آخر مواضيع العضو : اسم متصفحك : الصفة : الادارة العليا للمنتدى - مؤسس الموقع الهواية : الدولة : أوسمة العضو : عدد المساهمات : 1868 نقاط العضو : 4609 العمر : 27 المهنة : التعليم
موضوع: موسوعة أسئلة المرأة المسلمة السبت 20 نوفمبر 2010 - 9:04
إنالحمد لله نحمده، ونستعينه ، ونستغفره ، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومنسيئات أعمالنا ، من يهده الله فلا مضل له ، ومن يضلل فلا هادي له ، وأشهدأن لا إله الله وحده لا شريك له وأن محمدا عبده ورسوله صلى الله عليه وعلىآله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين.
أما بعد : فإنهمن دواعي سروري -أخوكم أبوخولة- ان أقدم إليكم مجموعة مهمة من فتاوى الشيخمحمد بن صالح العثيمين رحمه الله ,و هي خلاصة فتاواه للمرأة المسلمة . وسأبدأ بتقديم الفتاوى حسب الأسئلة التي قدمت للشيخ تباعا . و للأمانة فالفتاوى مأخودة من موقع الشيخ و كذا من موقع مؤسسسة الشيخ ابن عثيمين الخيرية.
IMADZZ الادارة العامة
آخر مواضيع العضو : اسم متصفحك : الصفة : الادارة العليا للمنتدى - مؤسس الموقع الهواية : الدولة : أوسمة العضو : عدد المساهمات : 1868 نقاط العضو : 4609 العمر : 27 المهنة : التعليم
موضوع: رد: موسوعة أسئلة المرأة المسلمة السبت 20 نوفمبر 2010 - 9:06
استخدام الباروكة
منبين الأدوات التي تستخدمها المرأة لغرض التجميل ما يسمى ( بالباروكة ) وهىالشعر المستعار الذي يوضع على الرأس ، فهل يجوز للمرأة أن تستخدمها ؟
الباروكةمحرمة وهي داخلة في الوصل وإن لم يكن وصلا ، فهي تظهر رأس المرأة على وجهأطول من حقيقته فتشبه الوصل ، فلقد لعن النبي صلى الله عليه وسلم الواصلةوالمستوصلة (1).لكن إن لم يكن على رأس المرأة شعر أصلا كأن تكون قرعاء فلا حرج من استعمالالباروكة لسبب العيب ، لأن إزالة العيوب جائزة، ولهذا أذن النبي صلى اللهعليه وسلم لمن قطعت أنفه في إحدى الغزوات أن يتخذ أنفا من ذهب ، ومثل أنيكون في أنفه اعوجاج فيعدله ، أو إزالة بقعة سوداء مثلا ، فهذا لا بأس به .
أماإن كان لغير إزالة عيب كالوشم والنمص مثلا فهذا هو الممنوع ، واستعمالالباروكة حتى لو كان بإذن الزوج ورضاه حرام ، لأنه إذن ولا ِرضَى فيماحرمه الله .
(1) رواه البخاري ، كتاب اللباس ، باب المستوشمة رقم (5947) ، ومسلم ، كتاب اللباس ، باب تحريم فعل الواصلة رقم (2124) (2) رواه مسلم كتاب اللباس ، باب النساء الكاسيات العاريات رقم (2128)
IMADZZ الادارة العامة
آخر مواضيع العضو : اسم متصفحك : الصفة : الادارة العليا للمنتدى - مؤسس الموقع الهواية : الدولة : أوسمة العضو : عدد المساهمات : 1868 نقاط العضو : 4609 العمر : 27 المهنة : التعليم
موضوع: رد: موسوعة أسئلة المرأة المسلمة السبت 20 نوفمبر 2010 - 9:06
نتف الشعر
* يلاحظ على بعض النساء أنهن يعمدن إلى إزالة أو ترقيق شعر الحاجبين وذلك لغرض الجمال والزينة فما حكم ذلك ؟ هذه المسألة تقع على وجهين : الوجه الأول : أن يكون ذلك بالنتف فهذا محرم وهو من الكبائر ، لأنه من النمص الذي لعن النبي صلى الله عليه وسلم فاعله . الثاني : أن يكون على سبيل القصّ والحفّ ، فهذا فيه خلاف بين أهل العلم هل يكون من النمص أم لا ؟ والأولى تجنب ذلك . أماما كان من الشعر غير المعتاد بحيث ينبت في أماكن لم تجر العادة بها ، كأنيكون للمرأة شارب ، أو ينبت على خدها شعر ، فهذا لا بأس بإزالته ، لأنهخلاف المعتاد وهو مشوّه للمرأة . أماالحاجب فإن من المعتاد أن تكون رقيقة دقيقة ، وأن تكون كثيفة واسعة ، وماكان معتادا فلا يتعرض له ، لأن الناس لا يعدونه عيبا بل يعدون فواته جمالاأو وجوده جمالا ، وليس من الأمور التي تكون عيبا حتى يحتاج الإنسان إليإزالته .
