dans l’autobiographie
نعمية النسيان - النسيان
ساماراس لميركل: اليونان في حاجة لمزيد من الوقت لا المال

اسم متصفحك : فيرفوكس
الصفة : الادارة العليا للمنتدى - مؤسس الموقع
الهواية : المطاعة
الدولة : المغرب
أوسمة العضو : الاداري المميز
ذكر عدد المساهمات : 1868
نقاط العضو : 4609
العمر : 20
المهنة : التعليم

مُساهمةموضوع: السبورة: صديقك الدائم فأحسن استخدامها !   الأربعاء 17 نوفمبر 2010 - 9:49






1ـ اعرف عملية التدريس

إن أي مهنة لا يمكن أن تتقنها وتبرع فيها مالم تكن ملما بأصولها ومبادئها.وللتدريس ـ الذي هو عملية التعليم والتعلم ـ أصول وقواعد، منها ما يخصالمعلم ومنها ما يخص المتعلم ومنها ما يخص المادة ومنها ما يخص أسلوبالتعلم ووسائله. وهذا ما يدور حوله غالبا علم النفس التربوي.



فمثلا إلمامك بالطريقة التي يتم بها التعلم، وما هي الأشياء التي تؤثر فيهسلبا أو إيجابا، يساعدك على اختيار الطريقة الصحيحة في التدريس التيتناسبك وتناسب طلابك ومادتك. ومع أن هناك اختلافا في النظريات والآراء فيهذا المجال، إلا أن الإلمام بها ودراستها دراسة ناقدة وتطبيق ما صح منهايفيد المعلم كثيرا في التدريس ويساعد على تلافي كثير من الأخطاء التي يقعفيها كثير من المعلمين.



2ـ اعرف أهداف التدريس .. الأهداف العامة/ الأهداف الخاصة / الأهداف السلوكية

للأهداف ـ في أي عمل ـ أهمية كبيرة تتلخص في الآتي:



1ـ توجيه الأنشطة ذات العلاقة في اتجاه واحد، وتمنع التشتت والانحراف.



2ـ إيجاد الدافع للإنجاز، وإبقاؤه فاعلا



3ـ تقويم العمل لمعرفة مدى النجاح والفشل.



وهذه الأمور الثلاثة تجعل الأهداف ذات أهمية كبرى للمعلم أثناء تدريسه.فمن المهم أن يحدد المعلم أهدافه من التدريس، وبشكل واضح. ولا يمكن أن يتمتدريس ناجح دون وجود أهداف واضحة.



والأهداف أنواع، فهناك أهداف عامة ـ بعيدة المدى ـ وهناك أهداف خاصةومرحلية. والعلاقة بين العام والخاص من الأهداف علاقة نسبية فما يكون عامابالنسبة لما دونه قد يكون خاصا بالنسبة لما فوقه. فمثلا في تدريس مادةالفقه في مرحلة ما، هناك أهداف عامة من تدريس المادـ



هناك أهداف عامة من تدريس المادة أساسا، وهناك أهداف دونها من تدريسالمنهج في مرحلة معينة وأهداف من تدريس مقرر محدد في سنة محددة وأخيراأهداف خاصة من تدريس وحدة أو درس معين. ولإلمام المعلم بهذه الأهداف يساعدفي تنسيق الجهود وجعلها متضافرة للوصول إلى الهدف العام النهائي المقرر فيسياسة التعليم....



...محدد الذي يتوقع أن يقوم به الطالب نتيجة لنشاطه في درس معين. وقولناإنه ظاهر ومحدد لكي نشير إلى سلوك معين يمكن مشاهدته وتحديده وقياسه، وليسسلوكا داخليا لا يمكن مشاهدته. فمثلا إذا قلنا: نتوقع من الطالب بعد هذاالدرس أن يعدَّ من واحد إلى عشرة. فهذا سلوك ظاهر يستطيع كل فرد أن يراهويقيس مدى نجاح المعلم والطالب في تحقيقه. لكن لو قلنا: نتوقع من الطالببعد هذا الدرس أن يفهم العلاقة بين كذا وكذا فإن هذا السلوك ـ أي الفهم ـسلوك عقلي داخلي لا نراه، وإن كنا قد نرى بعض آثاره، فلذلك قد يصعب قياسه.



اربط كل نشاط الفصل بالسعي لتحقيق تلك الأهداف. واجعلها في أول تحضيركوبشكل بارز، ولابأس أن تكتب مختصرا لها على السبورة لتضمن عدم شرود ذهنكعنها.



إن الأهداف السلوكية وإن انتقدها بعض الباحثين، لها أثر كبير في تسهيل عملية التدريس على المعلم والمتعلم.



