منتديات الأستاذ الأفضل التعليمية المغربية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخولصفحتنا على الفايسبوكدليل الشروق الجزائري



 

 "عيساوة"و"كناوة"و"حمادشة"اهم الفرق الموسيقية الروحية بالمغرب

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
IMADZZ
الادارة العامة
الادارة العامة
IMADZZ


آخر مواضيع العضو :
موقع تبادل الزوار + تبادل الفتحات الاجبارية مع المواقع
قصة ( أمل ) التائبة مع الشيخ غرم البيشي ( مؤثرة جدا )
بين الزاكي والطاوسي
فلاش إخبار ي لنيابة تارودانت حول الزيارات الميدانية للنائب الإقليمي للمؤسسات التعليمية
Valeurs du présent dans l’autobiographie
نعمية النسيان - النسيان
ساماراس لميركل: اليونان في حاجة لمزيد من الوقت لا المال

اسم متصفحك : فيرفوكس
الصفة : الادارة العليا للمنتدى - مؤسس الموقع
الهواية : المطاعة
الدولة : المغرب
أوسمة العضو : الاداري المميز
ذكر عدد المساهمات : 1868
نقاط العضو : 4609
العمر : 27
المهنة : التعليم

"عيساوة"و"كناوة"و"حمادشة"اهم الفرق الموسيقية الروحية بالمغرب Empty
مُساهمةموضوع: "عيساوة"و"كناوة"و"حمادشة"اهم الفرق الموسيقية الروحية بالمغرب   "عيساوة"و"كناوة"و"حمادشة"اهم الفرق الموسيقية الروحية بالمغرب I_icon_minitimeالثلاثاء 16 نوفمبر 2010 - 10:50

لكل بلاد تراث و لكل تراث بلاد و لهذا بلا شك ان مغربنا يزخر بتراث و حضارة مرموقين يتمثلان في التقاليد و العادات التي عانقها
اجداد اجدادنا مخلفون اثرا في بعض المدن و الضواحي .
فاحضرت لكم بعض انواع الموسيقى المغربية الروحية التي تخبئ وراء ايقاعاتها و كلماتها واقعا غامضا و معقدا
تابعوا معي و لكن بالردود...


-عيساوة
عيساوة
أو الطريقة العيساوية (أحيانا أيضا توضيح ل عيساوي أو جذبة عيساوية) هي فرقة صوفية مغربية أسسها سيدي محمد بن عيسى المغربي (ولد في فاس في 872 للهجرة وتوفي في 1524م ودفن في مكناس). وأصل هذه الفرقة الصوفية تعود بدورها إلى سيدي محمد بن سليمان الجازولي. تشتهر الطريقة العيساوية باستعمالها للأمداح بصوت عال واستخدام الموسيقى في مسارات التنوير الروحاني.
"عيساوة"و"كناوة"و"حمادشة"اهم الفرق الموسيقية الروحية بالمغرب Wol_errorهذه الصورة بحجم اخر انقر هنا لعرض الصورة بالشكل الصحيح ابعاد الصورة هي 622x398.
"عيساوة"و"كناوة"و"حمادشة"اهم الفرق الموسيقية الروحية بالمغرب Handirjellaba

-كناوة
موسيقى كناوة ليست موسيقى عادية بلهي موسيقى ذات إيقاعات قوية مُحمّلة بثقل الأساطير والمعتقدات الموغلة فيالقِدم والمشحونة بالإرث الحضاري الإفريقي البربري والعربي إنها تراثموسيقي يناجي الأرواح الخفية ويغازلها وهي سليلة المعاناة في دهور بائدةيتوسل بالإيقاعات والألوان والقرابين وإحراق البخور.في الأصل، ينحدر«كناوة» الحقيقيون في المغرب من سلالة العبيد الذين تم استيرادهم خلالالعصر الذهبي للإمبراطورية المغربية (نهايات القرن 16 الميلادي) منالسوداء الغربية، التي كانت تسمى آنذاك السودان الغربي (دولة ماليالحالية، على الخصوص).

