IMADZZ الادارة العامة
آخر مواضيع العضو : اسم متصفحك : الصفة : الادارة العليا للمنتدى - مؤسس الموقع الهواية : الدولة : أوسمة العضو : عدد المساهمات : 1868 نقاط العضو : 4609 العمر : 27 المهنة : التعليم
| موضوع: التربية الإسلامية:صفات الله تعالى الصفات الواجبة والصفات المستحيلة السبت 6 نوفمبر 2010 - 13:55 | |
| صفات الله تعالى الصفات الواجبة والصفات المستحيلة 1- النصوص : سورة الإخلاص + مجموعة أبيات من متن ابن عاشر رحمه الله. أ- مدلولات الألفاظ والعبارات : - الصمد : أي المقصود في جميع الحوائج ، لأنه الكامل في أسمائه وصفاته السيد في ملكه . - كفؤا : نفي الشبيه والمثيل والنظير عن الله في أسمائه وصفاته وأفعاله . - يستحيل : انقلاب الشيء عن حاله وهنا معناه ينتفي . - الضد : مطلق المنافي. والضدان شيئان موجودان مختلفان مطلقا لا يجتمعان معا وقد يرتفعان معا . ب- استخراج المضامين : - اشتمال سورة الإخلاص على توحيد الأسماء والصفات ) الصفات السلبية ). - تنبيه الله سبحانه إلى حقيقة عظيمة وهي أن ذاته وصفاته وأفعاله لا يشبهها شيء لدى مخلوقاته . 3- تحليل عناصر الدرس : أ- مقدمة :إنالبحث في صفات الله تعالى يقتضي مراعاة بعض الأمور التي تجنب العقل منالانحراف والزلل وتمكنه من تنزيه الله سبحانه عما لا يليق بجلاله وكماله . والعقلالبشري يدل على وجود الله دون ماهية ذاته سبحانه ويدل على صفاته الأخرىدون العلم بكيفياتها ولهذا يحتاج دارسها إلى مراعاة ضوابط محددة . ب- مفهوم الصفات الواجبة لله تعالى : الصفات :هي كل حلية يحلى بها الشيء وكل نعت ينعت به . والواجبة :اللازمة والثابتة له سبحانه . والصفات الواجبة تعتبر أصلا لغيرها من الصفات ، وهي طريق معرفة الله سبحانه ........... وإدراك حقيقة ذاته سبحانه مستحيل قال تعالى: (( لا تدركه الأبصار وهو يدرك الأبصار ...)).والتشابه في بعض الأسماء والصفات بين الله وخلقه هو لا يعدو ذلك. وكل أحديعلم كمال الله ونقص العبد . وفي مقابل الصفات الواجبة هناك ما يضادها منالصفات المستحيلة المنافية لكمال الله سبحانه وإليك بيان هذه الصفاتبالتفصيل : 1) الصفات الواجبة لله تعالى وأنواعها : تنقسم الصفات الواجبة لله إلى أربعة أنواع : أ- الصفة النفسية : وهو الوجود الذاتي لله الذي لا يقبل العدم لا أزلا ولا أبد . ب- الصفات السلبية : وهي تدل على سلب مالا يليق بالله سبحانه وأصولها خمسة : 1) القدم : عبارة عن سلب العدم السابق على الوجود . 2) البقاء :عبارة عن سلب العدماللاحق للوجود . 3) مخالفة الله للحوادث : أي مخالفة ذاته وصفاته وأفعاله للحوادث (المخلوقات). 4) الغنى المطلق : أي قيامه تعالى بنفسه ، وعدم افتقاره إلى محل .... 5) الوحدانية : أي أنه تعالى لا نظير له في ذاته أو صفاته أو أفعاله . ج- صفات المعاني : وهي كل صفة قائمة بموصوف توجب له حكما. وهي سبع صفات : - الحياة : صفة تتيح لمن قامت به أن يتصف بالإدراك - العلم : صفة ينكشف به المعلوم على ما هو به انكشافا لا يحتمل النقيض . - الإرادة : صفة يتأتى بها تخصيص الممكن ببعض ما يجوز عليه . - القدرة : صفةيتأتى بها إيجاد الممكن وإعدامه على وفق الإرادة . - الكلام : المعنى القائم بالذات المعبر عنه بالعبارات المختلفات .... - السمع : صفة ينكشف بها كل موجود على ما هو به انكشافا يباين سواهضرورة . - البصر : صفة بها كل موجود انكشافا مخالفا لانكشاف السمع والعلم. د- الصفات المعنوية : وهيتشتق من صفات المعاني للدلالة على قيامها بذاته سبحانه . فاتصافه تعالىبصفات المعاني يستلزم كونه :حيا عالما مريدا قادرا متكلما سميعا بصيرا،وعكس هذا صحيح . فهذان النوعان متلازمان يدل أحدهما على الأخر والعكس . 2) الصفات المستحيلة في حق الله تعالى : وهيالتي يستحيل عقلا اتصاف الله بها لأنها منافية لما ثبت لله نقلا وعقلا منصفات واجبة تناسب عظمته. وتحدد انطلاقا من كل صفة واجبة بتعيين ضدها وذلككالتالي : - العدم ≠ الوجود// الحدوث≠ القدم// الفناء≠البقاء // المماثلة للحوادث ≠المخالفة لها // الافتقار ≠ الغنى المطلق // نفي الوحدة ≠الوحدانية // الموت≠ الحياة // الجهل ≠العلم // الكراهة≠ الإرادة // العجز ≠ القدرة // البكم ≠ الكلام // الصمم≠السمع // العمى≠ البصر. أما الصفات المعنوية فأضدادها واضحة من أضداد صفات المعاني كما سبق. 3) أهمية الصفات الإلهية في حياة الفرد والجماعة : كل اسم من أسماء اللهالحسنى أو صفة من صفاته تعالى عندما يستحضرها المسلم في ذهنه وقلبه وينفعلبها ، توجهه إلى تغيير سلوكه حتى ينسجم قدر المستطاع مع مدلولها ويتمثل فيواقعه حقيقة الإيمان بها : ومن الآثار والتغييرات السلوكية الناتجة عن الإيمان بذلك على مستوى الفرد والجماعة ومؤسسات الدولة : أ-توجيه الفرد إلى التخلق بالأخلاق الحسنة وتقويم سلوكه مع خالقه ونفسهوالكائنات المحيطة به كأخلاق الرحمة والحلم والرفق والصبر واللطف ، لأنهسبحانه رحيم حليم لطيف ... والمسارعة إلى الأعمال الصالحة وإحساسه بمراقبةالله تعالى لأن الله عليم خبير سميع بصير .... ب- توجيه الجماعة لتوجيه وجهتها وأهدافها وفق ما تدل عليه صفاته تعالى وتحقق بذلك وحدتها وتعاونها على البر والتقوى . ج-توجيه مؤسسات الدولة إلى تربية النفوس وزجرها عن شرها وتوجيه الناس إلىالبحث والنظر والتفكير في مخلوقات الله المختلفة لاكتشاف مكوناتها واختراعما يؤدي إلى تنمية البلاد و تطور المجتمع . | |
|