منتديات الأستاذ الأفضل التعليمية المغربية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخولصفحتنا على الفايسبوكدليل الشروق الجزائري



 

 مجموعة دروس علوم الحياة والارض - الجذع المشترك

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
IMADZZ
الادارة العامة
الادارة العامة
IMADZZ


آخر مواضيع العضو :
موقع تبادل الزوار + تبادل الفتحات الاجبارية مع المواقع
قصة ( أمل ) التائبة مع الشيخ غرم البيشي ( مؤثرة جدا )
بين الزاكي والطاوسي
فلاش إخبار ي لنيابة تارودانت حول الزيارات الميدانية للنائب الإقليمي للمؤسسات التعليمية
Valeurs du présent dans l’autobiographie
نعمية النسيان - النسيان
ساماراس لميركل: اليونان في حاجة لمزيد من الوقت لا المال

اسم متصفحك : فيرفوكس
الصفة : الادارة العليا للمنتدى - مؤسس الموقع
الهواية : المطاعة
الدولة : المغرب
أوسمة العضو : الاداري المميز
ذكر عدد المساهمات : 1868
نقاط العضو : 4609
العمر : 27
المهنة : التعليم

مجموعة دروس علوم الحياة والارض - الجذع المشترك Empty
مُساهمةموضوع: مجموعة دروس علوم الحياة والارض - الجذع المشترك   مجموعة دروس علوم الحياة والارض - الجذع المشترك I_icon_minitimeالإثنين 31 أكتوبر 2011 - 7:16


[center]العوامل التربوية وتأثيرهاعلى توزيع الكائنات الحية
مجموعة دروس علوم الحياة والارض - الجذع المشترك Cercle_titreمقدمة :
لقد
تبين مما سبق أن توزيع الكائنات يتأثر بمجموعة من العوامل من بينها التربة
وتمثل التربة الجزء السطحي للقشرة الأرضية. فهي ممناحة تماس بين الصخرة
الأم.

(المحيط الجيولوجي)
والكائنات الحية (المحيط البيولوجي) والمحيط الهواء والعوامل المناخية
(المحيط الجوي). كما تشكل عاملا رئيسيا للإنتاجية الفلاحية بتوصيل العناصر
الاقتياتية الضرورية لإنتاج المادة العضوية للنباتات والحيوانات.

تتطور التربة وتختلف بها لطبيعة الأم والظروف المناخية وتأثير الكائنات الحية التي تعيش فيها.
تعتبر التربة وسط بيئيا يتميز خاصيات كميائية وفزيائية تتحكم في توزيع الكائنات الحية.
- فما هي خاصيات التربة ؟ وكيف تؤثر على توزيع الكائنات الحية ؟
- ما هو دور الكائنات الحية في تشكل التربة وتطورها ؟
- وما هو دور ومسؤولية الانسان في حماية التربة وتحسين مردودياتها ؟
العلاقة بين خاصيات التربة وتوزيع الكائنات
مجموعة دروس علوم الحياة والارض - الجذع المشترك Puce_bleu الخاصيات الفزيائية والكميائية للتربة :
1- الخاصيات الفزيائية للتربة . أ- قوام التربة
نعني بقوام التربة تركيبها الحبيبي. ويمكن تصنيف الحبيبات حسب قطرها كما يبين ذلك الجدول التالي :
[center]نوع المكونات
حصي كبير
حصى
رمل خشن
رمل دقيق
طمي
طين
قطر الحبيبات بالميليمتر
أكبر من 20 mm
2-20 mm
0.2-2 mm
0.2 mm0.02
0.02 mm 0.002
0.002 mm
ولتحديد هذا القوام، نأخذ 100 g من تربة x و نخضعها للمناولات التالية قصد الحصول على الحبيبات فقط :
* وضع العينة من التربة في كأس زجاجي وإضافة ما أوكسيجيني لهدم المواد العضوية.
*
إزالة المواد العضوية التي تطفو على السطح. * وضع الجزء المتبقى في
مبخار مدرج. * إضافة كمية من الماء ثم تحريك الخليط. * ترك الخليط يترسب
لبضع ساعات. * إزالة الماء الطافي وتجفيف الجزء المعدني المترسب.

*
قياس كتلة الجزء المعدني المجفف. * عزل مختلف العناصر المعدنية باستعمال
عمود غرابيل. * تحديد نسبة كل من الطين والرمل والطمي. وعند غربلتها نحصل
على النتائج التالية :

من الرمل، 65 g من الطمي و 15 g من الطين. الوثيقة 1
يتضح إذن من خلال المعطيات السابقة أن قوام هذه التربة هو طمي .
ب-
بنية التربة : إن ملاحظة تربة رملية وتربة طينية وتربة غنية بالذبال
بواسطة المكبر، تبين أن كل نوع من التربة له خاصة تتدخل بشكل حاسم في قدرة
التربة على الاحتفاظ بالماء. ويمكن تعريف البنية بالكيفية التي تتجمع بها
حبيبات التربة وهي التي تحدد مع قوام التربة قدرة هذه الأخيرة على الاحتفاظ
بالماء. ويمكن تمييز البنيات التالية :

حبيبات رملية ذات أحجام مختلفة دون أي رابط بينها حبيبات رمل غارقة في كتلة منتشرة من الطين
كبيبة من حبيبات رمل وطمي متجمعة في رصاصات بواسطة المركب الدبالي الطيني .
البينة
الكبيبية هي البنية التي تجعل التربة جيدة للزراعة حيث تسمح بمرور فائض
الماء وتحتفض بكمية كافية منه. كما تسمح بثمرية جيدة الجدور والجراثيم الجد
هوائية وتخترقها الجدور بسهولة. أما بالبنية الجزئية المفكك فلا تحتفظ
بالماء بينما البنية المتماسكة فهي غير منفذة للماء أو الهواء فتختنق فيها
النباتات كما تقاوم اختراق الجدور.

