IMADZZ الادارة العامة
آخر مواضيع العضو : اسم متصفحك : الصفة : الادارة العليا للمنتدى - مؤسس الموقع الهواية : الدولة : أوسمة العضو : عدد المساهمات : 1868 نقاط العضو : 4609 العمر : 27 المهنة : التعليم
| موضوع: كيف تستعد لامتحانات الكفاءة المهنية الإثنين 1 نوفمبر 2010 - 12:30 | |
| إن الامتحانات المهنية دافعوحافز لرجل التربية والتعليم، لترقيته وتحسين دخله المادي من جهة، ورفعمستواه الثقافي والمهني " التكوين الذاتي" من جهة ثانية. فعالم المعرفةعالم واسع ، وخصوصا فيما يتعلق بميدان التربية والتكوين ، فانهل ما شئت منمعارف وكفايات ومستجدات ، لكن هذا الاكتساب يجب أن يكون مصحوبا بالتنظيموالتخطيط المحكم والترتيب وتدبير الزمن أثناء التهيئ. سأقترح علىالأساتذة الكرام خطتي المتواضعة لتهيئ امتحانات الكفاءة المهنية ، وأتمنىأن أكون قد ساهمت في إنارة مسلك التكوين والبحث والتهييء، وهي كالتالي : ** درب نفسك على القراءة المستديمة والمستمرة، لتكتسب أسلوبا تربويا يساعدك على تحليل المواضيع التربوية. ** دون ما فهمته من قراءتك في ملخصات موجزة وبأسلوبك الخاص، ورتبه في ملفات خاصة. ** اجتهد لتحصل على تقنيات تحليل المواضيع التربوية. ملف رقم 1: خاص بمواضيع التربية وعلم النفس. وتشملبحوثا ته في : علم النفس وتطوره- سوسيولوجيا التربية وتياراتها – وكل مايتعلق بالنظام التربوي والتنشئة الاجتماعية والمدرسة والتنمية والأسرةوالمحيط والأستاذ والمتعلم . - نظريات التعلم " السلوكية- البنائية- السوسيوبنائية- المعرفية - الميتا معرفية- الجشطلتية". -استراتيجيات التعلم –ديداكتيك التعلم – أنواع التعلم. -البيداغوجيات" الأهداف –حل المشكلات – الفارقية – الخطأ – المشروع – الكفايات ، التعاقد ........." - تقنيات التنشيط " لعب الأدوار – فيلبس6/6 – الحوار – الرسول – المساءلة – دراسة الحالة – الزوبعة الذهنية..................". - التقويم " أنواعه- أهميته – خصائصه – أدواره..........." - الدعم " أنماطه – أهميته – وقته – أهدافه...................." ملف رقم 2: خاص بمستجدات التربية والتكوين. بإمكانالأستاذ أن يعتمد على تحليل الميثاق الوطني للتربية والتكوين، والكتابالأبيض، والمذكرات الوزارية ، وقانون مراسيم المنظمة للتربية والتكوين،وتحليل بعض الباحثين لمواضيع مختلفة تهم التربية والتعليم، ويشمل البحثالمواضيع الآتية: + التنظيم البيداغوجي(التقويم والامتحانات والهيكلة ) +الرفع من جودة التربية والتكوين (المناهج والبرامج والكتب المدرسية).بالإضافة إلى استعمالات الزمن والإيقاعات المدرسية، واستعمال تكنولوجياتالإعلام والتواصل. + نشر التعليم وربطه بمحيطه الاجتماعي والاقتصادي (تكييف المؤسسة مع محيطها، وتنظيم الدعم الاجتماعي. ملف رقم 3: خاص بمنهجية تدريس المواد المقررة بالمدرسة الابتدائية. يختلفهذا الملف عن الملفين السابقين، وله أهمية كبرى في كون أن الأستاذ يجب أنتتوفر فيه جميع الكفايات المطلوبة ( تواصلية – إستراتيجية- منهجية................) - معرفته لمتعلميه ( قدراتهم –استعداداتهم –حاجاتهم – مستواهم...........). - علاقة المتعلم بالمادة (طبيعتها – مناسبة – مكيفة -........................). هذا الثالوث ( الأستاذ – المتعلم – المادة ) يخلق ديداكتيكا تفاعليا منهجيا، يتطلب كفاية الأستاذ بامتياز لتحقيق الأهداف التعلمية. فالاختبارفي هذه المادة يلزم على الأستاذ الإلمام بجميع مقاطع المواد الدراسيةوتقنياتها واستراتيجياتها وكيفية تدبيرها وتنشيطها ووسائلها وأدواتتقويمها ودعمها . * وأخيرا يمكن أن نخلص إلى النقط التالية: ++ كن مدمنا على قراءة كل ما يتعلق بالتربية والتعليم. ++ اعمل بجد في قسمك مع متعلميك لتكتسب منهجية جميع المواد المدرسة ، وحاول الإبداع فيها , ++ تدرب على تحليل بعض مواضيع التربية وعلم النفس. ++ دبر وقتك وخصص حصة زمنية كل يوم للقراءة والبحث والتكوين ( التكوين الذاتي ), ++ أثناء الامتحان، نظم أفكارك وتعامل مع النص المطروح. ++ استشهد في كتابتك وتحليلك بنصوص تربوية وأقوال وبحوث ............... ذ . خالد محمد الأمين الهوامش: الإطار المرجعي لوزارة التربية والتكوين
| |
|