منتديات الأستاذ الأفضل التعليمية المغربية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخولصفحتنا على الفايسبوكدليل الشروق الجزائري



 

 منهجية كتابة نص انشائي la production écrite - أولى باك

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
IMADZZ
الادارة العامة
الادارة العامة
IMADZZ


آخر مواضيع العضو :
موقع تبادل الزوار + تبادل الفتحات الاجبارية مع المواقع
قصة ( أمل ) التائبة مع الشيخ غرم البيشي ( مؤثرة جدا )
بين الزاكي والطاوسي
فلاش إخبار ي لنيابة تارودانت حول الزيارات الميدانية للنائب الإقليمي للمؤسسات التعليمية
Valeurs du présent dans l’autobiographie
نعمية النسيان - النسيان
ساماراس لميركل: اليونان في حاجة لمزيد من الوقت لا المال

اسم متصفحك : فيرفوكس
الصفة : الادارة العليا للمنتدى - مؤسس الموقع
الهواية : المطاعة
الدولة : المغرب
أوسمة العضو : الاداري المميز
ذكر عدد المساهمات : 1868
نقاط العضو : 4609
العمر : 27
المهنة : التعليم

منهجية كتابة نص انشائي la production écrite - أولى باك Empty
مُساهمةموضوع: منهجية كتابة نص انشائي la production écrite - أولى باك   منهجية كتابة نص انشائي la production écrite - أولى باك I_icon_minitimeالثلاثاء 14 أغسطس 2012 - 11:40

السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
إخواني الطلبة
يتساءل كثير منكم عن نوع المواضيع التي يمكن أن تطرح في الامتحان الجهوي
و الامر ليس فيه سرية أو تعتيم
لان الوزارة المعنية تقترح على الاستاذ مجال العمل
و التلميذ يجب أن يكون على علم بها


ما يجب أن تعرفه:
- لا
يكون الامتحان على الموضوع في حد ذاته (إرهاب، إعدام، طفولة، قصة...)،
بمعنى لا يجب أن تستعرض عضلاتك المعرفية في الثقافة العامة،

- الامتحان يكون على آليات الكتابة التي قد آكتسبتها في الدرس.
- و عليه، إن كانت أفكارك ثمينة، و لا تعرف طرق تقديمها، فأنت لم تقدم شيئا،
- و إن كانت لديك أفكار بسيطة، لكنك تعطيها في قالب أدبي راق، فأنت قد نجحت.
- أما إذا كنت تملك الاثنين: الفكرة و الاسلوب، فقد وفيت.



كيفية تنقيط الامتحان في الانشاء:
يراعى في الامتحان معايير 4:
* التناسق في الافكار: تجدون أسفله نموذجا للتناسق
* اللغة السليمة: الحذر من الاخطاء اللغوية الشائعة (S du pluriel, les accents, la terminaison...)
* الافكار و فهم الموضوع : عن كيف تفهم الموضوع، إليك هذا النموذج:
03:43 - 05/25
Le Palmier

* التقديم: الكتابة الواضحة، إحترام الفقرات و توضيحها، تجنب الاكثار من التشطيب...



المواضيع:
لديكم موضوع واحد في الامتحان، في كل الحالات، كل المواضيع مرتبطة بنوع النص Typologie textuelle ، كيف؟


1-النص السردي Texte narratif
مثلا في رواية La boîe à merveilles قد يكون المطلوب ما يلي:
Raconte une séquente narrative où tu présentes tes sentiments vis-à-vis d'un objet d'enfance
المطلوب إذن هو سرد قصة حيث تعبر عن إحساسك و شيء طغى طفولتك، لعبة، قلم، دفتر، سيارة خشبية...
لا تتسرع
فكر أولا ما هي شروط نجاح نص سردي:
** الزمن: بما أن الامر يتعلق بحكاية، فلا بد من إستعمال الماضي Le passé simple et l'imparfait
متى أستعمل l'imparfait و متى أستعمل Le passé simple ؟
عندي فعلين: ألعب مع سيارتي الصغيرة jouer avec ma voiture--- دق أحدهم باب الغرفة Frapper à la porte
قارن معي أخي الحبيب مدة اللعب و مدة الدق على الباب la durée de l'action
-----كما تلاحظ، مدة اللعب طويلة......... إذن أستعمل l'imparfait .........
Je jouais avec ma voiture
----- مدة الدق قصيرة ....... إذن أستعمل Le passé simple ....
Quelqu'un frappa à la porte
** روابط زمنية: puis, ensuite, enfin...
** حقل معجمي مناسب Champ lexical: عد معي للموضوع، المطلوب هو إحساسي بلعبة الطفولة
إذن، لا أنسى أن أستعمل حقلا دلاليا مناسبا للاحاسيس
مثلا:من أجل إحساس الفرحة أستعمل حقلا معجميا للفرحة
Champ lexical de la joie: heureux, tranquilité, pays des merveilles, rêver, etc