إن من أهم أسباب فشل كثير من المعلمين في أداء دروسهم في الفصل رغمتحضيرهم لها كتابيا تحضيرا جيدا هو عدم رسوخ أهداف الدرس في أذهانهم، فترىالمعلم ينتقل من نشاط إلى نشاط وكأنه لا رابط بينها ولا هدف مشترك لها.



3ـ اعرف تلاميذك مستواهم /خصائصهم العمرية/ أفكارهم..

عندما تدخل إلى غرفة الفصل لأول مرة فإنك تواجه عالما مجهولا لديكإلى حد بعيد. لكنك في الغالب تدخل على فئة متجانسة بشكل عام من حيث العمروالخصائص النفسية والعاطفية. فمعرفتك المسبقة بالخصائص العامة لتلك الفئةيفيدك في وضع القواعد للتعامل معها. فمثلا إذا عرفت الخصائص العامة لمرحلةالمراهقة سهل عليك تفسير كثير من التصرفات التي تصدر ممن يمرون بها منطلابك واستطعت أن تتوقع ـ إلى حد كبير ـ ما يمكن أن يصدر من سلوك أو يحدثمن مشكلات تعليمية.



أيضا معرفة مستوى الطلاب الاجتماعي وخلفيتهم الثقافية ونوعية أفكارهم يفيدك في أسلوب طرح الأفكار وعرض الدرس، واختيار الأمثلة.



4ـ اعدَّ دروسك جيدا

الإعداد الجيد للدرس هو المخطط الي يتوصل به المعلم إلى أهدافه من الدرس وبالتالي إلى درس ناجح.







• • خطوات الإعداد



تحديد الأهداف

حدد أهداف الدرس بدقة ووضوح، وصغها صياغة صحيحة. وغالبا ما تكون الأهدافمحدد في كتاب المعلم أو في خطة تدريس المقرر، فلا مجال للاجتهاد فيها.



الاعداد الذهني

بعد أن تحدد أهداف الدرس بدقة، ابدأ في الخطوة التالية وهي رسم الخطةلتحقيق تلك الأهداف. وقبل أن تبدأ في الكتابة يجب أن تكون فكرة خطة التدرسقد تبلورت في ذهنك.



الاعداد الكتابي

بعد أن تكون تصورا كاملا ومترابطا لطريقة سير الدرس قم بتسجيلها على شكلخطوات واضحة ومحددة، مراعيا في كل خطوة عامل الوقت وارتباطها بأهداف الدرس.



وما قل الاهتمام بالإعداد الكتابي إلا لأن المعلم ـ والمشرف، أحيانا! ـصار ينظر إليه على أنه عمل روتيني جامد .. لا تجديد فيه ولا إبداع ولا نمو.



أعد متطلبات الدرس

غالبا يحتاج المعلم في شرح لبعض الوسائل النعليمية والمعينة، وينبغي علىالمعلم الاهتمام بتحضير هذه الوسائل والتأكد من صلاحيتها وإمكانيةاستخدامها في المكان الذي ستستخدم فيه. وينبغي ألا يؤجل إعداد الوسيلة إلىبداية الدرس حيث أن هذا يضيع الكثير من الوقت، وقد لا تكون الوسيلةالمرادة متوفرة أو صالحة للاستعمال.



حاول التنبؤ بصعوبات التعلم

المعلم الناجح هو الذي يستطيع أن يتنبأ بعناصر الدرس التي ستكون صعبة علىالطلاب، فيحسب لها الحساب أثناء إعداد الدرس فيكون مستعدا لها فلا تفسدعليه تخطيطه لدرسه.



تدرب على التدريس

بعض الدروس ـ أو بعض الخطوات فيها ـ وخاصة التي تقدم لأول مرة قد تحتاجإلى شيء من التدريب، فلا بأس أن يقوم المدرس بالتدرب عليها ليضمن أنيقدمها بصورة مرضية أمام الطلاب (وقد يلمس هذا بشكل واضح في تدريس اللغةالإنجليزية).



5ـ استخدم طريقة التدريس المناسبة

للتدريس عدة طرق، وليس هناك طريقة من هذه الطرق صالحة لكل الأحوال بل هناك عدة عوامل تحدد متى تكون طريقة ما أكثر مناسبة من غيرها.



فقم بتحديد ما يناسبك من الطرق في ضوء المعايير التالية:



1ـ الدرس المراد شرحه



2ـ نوعية الطلاب



3ـ شخصيتك أنت وقدراتك كمعلم يقوم بتقديم ذلك الدرس.



وتذكر أن:



أهداف واضحة ومحددة + طريقة صحيحة = درس ناجح.



بشكل عام، ليكون الدرس ناجحا على المعلم أن:



1ـ يهيئ الطلاب للدرس الجديد بتحديد أهدافه لهم وبيان أهميته.



2ـ يتأكد من معرفة الطلاب لمقدمات الدرس ومتطلباته السابقة، ولو عمل لها مراجعة سريعة لكان أفضل.