IMADZZ الادارة العامة
آخر مواضيع العضو : اسم متصفحك : الصفة : الادارة العليا للمنتدى - مؤسس الموقع الهواية : الدولة : أوسمة العضو : عدد المساهمات : 1868 نقاط العضو : 4609 العمر : 27 المهنة : التعليم
موضوع: رد: موسوعة أسئلة المرأة المسلمة السبت 20 نوفمبر 2010 - 9:06
بروز شعر الرأس
أيضا من الطرق التي تعملها المرأة للجمال والزينة قيامها بوضع الحشوى داخلالرأس بحيث يكون الشعر متجمعا فوق الرأس ـ فما حكم هذا العمل ؟ الشعرإذا كان على الرأس على فوق فإن هذا داخل في التحذير الذي جاء عن النبي صلىالله عليه وسلم في قوله : (( صنفان من أهل النار لم أرهما بعد )) وذكرالحديث : وفيه (( نساء كاسيات عاريات ، مائلات مميلات ، رؤوسهن كأسنمةالبخت المائلة) (2)فإذا كان الشعر فوق الرأس ففيه نهي ، أما إذا كان على الرقبة مثلا فإن هذالا بأس به إلا إذا كانت المرأة ستخرج إلى السوق ، فإن في هذه الحال يكونمن التبرج ، لأنه سيكون له علامة من وراء العباءة تظهر ، ويكون هذا من بابالتبرج ومن أسباب الفتنة فلا يجوز .
لقدانتشرت ظاهرة قص شعر الفتاة إلى كتفيها للتجميل ، ولبس النعال المرتفعةكثيرا ، واستعمال أدوات التجميل المعروفة . فما حكم هذه الأعمال ؟ قصّالمرأة لشعرها إما أن يكون على وجه يشبه شعر الرجال فهذا محرم ومن كبائرالذنوب، لأن النبي صلى الله عليه وسلم لعن المتشبهات بالرجال (1)،وإما أن يكون على وجه لا يصل به إلى التشبه بالرجال ، فقد اختلف أهل العلمفي ذلك إلى ثلاثة أقوال ، منهم من قال إنه جائز لا بأس به ، ومنهم من قالإنه محرم ، ومنهم من قال إنه مكروه ، والمشهور من مذهب الإمام أحمد أنهمكروه . وفىالحقيقة أنه لا ينبغي لنا أن نتلقى كل ما ورد علينا من عادات غيرنا ، فنحنقبل زمن غير بعيد نرى النساء يتباهين بكثرة شعور رؤوسهن وطول شعورهن ، فمابالهن اليوم يرغبن تقصير شعر رؤوسهن ويذهبن إلى الذي أتانا من غير بلادنا، وأنا لست أنكر كل شي جديد ولكن أنكر كل شي يؤدى إلي أن ينتقل المجتمعإلي عادات متلقاة من غير المسلمين . وأما النعال المرتفعة فلا تجوز إذا خرجت عن العادة وأدت إلي التبرج وظهور المرأة ولفت النظر إليها ، لأن الله تعالى يقول ( ولا تبرجن تبرج الجاهلية الأولى) ( الأحزاب: 33) . فكل شيء يكون به تبرج المرأة وظهورها وتميزها من بين النساء على وجه فيه التجميل فإنه محرم ولا يجوز لها . وأما استعمال أدوات التجميل فلا بأس به إذا لم يكن فيه ضرر أو فتنة .
(1)رواه البخاري ، كتاب اللباس ، باب المتشبهين بالنساء والمتشبهات بالرجال رقم (5885) .