2- الخاصيات الكيميائية للتربة : أ- الحمضية والعناصر الكيميائية .
يحدد التركيب الكيميائي للتربة حمضيتها ونسب العناصر المعدنية الموجودة بها فالحمضية ترتبط بتركيز إيونات H و بنسبة تشبع الغرويات المعدنية (الطين) والعضوية (المركبات الدبالية).
وتتغير حمضية التربة من تربة إلى أخرى حسب مجموعة من العوامل كما يدل على ذلك الجدول التالي :

PH
% طين
% طمي
% رمل
% كلس
تربة بنية
7,8 إلى 8,4
46,4
44,10
9,5
50,3
تربة مغسولة
4,1 إلى 5,4
43,1
26,2
31,0
3,6
يتضح إذن أن حمضية التربة تزداد كلما ارتفعت نسبة الطين (غرويات معدنية) وتقل إلى كلما ارتفعت نسبة الكالسيوم.
فما
هو دور الطين وما هو دور الكالسيوم في التربة ؟ يظهر إذن الدور المهم
لإيونات الكالسيوم (الأيونات المرجية بصفة عامة) حيث تمنع ظهور البنية
المتماسكة للتربة وبالتالي فحسب جودتها، إلا أن نسبة الكالسيوم تختلف حسب
طبيعة الصغرى الأم كما يبين ذلك جدول وثيقة 8 ص 31.

ب) تتكون التربة كذلك من جزء غازي :
العناصر
الهواء الجوي
هواء التربة
ثنائي الأوكسجين
أزوت
ثنائي أكسيد الكاربون
بخار الماء
غازات أخرى
%21
%78
%0.03
متغير
حوالي1 %
%10 إلى% 20
%78.5 إلى% 80
%0.2 إلى% 3.5
متشبع
آثار
يلاحظ
أن التربة تقتني أكثر من الجو بالآزوت وثاني أكسيد الكاربون وبخار الماء
بينما تقل نسبة الأوكسجين فيه وذلك راجع لكون مجموعة من الكائنات الحية
الحية فيما الجدور تقوم بعملية التنفس كما أن التربة تحتوي على بكتريات
قادرة على تحويل الآزوت الجوي إلى آزوت معدني أو عضوي مما يؤدي إلى
اقتنائها بالآزوت.

وهكذا يتضح
مما سبق أن التربة تمتاز بمجموعة من الخاصيات الفزيائية والكميائية التي
تحدد جودتها، فكيف تؤثر هذه الخاصيات على توزيع الماء في التربة ؟

مجموعة دروس علوم الحياة والارض - الجذع المشترك Puce_bleu الخاصيات الفيزيائية وتوزيع الماء في التربة : 1) حالات الماء في التربة وسلوك النباتات ازاءها .
تمثل الوثيقة التالية رسوما تخطيطية مبسطة لمختلف أشكال الماء في التربة وسلوك النباتات إزاءها .
1- ماهي أشكال الماء الممثلة في الوثيقة ؟
2- حلل سلوك النباتات حسب أشكال الماء في التربة ؟
3- ماذا تمثل النقطة B ؟
4- باعتمادك على حالات الماء في التربة، فسر الملاحظات السابقة .
أشكال الماء في التربة .
* الماء الانجدابي : ويشغل المسام الكبيرة وينساب تحت تأثير الجاذبية .(Vg)
* الماء الشعيري : ويستغل المسام الدقيقة ويمكنه أن يتحرك جانبيا ورأسيا ضد الجاذبية. (VC)
* الماء المرطب : ويلتصق بشدة بسطح الحبيبات (VR)
2) الماء الاتجدابي والماء المرطب يؤديان إلى موت النباتات في الماء الشعيري تبقى النباتات في مظهر عادي .
3) النقطة B هي نقطة الذبول وتمثل كمية الماء المتبقية في التربة والتي لا تستعمل من طرف النباتات.
4)
إن الماء الانجدابي يخنق النبات وذلك بجمع الهواء عنها فيقتلها، بينما
الماء المرطب فلا تستفيد من النباتات لصعوبة استحامة، أما الماء الشعيري
فهو الذي تستفيد منه النباتات يعني أنه يمثل الماء القابل للإمتصاص.

كيف يؤثر قوام التربة على قدرتها على الاحتفاظ بالماء Bنحو
معطيات تجريبية :
تجفف ثلاث عينات من تربة رملية وتربة طينية وتربة وسيطة بوضعها لمدة 24 ساعة في فرن تبلغ حرارته 105 C° ثم نتتبع بالنسبة لكل عينة نفس الخطوات التالية :
* نضع 100 g من التربة المجففة في الأنبوب الزجاجي A
* نملأ السحاحة المدرجة بالماء بعد إقفال الصنبور R
* نفتح الصنبور R فيصعد الماء تدريجيا في التربة إلى أن يصل إلى سطحها ثم نغلق R ونسجل حجم الماء V المنساب من B نحو A
* ننزع الأنبوب المطاطي C من A ثم تفتح الصنبور R فينساب الماء بفعل الجاذبية في الوعاء المدرج D وعندما يتوقف هذا الانسياب نسجل حجم الماء الانجدابي g V فيD ونحسب القدرة على الاحتفاظ بالماء. ويمثل الجدول التالي نتائج هذه التجربة.

تربة رملية
تربة طينية
تربة وسيطة
الحجم الكلي
5
27
21
حجم الماء الانجدابي
3
12
11
قدرة الاحتفاظ على الماء
2
15
[/center]
[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://forum.dzaire.info
IMADZZ
الادارة العامة
الادارة العامة
IMADZZ


آخر مواضيع العضو :
موقع تبادل الزوار + تبادل الفتحات الاجبارية مع المواقع
قصة ( أمل ) التائبة مع الشيخ غرم البيشي ( مؤثرة جدا )
بين الزاكي والطاوسي
فلاش إخبار ي لنيابة تارودانت حول الزيارات الميدانية للنائب الإقليمي للمؤسسات التعليمية
Valeurs du présent dans l’autobiographie
نعمية النسيان - النسيان
ساماراس لميركل: اليونان في حاجة لمزيد من الوقت لا المال

اسم متصفحك : فيرفوكس
الصفة : الادارة العليا للمنتدى - مؤسس الموقع
الهواية : المطاعة
الدولة : المغرب
أوسمة العضو : الاداري المميز
ذكر عدد المساهمات : 1868
نقاط العضو : 4609
العمر : 27
المهنة : التعليم