3ـ يقدم الدرس الجديد.



4ـ يلقي الأسئلة على الطلاب ويناقشهم لمعرفة مدى فهمهم.



5ـ يعطي الطلاب الفرصة للممارسة والتطبيق.



6ـ يقيم الطلاب ويعطي لهم تغذية راجعة فورية عما حققوه.



7ـ يعطي الواجب[2][2].



6ـ كن مبدعا وابتعد عن الروتين

إن التزامك بطريقة واحدة في جميع الدروس، يجعل درسك عبارة عن عمل رتيب(روتين) ممل، فتكفي رؤيتك مقبلا للفصل لتبعث في نفوس الطلاب الملل والكسل.حاول دائما أن تتعامل مع كل درس بشكل مستقل من حيث الطريقة والأسلوب، وكنمبدعا في تنويع أساليب العرض.



ومن أكثر ما يثير الملل في نفوس الطلاب البداية الرتيبة للدرس، فكلمة:"افتحوا الكتاب صفحة..!" أو البدء بالكتابة على السبورة من الأشياء التياعتاد عليها أكثر المعلمين، فحاول دائما أن تكون لكل درس بدايته المشوقة،فمرة بالسؤال ومرة بالقصة ومرة بعرض الوسيلة التعليمية ومرة بنشاط طلابي..وهكذا. وكل ما كانت البداية غير متوقعة كلما استطعت أن تشد انتباه الطلابأكثر.



من الأشياء التي تجلب ملل الطلاب،وتجعل الدرس رتيبا وضع جلوس الطلاب فيالفصل. فالمعتاد لدى كثير من المعلمين أن يكون الفصل صفوفا متراصة، وتغييرهذا الوضع بين وقت وآخر بما يناسب الدرس والموضوع يعطي شيئا من التجديدلبيئة الفصل.



حاول ـ ما أمكن ـ أن يكون لكل درس وضعا مختلفا، فمرة على شكل صفوف، وأخرىعلى شكل دائرة، وثالثة على شكل مجموعات صغيرة.. وهكذا، وإن كان أداء الدرسخارج الفصل مفيدا ويساعد على تحقيق أهدافه فلماذا الجلوس في الفصل؟!



7ـ اجعل درسك ممتعا

• • توقف وراجع طريقة الدرس إذا رأيت أنها سبب في إملال الطلاب، فالهدفليس إكمال خطة الدرس كما كتبت، بل الهدف هو إفادة الطلاب فإذا رأيت أنالخطة لا تؤدي عملها فاستخدم "خطة للطوارئ" تنقذ الموقف وتحصل منها علىأكبر فائدة ممكنة للطلاب. فلا شيء أسوأ من معلم يشتغل في الفصل لوحده..!وتذكر أن الأهداف العامة للتعليم والأهداف العامة للمنهج أكبر وأهم من درسمعين يمكن تأجيل عرضه أو تغيير طريقته.



• • استخدم الاسلوب القصصي عند الحاجة، فالنفوس مولعة بمتابعة القصة.



• • اسمح بشيء من الدعابة، فالدعابة والمزاح الخفيف الذي لا إيذاء فيه لمشاعر أحد ولا كذب من الأمور التي تروح عن النفس وتطرد الملل.



• • حاول دائما ـ ما أمكن ـ أن يقوم الطلاب بالنشاط أنفسهم، لا أن تعملهأنت وهم ينظرون، وتذكر أن من أهداف المناهج أن يقوم الطلاب أنفسهم بالعمللا أن يشاهدوا من يقوم بالعمل!



• • رغب الطلاب في عمل ما تريده منهم واجعل الأفكار تأتي منهم! فمثلا بدلامن أن تقول ذاكروا الدرس السابق وسأعطيكم درجات في الواجب أو المشاركة، قللهم: "ماذا تحبون أن تفعلوا حتى أعطيكم درجات أكثر في المشاركة؟!.. مارأيكم في مذاكرة الدرس السابق؟!"



8ـ استثر دافعية التلاميذ

من الصعب جدا ـ إن لم يكن مستحيلا ـ أن تعلم طالبا ليس لديه دافعيةللتعلم. فابدأ بتنمية دافعية الطلاب واستثارتها للتعلم والمشاركة في أنشطةالفصل، مستخدما كافة ما تراه مناسبا من الأساليب التي منها:



اربط الطلاب بأهداف عليا وسامية

ليس هناك شيء يجعل الدافعية تخمد أو تفتر من عدم وجود أهداف أو وجود أهدافدنيا، فدائما وجِّه أذهان طلابك إلى الأهداف السامية العظيمة، واغرسالتطلع لها في نفوسهم لتشدهم شدا إلى المعالي فتثير فيهم دافعية ذاتية لاتكاد تخبو.