IMADZZ الادارة العامة
آخر مواضيع العضو : اسم متصفحك : الصفة : الادارة العليا للمنتدى - مؤسس الموقع الهواية : الدولة : أوسمة العضو : عدد المساهمات : 1868 نقاط العضو : 4609 العمر : 27 المهنة : التعليم
موضوع: رد: موسوعة أسئلة المرأة المسلمة السبت 20 نوفمبر 2010 - 9:07
تتجمل المرأة بحدود
هل يجوز للمرأة استعمال المكياج الصناعي لزوجها ؟ وهل تجوز أن تظهر به أمام أهلها وأمام نساء مسلمات ؟ * تتجمل المرأة لزوجها في الحدود المشروعة من الأمور التي ينبغي لها أنتقوم بها ، فلأن المرأة كلما تجملت لزوجها كان ذلك أدعى إلى محبته لهاوإلى الائتلاف بينهما ، وهذا من مقاصد الشريعة ، فالمكياج إذا كان يجملهاولا يضرها فإنه لا بأس به ولا حرج . ولكنيسمعت أن المكياج يضر بشرة الوجه وأنه وبالتالى تتغير به بشرة الوجه تغيراقبيحا قبل زمن تغيرها في الكبر ، وأرجو من النساء أن يسألن الأطباء عن ذلك. فإذا ثبت ذلك كان استعمال المكياج إما محرما أو مكروها على الأقل ، لأنكل شيء يؤدي بالإنسان إلي التشويه والتقبيح فإنه إما محرم وإما مكروه . وبهذهالمناسبة أود أن أذكر ما يسمي ب ( المناكير ) وهو شيء يوضع على الأظافرتستعمله المرأة وله قشرة ، وهذا لا يجوز استعماله للمرأة إذا كانت تصلي ،لأنه يمنع وصول الماء في الطهارة ، وكل شيء يمنع وصول الماء فإنه لا يجوزاستعماله للمتوضئ أو المغتسل ، لأن الله يقول : ( فَاغْسِلُواْ وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ)(المائدة: من الآية6) ومن كان على أظفارها مناكير فإنها تمنع وصول الماء ،فلا يصدق عليها أنها غسلت يدها فتكون قد تركت فريضة من فرائض الوضوء أوالغسل ، وأما من كانت لا تصلي فلا حرج عليها إذا استعملته إلا أن يكون هذاالفعل من خصائص نساء الكفار ، فإنه لا يجوز لما فيه التشبه بهم . ولقدسمعت أن بعض الناس أفتى بأن هذا من جنس لبس الخفين ، وأنه يجوز أن تستعملهالمرأة لمدة يوم وليلة إن كانت مقيمة ، ومدة ثلاثة أيام إن كانت مسافرة ،ولكن هذه الفتوى غلط ، وليس كل ما ستر الناس به أبدانهم يلحق بالخفين ،فإن جاءت الشريعة بالمسح عليهما للحاجة إلى ذلك غالبا فإن القدم محتاجةللستر ، لأنها تباشر الأرض والحصى والبرودة وغير ذلك ، فخصص الشارع المسحبهما . وقد يدعى قياسها على العمامة وليس بصحيح ، لأن العمامة محلها الرأس، والرأس فرضه مخفف من أصله ، فإن فريضة الرأس هي المسح بخلاف الوجه فإنفريضته الغسل ، ولهذا لم يبح النبي صلى الله عليه وسلم أن تمسح القفازينمع أنهما يستران اليد . وفيالصحيحين من حديث المغيرة بن شعبة : ( أن النبي صلى الله عليه وسلم توضأوعليه جبة ضيقة الكمين فلم يستطع إخراج يديه ، فأخرج يديه من تحتها فغسلها)(1)فدلّ هذا على أنه لا يجوز للإنسان أن يقيس أي حائل يمنع وصول الماء علىالعمامة وعلى الخفين ، والواجب على المسلم أن يبذل غاية جهده في معرفةالحق ، وأن لا يقدم على فتوى إلا وهو يشعر أن الله تعالى سائله عنها ،لأنه يعبر عن شريعة الله عز وجل .
(1) رواه البخاري ، كتاب الصلاة ، باب في الجبة الشامية رقم (363) ، ومسلم ، كتاب الطهارة ، باب المسح على الخفين رقم (274) (2) تقدم تخريجه
IMADZZ الادارة العامة
آخر مواضيع العضو : اسم متصفحك : الصفة : الادارة العليا للمنتدى - مؤسس الموقع الهواية : الدولة : أوسمة العضو : عدد المساهمات : 1868 نقاط العضو : 4609 العمر : 27 المهنة : التعليم
موضوع: رد: موسوعة أسئلة المرأة المسلمة السبت 20 نوفمبر 2010 - 9:07
ما حكم لبس الملابس الضيقة والبنطلون للمرأة ؟ *الملابس الضيقة للمرأة ولبس البنطلون غير لائق فإن كان يراها غير محارمهافلا شك في تحريمه،لأن في ذلك فتنة عظيمة . وقد جاء عن رسول الله صلى اللهعليه وسلم أنه قال : (صنفان من أهل النار لم أرهما بعد ، نساء كاسياتعاريات مائلات مميلات ) إلى آخر الحديث (2)، وقد فسر بعض أهل العلم معنى الكاسيات العاريات بأنها المرأة تلبس ثيابالكنها لا تسترها سترا كاملا إما لضيقها وإما لخفتها وإما لقصرها ، وعلىهذا فعلى المرأة أن تحترز من ذلك .