مجموعة دروس علوم الحياة والارض - الجذع المشترك Empty
مُساهمةموضوع: رد: مجموعة دروس علوم الحياة والارض - الجذع المشترك   مجموعة دروس علوم الحياة والارض - الجذع المشترك I_icon_minitimeالإثنين 31 أكتوبر 2011 - 7:17

تدفق المادة والطاقة داخل الحميلة البيئية
مجموعة دروس علوم الحياة والارض - الجذع المشترك Cercle_titreمقدمة :
رأينا
سابقا أن توزيع الكائنات الحية الحيوانية والنباتية يخضع لتأثيرعدة عوامل
مناخية وتربوية، كما أن كل محطة تمتاز بعواملها المناخية المميزة وساطتها
المتنوعة التي تتأثر فيما بينها وتصارع بحثا عن المواد الغذائية الضرورية
لحياتها وعن المأوى المناسب داخل الجماعة الاحيائية. يظهر إذن أن العلاقات
بين هذه الكائنات الحية هي أساسا علاقات غذائية.

-
فما هي أنواع هذه العلاقات الغذائية التي تربط هذه الكائنات الحية التي
تعيش في نفس الوسط فيما بينها ؟ وأين يتجلى دور هذه العلاقات ؟ - تمتاز
العلاقات الغذائية بتنوعها . 1- علاقة افتراس :

التطفل
إذن هو علاقة غذائية تميز فيها المتطفل والعائل وهو ارتباط وشق بين كائنين
حيث الواحد منها يعيش على حساب الآخر ويلحق به الضرر فالمتطفل مستفيد
والعائل متضرر والتطفل علاقة متعدد ومعقدة يتأقلم في المتطفل مع ظروف حياته
ونميز عدة أنواع من التطفل كالتطفل حيوان حيوان ونبات نبات أو حيوان إنسان
أو نبات انسان.

علاقة الرمية :
- الرمية هي علاقة غذائية تقوم بها
بعض الكائنات الحية حيث تتعدى على المادة العضوية الميتة ذا الفرش الحرجي
والحثت ورويدا البهائم فنعمل على تحليلها ولذلك تسمى هذه الكائنات
بالمحللة.

- يظهر أن للرمية دورا بينا مهما حيث تعمل على تنظيف البيئة وتنقيتها من النفايات وفي نفس الوقت تعمل على إفناء التربة بالدبال.
خلاصة :
يتضح مما سبق أن الصراعات والتأثيرات البيئية بين الكائنات تمليها الحاجة
إلى الاقتيات للتزود بالطاقة الضرورية لحياتها واستمرارها فالعلاقات إذن هي
غالبا علاقات غذائية تتعدد هذه العلاقات وتتدفق مشكلة شبكات غذائية معتدة.

فما هو مفهوم الشبكات الغذائية وماهي أدوارها ؟
1)
مفهوم السلسلة الغذائية . السلسلة الغذائية هي علاقة أحادية الاتجاه
تبدأ من المنتجين الأوليين (النباتات اليخضورية) التي تأكل من طريق
المستهلكين من الدرجة الأولى (عواشب) هؤلاء يؤكلون من طرف المستهلكين من
الدرجة الثانية (لواحم)... إلى الدرجة...وتمثل بسهم ===> يعني يؤكل من
طرف مثال :

عشـب ===> أرنـب ===> ثعـلب
منتج مستهلك I مستهلك II
- يختلف النظام الغذائي للمستهلكين حيث أن المستهلكين من الدرجة I دائما عواشب بينما المستهلكين من الدرجة II إلى n فهم إما لواحم قوارت.
2)
مفهوم الشبكة الغذائية : - إن العلاقة الغذائية بين مختلف الكائنات
الحية داخل الحميلة البيئية تكتسي أحيانا طابعا معقدا حسب النظام الغذائي
(عاشب - لاحم – قارة) للعناصر المكونة للحلقات إذ تتكون من سلاسل غذائية
منداخلة مكونة مايسمى بالشبكة الغذائية، ويمكن تلخيص ذلك بالخطاطة التلية.

3)
دور الشبكات الغذائية : أ- معطيات عامة : إن المستهلكين كيف ماكان
مستواهم من السلسلة الغذائية يركبون موادهم العضوية انطلاقا من المواد
العضوية المحصل عليها والتي تعتبر النباتات اليخضورية مصدرا لها لهذا تعتبر
النباتات اليخضورية دالية التغذية بينما باقي المستهلكين فهم غير ذاتي
التغذية نقول إن هناك تدفقا للمادة.

تؤدي
أكسدة هذه المادة العضوية المستقبلية إلى إنتاج الطاقة الضرورية للقيام
بجميع الوظائف والأنشطة الحياتية. نقول إن هناك تدفقا للطاقة عبر حلقات
السلسلة الغذائية، فهل نحل المادة العضوية المنتجة من طرف النباتات
اليخضورية وكل الطاقة الممتصة كذلك من طرف هذه النباتات يتم تدفقها عبر
عناصر السلسلة الغذائية ؟

2)
نلاحظ أنه كلما انتقلنا عبر عناصر السلسلة الغذائية من مستوى لآخر إلا
وتناقصت كمية الكتلة الحية ويعبر عن هذا التناقض بالشكل الهرمي ونسمي هرم
الكتلة الحية – فما سبب ضياع الكتلة الحية من مستوى إلى المستوى الذي يليه
في السلسلة الغذائية ؟

خلاصة :
انطلاقا قامت معطيات التمرين يتبين أن هناك ضياعا للكتلة الحية من مستوى
لآخر ويمكن تفسير ذلك بكون كل المادة العضوية للمستهلك تتحول إلى مادة
عضوية أخرى بأكملها حيث أن المادة العضوية المستهلكة بكون مصيرها فالتالي :


بناء الأنسجة ==> زيادة الكتلة الحية ==> تنمية الطاقة الكيميائية .
مواد عضوية مستهلكة ===> التنفس (الوظائف اليومية ) ==> حيث تحترق المادة العضوية وتأكيد للقيام بمختلف الوظائف .
كمية لاتستغل نطرح على شكل تضلات .
تدفق
الطاقة : إن أكسدة المادة العضوية تؤدي إلى انتاج للطاقة الضرورية للقيام
بالوظيفة، حيث أن الطاقة الشميسة تقرن في المادة العضوية المنتجة من طرف
النباتات اليخضورية، وهكذا فإن مصدر الطاقة التي تتدفق عبر عناصر السلسلة
الغذائية. فهل كل الطاقة يثمر تمرير عبر عناصر السلسلة الغذائية.