استخدم التشجيع والحفز

للتشجيع والحفز المادي والمعنوي أثر كبير في بعث النفس على العمل ولو كانالعمل غير مرغوب فيه، فالتشجيع بالثناء والكلمة الطيبة والتشجيع بالدرجةوالتشجيع بالجائزة والتشجيع المعنوي بوضع الاسم في لوحة المتفوقين، كل هذهالأشياء لها أثر كبير في حفز الطلاب على التعلم. وهذه الأشياء سهلة ولاتكلف المعلم شيئا.



حدد أهدافا ممكنة ومتحدية!

قم بتحديد أهداف دراسية يكون فيها شيء من الصعوبة وأشعرهم أنك تتحدى بذلكقدراتهم وتريد منهم أن يثبتوا جدارتهم، مثل أن تطلب منهم أن يحفظوا صفحةمن القرآن مرة واحدة أو أن يحفظوا عشر كلمات من اللغة الإنجليزية، وستجدأن كثيرا من الطلاب يتجاوب معك ويقبل تحديك. لكن تأكد أن ما تطلبه منهمليس بالسهل جدا بحيث لا يلقون له بالا وليس بالصعب جدا بحيث يسبب عندهمالإحباط، وأعطهم الوقت الكافي.



اشعل التنافس الشريف!

إن مثل النشاط الذي في الفقرة السابقة يفتح المجال للتنافس الإيجابي بينالطلاب، فقم باستغلاله لصالحهم. لكن كن حذرا من أن يجرهم هذا التنافسويتمادى بهم إلى التشاحن والتباغض. وأيضا انتبه لجانب الفروق الفردية بينالطلاب.



كافئ!

استخدم المكافأة بشتى أنواعها الممكنة مع الطلاب الذين ينجزون ما تطلبهمنهم أو يبذلون جهدا كبيرا في سبيله، لكن تأكد أن المكافأة مناسبة للطالب،من حيث ما بذله من جهد ومن حيث مستواه العمري.



9ـ "إنما بعثت معلما ولم أبعث معنفا!"

تذكر دائما أنك إنما أتيت لتعلم لا لتعاقب من لا يتعلم! وتذكر أيضا أنهليس كل عجز في التعلم يرجع سببه إلى الطالب. كن صبورا وتلطف ببطيئي التعلموالمهملين وثق أن المهمل إذا رأى أن إهماله يزيد من تركيز المعلم عليهوتلطفه به فسيكف عن سلوكه هذا. وغالبا ما يكون سبب الإهمال البطء فيالتعلم وغفلة المعلم عن ذلك.



ارجع بذاكرتك إلى الوراء ـ خاصة إن كنت ممن جاوز الثلاثين ـ وتذكر مدرسيكفستجد أن أول ما يخطر بذهنك صورة المدرس الغليظ الفظ الذي كانت رؤيته تثيرالرعب في قلوب الطلاب، وتحسس قلبك فستجد كم فيه من الحنق عليه ـ إلى اليومـ لما سببه لك أو لغيرك من الآلام النفسية في أيام الدراسة.



هناك من المدرسين من كانوا بعنفهم وغلظتهم سببا في ترك كثير من الطلابللدراسة ممن كان يتمتع بقدرات عقلية جيدة وكان يرجى له مستقبلا جيدا.



دخل معاوية بن الحكم رضي الله عنه في الصلاة مع الجماعة ولم يعلم أنالكلام قد حرم في الصلاة، فعطس أحد الصحابة فشمته[3][3]، فنبهه بعضالصحابة ـ بالإشارة ـ فلم يفهم واستمر في كلامه، فلما انتهت الصلاة ناداهرسول الله صلى الله عليه وسلم فأتى إليه خائفا، فقال له رسول الله صلىالله عليه وسلم بكل لطف ولين: إن هذه الصلاة لا يصلح فيها شيء من كلامالناس، إنما هو التسبيح والتحميد وقراءة القرآن، فقال معاوية معلقا علىفعل رسول الله صلى الله عليه وسلم: بأبي هو وأمي، ما رأيت أحسن تعليما ولاأرفق منه صلى الله عليه وسلم.



10ـ اجعل اتجاهك جيدا نحو التلاميذ

أثبتت البحوث التجريبية أن نظرة المعلم لتلاميذه ذات أثر كبير على تحصيلهموتقبلهم. فإذا كان المعلم ينظر إلى تلاميذه على أنهم أذكياء وقادرون علىالتعلم وجادون ـ ويحسون هم بذلك ـ فسيؤثر هذا إيجابيا عليهم، أما إذا كانالمعلم ينظر إليهم على أنهم كسالى ولا يفهمون شيئا فسيكونون كذلك.



كن متفائلا

التفاؤل من أحسن الصفات التي يجب أن يتمتع بها المعلم، فكن متفائلا من طلابك وأشعرهم بذلك ترَ منهم ما يسرك.