لبس الجينز ليس من التشبه
يوجدنوع من القماش يسمى الجينز يفصل بطرق مختلفة لملابس الأطفال بنين وبناتيمتاز بالمتانة ، والإشكال أن هذه الخامة يلبسها الكفار وغيرهم بطريقةالبنطلون الضيق وهو مشهور ومعروف ، والسؤال هو استعمال هذا القماش بأشكالهالمختلفة غير البنطلون الضيق بمعنى استعماله لمتانته وجودته هل يدخل فيالتشبه ؟ التشبهمعناه هو أن يقوم الإنسان بشيء يختص بالمتشبه بهم ، فإذا هذه القماشة أوغيرها على وجه يشبه لباس الكفار فقد دخل في التشبه ، أما مجرد أن يكونلباس الكفار من هذا القماش ولكن يفصل على وجه آخر مغاير لملابس الكفار ،فإن ذلك لا بأس به ما دام مخالفا لطريقة الكفار حتى لو اشتهروا بها ما دامأن الهيئة ليست ما يلبسه الكفار . نعلم أن عمّ المرأة منمحارمها الذين يجوز لها أن تكشف لهم . ولكن ماذا إذا كان عم المرأة يمزحمعها مزاحا فاحشا فهل يجوز لها ألا تقابله بسبب مزاحه الفاحش ؟ إذاكان العم يمازح بنات أخيه ممازحة مريبة فإنه لا يحل أن يأتين إليه ولايكشفن وجوههن عنده لأن العلماء الذين أباحوا للمحرم أن تكشف المرأة وجههاعنده ، اشترطوا أن لا يكون هناك فتنة ، وهذا الرجل الذي يمازح بنات أخيهمزاحا قبيحا معناه أنه يخشى عليهن منه الفتنة، والواجب البعد عن أسبابالفتنة . ولاتستغرب أن أحدا من الناس يمكن أن تتعلق رغبته بمحارمه ـ والعياذ بالله ـوانظر إلى التعبير القرآني ، قال تعالى ( ولا تنكحوا ما نكح آباؤكم منالنساء إلا ما قد سلف إنـه كان فاحشة ومقتا وساء سبيلا ) ( النساء :22)وقال في الزنا : ( ولا تقربوا الزنى إنه كان فاحشة وساء سبيلا ) ( الإسراء : 32) وهذا يدل على أن نكاح ذوات المحارم أعظم قبحا من الزنا . وخلاصة الجواب : أنه يجب عليهن البعد عن عمهن وعدم كشف الوجه له ، ما دمن يرين منه هذا المزاح القبيح الموجب للريبة .
IMADZZ الادارة العامة
آخر مواضيع العضو : اسم متصفحك : الصفة : الادارة العليا للمنتدى - مؤسس الموقع الهواية : الدولة : أوسمة العضو : عدد المساهمات : 1868 نقاط العضو : 4609 العمر : 27 المهنة : التعليم
موضوع: رد: موسوعة أسئلة المرأة المسلمة السبت 20 نوفمبر 2010 - 9:08
تصـفيـــف الشـــعــر
هل يجوز للمرأة أن تصفف شعرها بالطريقة العصرية وليس الغرض التشبه بالكافرات ولكن للزوج ؟ الذيبلغني عن تصفيف الشعر أنه يكون بأجْرَة باهظة كثيرة قد تصفها بأنها إضاعةمال ، والذي أنصح به نساءنا أن يتجنبن هذا الترف ، وللمرأة أن تتجمللزوجها على وجه لا يضيع به المال هذا الضياع ، فإن النبي صلى الله عليهوسلم نهى عن إضاعة المال . ما حكمقيام بعض النساء بأخذ الموديلات من مجلات الأزياء إذا كان ذلك بدون قصداتباع الموضة ومسايرة الغرب ، هل يعد هذا تشبها بالكافرات مع أن النساءيلبسن ما ينتجه الغرب من الملابس وغير ذلك ؟ اطلعتعلى كثير من هذه المجلات فألفيتها مجلات خليعة فظيعة خبيثة ، حقيق بنا فيالمملكة العربية السعودية ، الدولة التي لا نعلم ـ ولله الحمد دوله مماثلةلها في الحفاظ على شرع الله وعلى الأخلاق الفاضلة . إننا نريد أن نربأونحن في هذه الدولة أن توجد مثل هذه المجلات في أسواقنا وفي محلات الخياطة، لأن منظرها أفظع من مخبرها ، ولا يجوز لأي امرأة أو أي رجل أن يشتري هذهالمجلات أو ينظر إليها أو يراجعها لأنها فتنة . قد يشتريها الإنسان وهويظن أنه سالم منها،ولكن لا تزال به نفسه والشيطان حتى يقع في فخها وشركها، ويحتار مما فيها من أزياء لا تتناسب مع البيئة الإسلامية . وأحذر جميعالنساء والقائمين عليهن من وجودها في بيوتهم لما فيها من الفتنة العظيمةوالخطر على أخلاقنا وديننا .