(السلم لم يحترم)
الطفل è0,5 x 164 kj
العجوز è=5.10 kj
الفضةè6,2 0107 kj
الطاقة الشمسيةè26.3109 kj
كلما
انتقلنا عبر حلقات السلسلة الغذائية فهناك تناقض في الطاقة تسمى هذا
التناقض ويمكن تعريف التدفق الطاقي بالتسرب في الطاقة الملاحظة عندما تستقل
عبلا مختلف حلقات سلسلة غذائية معينة ويعبر عنه بالصيغة التالية :
A= PN + R
A : التدفق الطاقي .
PN : القيمة الطاقية الانتاجية لفئة المدروسة .
R : الطاقة المستعملة في التنفس.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://forum.dzaire.info
IMADZZ
الادارة العامة
الادارة العامة
IMADZZ


آخر مواضيع العضو :
موقع تبادل الزوار + تبادل الفتحات الاجبارية مع المواقع
قصة ( أمل ) التائبة مع الشيخ غرم البيشي ( مؤثرة جدا )
بين الزاكي والطاوسي
فلاش إخبار ي لنيابة تارودانت حول الزيارات الميدانية للنائب الإقليمي للمؤسسات التعليمية
Valeurs du présent dans l’autobiographie
نعمية النسيان - النسيان
ساماراس لميركل: اليونان في حاجة لمزيد من الوقت لا المال

اسم متصفحك : فيرفوكس
الصفة : الادارة العليا للمنتدى - مؤسس الموقع
الهواية : المطاعة
الدولة : المغرب
أوسمة العضو : الاداري المميز
ذكر عدد المساهمات : 1868
نقاط العضو : 4609
العمر : 27
المهنة : التعليم

مجموعة دروس علوم الحياة والارض - الجذع المشترك Empty
مُساهمةموضوع: رد: مجموعة دروس علوم الحياة والارض - الجذع المشترك   مجموعة دروس علوم الحياة والارض - الجذع المشترك I_icon_minitimeالإثنين 31 أكتوبر 2011 - 7:17

بعض التوجيهات العامة حول دراسة علم البيئة
مجموعة دروس علوم الحياة والارض - الجذع المشترك Cercle_titreمقدمة :
الأيكولوجيا L’écologie
كلمة لاتينية مركبة من "إيكو" وتعني المسكن "لوجيا" وتعني علم
فالايكولوجيا أو علم المسكن يهتم إذن بدراسة العلاقات المتواجدة بين
المعتصيات
Les organismes
والوسط الذي يحيط بما وبين المتعصيات فيما بينها ولتحقيق هذه الأهذاف
يقوموا عالموا البيئة بدراسة الكائنات الحية في وسط عيشها فيعمل على جرد
un relevé مختلف أنواع النباتات والحيوانات وعلى البحث عن العلاقات التي تربط فيها بينها ومع الوسط الذي تعيش فيه.
ويعتبر
هذا العالم علما تركيبيا يعتمد على معارف مختلفة متعلقة بالبيولوجيا
والجيولوجيا والرياضيات والفزياء. فما على التقنيات المعتمدة في علم البيئة
؟

مجموعة دروس علوم الحياة والارض - الجذع المشترك Puce_bleu بعض التقنيات الميدانية في علم البيئة .

مجموعة دروس علوم الحياة والارض - الجذع المشترك Puce_blanc تقنيات دراسته الوسط الغابوي .
يميز الوسط الغابوي المناظر الطبيعية المغربية، والدراسة تعتمد عدة تقنيات ميدانية.

مجموعة دروس علوم الحياة والارض - الجذع المشترك Puce_blancتقنية التربيع : Le quadrant .
داخل محطة متجانسة من حيث التنبت يتم جرد جميع أنواع النباتات المتواجدة داخل 1m² ثم 2 m²ثم 3 m²
ثم هكذا إلى غاية عدم الحصول على أنواع جديدة وتسمى هذه المساحة المساحة
الدينامتر. ويتم تكرار هذه العملية في عدة مناطق أخرى من نفس المغطة،
ويترتب نتائج الجرود المنجرة وتجمع في جدول لتسهيل مقارنتها وتمكن هذه
الثقنية من تحديد النباتات المميزة للوسط.


مجموعة دروس علوم الحياة والارض - الجذع المشترك Puce_blancانجاز مقاطع أفقية :
لإبراز التوزيع الفني للنباتات، يتم انجاز مقاطع أفقية ومن أجل ذلك نتتبع الخطوات التالية :
* انجاز مظهر جانبي طبوغرافي للموقع المدروس.
* رسم مختلف أنواع النباتات المميزة للوسط على المظهر الجانبي الطبوغرافي بواسطة رموز اصطلاحية .
* وضع مختلفا الارشادات المتعلقة بالتوجيه وطبيعة التربة والطرق والوديات على المقطع .

مجموعة دروس علوم الحياة والارض - الجذع المشترك Puce_blancجرد النيابات وحيوانات الوسط الغابوي تظهر تطبقا عموديا .
يكون
الوسط الغابوي من 4 طبقات رئيسية : الطبقة الشجرية : وتتكون من أشجار
ملجننة ويفوق ارتفاعها من 5 أمتار مثل الفلين . – الطبقة الشجيرية :
تتكون من شجيرات ونباتات قصيرة القد. – الطبقة الأعشاب : تشتمل على
نباتات ذات ساق لين ونباتات بصلية . – الحززيات والاسنات تكثر فيها
النباتات الصغيرة مثل الحززيات والاسنات والفطريات وقد تعيش فوق جدوع
الاشجار.

وقد بينت الدراسات
كذلك وجود تطبق عمودي للحيوانات المستوطنة للغابة حيث تفصل بعض الحيوانات
طبقت دون أخرى تقضي فيها معظم فترات حياتها.