اظهر تقديرك لاستجابات الطلاب ومشاركاتهم

لاتهمل مجهودات الطلاب ولو كانت قليلة، أو دون ما تتوقع. اظهر شكركوتقديرك لاستجابات الطلاب واطلب منهم المزيد، ليحسوا بالفرق بين المشاركةوعدمها ويتيقنوا أنك منتبه لمشاركتهم.



علمهم علو الهمة والطموح

علو الهمة عنصر "سحري" إذا خالط نفس الطالب رأيت منه العجائب. وكثير منالطلاب يملك هذا العنصر لكنه في حالة خمود. فقم بتنشيط هذا العنصرباستثارة حماس الطلاب وضرب الأمثال لهم وإعطاء القصص المفيدة، وربطهمبأهداف سامية.



11ـ حافظ على نموك العلمي والتربوي والمهني

يقع كثير من المعلمين في خطأ كبير عندما يظنون أن تخرجهم ونيلهم للوظيفةهو نهاية المطاف وأنهم بذلك قد وصلوا مرحلة يستريحون فيها. فهذا غير صحيح.فتجنب الوقوع في هذا الخطأ واعلم أنه وإن انتهى وقت الدراسة النظاميةالمقررة بالتخرج إلا أنه جاء وقت الدراسة الذاتية، وجاء دور مزج الدراسةالنظرية بالخبرة المباشرة. فاحرص على الاستمرار في نموك العلمي والتربوي،فإنه لا شيء من هذه الدنيا في ثبات فكل مالا ينمو فهو يذبل!



يمكنك تنمية نفسك بإحدى الطرق التالية:



القرآءات الموجهة

استشر المشرف التربوي أو أحد المتخصصين ليحدد لك كتبا أو فصولا لتقرأها فيتخصصك الدقيق أو في التربية بشكل عام. احرص على الاشتراك في الدورياتالمتخصصة في التربية والتعليم.



اللقاءات التربوية

تحرص إدارات التعليم وغيرها من المؤسسات التربوية على إقامة لقاءات تربويةوندوات لبحث وتدارس الموضوعات التربوية المهمة، لا تتردد في الحضوروالمشاركة الفاعلة التي يكون هدفها الفائدة، وسترى تقديرا كبيرا من زملائك.



الدورات التدريبية

تعقد أحيانا دورات تدريبية ـ أثناء الخدمة ـ للمعلمين، اسعَ للالتحاق بإحداها لرفع مستواك العلمي والمهني.



12ـ كن قدوة في علو الهمة والأمانة والجد

كل كلامك لطلابك عن الخلق الحسن والصفات الحميدة لا يكون له كبير فائدةإذا لم يرَ منك الطلاب تطبيقا فعليا. فكن قدوة لهم في علو همتك فلا ترض منالأمور بأدناها، وكن قدوة في جدك فلا يراك طلابك لا همَّ لك إلا الهزلوالمزاح. وكن قدوة في أمانتك فلا يرَ منك الطلاب تفريطا فيها بإهمالواجباتك الوظيفية والتربوية.



13ـ انتبه إلى ما بين سطور التدريس!

من المسلمات أن التربية ليست حشو أذهان الطلاب بالمعلومات، بل هي إكسابهمالمهارات اللازمة والاتجاهات الصحيحة وتهذيب خلقهم وتنمية مداركهمالعقلية. فما يكتسبه الطلاب من شخصية المعلم وخلقه وهديه في التعاملوالتعليم ونظرته للأشياء وطريقة تفكيره قد تكون أهم من وأنفع للتربية منما يعطيهم من معلومات، وهو ما يمكن أن نسميه ما بين سطور التدريس، فهناكدائما أشياء غير مباشرة يكتسبها الطلاب من المعلم ـ ربما وهو لا يشعر ـوقد تكون إيجابية وقد تكون سلبية.



إن المعلم الجاد ذا الخلق الحسن الرفيق بطلابه والمهتم بعمله يكتسب منهالطلاب حبا للعلم وحبا للمدرسة وحسن خلق في التعامل مع الآخرين مهما كانتالمادة التي يدرسها، والعكس بالعكس! فشخصيتك ذات أثر كبير في تلاميذك.



14ـ قل: لا أعلم!

يتحرج بعض المعلمين إذا سئل عما لا يعلم أن يقول: لا أعلم! والواقع أنالإجابة على سؤآل ما بـ "لا أعلم" أمر يجب أن لا يتحرج منه المعلم لأمور:



1ـ يجب أن نحترم العلم، ونحترم عقلية الطلاب، فإذا سئلنا عما لا نعلم فلا نتكلف الإجابة ونراوغ، بل نعترف أننا لا نعلم.



2ـ يجب أن نرسخ في أذهاننا وأذهان الطلاب أنه ليس مطلوبا من المعلم (ولامن الطالب) وليس في مقدوره أن يعلم كل شيء، بل يجب أن يعرف الفرد حدودعلمه وقدراته، فلا يتكلم فيما لا يحسن.