IMADZZ الادارة العامة
آخر مواضيع العضو : اسم متصفحك : الصفة : الادارة العليا للمنتدى - مؤسس الموقع الهواية : الدولة : أوسمة العضو : عدد المساهمات : 1868 نقاط العضو : 4609 العمر : 27 المهنة : التعليم
موضوع: رد: موسوعة أسئلة المرأة المسلمة السبت 20 نوفمبر 2010 - 9:08
طـبـقـات غـطـاء الوجــه
من المعلوم أن الغطاء الذي تستخدمه المرأة على وجهها ينقسم إلى عدة طبقات ، فكم طبقة من غطاء الوجه ينبغي أن تضع المرأة على وجهها ؟ الواجبعلى المرأة أن تستر وجهها عن الرجال غير المحارم لها ، بأن تستره بستر لايصف لون البشرة ، سواء كان طبقة أم طبقتين أم أكثر ، فإن كان الخمار صفيقالا تـرى البشرة من خلاله كفى طبقة واحدة ، وإن كانت لا تكفي زادت اثنتينأو ثلاثة أو أربعا ، والمهم أن تستره بما لا يصف اللون فإنه لا يكفي كماتفعله بعض النساء ، وليس المقصود أن تضع المرأة شيئا على وجهها ، بلالمقصود ستر وجهها فلا يبين لغير محارمها . [size=25]وعلىالنساء أن يتقين الله في أنفسهن ، وفي بنات مجتمعهن ، فإن المرأة إذا خرجتكاشفة، أو شبه كاشفة اقتدت بها امرأة أخرى ، وثالثة وهكذا حتى ينتشر ذلكبين النساء ، وقد ثبت عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال : ( من سنّ فيالإسلام سنة سيئة فعليه وزرها ووزر من عمل بها إلى يوم القيامة ) (1)وبلادنا ـ والحمد لله ـ بلاد محافظة على دينها في عباداتها وأخلاقها ،ومعاملاتها ، وهكذا يجب أن تكون فإنها ـ والحمد لله ـ هي البلاد التي خرجمنها نور الإسلام وإليها يرجع ، فالواجب علينا المحافظة على ديننا وسلوكناوأخلاقنا المتلقاة من شريعتنا حتى نكون خير أمة أخرجت للناس .[/size] وعليناألا نأخذ بكل جديد يرد إلينا من خارج بلادنا ،بل ينظر في هذا الجديد إنكان فيه مصلحة وليس فيه محذور شرعي فإننا نأخذ به ، وإن كان محذور شرعيفإننا نرفضه ونبعده عن مجتمعنا حتى نبقى محافظين على ديننا وأخلاقناومعاملاتنا .
