IMADZZ الادارة العامة
آخر مواضيع العضو : اسم متصفحك : الصفة : الادارة العليا للمنتدى - مؤسس الموقع الهواية : الدولة : أوسمة العضو : عدد المساهمات : 1868 نقاط العضو : 4609 العمر : 27 المهنة : التعليم
| موضوع: مجموعة دروس علوم الحياة والارض - الجذع المشترك الإثنين 31 أكتوبر 2011 - 7:16 | |
| [center]العوامل التربوية وتأثيرهاعلى توزيع الكائنات الحية مقدمة : لقد تبين مما سبق أن توزيع الكائنات يتأثر بمجموعة من العوامل من بينها التربة وتمثل التربة الجزء السطحي للقشرة الأرضية. فهي ممناحة تماس بين الصخرة الأم. (المحيط الجيولوجي) والكائنات الحية (المحيط البيولوجي) والمحيط الهواء والعوامل المناخية (المحيط الجوي). كما تشكل عاملا رئيسيا للإنتاجية الفلاحية بتوصيل العناصر الاقتياتية الضرورية لإنتاج المادة العضوية للنباتات والحيوانات. تتطور التربة وتختلف بها لطبيعة الأم والظروف المناخية وتأثير الكائنات الحية التي تعيش فيها. تعتبر التربة وسط بيئيا يتميز خاصيات كميائية وفزيائية تتحكم في توزيع الكائنات الحية. - فما هي خاصيات التربة ؟ وكيف تؤثر على توزيع الكائنات الحية ؟ - ما هو دور الكائنات الحية في تشكل التربة وتطورها ؟ - وما هو دور ومسؤولية الانسان في حماية التربة وتحسين مردودياتها ؟ العلاقة بين خاصيات التربة وتوزيع الكائنات الخاصيات الفزيائية والكميائية للتربة : 1- الخاصيات الفزيائية للتربة . أ- قوام التربة نعني بقوام التربة تركيبها الحبيبي. ويمكن تصنيف الحبيبات حسب قطرها كما يبين ذلك الجدول التالي : [center]نوع المكونات حصي كبير حصى رمل خشن رمل دقيق طمي طين قطر الحبيبات بالميليمتر أكبر من 20 mm 2-20 mm 0.2-2 mm 0.2 mm0.02 0.02 mm 0.002 0.002 mm ولتحديد هذا القوام، نأخذ 100 g من تربة x و نخضعها للمناولات التالية قصد الحصول على الحبيبات فقط : * وضع العينة من التربة في كأس زجاجي وإضافة ما أوكسيجيني لهدم المواد العضوية. * إزالة المواد العضوية التي تطفو على السطح. * وضع الجزء المتبقى في مبخار مدرج. * إضافة كمية من الماء ثم تحريك الخليط. * ترك الخليط يترسب لبضع ساعات. * إزالة الماء الطافي وتجفيف الجزء المعدني المترسب. * قياس كتلة الجزء المعدني المجفف. * عزل مختلف العناصر المعدنية باستعمال عمود غرابيل. * تحديد نسبة كل من الطين والرمل والطمي. وعند غربلتها نحصل على النتائج التالية : من الرمل، 65 g من الطمي و 15 g من الطين. الوثيقة 1 يتضح إذن من خلال المعطيات السابقة أن قوام هذه التربة هو طمي . ب- بنية التربة : إن ملاحظة تربة رملية وتربة طينية وتربة غنية بالذبال بواسطة المكبر، تبين أن كل نوع من التربة له خاصة تتدخل بشكل حاسم في قدرة التربة على الاحتفاظ بالماء. ويمكن تعريف البنية بالكيفية التي تتجمع بها حبيبات التربة وهي التي تحدد مع قوام التربة قدرة هذه الأخيرة على الاحتفاظ بالماء. ويمكن تمييز البنيات التالية : حبيبات رملية ذات أحجام مختلفة دون أي رابط بينها حبيبات رمل غارقة في كتلة منتشرة من الطين كبيبة من حبيبات رمل وطمي متجمعة في رصاصات بواسطة المركب الدبالي الطيني . البينة الكبيبية هي البنية التي تجعل التربة جيدة للزراعة حيث تسمح بمرور فائض الماء وتحتفض بكمية كافية منه. كما تسمح بثمرية جيدة الجدور والجراثيم الجد هوائية وتخترقها الجدور بسهولة. أما بالبنية الجزئية المفكك فلا تحتفظ بالماء بينما البنية المتماسكة فهي غير منفذة للماء أو الهواء فتختنق فيها النباتات كما تقاوم اختراق الجدور. 