و تسمية كناوة هي تحريف لحق الاسم الأصلي الذي كان هو «كينيا» (غينيا)، أوعبيد غينيا كما كانوا دائما يسمون، قبل اندماجهم التام في المجتمعالمغربي، وما تزال «الطريقة الكناوية» متواجدة في العديد من المدن والقرىالمغربية، حتى اليوم، خصوصا في مدن مراكش و الصويرة و الرباط و مكناس.

«إن الوضعية القاسية لزنوج الشمالية - يقول عالم الاجتماع الفرنسي إميلدرمنغن - هي التي شجعت على ظهور زوايا خاصة بهم، والحفاظ على طقوسهمالسودانية الأصول (السودان الغربي الذي يعني دول الساحل الإفريقي الحالية)المتكيفة مع ، واستمرار الأنشطة الطقوسية لتلك الزوايا هو الذي شجع علىالحفاظ على الوعي العرقي بين الزنوج والتعاضد المتبادل بينهم».

لقد حمل العبيد الأفارقة شمال (المغرب الجزائر خصوصا) معتقداتهم الوثنيةفي آلهتهم وفي الأرواح البدائية التي لم تلبث أن امتزجت بغيرها منالمعتقدات المحلية العربية والبربرية في الجان، ولدفع كل شبهة قد تحومبمعتقداتهم وتحسبهم خارج ملة , انتسب كناوة (روحيا على الأقل) واحد منأوائل معتنقي وهو بلال الذي كان زنجيا مثلهم.

و رغم ممارستهم لطقوس غريبة عن ، سنأتي على ذكر أهمها لاحقا، فان أتباعالطائفة الكناوية لا يعتبرون أنفسهم خارجين عن تعاليم الدين الحنيف,,, بلإنهم على العكس من ذلك تماما، يبدأون طقوسهم ويختمونها بالصلاة على النبيوذكر الله في كل تراتيلهم,,.

و تحظى مدينة الصويرة بمقام المدينة الروحية للطائفة داخل المغرب، فقد كانالميناء البحري للمدينة منذ القرن 17، مركزا تجاريا مهما على ساحل المحيطالأطلسي، ونقطة تبادل تجاري مع تمبكوتو، عاصمة السوداء المسلمة آنذاك،ومنها كان العبيد يفدون مع الذهب المغرب.

و يعتبر ضريح «سيدي بلال» الموجود غرب مدينة الصويرة المرجع الأعلى، ومقام«الأب الروحي» لكناوة، وداخل ضريح ذلك الولي،، الذي يحسب في عداد الأولياءمجهولي النسب والسيرة في المغرب، توجد الزاوية التي تحتضن في العشرين منشهر شعبان الموسم السنوي للطائفة الكناوية وسط طقوس غريبة، يتخللها الرقصالهائج المحموم لزمرة الأتباع القادمين من كل مكان داخل وخارج المغرب، فلاينبغي أن ننسى أن في الجزائر أيضا ديوان «سيدي بلال» الذي يعد قبلةالطائفة هناك,.

و على إيقاع الموسيقى القوية والحارة للمجموعات المنتسبة إلي الطائفة،تخرج نخبة من الإتباع في جولات بين المدن لجمع الهبات والصدقات للزاوية,بلباسها الفلكلوري المميز ذي الألوان الحية، خصوصا الحمراء والزرقاء.