1 رواه مسلم كتاب الزكاة ، باب الحث على الصدقة رقم ( 1017)
IMADZZ الادارة العامة
آخر مواضيع العضو : اسم متصفحك : الصفة : الادارة العليا للمنتدى - مؤسس الموقع الهواية : الدولة : أوسمة العضو : عدد المساهمات : 1868 نقاط العضو : 4609 العمر : 27 المهنة : التعليم
موضوع: رد: موسوعة أسئلة المرأة المسلمة السبت 20 نوفمبر 2010 - 9:08
الـمـلابـس القـصـيـرة
فيبعض البلاد الإسلامية تنتشر ظاهرة لبس الفستان إلى الركبة ، حتى أن بعضهنيرتفع فستانها عن الركبة قليلا تساهلا منهن ـ فما حكم ذلك ؟ وما هي نصيحتكم لمن لا تبالي بالحجاب ؟ * إخراج المرأة ساقها لغير محارمها مُحَرَّم ، وإخراج وجهها لغير محارمهامُحَرَّم أشد ، لأن افتتان الناس بالوجوه أعظم من افتتانهم بالسيقان . وقددلّ الكتاب والسنة على وجوب الحجاب وقد بيناه في رسالة لنا سميناها (رسالة الحجاب) وهي رسالة مختصرة ، وما ورد من الأحاديث التي ظاهرها الجوازفإننا قد أجبنا عنها بجوابين أحدهما مجمل والثاني مفصل عن كل دليل قيلَأنه دال على جواز كشف الوجه . ونصيحتيللنساء اللاتي يلبسن فساتين قصيرة إلى الركبة أو فوقها أن يتقين الله فيأنفسهن وفي مجتمعهن ، وأن لا يكن سببا في انتشار هذه الظاهرة السيئة ، فقدقال النبي صلى الله عليه وسلم ( من سنّ في الإسلام سنة فعليه وزرها ووزرمن عمل بها إلي يوم القيامة ) (1)
(2)تقدم تخريجه (2) تقدم تخريجه (3) رواهالبخاري ، كتاب الجهاد والسير ، باب من اكتتب في الجيش فخرجت امرأته حاجةرقم (3006) ومسلم ، كتاب الحج ، باب سفر المرأة مع محرم إلى حج وغيره رقم(1341).
IMADZZ الادارة العامة
آخر مواضيع العضو : اسم متصفحك : الصفة : الادارة العليا للمنتدى - مؤسس الموقع الهواية : الدولة : أوسمة العضو : عدد المساهمات : 1868 نقاط العضو : 4609 العمر : 27 المهنة : التعليم
موضوع: رد: موسوعة أسئلة المرأة المسلمة السبت 20 نوفمبر 2010 - 9:09
المـقـصـود بـالمـشــطــة المــائــلة
قالالرسول صلى الله عليه وسلم ( صنفان من أهل النار لم أرهما ، قوم معهم سياطكأذناب البقر يضربون بها الناس، ونساء كاسيات عاريات ، مائلات مميلات ،رؤوسهن كأسنمة البخت المائلة ، لا يدخلن الجنة و لا يجدن ريحها ، وإنريحها يوجد في مسيرة كذا وكذا )(2) والمطلوب ما معنى (مميلات ) ؟ وهل من ذلك النساء اللاتي يتمشطن المشطة المائلة أم المقصود منها النساء اللاتي يُمِلْنَ الرجال ؟
*هذا الحديث قال فيه الرسول صلى الله عليه وسلم ( صنفان من أهل النار لمأرهما ) فذكر صنفا ، وقـال عـن الصنف الثاني : ( نساء كاسيات عاريات ،مائلات مميلات ، رؤوسهن كأسنمة البخت المائلة ، لا يدخلن الجنة و لا يجدنريحها ، وإن ريحها يوجد في مسيرة كذا وكذا ) والمائلة بالمعنى العام كلمائلة عن الصراط المستقيم ، بلباسها أو هيئتها أو كلامها أو غير ذلك ،والمميلات : اللاتي يملن غيرهن وذلك باستعمالهن لما فيه الفتنة ، حتى يميلإليهن من يميل من عباد الله .
وأماالمشطة المائلة فقد ذكر بعض أهل العلم أنها تدخل في ذلك ، لأن المرأةتميلها ، والسنة خلاف ذلك، ولهذا ينبغي للنساء أن يتجنبن هذه المشطةلاحتمال أن يكن داخلات في الحديث والأمر ليس بالهين حتى تتهاون به المرأة، فالأحسن والأولى أن يدع الإنسان ما يريبه وما لا يريبه ، والمشطات كثيرة،وفيها غنى عن المشط المحرم
IMADZZ الادارة العامة
آخر مواضيع العضو : اسم متصفحك : الصفة : الادارة العليا للمنتدى - مؤسس الموقع الهواية : الدولة : أوسمة العضو : عدد المساهمات : 1868 نقاط العضو : 4609 العمر : 27 المهنة : التعليم
موضوع: رد: موسوعة أسئلة المرأة المسلمة السبت 20 نوفمبر 2010 - 9:09
تطيب المرأة خارج البيت
ما حكم تعطرالمرأة وتزيينها وخروجها من بيتها إلى مدرستها مباشرة . هل لها أن تفعلهذا الفعل ؟ وما هي الزينة التي تحرم عـلى المرأة المسلمة عند النساء ؟يعني ما هي الزينة التي لا يجوز إبداؤها للنساء ؟ * خروج المرأة متطيبةإلى السوق محرم ، لقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( إن المرأة إذااستعطرت فمرت بالمجلس فهي كذا وكذا يعني زانية )(2) ولما في ذلك من الفتنة . أماإذا كانت المرأة ستركب في السيارة ولا يظهر ريحها إلا لمن يحل له أن تظهرالريح عنده، وستنزل فورا إلى محل عملها بدون أن يكون هناك رجال حولها ،فهذا لا بأس به ، لأنه ليس في هذا محذور ، فهي في سيارتها كأنها في بيتها،ولهذا لا يحل لإنسان أن يمكن امرأته أو من له ولاية عليها أن تركب وحدهامع السائق، لأن هذه خلوة . أما إذا كانت ستمر إلى جانب الرجال فإنه لا يحللها أن تتطيب . أمابالنسبة للزينة التي تظهرها للنساء فإن كان ما اعتيد بين النساء من الزينةالمباحة فهي حلال . وأما التي لا تحل كما لو كان الثوب خفيفا جدا يصفالبشرة أو كان ضيقا جدا يبين مفاتن المرأة ، فإن ذلك لا يجوز لدخوله فيقول النبي صلى الله عليه وسلم (صنفان مـن أهل النار لم أرهما بعد ...و ذكرنساء كاسيات عاريات ، مائلات مميلات ، رؤوسهن كأسنمة البخت المائلة ، لايدخلن الجنة ولا يجدن ريحها ) (1) .