2- الخاصيات الكيميائية للتربة : أ- الحمضية والعناصر الكيميائية . يحدد التركيب الكيميائي للتربة حمضيتها ونسب العناصر المعدنية الموجودة بها فالحمضية ترتبط بتركيز إيونات H و بنسبة تشبع الغرويات المعدنية (الطين) والعضوية (المركبات الدبالية). وتتغير حمضية التربة من تربة إلى أخرى حسب مجموعة من العوامل كما يدل على ذلك الجدول التالي : PH % طين % طمي % رمل % كلس تربة بنية 7,8 إلى 8,4 46,4 44,10 9,5 50,3 تربة مغسولة 4,1 إلى 5,4 43,1 26,2 31,0 3,6 يتضح إذن أن حمضية التربة تزداد كلما ارتفعت نسبة الطين (غرويات معدنية) وتقل إلى كلما ارتفعت نسبة الكالسيوم. فما هو دور الطين وما هو دور الكالسيوم في التربة ؟ يظهر إذن الدور المهم لإيونات الكالسيوم (الأيونات المرجية بصفة عامة) حيث تمنع ظهور البنية المتماسكة للتربة وبالتالي فحسب جودتها، إلا أن نسبة الكالسيوم تختلف حسب طبيعة الصغرى الأم كما يبين ذلك جدول وثيقة 8 ص 31. ب) تتكون التربة كذلك من جزء غازي : العناصر الهواء الجوي هواء التربة ثنائي الأوكسجين أزوت ثنائي أكسيد الكاربون بخار الماء غازات أخرى %21 %78 %0.03 متغير حوالي1 % %10 إلى% 20 %78.5 إلى% 80 %0.2 إلى% 3.5 متشبع آثار يلاحظ أن التربة تقتني أكثر من الجو بالآزوت وثاني أكسيد الكاربون وبخار الماء بينما تقل نسبة الأوكسجين فيه وذلك راجع لكون مجموعة من الكائنات الحية الحية فيما الجدور تقوم بعملية التنفس كما أن التربة تحتوي على بكتريات قادرة على تحويل الآزوت الجوي إلى آزوت معدني أو عضوي مما يؤدي إلى اقتنائها بالآزوت. وهكذا يتضح مما سبق أن التربة تمتاز بمجموعة من الخاصيات الفزيائية والكميائية التي تحدد جودتها، فكيف تؤثر هذه الخاصيات على توزيع الماء في التربة ؟ الخاصيات الفيزيائية وتوزيع الماء في التربة : 1) حالات الماء في التربة وسلوك النباتات ازاءها . تمثل الوثيقة التالية رسوما تخطيطية مبسطة لمختلف أشكال الماء في التربة وسلوك النباتات إزاءها .1- ماهي أشكال الماء الممثلة في الوثيقة ؟ 2- حلل سلوك النباتات حسب أشكال الماء في التربة ؟ 3- ماذا تمثل النقطة B ؟4- باعتمادك على حالات الماء في التربة، فسر الملاحظات السابقة . أشكال الماء في التربة . * الماء الانجدابي : ويشغل المسام الكبيرة وينساب تحت تأثير الجاذبية .(Vg) * الماء الشعيري : ويستغل المسام الدقيقة ويمكنه أن يتحرك جانبيا ورأسيا ضد الجاذبية. (VC) * الماء المرطب : ويلتصق بشدة بسطح الحبيبات (VR) 2) الماء الاتجدابي والماء المرطب يؤديان إلى موت النباتات في الماء الشعيري تبقى النباتات في مظهر عادي . 3) النقطة B هي نقطة الذبول وتمثل كمية الماء المتبقية في التربة والتي لا تستعمل من طرف النباتات. 