3ـ هذه العبارة: "لا أعلم" إذا قالها المعلم بثقة تزيد من قَدره عند طلابه.



لكن يجب على المعلم أن يرشد طلابه إلى كيفية الحصول على تلك المعلومة المسئول عنها أو يعدهم بالبحث عنها بنفسه.



15ـ استخدم وسائلك التعليمية بفعالية

عندما أراد رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يبين لأصحابه معنى قول اللهتعالى: { وأن هذا صراطي مستقيما فاتبعوه ولا تتبعوا السبل…} خط لهم خطامستقيما وقال هذا سبيل الله، وخط خطوطا كثيرة عن يمينه وعن شماله وقال:هذه السبل…!



وعندما رأى الصحابةَ يتحسسون منديلا من حرير ويتعجبون من لينه ونعومته،قال صلى الله عليه وسلم: أتعجبون من هذا؟! لمناديل سعد في الجنة أفضل منهذا!



للوسائل التعليمية أثر كبير في التعلم، فهي:



1ـ توفر على المعلم الكثير من الكلام النظري



2ـ تجذب انتباه الطلاب



3ـ تكسر رتابة الشرح والإلقاء



4ـ تثبت المعلومة



5ـ توضح الفكرة بشكل أكبر من الكلام المجرد.



• • استخدم الوسائل المتوفرة ـ سابقة الصنع ـ أو قم بإعدادها أنت أو كلفالطلاب بذلك قبل الدرس بوقت كاف. يمكنك استغلال حصة النشاط أو حصة التربيةالفنية في ذلك.



• • تذكر أن استخدامك للشيء الحقيقي كوسيلة إيضاح أفضل بكثير من استخدامصورته، ويكون ذلك خبرة مباشرة للطلاب، فمثلا في درس اللغة الإنجليزية،بدلا من أن تحضر صورة كرة أحضر معك كرة حقيقية. كان أحد معلمي اللغةالإنجليزية يجد صعوبة في بيان معنى كلمة headmaster للطلاب بحيث يضطر إلىترجمتها، مع أن هذا أمر غير مرغوب فيه، ولم يخطر بباله أن يأخذ الطلاب إلىغرفة المدير ويقول لهم: This is the headmaster. ! مع أن هذا سيسهل عليهالعملية وسيرسخ المعلومة في أذهان الطلاب ويبعث الحيوية في الفصل ويجعلالموقف أكثر طبيعية.



• • تأكد أن الوسيلة واضحة وأن الهدف الذي تريده منها ظاهر للطلاب، فما تراه أنت في الوسيلة قد لا يفهمه الطلاب.



• • كلما كانت الوسيلة سهلة وبعيدة عن التعقيد فذلك أفضل.



• • اجعل وسيلتك شيقة وجذابة.



• • كن مبدعا في وسائلك وابتعد عن التقليد.



• • احذر من الوسائل التي قد يكون فيها خطر على الطلاب.



• • تأكد أن مكان الدرس مهيأ لاستخدام الوسيلة، مثلا: وجود مسمار أو شريطلاصق لتعليق اللوحة، مصدر كهرباء، فصل مظلم...إلخ. فسيئٌ جدا أن يحضرالمعلم الوسيلة ثم يمضي وقتا يبحث يمنة ويسرة عن مكان ليعلقها أو يضعهافيه.



• • لا تستخدم وسيلة لا تعرف طريقة تشغيلها، فهذا قد يسبب شيئا من الآتي:



1. 1. إفساد الجهاز، وقد يتضرر الطلاب أو المعلم بذلك.



2. 2. إضاعة الوقت في البحث عن الطريقة الصحيحة لتشغيله.



3. 3. الارتباك والإحراج الذي يقع فيه المعلم أمام طلابه نتيجة لعجزه عن تشغيل الجهاز.



16ـ السبورة .. صديقك الدائم فأحسن استخدامها!

السبورة من أقدم الوسائل التعليمية وأقلها تكلفة، لا يكاد يستغني عنهامعلم، فاعرف كيف تستخدمها بفعالية. يعتقد بعض المعلمين أن استخدام السبورةأمر عشوائي لا يخضع لأصول وقواعد، وهذا غير صحيح. فالمعلم الناجح يستخدمالسبورة بشكل منظم ولأهداف محددة.



• • قم بتقسيم السبورة لقسمين أو ثلاثة، وحدد لكل قسم نوعية معينة منالأشياء المكتوبة توضع فيه بشكل منظم وواضح، فمثلا، قسم لعناصر الدرس،وقسم للجمل والعبارات التي يراد لها البقاء طول الدرس، وقسم للعباراتالوقتية التي يمكن إزالتها أثناء الشرح.