2-النص الوصفي Texte de--xx--if


مثلا في رواية La boîe à merveilles قد يكون المطلوب ما يلي:
A la manière du narrateur, décris une maison marocaine traditionnelle

المطلوب إذن هو وصف منزل مغربي تقليدي على طريقة الراوي الذي يصف دار الشوافة
لا تتسرع
فكر أولا ما هي شروط نجاح نص وصفي:
** الزمن:
لا تورط نفسك بآستعمال زمن الماضي، استعمل الحاضر Le présent. و إن كنت
مضطرا للوصف في الماضي، فممنوع آستعمال Le passé simple. إستعمل
l'imparfait

** روابط مكانية: à côté de, près de, en haut, en bas, derrière...
** إستراتيجية وصف: لا
تصف غرفة النوم، ثم تنتقل إلى السطح، ثم تعود للتكلم عن الحمام... يجب أن
تتخذ موقفا للرؤية. مثلا، تشاهد المنزل التقليدي من الخارج إلى الداخل، أو
العكس... ومن العام إلى الخاص...



[size=25]3-النص الحجاجي Texte argumentatif
[/size]

[size=16]

[size=21]مثلا في مسرحية Antigone قد يكون المطلوب ما يلي:
Antigone affirme qu'il est difficile de dire non. Etes-vous d'accord avec cette idée?
[/size]
[/size]
المطلوب إذن هو رأيي في فكرة Antigone
لا تتسرع
فكر أولا ما هي شروط [size=21]نجاح نص حجاجي:
** الزمن: استعمل الحاضر Le présent
[/size]
** روابط منطقية:[size=16] تجدون الجدول كاملا على هذا الرابط
.................................................. .................................................
** فكرة مدافعة عنها Thèse soutenue ou défendue:
هي فكرتك، أو موقفك.
لا تجب ب: Je suis d'accord ou je suis contre...
عليك ببناء الحجاج، و المصحح سيفهم الموقف
كيف أبني الحجاج؟
1- فكرتي المدافع عنها + حجج + أمثلة
Il est difficile de dire non. parfois, l'homme est confonté à des
situations où " non" signifie la révolte, le mépris. les conséquences
sont lourdes.
2- العكس
Parfois l'homme est est confonté à des situations où " non" signifie la
révolte, le mépris. Donc, on peut dire, comme Antigone, il est trop
difficile de dire non
3- أنطلق من الفكرة المضادة Thèse adverse ثم أدحضها فكرة فكرة
certains pensent à tort qu'il est facile de dire non. la réalité en est autre. supposons par exemple que...
4- أقبل بالفكرة المضادة مؤقتا ثم أنقلب عليها concession
Il est vrai que...... mais



التناسق في الافكار
لا حظوا معي هذه الجمل
La maison est blanche. Je suis avec mon père
هذا الانتقال من الجملة الاولى إلى الجملة الثانية غامض. يجب تجنبه.
La maison est ouverte. Elle n'est pas fermée
الجملتين لهما نفس المعنى، يسمى هذا بالاطناب. تجنب هذه العملية. كن مباشرا، لا تكثر الكلام أو تحوم حوله.
La maison est blanche. La maison est habitée par des touristes. la maison est belle
كيف أتجنب التكرار؟
أولا بآستعمال الضمير المناسب: elle
ثانيا بآستعمال مرادف: demeure, résidence
ثالثا بآستعمال تقييم - إيجابي أو سلبي: ce paradis هذه الجنة، Cette tombe هذه المقبرة


مع متنياتي بالتوفيق والنجاح لجميع الطلاب وعلى الخصوص
[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://forum.dzaire.info
 
منهجية كتابة نص انشائي la production écrite - أولى باك
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» منهجية كتابة إنشاء باللغة الفرنسية 2012 2013
» نماذج الامتحانات الجهوية أولى باك - 1 باكالوريا
» منهجية تحليل نص تربوي
» توليد التيار المتناوب الجيبي Production du courant alternatif sinusoidal
» كتابة الملاحظات على الخبز

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الأستاذ الأفضل التعليمية المغربية :: المنظومة التعليمية :: الثانوي التأهيلي :: الأولى باكالوريا-
انتقل الى:  
E3LAN CHOROUK
منتدى الشروق الجزائري www.chourok.net/vb