4) إن الماء الانجدابي يخنق النبات وذلك بجمع الهواء عنها فيقتلها، بينما الماء المرطب فلا تستفيد من النباتات لصعوبة استحامة، أما الماء الشعيري فهو الذي تستفيد منه النباتات يعني أنه يمثل الماء القابل للإمتصاص. كيف يؤثر قوام التربة على قدرتها على الاحتفاظ بالماء Bنحو معطيات تجريبية : تجفف ثلاث عينات من تربة رملية وتربة طينية وتربة وسيطة بوضعها لمدة 24 ساعة في فرن تبلغ حرارته 105 C° ثم نتتبع بالنسبة لكل عينة نفس الخطوات التالية : * نضع 100 g من التربة المجففة في الأنبوب الزجاجي A * نملأ السحاحة المدرجة بالماء بعد إقفال الصنبور R * نفتح الصنبور R فيصعد الماء تدريجيا في التربة إلى أن يصل إلى سطحها ثم نغلق R ونسجل حجم الماء V المنساب من B نحو A * ننزع الأنبوب المطاطي C من A ثم تفتح الصنبور R فينساب الماء بفعل الجاذبية في الوعاء المدرج D وعندما يتوقف هذا الانسياب نسجل حجم الماء الانجدابي g V فيD ونحسب القدرة على الاحتفاظ بالماء. ويمثل الجدول التالي نتائج هذه التجربة. تربة رملية تربة طينية تربة وسيطة الحجم الكلي حجم الماء الانجدابي قدرة الاحتفاظ على الماء [/center] [/center] | |
|
IMADZZ الادارة العامة
آخر مواضيع العضو : اسم متصفحك : الصفة : الادارة العليا للمنتدى - مؤسس الموقع الهواية : الدولة : أوسمة العضو : عدد المساهمات : 1868 نقاط العضو : 4609 العمر : 27 المهنة : التعليم
| موضوع: رد: مجموعة دروس علوم الحياة والارض - الجذع المشترك الإثنين 31 أكتوبر 2011 - 7:17 | |
| تدفق المادة والطاقة داخل الحميلة البيئية مقدمة : رأينا سابقا أن توزيع الكائنات الحية الحيوانية والنباتية يخضع لتأثيرعدة عوامل مناخية وتربوية، كما أن كل محطة تمتاز بعواملها المناخية المميزة وساطتها المتنوعة التي تتأثر فيما بينها وتصارع بحثا عن المواد الغذائية الضرورية لحياتها وعن المأوى المناسب داخل الجماعة الاحيائية. يظهر إذن أن العلاقات بين هذه الكائنات الحية هي أساسا علاقات غذائية. - فما هي أنواع هذه العلاقات الغذائية التي تربط هذه الكائنات الحية التي تعيش في نفس الوسط فيما بينها ؟ وأين يتجلى دور هذه العلاقات ؟ - تمتاز العلاقات الغذائية بتنوعها . 1- علاقة افتراس : التطفل إذن هو علاقة غذائية تميز فيها المتطفل والعائل وهو ارتباط وشق بين كائنين حيث الواحد منها يعيش على حساب الآخر ويلحق به الضرر فالمتطفل مستفيد والعائل متضرر والتطفل علاقة متعدد ومعقدة يتأقلم في المتطفل مع ظروف حياته ونميز عدة أنواع من التطفل كالتطفل حيوان حيوان ونبات نبات أو حيوان إنسان أو نبات انسان. علاقة الرمية : - الرمية هي علاقة غذائية تقوم بها بعض الكائنات الحية حيث تتعدى على المادة العضوية الميتة ذا الفرش الحرجي والحثت ورويدا البهائم فنعمل على تحليلها ولذلك تسمى هذه الكائنات بالمحللة. - يظهر أن للرمية دورا بينا مهما حيث تعمل على تنظيف البيئة وتنقيتها من النفايات وفي نفس الوقت تعمل على إفناء التربة بالدبال. خلاصة : يتضح مما سبق أن الصراعات والتأثيرات البيئية بين الكائنات تمليها الحاجة إلى الاقتيات للتزود بالطاقة الضرورية لحياتها واستمرارها فالعلاقات إذن هي غالبا علاقات غذائية تتعدد هذه العلاقات وتتدفق مشكلة شبكات غذائية معتدة. فما هو مفهوم الشبكات الغذائية وماهي أدوارها ؟ 