الرئيسيةالبوابةبحـثالتسجيلدخولصفحتنا على الفايسبوكدليل الشروق الجزائري



شاطر | 
 

 لويس باستور

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
IMADZZ
الادارة العامة
الادارة العامة
avatar

آخر مواضيع العضو :
موقع تبادل الزوار + تبادل الفتحات الاجبارية مع المواقع
قصة ( أمل ) التائبة مع الشيخ غرم البيشي ( مؤثرة جدا )
بين الزاكي والطاوسي
فلاش إخبار ي لنيابة تارودانت حول الزيارات الميدانية للنائب الإقليمي للمؤسسات التعليمية
Valeurs du présent dans l’autobiographie
نعمية النسيان - النسيان
ساماراس لميركل: اليونان في حاجة لمزيد من الوقت لا المال

اسم متصفحك : فيرفوكس
الصفة : الادارة العليا للمنتدى - مؤسس الموقع
الهواية : المطاعة
الدولة : المغرب
أوسمة العضو : الاداري المميز
ذكر عدد المساهمات : 1868
نقاط العضو : 4609
العمر : 21
المهنة : التعليم

مُساهمةموضوع: لويس باستور   الثلاثاء 7 ديسمبر 2010 - 6:26

تنعم البشرية اليوم بنعم شتى ، بعد ان سخر الانسان قوىالطبيعة لخدمته ، وكشف من اسرارها ما كشف ، فسهلت حياته وقلت متاعبه وتحققبعض احلامه ، وكل ذلك بفضل رجال قلائل ، وهبوا المقدرة والذكاء ، واخلصواالجهد والعمل ، ووقفوا حياتهم في سبيل خير الانسانية وتقدمها ، ومن هؤلاء… العالم الفرنسي " لويس باستور " .. مكتشف الجراثيم ومخفف الام البشرية .
كانباستور من اشهر علماء القرن التاسع عشر ، واعمقهم اثرا ، واكثرهم جلدا علىالعمل ، فكان شعاره طوال حياته .. العمل .. العمل ، وكان رجلا دمث الاخلاق، لين العريكة ، متواضعا محبوبا .
ولد لويس باستور عام 1822 م ، مناسرة عادية متواضعة ، ولما اتم دراسته الابتدائية ، دخل مدرسة المعلمين فيباريس ، غير ان صحته ساءت فلازم البيت .
ولما استرد عافيته ، عكف علىالعلم والتحصيل ، وأتجه بشكل خاص الى دراسة الطبيعيات والكيمياء ، الى اننجح في نبل الشهادة العليا فيهما .
وقد عمل في هذا المجال ، واشتهربالجد والاتزان في دراساته وابحاثه ، الى ان كلف يوما ان يبحث عن اسبابتاخر نمو دود القز وموته مبكرا ـ في وقت كان دود القز والحرير المستخرجمنه يمثل موردا ماليا عظيما لفرنسا ـ ، فعكف على دراسة هذا الموضوع سنواتعديدة ، مستفيدا من الاختراع الذي كان قد دفع بالعلم خطوات الى امام …المجهر … او المكروسكوب .. الى ان اكتشف ان السبب هو وجود اجسام دقيقة جداـ ولم تكن تسمية الجراثيم وقتها معروفة ـ ، وان هذه الاجسام تصيب دودةالقز في مراحلها الاولى وتنمو معها الى ان تصيب الفراش .
ولما عرضنتائج اعماله على المجمع العلمي الفرنسي ، عارضه علماء فرنسا وناقضوااستنتاجاته بمقالات وبحوث عديدة ، فقد كان المعروف لدى كل اطباء العالمانذاك ان الامراض تتولد ذاتيا من جسم المريض بطريقة مجهولة ، ولم يتصورواابدا ان يكون السبب كائنات دقيقة تدخل الجسم البشري وتعيث به فسادا كمايزعم هذا الرجل الكيمياوي ، ولهذا عارضوا كل ما جاء به من استنتاجات ،وحاولوا تسفيه ارائه ونقضها ، ولكنه لم يعبأ بهم ، بل ثبت على رأيه ،وأثبت لهم عمليا صحة ما ذهب اليه وبطلان ما عارضوه به .
ولم يقف باستورعند هذا الحد في دراساته ، بل اهتم ايضا بدراسة اسباب البثرة الخبيثة ،والهيضة ، والكلب ، والخناق ، فاكتشف جراثيمها ، واستطاع ان يثبت ان هذهالجراثيم هي التي تنقل الامراض ، وتمكن من الحيلولة دون الاصابة بهذهالامراض باضعاف هذه الجراثيم بطرق خاصة واعطائها للناس الاصحاء ، فيكتسبونمناعة ضد هذا المرض .
ولم تقتصر بحوث باستور على جانب الطب والامراضفقط ، بل اكتشف ان صناعات الجبن والكحول ـ التي تشكل هي الاخرى مورداماليا عظيما لفرنسا ، تعتمد هي الاخرى على انواع معينة من الجراثيم التيتقوم بعمليات التخمير وغيرها من العمليات الكيميائية التي تنتهي بتكوينهذه المواد ، وهكذا ميّز باستور بين الجراثيم الضارة التي تصيب الانسانبالمرض ، والجراثيم النافعة التي تخدم الانسان في مجالات شتى .
وقداحدثت اكتشافاته هذه انقلابا في الجراحة والطب ، فانهالت عليه الاوسمةوالجوائز ، ومنح الرتب العالية ، وخصصت له الحكومة الفرنسية راتبا سنوياكبيرا تقديرا لاعماله ، وبعث اليه كثير من كبار الماليين الفرنسيين بمبالغطائلة دعما لابحاثه الجليلة في مجال الجراثيم والامراض وطرق مكافحتها .
ولمابلغ السبعين من عمره ، احتفلت فرنسا بعيد ميلاده احتفالا لم يقم من قبللملك او امير او قائد جيش ، وبادل هو وطنه فرنسا حبا بحب ، ومما يحكى عنوطنيته ، ان جامعة " بون " الالمانية قد منحته شهادة الدكتوراه ، فلمّانشبت الحرب بين فرنسا والمانيا عام 1870 م ، طوى شهادة الدكتوراه واعادهاالي الجامعة الالمانية ، احتجاجا على ما تصوره اعتداء المانيا على ارضبلاده .
وتوفي باستور عام 1895 م ، بعد ان انارت مباحثه جوانب فنالجراحة ، وازاحت الستار عن الجراثيم ، واظهرت علاقتها بالامراض ، وخلدتله اسما حميدا لن ينسى في تاريخ البشر .
وعند وفاته كتب عنه احد كتابفرنسا الكبار يقول : (( اذا استحق امرؤ ان يقام له تذكار وطني عظيم ، فذلكهو " باستور " الكيميائي الوديع المتواضع ، الذي فعل اكثر مما فعل سواه فيتقريب الزمن الذي تعم فيه الراحة والسعادة ، وهو احق من كل شهير ان يقالعنه : (( ان موته خسارة لبني الانسان )) .






منتدى الشروق الجزائري
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

مدونة الشروق الجزائري
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

دليل الشروق الجزائري
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://forum.dzaire.info
 
لويس باستور
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الأستاذ الأفضل التعليمية المغربية :: الأقسام العامة والشاملة :: شخصيات مميزة-
انتقل الى:  
E3LAN CHOROUK
منتدى الشروق الجزائري www.chourok.net/vb