- وهكذا يظهر أن كائنات الوسط الغابوي جد متنوعة، فهل الأمر مماثل بالنسبة لكائنات الوسط المائي؟
تعتبر
الأوساط المائية من الحض الأوساط تنوما من حيث النباتات والحيوانات وذلك
لاختلاف الخاصيات الفزيائية لهذه الأوساط، ويمكن ملاحظة هذا التنوع على
سبيل المثال في ضاية.

انجاز
مقاطع أفقية : كما هو الشأن بالنسبة للوسط القانوني ننجز بعد الجرد
جانبية طبوغرافية تسجل عليها برموز اصطلاحية مختلف أنواع النباتات الملاحظة
داخل الحزام . وقد يبين الملاحظات والدراسات أن النباتات تتوزع في هذه
الأوساط حسب أحزمة بيولوجية تحدد عوامل الوسط وحاجيات النباتات والحيوانات.

تتميز
المناطق البيئية بالمغرب بتنوع بيولوجي هائل يجعل من قطاعاتها اوساطا
بيئية مهمة للقيام بخرجات دراسية ميدانية علمية ولا ختيار الأوساط يتم
الاعتماد على مجموعة من الوسائل.


مجموعة دروس علوم الحياة والارض - الجذع المشترك Puce_bleu الوسائل المستعملة للقيام بمزجئ دراسية بيئية .
لاختيار وسط بيئي ملائم تعتمد على معدة وسائل من بينها :
- الخرائط الطبوغرافية والجيولوجية.
صور جوية وتوضح مكونات هذا الوسط
- معطيات الاستكشاف عن بعد وصور الأقمار الاصطناعية ويتم الحصول عليها من المصالح المختصة.

مجموعة دروس علوم الحياة والارض - الجذع المشترك Puce_bleu بعض الأدوات المستعملة لاستكشاف وسط بيئي :

مجموعة دروس علوم الحياة والارض - الجذع المشترك Puce_bleu بعض المهام المنجزة خلال الخرجة :
- انجاز المعشبة
- جميع الحيوانات حسب نوعها : اما حفظها في فورمول (الزواحف والبرهائيات) أو تتبيتها بدبابيس (الحشرات) أو تحنيه لها (الطيور).
خاتمة :
بعد انجاز الجرعات البيئية وجمع مختلف المعطيات. يتم تجميع هذه الأخيرة لاستثمارها قصد التوصل إلى مجموعة من النتائج المهمة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://forum.dzaire.info
IMADZZ
الادارة العامة
الادارة العامة
IMADZZ


آخر مواضيع العضو :
موقع تبادل الزوار + تبادل الفتحات الاجبارية مع المواقع
قصة ( أمل ) التائبة مع الشيخ غرم البيشي ( مؤثرة جدا )
بين الزاكي والطاوسي
فلاش إخبار ي لنيابة تارودانت حول الزيارات الميدانية للنائب الإقليمي للمؤسسات التعليمية
Valeurs du présent dans l’autobiographie
نعمية النسيان - النسيان
ساماراس لميركل: اليونان في حاجة لمزيد من الوقت لا المال

اسم متصفحك : فيرفوكس
الصفة : الادارة العليا للمنتدى - مؤسس الموقع
الهواية : المطاعة
الدولة : المغرب
أوسمة العضو : الاداري المميز
ذكر عدد المساهمات : 1868
نقاط العضو : 4609
العمر : 27
المهنة : التعليم

مجموعة دروس علوم الحياة والارض - الجذع المشترك Empty
مُساهمةموضوع: رد: مجموعة دروس علوم الحياة والارض - الجذع المشترك   مجموعة دروس علوم الحياة والارض - الجذع المشترك I_icon_minitimeالإثنين 31 أكتوبر 2011 - 7:18

العوامل المناخية
مقدمة
: لقد رأينا سابقا تأثير العوامل التربوية على توزيع الكائنات الحية في
الأوساط الطبيعية المختلفة، ولكن هل يمكن اعتبار هذه العوامل وحدها هي
المسؤولة عن هذا التوزيع ؟

إن
توزيع النباتات حسب طبقات مناخية معينة كالساقانا والغابات الاستوائية
وتوندرا والأرز في المناطق الجبلية المتوسطية، يوحي بتأثير المناخ على
توزيع الكائنات عبر العالم، فماهو المناخ وكيف تؤثر العوامل المناخية على
توزيع الكائنات الحية؟

i-
تأثير العوامل المناخية على توزيع النباتات . 1) تعريف المناخ :
المناخ هو مجموع الظروف الجوية التي تسود في منطقة معينة ويمكن تصنيف
مكوناته كالتالي :

عناصر طاقة : (إضاءة – درجة الحرارة)
عناصر مائية : (أمطار – رطوبة – ضباب – ندي – سحاب)
عناصر ميكانيكية : (رياح – ثلوج)
وتسمى
هذه العناصر بالعوامل المناخية، ورغم تعددها، إلا أن الإخصائيين يحددون
المناخ بمنطقة معينة اعتمادا على الأمطار والحرارة ودا الفعل. فهذه
المكونات مرتبطة ببعضها البعض بشكل كبير. فالرطوبة مثل مرتبطة بالأمطار
وبدرجة الحرارة أمطار كثيرة + حرارة قوية ==> رطوبة منخفضة – أمطار
كثيرة + منخفضة ==> مرتفعة .

-
فكيف تؤثر هذه العوامل المناخية على توزيع النباتات ؟ - 2) التوزيع
الجغرافي لشجر الأرز بالمغرب والعوامل المتدخلة فيه أ- مساحة توزيع
الأرز بالمغرب .

يتميز
الأرز بهياته الخاصة ومظهره المفروش خاصة بالنسبة قد يبلغ علو الشجرة 40
مترا، جذعها معطى بقشرة حرشفية سميكة تميل إلى السواد أوراق الأرز تكون على
شكل إبر مركبة في حزم ومحمولة بأغصان صغيرة وثماره مخروطية الشكل. كما أن
شجر الأرز يمتاز بجهاز جدري سطحي لا يتوغل في الأعماق ولذلك فهو لايستفيد
من المياه الجوفية. وتوضح الوثيقة جانبه مساحة توزيع الأرز بالمغرب.

