الرئيسيةالبوابةبحـثالتسجيلدخولصفحتنا على الفايسبوكدليل الشروق الجزائري



شاطر | 
 

  تمارين حول الهضم والامتصاص - علوم الحياة والارض - ثالثة إعدادي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
IMADZZ
الادارة العامة
الادارة العامة
avatar

آخر مواضيع العضو :
موقع تبادل الزوار + تبادل الفتحات الاجبارية مع المواقع
قصة ( أمل ) التائبة مع الشيخ غرم البيشي ( مؤثرة جدا )
بين الزاكي والطاوسي
فلاش إخبار ي لنيابة تارودانت حول الزيارات الميدانية للنائب الإقليمي للمؤسسات التعليمية
Valeurs du présent dans l’autobiographie
نعمية النسيان - النسيان
ساماراس لميركل: اليونان في حاجة لمزيد من الوقت لا المال

اسم متصفحك : فيرفوكس
الصفة : الادارة العليا للمنتدى - مؤسس الموقع
الهواية : المطاعة
الدولة : المغرب
أوسمة العضو : الاداري المميز
ذكر عدد المساهمات : 1868
نقاط العضو : 4609
العمر : 20
المهنة : التعليم

مُساهمةموضوع: تمارين حول الهضم والامتصاص - علوم الحياة والارض - ثالثة إعدادي   الخميس 25 نوفمبر 2010 - 10:04

التمرين الثاني:
تدعو الضرورة في بعض الحالات المرضية إلى استئصال بعض أجزاء النبوب الهضمي . و قد لوحظ من خلال عمليات جراحية من هذا النوع:



  • أناستئصال جزء كبير من المعدة لا يؤدي الى مضاعفات هامة حيث يستفيد المرضالمبضوع من تغذيته بتناول كميات قليلة من الأغذية في وجبات عديدة.
  • أن استئصالأجزاء من النصف الثاني من المعي الدقيق أو من المعي الغليظ لا يؤثر كثيرا على في تغذية المبضوع.
  • أن استئصال جزء المعي الدقيق المرتبط بالمعدة – الإثني عشري- يؤدي بالعكس إلى مضاعفات خطيرة تؤدي بحياة المريض

كيف تفسر هذه الملاحظات



التمرين الثالث:
افرض أنك تتوفر على عصارة البنكرياس.


كيف تتصرف لتتأكدمن قدرتها على تحويل:



  • النشا النيء إلى سكر مختزل؟
  • النشا المطبوخ إلى سكر مختزل؟

التمرين الرابع:


تناول كريم في فطوره خبزا و زبدة.



  • ما هي الأغذية ا لبسيطة التي استهلكها؟
  • أجب على شكل جدول على الأسئلة التالية؟

· أين يتم هضم هذه الأغذية البسيطة؟


· ما هي المواد و التحولات التى تتدخل في هضم هذه الأغذية؟


· ما هي نواتجها؟ التمرين الخامس:


نحقنالجلوكوز – سكر العنب – في المعي الدقيق عند فأر. بعد ساعة ، نلاحظ أن هذاالغذاء قد اختفى من المعي الدقيق و أن نسبته قد ارتفعت في الدم.



  • بأية ظاهرة تفسر نتيجة هذه التجربة؟
  • ارسم التركيب الذي تحدث على مستواه هذه الظاهرة?


التمرين السادس:
يمكن تشبيه المعي الدقيق عند الإنسان بأسطوانة يبلغ قطرها cm3 و طولها m8.



  • احسب مساحة المعي الدقيق؟
  • تبلغ المساحة الحقيقية للمعي الدقيق عند الإنسان m² 200 . قارن بين المساحتين.
  • كيف تفسر هذا الفرق؟
  • ما هي الظاهرة التي تسهل حدوثها هذه المساحة الكبيرة؟


التمرين الثاني:
تدعو الضرورة في بعض الحالات المرضية إلى استئصال بعض أجزاء النبوب الهضمي . و قد لوحظ من خلال عمليات جراحية من هذا النوع:



  • أناستئصال جزء كبير من المعدة لا يؤدي الى مضاعفات هامة حيث يستفيد المرضالمبضوع من تغذيته بتناول كميات قليلة من الأغذية في وجبات عديدة.
  • أن استئصالأجزاء من النصف الثاني من المعي الدقيق أو من المعي الغليظ لا يؤثر كثيرا على في تغذية المبضوع.
  • أن استئصال جزء المعي الدقيق المرتبط بالمعدة – الإثني عشري- يؤدي بالعكس إلى مضاعفات خطيرة تؤدي بحياة المريض

كيف تفسر هذه الملاحظات



التمرين الثالث:
افرض أنك تتوفر على عصارة البنكرياس.


كيف تتصرف لتتأكدمن قدرتها على تحويل:



  • النشا النيء إلى سكر مختزل؟
  • النشا المطبوخ إلى سكر مختزل؟

التمرين الرابع:


تناول كريم في فطوره خبزا و زبدة.



  • ما هي الأغذية ا لبسيطة التي استهلكها؟
  • أجب على شكل جدول على الأسئلة التالية؟

· أين يتم هضم هذه الأغذية البسيطة؟


· ما هي المواد و التحولات التى تتدخل في هضم هذه الأغذية؟


· ما هي نواتجها؟ التمرين الخامس:


نحقنالجلوكوز – سكر العنب – في المعي الدقيق عند فأر. بعد ساعة ، نلاحظ أن هذاالغذاء قد اختفى من المعي الدقيق و أن نسبته قد ارتفعت في الدم.



  • بأية ظاهرة تفسر نتيجة هذه التجربة؟
  • ارسم التركيب الذي تحدث على مستواه هذه الظاهرة?


التمرين السادس:
يمكن تشبيه المعي الدقيق عند الإنسان بأسطوانة يبلغ قطرها cm3 و طولها m8.



  • احسب مساحة المعي الدقيق؟
  • تبلغ المساحة الحقيقية للمعي الدقيق عند الإنسان m² 200 . قارن بين المساحتين.
  • كيف تفسر هذا الفرق؟
  • ما هي الظاهرة التي تسهل حدوثها هذه المساحة الكبيرة؟






منتدى الشروق الجزائري
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

مدونة الشروق الجزائري
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

دليل الشروق الجزائري
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://forum.dzaire.info
 
تمارين حول الهضم والامتصاص - علوم الحياة والارض - ثالثة إعدادي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الأستاذ الأفضل التعليمية المغربية :: المنظومة التعليمية :: الثانوي الإعدادي :: السنة الثالثة إعدادي-
انتقل الى:  
E3LAN CHOROUK
منتدى الشروق الجزائري www.chourok.net/vb