• • لا تتكلم وأنت تكتب على السبورة



• • عند الكتابة على السبورة حاول أن لا تعطي ظهرك للطلاب، بل اعطهم جنبك.



• • لا تكتب شيئا خطأ على السبورة، وإذا دعت ضرورة ملحة لذلك فسارع في إزالته.



• • استخدم الطباشير الملون بطريقة منظمة، بحيث يساعد الطالب على استيعاب عمليتي التصنيف أو الربط بين الأشياء.



• • تأكد أن الكتابة واضحة ويمكن رؤيتها للطلاب في آخر الفصل.



استخدم جهاز عرض فوق الرأس قد يكون أكثر فعالية إذا تدربت عليه وأعددت المواد بشكل جيد. فهو:



1. 1. يوفر الوقت الذي تصرفه في الكتابة على السبورة.



2. 2. يجعلك تواجه الطلاب دائما.



3. 3. يكون حلا لمشكلة سوء الخط عند بعض المعلمين.



17ـ "لا تغضب..!"

غضب المعلم في الفصل على تلاميذه من أكثر الأشياء التي تجعله متوترالأعصاب ومن ثم يفقد السيطرة على فصله، وتجعل الفصل في جو من الخوفوالرهبة. وقد يقود الغضب المعلم إلى تصرفات تكون عواقبها وخيمة. والفصل ذوالمعلم الغاضب بيئة مناسبة لمشاكل الطلاب.



كيف تتجنب الغضب

1ـ تعرف على خصائص السلوك العامة للمرحلة التي تدرسها.



أكثر ما يثير غضب المعلم هو تصرف يصدر من بعض الطلاب وقد يكون بغير قصد،فمما يمنع ذلك الغضب أن تتعرف على خصائص السلوك للمرحلة التي يمر بهاطلابك، فهذا يجعلك تنظر إلى ذلك السلوك بمنظار أكثر واقعية وموضوعية، فلايكون بالحجم الذي تصورته. فمثلا إذا قام طالب بالتحدث مع زميله أثناءالشرح فإن هذا التصرف في "عرف" الكبار غير سليم ويثير الغضب حقا، لكن إذانظرت له على أنه تصرف من طفل أو مراهق يصعب عليه بطبيعته أن يبقى فترةطويلة ساكتا وبدون حراك، بدا لك الأمر طبيعيا أكثر.



2ـ توقع السلوك



معرفتك أيضا لنوعيات السلوك في المرحلة العمرية لطلابك يجعلك تتوقع بعضالتصرفات، فإذا حدثت لم يكن ذلك مفاجئا بل تكون قد أعددت نفسك للتصرفالسليم حيالها.



احرص على اقتناء ومطالعة مرجع موثوق في علم نفس النمو.



3ـ لا تهول الأمر!



لا تتصور أن كل تصرف غير مرغوب يقوم به الطالب فالمقصود به إغاظة المعلمأو إفساد جو الدرس، فهذه النظرة تجلب الغضب فعلا. حاول ـ ما أمكن ـ أنتنظر إلى تلك السلوكيات على أنها أخطاء فحسب. وأن كثيرا من السلوكيات التيتغضبنا إنما هي تصرفات طبيعية بالنسبة للطلاب خاصة في المرحلة الابتدائيةوالمتوسطة.



موسى ـ عليه السلام ـ وهو نبي الله المكلَّم، لم يتمالك نفسه مع معلمهالخَضِر فكرر السؤآل عن أسباب ما يفعله الخضر من أمور رغم أنه قد وعده ألايسأله عنها ورغم تنبيه الخضر له بعد كل سؤآل.



4ـ إياك والظلم..!



الغضب غالبا يدعو للعقاب، وأحيانا الانتقام، والانتقام مظنة الظلم، فاحذرالظلم، فبالإضافة إلى ما يسببه من أثر نفسي للطلاب، فهو معصية لله وظلماتيوم القيامة.



18ـ أحسن التعامل مع مثيري المشاكل من الطلاب

لا نكن مثاليين! ففي كل فصل يوجد طالب أو أكثر يتسببون في إثارة المشاكلوإعاقة عملية التدريس بشكل أو بآخر. هناك بعض الأساليب للتغلب على هذهالمشكلة أو التخفيف منها. تأمل معي الخطوات التالية:



1ـ اجعل فصلك ممتلئا بالحيوية والنشاط حتى لا تسمح للملل بالدخول إلى نفوس الطلاب.



2ـ ابحث دائما عن السبب الذي يدعو الطالب لإثارة المشاكل وقم بإزالته إنأمكن. قد يكون السبب وجوده بجانب طالب آخر قم بالتفريق بينهما. قد يكونللتعبير عن تضايقه من شيء معين أو لجلب الانتباه إليه، تعامل مع كل سبببما يناسبه.



3ـ اجعل ذلك الطالب في مقدمة الفصل حتى يكون تحت نظرك وبالقرب منك.