(2) رواه أبو داود، كتاب الترجل ، باب ما جاء في المرأة تتطيب للخروج رقم(4173) والترمذي ، كتاب الأدب ، باب ما جاء في كراهية خروج المرأة متعطرةرقم (2786) والنسائي ، كتاب الزينة ، باب ما يكره للنساء من الطيب رقم(5126). (1) تقدم تخريجه
IMADZZ الادارة العامة
آخر مواضيع العضو : اسم متصفحك : الصفة : الادارة العليا للمنتدى - مؤسس الموقع الهواية : الدولة : أوسمة العضو : عدد المساهمات : 1868 نقاط العضو : 4609 العمر : 27 المهنة : التعليم
موضوع: رد: موسوعة أسئلة المرأة المسلمة السبت 20 نوفمبر 2010 - 9:09
هل يجوز صبغ الشعر الأبيض بالصبغ الأسود ؟ تغيير الشيب بالأسود حرام ، لأن النبي صلى الله عليه وسلم أمر باجتنابه قالغيروا هذا الشيب وجنبوه السواد ) (3) . ولقدورد الوعيد الشديد على من يصبغ بالسواد ، وهذا يقتضي أن يكون من كبائرالذنوب . فالواجب على المسلم والمسلمة تجنب ذلك لما فيه من النهي والوعيد، ولأن فيه مضادة لخلق الله ، فإن هذا الشيب جعله الله علامة على الكبَرفي الغالب ، فإذا عكست ذلك بصبغه بالسواد كان فيه المضادة لحكمة الله فيخلقه ، ولكن ينبغي تغييره بغير السواد كالحمرة والصفرة ، وكذلك باللونالذي يكون بين الحمرة والسواد ، مثل أن يكون الشعر أدهم فإن هذا لا بأس به، وبه يحصل الخير باتباع السنة ، وتجنب نهي الرسول صلى الله عليه وسلم .
(3)رواه مسلم كتاب اللباس، باب في صبغ الشعر وتغيير الشيب رقم (2102) .
IMADZZ الادارة العامة
آخر مواضيع العضو : اسم متصفحك : الصفة : الادارة العليا للمنتدى - مؤسس الموقع الهواية : الدولة : أوسمة العضو : عدد المساهمات : 1868 نقاط العضو : 4609 العمر : 27 المهنة : التعليم
موضوع: رد: موسوعة أسئلة المرأة المسلمة السبت 20 نوفمبر 2010 - 9:10
ما حكم الوشم ؟ وإذا وشمت البنت وهي صغيرة فهل عليها إثم ؟
الوشم محرم بل إنه من كبائر الذنوب ، لأن النبي صلى الله عليه وسلم لعن الواشمة والمستوشمة (1)،وإذا وشمت البنت وهي صغيرة ، ولا تستطيع منع نفسها عن الوشم فلا حرج عليها، وإنما الإثم على من فعل ذلك بها ، لأن الله لا يكلف نفسا إلا وسعها ،وهذه البنت لا تستطيع التصرف ، ولكن تزيله إن تمكنت من إزالته بلا ضررعليها .