1) مفهوم السلسلة الغذائية . السلسلة الغذائية هي علاقة أحادية الاتجاه تبدأ من المنتجين الأوليين (النباتات اليخضورية) التي تأكل من طريق المستهلكين من الدرجة الأولى (عواشب) هؤلاء يؤكلون من طرف المستهلكين من الدرجة الثانية (لواحم)... إلى الدرجة...وتمثل بسهم ===> يعني يؤكل من طرف مثال : عشـب ===> أرنـب ===> ثعـلب منتج مستهلك I مستهلك II - يختلف النظام الغذائي للمستهلكين حيث أن المستهلكين من الدرجة I دائما عواشب بينما المستهلكين من الدرجة II إلى n فهم إما لواحم قوارت. 2) مفهوم الشبكة الغذائية : - إن العلاقة الغذائية بين مختلف الكائنات الحية داخل الحميلة البيئية تكتسي أحيانا طابعا معقدا حسب النظام الغذائي (عاشب - لاحم – قارة) للعناصر المكونة للحلقات إذ تتكون من سلاسل غذائية منداخلة مكونة مايسمى بالشبكة الغذائية، ويمكن تلخيص ذلك بالخطاطة التلية. 3) دور الشبكات الغذائية : أ- معطيات عامة : إن المستهلكين كيف ماكان مستواهم من السلسلة الغذائية يركبون موادهم العضوية انطلاقا من المواد العضوية المحصل عليها والتي تعتبر النباتات اليخضورية مصدرا لها لهذا تعتبر النباتات اليخضورية دالية التغذية بينما باقي المستهلكين فهم غير ذاتي التغذية نقول إن هناك تدفقا للمادة. تؤدي أكسدة هذه المادة العضوية المستقبلية إلى إنتاج الطاقة الضرورية للقيام بجميع الوظائف والأنشطة الحياتية. نقول إن هناك تدفقا للطاقة عبر حلقات السلسلة الغذائية، فهل نحل المادة العضوية المنتجة من طرف النباتات اليخضورية وكل الطاقة الممتصة كذلك من طرف هذه النباتات يتم تدفقها عبر عناصر السلسلة الغذائية ؟ 2) نلاحظ أنه كلما انتقلنا عبر عناصر السلسلة الغذائية من مستوى لآخر إلا وتناقصت كمية الكتلة الحية ويعبر عن هذا التناقض بالشكل الهرمي ونسمي هرم الكتلة الحية – فما سبب ضياع الكتلة الحية من مستوى إلى المستوى الذي يليه في السلسلة الغذائية ؟ خلاصة : انطلاقا قامت معطيات التمرين يتبين أن هناك ضياعا للكتلة الحية من مستوى لآخر ويمكن تفسير ذلك بكون كل المادة العضوية للمستهلك تتحول إلى مادة عضوية أخرى بأكملها حيث أن المادة العضوية المستهلكة بكون مصيرها فالتالي : بناء الأنسجة ==> زيادة الكتلة الحية ==> تنمية الطاقة الكيميائية . مواد عضوية مستهلكة ===> التنفس (الوظائف اليومية ) ==> حيث تحترق المادة العضوية وتأكيد للقيام بمختلف الوظائف . كمية لاتستغل نطرح على شكل تضلات . تدفق الطاقة : إن أكسدة المادة العضوية تؤدي إلى انتاج للطاقة الضرورية للقيام بالوظيفة، حيث أن الطاقة الشميسة تقرن في المادة العضوية المنتجة من طرف النباتات اليخضورية، وهكذا فإن مصدر الطاقة التي تتدفق عبر عناصر السلسلة الغذائية. فهل كل الطاقة يثمر تمرير عبر عناصر السلسلة الغذائية. (السلم لم يحترم) الطفل è0,5 x 164 kj العجوز è=5.10 kj الفضةè6,2 0107 kj الطاقة الشمسيةè26.3109 kj كلما انتقلنا عبر حلقات السلسلة الغذائية فهناك تناقض في الطاقة تسمى هذا التناقض ويمكن تعريف التدفق الطاقي بالتسرب في الطاقة الملاحظة عندما تستقل عبلا مختلف حلقات سلسلة غذائية معينة ويعبر عنه بالصيغة التالية : A= PN + R A : التدفق الطاقي . PN : القيمة الطاقية الانتاجية لفئة المدروسة . R : الطاقة المستعملة في التنفس. | |
|
IMADZZ الادارة العامة