"عيساوة"و"كناوة"و"حمادشة"اهم الفرق الموسيقية الروحية بالمغرب Fez-gnawa

-حمادشة
بلا شك لا أحد من عشاق و مرتادي ما يدعى بموسم سيدي علي بن حمدوش، ستغفو عينه ، أو ينسى ذهنه وقت ذلك المهرجان أو الهيجان الشعبي الحافلبالطقوس التي وجب وضع تحتها ألف خط وخط أحمر ، فمباشرة بعد انتهاء ذكرىالمولد النبوي ، تشد الرحال صوب جبل بمنطقة مولاي إدريس زرهون ، قبلةالفضوليين والعرافات والسحرة والشواذ وتجار الخمر والدعارة ، تحت خيام ثمنولوجها يغري العامة باكتشا ف كواليسها ، دور يبلغ ثمن كراء الواحدة أزيدمن مليون سنتيم ، خاصة بعينات من الناس منهم من يقام لهم ولا يقعد ، يصطحبنأو يصطحبون- الله وحده اعلم بمذكرهم من مؤنثهم- زوجاتهم أو خليلاتهمالراغبات في التحيار ودفع النحس والعين وجلب البركة والرزق الى غير ذلكمما لا عد له ولا حصر ، و ما يحز في النفس انك تشعر في موسم سيدي علي بسمة الرسمية و العلنية في طقوس هي اشبه بعبادة الشيطان و الدين و الطبيعة الإنسانية براء من ممارسات لا يقبلها عقل و لا منطق . تتعدد الروايات حول حياة سيدي علي بن حمدوشو لالة عيشة مولاة المرجة ، وكيف أصبحا أسطورة في مخيلة الآلاف ، ودخلاباب العالمية ، لكن الكلام الصحيح والقول الفصل (يجيب الله ) ، أما مسألةوفاة الشيخ عازبا فهي مثار امتعاض وغضب عند المشرفين على الطريقة الحمدوشية ، لأنها تضرب طولا وعرضا في مسألة انتمائهم لنسل سيدي علي بن حمدوش، أما لالة عيشة فهي كما يظن رمز لكل الفتيات الراغبات في الزواج أو منتأخر عنهن القطار. فقط يكفيهن إحضار الشموع والبخور إلى مكان يقال أنهضريح لالة عيشة ، ثم النزول إلى المرجة التي يحيط بها قصب كثير ، ودفع مالا يقل عن خمسة دراهم للتبرك بماء المرجة والاستحمام به ، ولا فرق هنا بينالرجال والنساء فكلهم أمل في ترك النحس والتابعة ودفع العكس الذي يلازمهم. ثم يلقون بملابسهم الداخلية بطريقة عشوائية ممزوجة بصيحات هستيرية ، ثممغادرة المكان والتوجه صوب خيام أشبه بأسواق بيع الماشية لشراء عنزة أودجاجة أو بقرة كل حسب ما يمليه عليهجيبه وعفريته ، وذبحها قربانا للشريفة لالة عيشة ، لتجد بعد ذلك لحومالهدي تباع في المدن المجاورة بثمن تسعيرة اللحوم الحمراء في حين تماقتناء ( السقيطة) بأربعين أو خمسين درهما فقط.
"عيساوة"و"كناوة"و"حمادشة"اهم الفرق الموسيقية الروحية بالمغرب 1_781258_1_34
"عيساوة"و"كناوة"و"حمادشة"اهم الفرق الموسيقية الروحية بالمغرب Darih1

اتمنى ان تكونوا استمتعتم بالمطالعة"عيساوة"و"كناوة"و"حمادشة"اهم الفرق الموسيقية الروحية بالمغرب Smile"عيساوة"و"كناوة"و"حمادشة"اهم الفرق الموسيقية الروحية بالمغرب Smile
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://forum.dzaire.info
 
"عيساوة"و"كناوة"و"حمادشة"اهم الفرق الموسيقية الروحية بالمغرب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أعضاء مجلس التعاون الخليجي كانوا قد رحّبوا بالمغرب.. لاَ المغاربة
» نـاوين الجامعات و الكليات بالمغرب
» توقع " أزمة ميزانية " في 2012 بالمغرب
» ما سبب (أو أسباب) فشل منظومة التربية والتعليم بالمغرب؟
» رهان التعليم الأولي العمومي بالمغرب

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الأستاذ الأفضل التعليمية المغربية :: المنتدى العام :: منتدى الأخبار الوطنية-
انتقل الى:  
E3LAN CHOROUK
منتدى الشروق الجزائري www.chourok.net/vb