منتديات الأستاذ الأفضل التعليمية المغربية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخولصفحتنا على الفايسبوكدليل الشروق الجزائري



 

 فرض محروس اللغة العربية جذع مشترك علمي وتكنولوجي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
IMADZZ
الادارة العامة
الادارة العامة
IMADZZ


آخر مواضيع العضو :
موقع تبادل الزوار + تبادل الفتحات الاجبارية مع المواقع
قصة ( أمل ) التائبة مع الشيخ غرم البيشي ( مؤثرة جدا )
بين الزاكي والطاوسي
فلاش إخبار ي لنيابة تارودانت حول الزيارات الميدانية للنائب الإقليمي للمؤسسات التعليمية
Valeurs du présent dans l’autobiographie
نعمية النسيان - النسيان
ساماراس لميركل: اليونان في حاجة لمزيد من الوقت لا المال

اسم متصفحك : فيرفوكس
الصفة : الادارة العليا للمنتدى - مؤسس الموقع
الهواية : المطاعة
الدولة : المغرب
أوسمة العضو : الاداري المميز
ذكر عدد المساهمات : 1868
نقاط العضو : 4609
العمر : 27
المهنة : التعليم

فرض محروس اللغة العربية جذع مشترك علمي وتكنولوجي Empty
مُساهمةموضوع: فرض محروس اللغة العربية جذع مشترك علمي وتكنولوجي   فرض محروس اللغة العربية جذع مشترك علمي وتكنولوجي I_icon_minitimeالأحد 11 سبتمبر 2011 - 6:01


بسم الله الرحمان الرحيم
الفئة المستهدفة:جذع مشترك علمي الـــمــادة: اللــغــة الــعــربــيــة
اعداد , عبد الهادي بوشني

الدورة الاولى : الــــفــرض الأول مدة الإنـجـاز: ســاعـة واحــدة

أولا : درس النصوص :

الخلــوقي رآه شعــيبكما تخــيله دائما
رجـــلا مبشورا كل شيء في وجهه واضح عيناه واسعتان لوزيتان جبهته عريضة
شعره سبط قمحي وجــنتاه عاليتان انفه قصير أخنس فمه واسع أسنانــه ناصعة
أذناه باديتان اذا كلمك حدق فيك بدون خجل ولا مراوغة،واذا كلمته انصت اليك
با نتباه ولم يقاطعك الا لماما ..يحب بلدته وكل ما يتصل بها ..تزوج منها
ويعود اليها با نتظام .يهتم لكل ما يجري فيها .. كلما طرق مكتبه أحد من
أولاد البلد خرج اليه مرحبا وقضى حاجته بعد ان يسأ له عن الكبير و الصغير
..علم شعيب فيما بــعد أ نه عندما انتقل من الرباط الى القنيطرة نفذ له بيت
من البيوت الادارية الموجودة في مابيلا ، وكا نت آ نذاك أ زمة السكن في
العاصمة على أ شدها .ففرح بما نال .. ثم تحسنت حالته وارتقى في السلم وكان
في وسعه أن ينتقل الى حي أرقى، في بيت مستقل ، لكنه لم يفعل . بقي وفيا لحي
مابيلا و لشقته الوضيعة .

مصدر النص
:
رواية "الفريق" لعبد الله العروي – المركز الثقافي العربي – الدار البيضاء – المغرب – ط 1 -1986- ص ص 71-72.

صاحب النص
:
الدكتور عبد الله العروي ، من مواليد مدينة أ زمور سنة 1933 درس بالمغرب و
فرنسا . له مؤ لفات في تاريخ المغرب و تاريخ الفكر العربي المعاصر ، صدر له
في المجال الروائي رجل الذكرى – الغربة – اليتيم- الفريق – أ وراق ..

معجم النص سبط: مسترسل أخنس : أ نفه متأخر عن وجهه مع ارتفاع أرنبته
الأسئلة:
1- إقرأ النص و اقترح عنوانا مناسبا له. 2-يرسم النص صورة لموظف قنوع وو في لبلدته .استخرج من النص ما يدل على ذلك.
3- ركز الراوي في وصفه لشخصية الخلوقي على جانبين أساسيين الجانب النفسي والجانب الجسمي .مثل لكل جانب بأ ربع صفات على الا قل .
4-زاوج الراوي في نقله لشخصية الخلوقي بين الحكي و الوصف . استخرج من النص ثلاث عبارات وردت في شكل حكي ، وثلاث عبارات في شكل وصف .







ثانيا: الدرس اللغــوي:

1- أعد كتابة الفقرة الا ولى من النص الى قول الكاتب أذ ناه باديتان وضع علامات الترقيم المناسبة في اماكنها المناسبة .


2-ميز بين الجمل الا نشائية و الجمل الخبرية و حدد الغرض من القاء الخبر في ما يلي:



ا- قال تعالى :" قد افلح المومنون الذين هم في صلاتهم خاشعون .

ب- بني ان البــــر شيء هــين وجه طــليق ولسان لين .
ج-أ نا الذي نظر الا عمى الى أدبي واسمعت كلما تي من به صمم

ثالثا: تعبير و إنشاء:
تخيل أنك صادفت شخصا تختلف صورته عن صورة الخلوقي –الشخصية الموصوفة في النص-
صغ موضوعا تصف فيه هذا الشخص وصفا يبرز سماته الجسمية و النفسية،مبديا موقفك منه .


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://forum.dzaire.info
 
فرض محروس اللغة العربية جذع مشترك علمي وتكنولوجي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» رواية Aux Champs, Maupassant جذع مشترك علمي وتكنولوجي
» ملخصات دروس الفلسفة جذع مشترك علمي وتكنولوجي
» دروس الرياضيات جذع مشترك علمي
» résumé de l'œuvre aux champs جذع مشترك علمي وتكنووجي
»  مساعدة في اللغة العربية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الأستاذ الأفضل التعليمية المغربية :: المنظومة التعليمية :: الثانوي التأهيلي :: الجذع المشترك-
انتقل الى:  
E3LAN CHOROUK
منتدى الشروق الجزائري www.chourok.net/vb