آخر مواضيع العضو : اسم متصفحك : الصفة : الادارة العليا للمنتدى - مؤسس الموقع الهواية : الدولة : أوسمة العضو : عدد المساهمات : 1868 نقاط العضو : 4609 العمر : 27 المهنة : التعليم
| موضوع: رد: مجموعة دروس علوم الحياة والارض - الجذع المشترك الإثنين 31 أكتوبر 2011 - 7:17 | |
| | |
|
IMADZZ الادارة العامة
آخر مواضيع العضو : اسم متصفحك : الصفة : الادارة العليا للمنتدى - مؤسس الموقع الهواية : الدولة : أوسمة العضو : عدد المساهمات : 1868 نقاط العضو : 4609 العمر : 27 المهنة : التعليم
| موضوع: رد: مجموعة دروس علوم الحياة والارض - الجذع المشترك الإثنين 31 أكتوبر 2011 - 7:18 | |
| العوامل المناخية مقدمة : لقد رأينا سابقا تأثير العوامل التربوية على توزيع الكائنات الحية في الأوساط الطبيعية المختلفة، ولكن هل يمكن اعتبار هذه العوامل وحدها هي المسؤولة عن هذا التوزيع ؟ إن توزيع النباتات حسب طبقات مناخية معينة كالساقانا والغابات الاستوائية وتوندرا والأرز في المناطق الجبلية المتوسطية، يوحي بتأثير المناخ على توزيع الكائنات عبر العالم، فماهو المناخ وكيف تؤثر العوامل المناخية على توزيع الكائنات الحية؟ i- تأثير العوامل المناخية على توزيع النباتات . 1) تعريف المناخ : المناخ هو مجموع الظروف الجوية التي تسود في منطقة معينة ويمكن تصنيف مكوناته كالتالي : عناصر طاقة : (إضاءة – درجة الحرارة) عناصر مائية : (أمطار – رطوبة – ضباب – ندي – سحاب) عناصر ميكانيكية : (رياح – ثلوج) وتسمى هذه العناصر بالعوامل المناخية، ورغم تعددها، إلا أن الإخصائيين يحددون المناخ بمنطقة معينة اعتمادا على الأمطار والحرارة ودا الفعل. فهذه المكونات مرتبطة ببعضها البعض بشكل كبير. فالرطوبة مثل مرتبطة بالأمطار وبدرجة الحرارة أمطار كثيرة + حرارة قوية ==> رطوبة منخفضة – أمطار كثيرة + منخفضة ==> مرتفعة . - فكيف تؤثر هذه العوامل المناخية على توزيع النباتات ؟ - 2) التوزيع الجغرافي لشجر الأرز بالمغرب والعوامل المتدخلة فيه أ- مساحة توزيع الأرز بالمغرب . يتميز الأرز بهياته الخاصة ومظهره المفروش خاصة بالنسبة قد يبلغ علو الشجرة 40 مترا، جذعها معطى بقشرة حرشفية سميكة تميل إلى السواد أوراق الأرز تكون على شكل إبر مركبة في حزم ومحمولة بأغصان صغيرة وثماره مخروطية الشكل. كما أن شجر الأرز يمتاز بجهاز جدري سطحي لا يتوغل في الأعماق ولذلك فهو لايستفيد من المياه الجوفية. وتوضح الوثيقة جانبه مساحة توزيع الأرز بالمغرب. 1- ماهي مناطق انتشار الأرز بالمغرب ؟ 2- أطرح فرضيات فيما يخص العوامل المحددة لهذا التوزيع ؟ الوثيقة 1 مساحة توزيع الأرز بالمغرب.1) ينتشر الارز في المرتفعات حيث يظهر جبال الريف وفي الأطلسي الكبير المتوسط .2) ربما يرتبط توزيع الأرز بالمغرب بعوامل مناخية أو تربوية أو إحيائية (تدخل الانسان) - للتحقق : المعطى الأول : يمثل الجدول التالي الطبيعة الجغرافية للدعامة التي ينمو عليها الأرز . المناطق طبيعة الدعامة أجمة كتامة شفشاون الأطلس المتوسط الشرقي (تازكا) أجمة بوبيلان الأطلس المتوسط المركزي أزرو و تمحضيت . - مرويت وشيست كريتاسي. - كلس جوراسي. - شيست وصخور متحولة هرسينية. - صخور سجيلية شيستية وأحجار رملية خشنة. - كلس وكلس دولوميتي، والدوليريت الرملي المنتمية للجوراسي السفلي. - تدفقات بازلتية. المعطى الثاني : يجب الإشارة إلى أن غابة الأرز غالبا ما كانت تتعرض للنهب من قبل الإنسان. إذ كانت قديما تشغل جزءا كبيرا من غابات المغرب. ونظرا للحرائق والقطع والرعي المكثف فقد تم إتلاف الأرز فحل محله مشجر متناثر من البلوط الأخضر وشجيرات الزعرور كما هو الحال في الأطلس المتوسط. 