1- ماهي مناطق انتشار الأرز بالمغرب ؟ 2- أطرح فرضيات فيما يخص العوامل المحددة لهذا التوزيع ؟
الوثيقة 1 مساحة توزيع الأرز بالمغرب.
1) ينتشر الارز في المرتفعات حيث يظهر جبال الريف وفي الأطلسي الكبير المتوسط .
2) ربما يرتبط توزيع الأرز بالمغرب بعوامل مناخية أو تربوية أو إحيائية (تدخل الانسان)
- للتحقق : المعطى الأول : يمثل الجدول التالي الطبيعة الجغرافية للدعامة التي ينمو عليها الأرز .
المناطق
طبيعة الدعامة
أجمة كتامة
شفشاون
الأطلس المتوسط الشرقي (تازكا)
أجمة بوبيلان
الأطلس المتوسط المركزي
أزرو و تمحضيت .
- مرويت وشيست كريتاسي.
- كلس جوراسي.
- شيست وصخور متحولة هرسينية.
- صخور سجيلية شيستية وأحجار رملية خشنة.
- كلس وكلس دولوميتي، والدوليريت الرملي المنتمية للجوراسي السفلي.
- تدفقات بازلتية.
المعطى
الثاني : يجب الإشارة إلى أن غابة الأرز غالبا ما كانت تتعرض للنهب من قبل
الإنسان. إذ كانت قديما تشغل جزءا كبيرا من غابات المغرب. ونظرا للحرائق
والقطع والرعي المكثف فقد تم إتلاف الأرز فحل محله مشجر متناثر من البلوط
الأخضر وشجيرات الزعرور كما هو الحال في الأطلس المتوسط.

1- ماهي طبيعة التربة التي ينمو عليها شجر الأرز ؟
2- كيف يمكن اعتبار هذا النواع من النباتات ؟
3- ماذا تستنتج فيما يخص العامل المتدخل في توزيع الأرز ؟
4- انطلاقا من المعطى الثاني، حدد العامل الذي تسبب في إتلاف غابات الأرز بالمغرب.
5- انطلاقا من تحليل الخريطة ما هي المناطق التي كان يحتلها الأرز سابقا ؟
6- هل يكفي هذا العامل وحده لتفسير التموضع الحالي لغابات الأرز ؟
الوثيقة 2
1) ينمو شجر الأرز علة جميع الأنواع التربوية .
2) يمكن اعتبار هذا النوع من النباتات لامباليا بعامل التربة .
3) نستنتج إذن العامل التربوي لا يتحكم في توزيع أشجار الأرز .
4) يظهر من النص أن العامل المسؤول عن توزيع غابات الأرز هو تدخل الإنسان والحيوان.
5) كان الأرز يتواجد في نفس المناطق التي يحتلها حاليا البلوط الأخضر وبالتالي فهو كان يحتل نفس المواقع التي يتواجد فيها حاليا.

يظهر إذن العامل الاحيائي غير كافي لتفسير هذا التوزيع الجغرافي الغابات
الأرز وبالوجود إلى الوثيقتين السابقتين يظهر أن العامل المسؤول هو المناخ
حيث نلاحظ أن غابات الأرز توجد في المرتفعات حيث تنخفض درجة الحرارة ويزداد
تساقط الأمطار. تموضع شجر الأرز إذن يرتبط بعوامل مناخية. يؤثر المناخ على
توزيع أشجار الأرض؟

لفهم
كيفية تأثير أهم العوامل المناخية (التساقطات المطرية) ودرجة الحرارة يتم
تمثيل تغيراتها على شكل منحنيات وأخطوطات وذلك باعتماد المعطيات التالية :
- معدل التساقطات المطرية الشهرية ب ....

- معدل التساقطات المطرية السنوية ب ..
- المعدل الشهري لدرجة الحرارة العليا ب
- المعدل الشهري لدرجة الحرارة الدنيا ب
- معدل درجة الحرارة حيث
- الوسع الحراري اليومي والوسع الحراري السنوي. الوثيقة 3
كيف تؤتر هذه الأمطار والحرارة في توزيع النباتات وخاصة الأرز؟
تمثل الوثيقة التالية معطيات تتعلق ب t و p لمحطات داخل غابة الأرز أو بجوارها .


يناير
فبراير
مارس
أبريل
ماي
يونيو
يوليوز
غشت
شتنبر
أكتوبر
نونبر
دجنبر
[center]يفرن الارتفاع 1520
p
t
181.8
2.1
141.8
3.5
121.2
6.5
117.7
9
74
11.4
34.6
16.8
8.7
21.2
11.2
20.9
30.3
17
81.9
11.7
133.6
7.5
168.4
3.3
كتامة الارتفاع 1520
p
t
308.4
3.2
294.2
4
237.2
3.7
140.9
6
77.2
7.5
27.2
18.5
4.5
18.5
4.7
19.7
28.6
17.2
28.6
17.2
259.7
5.7
119
2.7
عين كحلة الارتفاع 2000
pt
78
0.5
60
0.2
78
3.2
101
5.2
71
8.8
21
13.8
9
18.11
27
18.2
39
14
84
9.5
[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://forum.dzaire.info
IMADZZ
الادارة العامة
الادارة العامة
IMADZZ


آخر مواضيع العضو :
موقع تبادل الزوار + تبادل الفتحات الاجبارية مع المواقع
قصة ( أمل ) التائبة مع الشيخ غرم البيشي ( مؤثرة جدا )
بين الزاكي والطاوسي
فلاش إخبار ي لنيابة تارودانت حول الزيارات الميدانية للنائب الإقليمي للمؤسسات التعليمية
Valeurs du présent dans l’autobiographie
نعمية النسيان - النسيان
ساماراس لميركل: اليونان في حاجة لمزيد من الوقت لا المال

اسم متصفحك : فيرفوكس
الصفة : الادارة العليا للمنتدى - مؤسس الموقع
الهواية : المطاعة
الدولة : المغرب
أوسمة العضو : الاداري المميز
ذكر عدد المساهمات : 1868
نقاط العضو : 4609
العمر : 27
المهنة : التعليم