4ـ ليس كل مشكلة يثيرها الطالب تحتاج إلى أن توقف الدرس وتعالجها، منالتصرفات ما يكون مجرد النظر إلى الطالب أو المرور بجانبه والتربيت علىكتفه كافيا لإنهائه دون أن يشعر الآخرون.



5ـ من أكثر ما يسبب هذه المشاكل فراغ الطالب فأشغل الطلاب، ولا يكفي أن تنشغل أنت فقط بالتدريس!



6ـ استخدم أسلوب الاستدعاء بعد نهاية الحصة والتفاهم مع الطالب بشكل ودي. حاول أن تأخذ منه وعدا ألا يكرر ما حدث.



7ـ حاول نقل الطالب لفصل آخر.



8ـ استعن بالمرشد الطلابي.



وقبل ذلك كله تأكد أن طلابك يعرفون بالتحديد ما تريد منهم أن يعملوه وما تريد أن لا يعملوه.



لا تستخدم الضرب! لن أدخل معك هنا في الجدل المعتاد حول الموضوع، واختلافالآراؤ في ذلك. فالشيء الأكيد أن استخدام المعلم للضرب ممنوع نظاما منعاباتا، وهذا يكفيك للتخلي عنه.



19ـ خطط ونفد وقيم و شاور تلاميذك وأشركهم في شيء من التخطيط



التخطيط من أسس النجاح في كل عمل. خطط لما تقوم به من أعمال في الفترة أوفي الفصل الدراسي أو في السنة. الأنشطة والواجبات الإضافية كل ذلك يحتاجإلى تخطيط حتى يعطي ثماره المرجوة.



والتخطيط لا يفيد ما لم ينفعه تنفيذ دقيق متقن وتقويم لما تم إنجازه.



شاور تلاميذك فيما تنوي أن تعمله ـ ما أمكن ـ فذلك يعودهم على مبدأ الشورى وإبداء الرأي وكذلك يجعلهم يتحمسون لما تريد عمله.



20ـ اعمل اختباراتك بشكل جيد بحيث تكون تقييما لك أيضا!

يقال إن الاختبار عملية ضابطة تقيس أداء المعلم والمستوى التحصيليللطلاب. وعمل الاختبارات علم له قواعده وأسس علمية من حيث وضع واختيارالأسئلة وأنواعها وضوابط كل نوع، ويخطئ بعض المعلمين في ظنه أن وضع مجموعةمن الأسئلة كافية لاختبار الطلاب مادامت من داخل المقرر.



• • تأمل هذه القواعد:



1. 1. ضع هدفا للاختبار



2. 2. حدد الوقت المخصص للاختبار وحدد عدد ونوعية الأسئلة بناء عليه.



3. 3. قم بتحليل المادة الدراسية



4. 4. ضع الأسئلة بحيث يكون هناك تناسب بين الأسئلة الموضوعة وأجزاء المادة.



5. 5. اجعل الأسئلة واضحة جدا وخالية من أي لبس أو إيهام، وتذكر أن الاختبار الصادق هو الذي يقيس ما وضع لقياسه!



• • أسئلة موضوعية أم مقالية ؟!

استخدم الأسئلة الموضوعية إذا كنت تريد قياس القدرة على تذكر الحقائق، وإذا كان وقت تصحيح الأسئلة قصيرا.



ضوابط صياغة الأسئلة الموضوعية:



أسئلة "الصح" والخطأ

1. 1. لا تضع الجملة نصا حرفيا من الكتاب، بل أعد صياغتها حتى لا يكون الجواب بناء على إلف العبارة لا على الفهم.



2. 2. تجنب التعابير الغامضة أو غير المحددة.



3. 3. تجنب تعابير وصيغ العموم، مثل: "دائما" أو "كلّ" أو "أبدا" ...إلخ، إذ أنها توحي غالبا أن العبارة خاطئة.



4. 4. يجب أن تكون الإجابة واحدة ومحددة وقاطعة.



أسئلة الاختيار من متعدد

1. 1. يفضل أن تكون الخيارات ثلاثة أو أربعة.



2. 2. يجب أن تكون الخيارات صحيحة من الناحية الإعرابية، حتى لا يكونإعراب الكلمة دليلا على الاختيار (هذا ما لم يكن المقصود قياس القدرةاللغوية!) ..


والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته


منقول بتصرف
مع التحية






منتدى الشروق الجزائري

مدونة الشروق الجزائري

دليل الشروق الجزائري



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://forum.dzaire.info
 
السبورة: صديقك الدائم فأحسن استخدامها !
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الأستاذ الأفضل التعليمية المغربية :: الأقسام التربوية و التعليمية :: مواضيع علوم التربية-
انتقل الى:  
E3LAN CHOROUK
منتدى الشروق الجزائري www.chourok.net/vb