منتديات الأستاذ الأفضل التعليمية المغربية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخولصفحتنا على الفايسبوكدليل الشروق الجزائري



 

 الفلسفة والإسلام

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
IMADZZ
الادارة العامة
الادارة العامة
IMADZZ


آخر مواضيع العضو :
موقع تبادل الزوار + تبادل الفتحات الاجبارية مع المواقع
قصة ( أمل ) التائبة مع الشيخ غرم البيشي ( مؤثرة جدا )
بين الزاكي والطاوسي
فلاش إخبار ي لنيابة تارودانت حول الزيارات الميدانية للنائب الإقليمي للمؤسسات التعليمية
Valeurs du présent dans l’autobiographie
نعمية النسيان - النسيان
ساماراس لميركل: اليونان في حاجة لمزيد من الوقت لا المال

اسم متصفحك : فيرفوكس
الصفة : الادارة العليا للمنتدى - مؤسس الموقع
الهواية : المطاعة
الدولة : المغرب
أوسمة العضو : الاداري المميز
ذكر عدد المساهمات : 1868
نقاط العضو : 4609
العمر : 27
المهنة : التعليم

الفلسفة والإسلام Empty
مُساهمةموضوع: الفلسفة والإسلام   الفلسفة والإسلام I_icon_minitimeالسبت 22 أكتوبر 2011 - 13:59

الفلسفة والإسلام - الاسلام - الفلسفة - الدين - الدين - الاسلام - الإسلام والفلسفة -
الفلسفة والإسلام - الاسلام - الفلسفة - الدين - الدين - الاسلام - الإسلام والفلسفة -
الفلسفة والإسلام - الاسلام - الفلسفة - الدين - الدين - الاسلام - الإسلام والفلسفة -




أحمد أمين بومسو
22/10/2011

صحيح أن الفلسفة كنشاط فكري يحمل عن الناس العاديين عناء طرح العديد من الأسئلة وعناء محاولة الإجابة عنها، و صحيح أن للفلسفة دور في تطور كل الأصعدة ، بتطور الأسئلة و البحث عن الإجابات ، لكن ارتباط الفلسفة كعلم حديث بالدين، يحصر هذا العلم في حيّ. ضيق جداً و يفصله عن باقي الاهتمامات بل أكاد أجزم أنها تضره أكثر مما تفيده ، قلت هذا و أنا مدفوع دفعاً جراء حبس الفيلسوف الإسلامي حيِّزه في فلسفة أبي حامد الغزالي ، لكن يبقى أن نقول أن الفيلسوف فرد من هذه المجتمعات ، و بقدر تأثيره فيها هو متأثر بها و الأمة كما هو ظاهر تعاني التخلف في كل الميادين من سياسية و ثقافية و اجتماعية و صناعية و هلم جراً ، لكن يبقى على الفلاسفة لعب دور الغوص في جلّ الميادين و هنا بلا شك يكون الإثراء لهذه الميادين ...


يعتبر كل من الفلسفة والدين حركة فكرية، فالفلسفة تعني السعي وراء المعرفة بخصوص مسائل جوهرية في حياة الإنسان ومنها الموت والحياة و الواقع و المعاني و الحقيقة. أما بالنسبة للإسلام فهو هو الاستسلام لله بالتوحيد والانقياد له بالطاعة والخلوص من الشرك ومعاداة أهله، وهو الدين الذي يقبله الله سبحانه وتعالى ولا يقبل سواه.


إن كانت كلمة فلسفة ضمن سياق الحضارة الإسلامية بقيت ملتصقة بمفاهيم الفلسفة اليونانية الغربية ، فإن عندما نحاول ان نتحدث عن فلسفة إسلامية بالمفهوم العام كتصور كوني و بحث في طبيعة الحياة : لا بد أن نشمل معها علم الكلام و أصول الفقه و علوم اللغة. °حيث يرى ابن رشد أن لا تعارض بين الدين والفلسفة، ولكن هناك بالتأكيد طرقاً أخرى يمكن من خلالها الوصول لنفس الحقيقة المنشودة. ويؤمن أيضا بسرمدية الكون ويقول بأن الروح منقسمة إلى قسمين اثنين: القسم الأول شخصي يتعلق بالشخص والقسم الثاني فيه من الإلهية ما فيه. وبما أن الروح الشخصية قابلة للفناء، فإن كل الناس على مستوى واحد يتقاسمون هذه الروح وروح إلهية مشابهة. ويدعي ابن رشد أن لديه نوعين من معرفة الحقيقة، الأول معرفة الحقيقة استناداً على الدين المعتمد على العقيدة وبالتالي لا يمكن إخضاعها للتمحيص والتدقيق والفهم الشامل، والمعرفة الثانية للحقيقة هي الفلسفة، والتي ذكر بأن عدد من النخبويين الذين يحظون بملكات فكرية عالية توعدوا بحفظها وإجراء دراسات جديدة فلسفية°.




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://forum.dzaire.info
 
الفلسفة والإسلام
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» وظائف اللغة - الفلسفة - الجذع المشترك
» مفهوم الغير - الفلسفة - ثانبة باكالوريا
» ملخصات دروس الفلسفة جذع مشترك علمي وتكنولوجي
» جميع الامتحانات الوطنية لمادة الفلسفة 2003-2012

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الأستاذ الأفضل التعليمية المغربية :: منتديات الابداع الفني والادبي وتعلم اللغات :: المنتدى الأدبي-
انتقل الى:  
E3LAN CHOROUK
منتدى الشروق الجزائري www.chourok.net/vb