مجموعة دروس علوم الحياة والارض - الجذع المشترك Empty
مُساهمةموضوع: رد: مجموعة دروس علوم الحياة والارض - الجذع المشترك   مجموعة دروس علوم الحياة والارض - الجذع المشترك I_icon_minitimeالإثنين 31 أكتوبر 2011 - 7:18

التوازنات الطبيعية
مجموعة دروس علوم الحياة والارض - الجذع المشترك Cercle_titreمقدمة :
من
خلال الدراسات السابقة الخاصة بالحميلات البيئية، لاحظنا وجود توازنات
طبيعية قابلة للإختفاء عند أدنى تغيير أو تدخل غير مقنن. الكثير من هذه
التدخلات يحدثها الإنسان عن طريق تأثيره السلبي على الطبيعة محدثا بذلك
إخلالا بالتوازنات الطبيعية.

فما
المقصود بالتوازنات الطبيعية ؟ ومامظاهر الإخلال بها ؟ وها الأخطار
الناجمة عن هذه المظاهر ؟ وكيف يمكن للإنسان أن يحافظ على هذه التوازنات ؟


مجموعة دروس علوم الحياة والارض - الجذع المشترك Puce_bleu مظاهر الإخلال بالتوازنات الطبيعية :

مجموعة دروس علوم الحياة والارض - الجذع المشترك Puce_blanc تعريف التوازنات الطبيعية .
تخضع
الطبيعة لقوانين وعلاقات جد معقدة تؤدي إلى وجود اتزان بين جميع مكوناتها
البيئية. حيث تترابط هذه المكونات بعضها ببعض في تناسق دقيق وتؤدي كل واحدة
دورها على أكمل وجه. والتوازن معناه قدرة الطبيعة على تواجد واستمرار
الحياة على سطح الأرض دون مشاكل أو مخاطر تمس الحياة البشرية.


مجموعة دروس علوم الحياة والارض - الجذع المشترك Puce_blanc تلوث المياه :

الثلوث هو تغير يحدث في وسط ما نتيجة إفراغ مواد سامة أو عانقه، تحول
دون تطور هذا الوسط إيجابيا، وتحدث إخلالا بالتوازن الطبيعي داخله. وتعتبر
مياه البخار والأمطار والمجاري المائية والمياه الجوفية ملوثة، عندما تصبح
مصدر خطورة على الكائنات الحية وعلى البيئة، أو حين تصبح غير صالحة لتلبية
حاجيات القطاعات المستعملة.

تتنوع مصادر ثلوث المياه، مابين النفايات المنزلية، والأنشطة الصناعية والفلاحية بواسطة مواد ملوثة.

مجموعة دروس علوم الحياة والارض - الجذع المشترك Puce_blanc ثلوث الهواء :
يعتبر
الهواء من المجالات المعرضة للثلوث باستمرار. وتختلف الملوثات من حيث
طبيعتها ومصدرها ودرجة خطورتها، خاصة على التوازنات الطبيعية وثلوث الهواء
ناتج عن النفايات الصناعية والمنزلية، وهو أنواع فيزيائي وكيميائي وبيولوجي
ونظرا الأنشطة الإنسان الصناعية التي تطورت كثيرا فقد أدى هذا إلى ارتفاع
تركيز ثنائي أكسيد الكربون بسبب استهلاك الطاقة من جهة وإتلاف الغابات من
جهة أخرى وكذلك إلى ارتفاع نسبة الفليور في بعض المناطق. فما هي المخاطر
الناجمة عن هذه الملوثات ؟


مجموعة دروس علوم الحياة والارض - الجذع المشترك Puce_bleuالمخاطر الناجمة عن الإخلال بالتوازنات الطبيعية .

مجموعة دروس علوم الحياة والارض - الجذع المشترك Puce_blanc المخاطر الناجمة عن تلوث الماء.
انتشر،
سنة 1956 بميناماطا باليابان، وباء غير معدي أصاب عائلات بأكملها ويتجلى
هذا المرض في إصابة الجهاز العصبي الحسي والحركي وقد مكنت البحوث والدراسات
من اكتشاف وجود مصنع للرصاص يرمى نفاياته في النهر الذي يعتبر مصدر عيش
الصيادين المصابين ويبين الجدول التالي حالات الإصابة عند تناول الأسماك
الملوثة بهذه النفايات .

نمط التغذية
[center]عدد الحالات المدروسة
عدد المصابين
تغذية دون سمك
تغذية على السمك
* مرة واحدة في الشهر
* مرة واحدة في الأسبوع
* عدة مرات في الأسبوع
18
46
58
108
0
0
0
17
ويتضح جليا تأثير النفايات الصناعية الملوثة المياه على صحة الإنسان وعلى سلامته .

مجموعة دروس علوم الحياة والارض - الجذع المشترك Puce_blanc المخاطر الناجمة عن تلوث الهواء .
أ‌- التلوث بالفليور .
في سنة 1966 لوحظت خسائر ضخمة في منطقة La maurianne
بفرنسا تتجلى في ذبول الغابة بالمنطقة وانقراض الحشرات وتشوه عظام البقر
والغنم وكذا ارتفاع في عدد الاصابات بالأمراض التنفسية والشريانية عند
الانسان. ويوضح الجدول التالي نتائج بحوث أجريت بالمنطقة :







نسبة الفليور ب من المادة الجافة

يونيو
غشت
شتنبر


شجر
السليم
26
16
23


الأرز
المصاب
230
858
1439


شجر
السليم
-
-
22


العنب
المصاب
686
1764
1834

ويتضح إذن أن تراكم نسبة الفليور هو سبب العلات الملاحظة في هذه المنطقة من فرنسا.
ب- إتلاف طبقة الأوزون .
الأوزون
غاز في الغلاف الجوي العلوي (على ارتفاع مابين 15 و 25 كيلومتر)، يشكل
طبقة متواصلة حول الكرة الأرضية. وله دور في امتصاص الإشعاعات الشمسية فوق
البنفسجية، التي تساهم بدورها في تركيب جزيئاته (الأوزون) بتأثيرها على
جزيئات ثنائي الأوكسيجين. ويمثل حمض النتريك أهم الغازات المتلفة للأوزون
إضافة إلى الكلوروفليور وكاربون. تفكك جزيئات الأوزون إلى و ، تحت
تأثير هذه الغازات حسب التفاعل الكيميائي.