1- ماهي طبيعة التربة التي ينمو عليها شجر الأرز ؟ 2- كيف يمكن اعتبار هذا النواع من النباتات ؟ 3- ماذا تستنتج فيما يخص العامل المتدخل في توزيع الأرز ؟ 4- انطلاقا من المعطى الثاني، حدد العامل الذي تسبب في إتلاف غابات الأرز بالمغرب.5- انطلاقا من تحليل الخريطة ما هي المناطق التي كان يحتلها الأرز سابقا ؟ 6- هل يكفي هذا العامل وحده لتفسير التموضع الحالي لغابات الأرز ؟ الوثيقة 21) ينمو شجر الأرز علة جميع الأنواع التربوية . 2) يمكن اعتبار هذا النوع من النباتات لامباليا بعامل التربة . 3) نستنتج إذن العامل التربوي لا يتحكم في توزيع أشجار الأرز . 4) يظهر من النص أن العامل المسؤول عن توزيع غابات الأرز هو تدخل الإنسان والحيوان. 5) كان الأرز يتواجد في نفس المناطق التي يحتلها حاليا البلوط الأخضر وبالتالي فهو كان يحتل نفس المواقع التي يتواجد فيها حاليا. يظهر إذن العامل الاحيائي غير كافي لتفسير هذا التوزيع الجغرافي الغابات الأرز وبالوجود إلى الوثيقتين السابقتين يظهر أن العامل المسؤول هو المناخ حيث نلاحظ أن غابات الأرز توجد في المرتفعات حيث تنخفض درجة الحرارة ويزداد تساقط الأمطار. تموضع شجر الأرز إذن يرتبط بعوامل مناخية. يؤثر المناخ على توزيع أشجار الأرض؟ لفهم كيفية تأثير أهم العوامل المناخية (التساقطات المطرية) ودرجة الحرارة يتم تمثيل تغيراتها على شكل منحنيات وأخطوطات وذلك باعتماد المعطيات التالية : - معدل التساقطات المطرية الشهرية ب ....- معدل التساقطات المطرية السنوية ب ..- المعدل الشهري لدرجة الحرارة العليا ب - المعدل الشهري لدرجة الحرارة الدنيا ب - معدل درجة الحرارة حيث - الوسع الحراري اليومي والوسع الحراري السنوي. الوثيقة 3 كيف تؤتر هذه الأمطار والحرارة في توزيع النباتات وخاصة الأرز؟ تمثل الوثيقة التالية معطيات تتعلق ب t و p لمحطات داخل غابة الأرز أو بجوارها . يناير فبراير مارس أبريل ماي يونيو يوليوز غشت شتنبر أكتوبر نونبر دجنبر [center]يفرن الارتفاع 1520 p t 181.8 2.1 141.8 3.5 121.2 6.5 117.7 9 74 11.4 34.6 16.8 8.7 21.2 11.2 20.9 30.3 17 81.9 11.7 133.6 7.5 168.4 3.3 كتامة الارتفاع 1520 p t 308.4 3.2 294.2 4 237.2 3.7 140.9 6 77.2 7.5 27.2 18.5 4.5 18.5 4.7 19.7 28.6 17.2 28.6 17.2 259.7 5.7 119 2.7 عين كحلة الارتفاع 2000 pt 78 0.5 60 0.2 78 3.2 101 5.2 71 8.8 21 13.8 9 18.11 27 18.2 39 14 84 9.5 [/center] | |
|
IMADZZ الادارة العامة
آخر مواضيع العضو : اسم متصفحك : الصفة : الادارة العليا للمنتدى - مؤسس الموقع الهواية : الدولة : أوسمة العضو : عدد المساهمات : 1868 نقاط العضو : 4609 العمر : 27 المهنة : التعليم
| موضوع: رد: مجموعة دروس علوم الحياة والارض - الجذع المشترك الإثنين 31 أكتوبر 2011 - 7:18 | |
| | |
|