ينتج حمض النتريك عن الاحتراقات المرتبطة بالمحركات، وعن استعمال الأسمدة النترية المحولة من طرف البكتيريات، بينما ينتج CFC من المحروقات الغنية بالكلوروفليور.
وإتلاف
طبقة الأوزون كما هو الحال حاليا في نصف الكرة الشمالي، يؤدي إلى ارتفاع
نسبة الإشعاعات فوق البنفسجية التي تصل إلى سطح الكرة الأرضية. والتعرض
لهذه الإشعاعات لدمة متوسطة يؤدي إلى حروق سطحية والتهاب القرنية، أما
التعرض لها لمدة طويلة فيسبب شيخوخة متقدمة للجلد وضعف الجهاز المناعتي
وسرطان الجلد، وبالتالي فانخفاض كمية الأوزون بنسبة 1 في المائة يؤدي إلى
ارتفاع نسبة الإصابة بسرطان الجلد بنسبة 2 في المائة.

ج-
الانحباس الحراري : خلال النهار، ترسل التربة والمحيطات حرارة ما تخزنه من
طاقة الى الفضاء في شكل أشعة تحت حمراءأو بخار يتشكل غلاف من بخار الماء و
غازات أخرى، يمنع رجوع جزء من هذه الحرارة إلى الفضاء، محدثا انحباسا
حراريا يؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة الأرض. وكلما كانت طبقة الغازات سميكة،
كلما كان الانحباس قويا.

ليس
ثنائي أوكسيد الكربون الغاز الوحيد المسبب للإنحباس الحراري، بل هناك غازات
أخرى ناتجة خاصة عن النشاط الصناعي، تساهم بدورها في تضخيم الانحباس
الحراري وبالتالي في الرفع من درجة الحرارة المتوسطة للأرض. ومن عواقبه
البينية، ارتفاع مستوى البحر نتيجة ذوبان الثلوج، وتغيرات مناخية ملموسة في
مناطق متعددة .

وهكذا يتضح
الدور الخطير والسلبي للإنسان على بينته وما يرافقه من نتائج وخيمة على
الإنسان ومحيطه، فكيف يمكنه الحفاظ على هذا المحيط وبالنتيجة الحفاظ على
استمراريته ؟


مجموعة دروس علوم الحياة والارض - الجذع المشترك Puce_bleu المحافظة على التوازنات الطبيعية :

مجموعة دروس علوم الحياة والارض - الجذع المشترك Puce_blancاستعمال تقنيات غير ملوثة .

مجموعة دروس علوم الحياة والارض - الجذع المشترك Puce_blanc إدخال أنواع حيوانية ونباتية .
في
حقول البرتقال نجد عدة أنواع من الحشرات من بينها القرمزية التي تسبب
خسائر هامة كانخفاض المردودية حيث أنها تتغذى على النسخ الجاهز لشجر
البرتقال.

لمعالجة شجر البرتقال، حاول الباحثون محاربة الحشرات القرمزية بوسيلتين :
*
الوسيلة الأولى : رش شجر البرتقال بمبيد الحشرات ومتابعة تغير عدد
القرمزيات فتم الحصول على النتائج التالية ما بين سنتي 1965 و 1969 :

* الوسيلة الثانية :
إدخال
عينة من الدعسوقات في حقل برتقال آخر حيث تتواجد القرمزيات بكثرة. وقد قضت
هذه الدعسوقات على القرمزيات دون أن تحدث إخلالا بالتوازن الطبيعي.


مجموعة دروس علوم الحياة والارض - الجذع المشترك Puce_blanc استعمال مصادر للطاقة المتجددة .
تبين
الدراسات الحالية أن استهلاك اليومي للطاقة في تزايد مستمر. وإذا استمر
الحال بنفس الوثيرة، فإن مصادر الطاقة الحالية ستنفذ يوما ما. ولهذا يجب
البحث عن مصادر أخرى للطاقة غير ملوثة يطلق عليها اسم الطاقة المتجددة
كالطاقة الشمسية والطاقة الهوائية واستعمال روث الحيوانات لاستخراج الغاز.


مجموعة دروس علوم الحياة والارض - الجذع المشترك Puce_bleu المحافظة على التوازن الطبيعي :

يمكن
العمل على تحقيق هذه الاستراتيجية بإنشاء محميات حيوانية للمحافظة على بعض
الحيوانات من الانقراض وإحداث مساحات خضراء وعدم رمي النفايات في المياه.

خاتمة :
تمكن
الانسان من استغلال جميع بقاع المعمور، مستعملا وسائل متنوعة ومتعددة لخلق
ظروف ملائمة لعيشه ولو على حساب الكائنات الأخرى . وهكذا تمكن الإنسان
باستغلاله المفرط للثروات الطبيعية من خلق حميلات بيئية اصطناعية نتج عنها
الإخلال بالتوازنات الطبيعية على المستوى المحلي والجهوي. وإذا لم تؤخذ
التدابير اللازمة، سوف يتضخم هذا التدهور على المستوى القطري وكذا على
مستوى المحيط الإحيائي.
[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://forum.dzaire.info
 
مجموعة دروس علوم الحياة والارض - الجذع المشترك
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» دروس وملخصات الاجتماعيات (الجغرافيا) الجذع المشترك
» فروض و حلولها لمادة العلوم الطبيعية - الجذع المشترك
» دروس وسلاسل للتمارين مع الحل في الفيزياء للجدع المشترك
» مقرر علوم الحياة والارض للسنة الثالثة من التعليم الثانوي الاعدادي
» مجموعة دروس التربية الإسلامية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الأستاذ الأفضل التعليمية المغربية :: المنظومة التعليمية :: الثانوي التأهيلي :: الجذع المشترك-
انتقل الى:  
E3LAN CHOROUK
منتدى الشروق الجزائري www.chourok.net/vb