(1)تقدم تخريجه
IMADZZ الادارة العامة
آخر مواضيع العضو : اسم متصفحك : الصفة : الادارة العليا للمنتدى - مؤسس الموقع الهواية : الدولة : أوسمة العضو : عدد المساهمات : 1868 نقاط العضو : 4609 العمر : 27 المهنة : التعليم
موضوع: رد: موسوعة أسئلة المرأة المسلمة السبت 20 نوفمبر 2010 - 9:10
ما حكم حمرة الشفاه والمكياج للمرأة ؟ تحميرالشفاه لا بأس به ، لأن الأصل الحل حتى يتبين التحريم ، وهذا التحمير ليسبشي ثابت حتى نقول إنه من جنس الوشم ، والوشم غرز شيء من الألوان تحتالجلد ، وهو محرم بل من كبائر الذنوب . ولكنالتحمير إن تبين أنه مضر للشفة ، ينشفها ويزيل عنها الرطوبة والدهنية فإنهفي مثل هذه الحال ينهى عنه ، وقد أخبرت أنه ربما تنفطر الشفاه منه ، فإذاثبت هذا فإن الإنسان منهي عن فعل ما يضره . وأماالمكياج فإننا ننهي عنه وإن كان يزين الوجه ساعة من الزمان ، لكنه يضرهضررا عظيما ، كما ثبت ذلك طبيا ، فإن المرأة إذا كبرت في السن تغير وجههاتغيرا لا ينفع معه المكياج ولا غيره ، وعليه فإننا ننصح النساء بعدماستعماله لما ثبت فيه من الضرر
IMADZZ الادارة العامة
آخر مواضيع العضو : اسم متصفحك : الصفة : الادارة العليا للمنتدى - مؤسس الموقع الهواية : الدولة : أوسمة العضو : عدد المساهمات : 1868 نقاط العضو : 4609 العمر : 27 المهنة : التعليم
موضوع: رد: موسوعة أسئلة المرأة المسلمة السبت 20 نوفمبر 2010 - 9:10
لا تـكشـف الـمرأة فـي الحـرم
تتساءلكثير من النساء عن كشف الوجه في الحرم ، وذلك أنهن قد سمعن عن بعض قولهبجواز كشف المرأة لوجهها وحال العمرة،فما هو القول الفصل في هذه المسألة ؟ *القول الفصل أنه لا يجوز للمرأة أن تكشف وجهها لا في المسجد الحرام ولا فيالأسواق ، ولا في المساجد الأخرى ، بل الواجب عليها إذا كان عندها رجالغير محارم أن تستر وجهها ، لأن الوجه عورة في النظر ، فإن النصوص من كتابالله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم والنظر الصحيح كلها تدل على أن المرأةيجب أن تستر وجهها عن الرجال غير المحارم لما في كشفه من الفتنة وإثارةالشهوة . ولايليق بها أن تغتر بما تفعله بعض النساء من التهتك وترك الحجاب ، فتكشف عنوجهها وشعرها وذراعيها ونحرها وتمشي في الأسواق كما تمشي في بيتها . فعليهاأن تتقي الله في نفسها وفي عباد الله عز وجل ، فإن النبي صلى الله عليهوسلم يقول ( ما تركت بعدي فتنة أضر على الرجال من النساء ) (1) وأماالمحرمة بحج أو عمرة فالمشروع لها كشف الوجه في البيت والخيمة ، ويجبعليها أن تستره إذا كان حولها رجال ليسوا من محارمها سواء كانت في المسجدأو غيره .
(1)رواه البخاري ، كتاب النكاح ، باب ما يتقى من شؤم المرأة رقم (5096) ،ومسلم ، كتاب الرقاق ، باب أكثر أهل الجنة الفقراء وأكثر أهل النار النساءرقم (2740)
IMADZZ الادارة العامة
آخر مواضيع العضو : اسم متصفحك : الصفة : الادارة العليا للمنتدى - مؤسس الموقع الهواية : الدولة : أوسمة العضو : عدد المساهمات : 1868 نقاط العضو : 4609 العمر : 27 المهنة : التعليم
موضوع: رد: موسوعة أسئلة المرأة المسلمة السبت 20 نوفمبر 2010 - 9:11
خلوة المرأة بالسائق
بعض الناس يرسلون بناتهم للمدارس ولغيرها مع سائقين أجانب ، ولا ينظرون إلى نتائج هذه الأعمال فأرجو نصحهم ؟ هذا العمل لا يخلو من حالين : الأولى : أن يكون الراكب معالسائق عـدة نساء بحيث لا ينفرد بواحدة منهن ، فلا بأس إذا كان داخل البلد، وقد قال صلى الله عليه وسلم (لا يخلون رجل بامرأة ) (3) وهـذا ليس بخلوة ، بشرط الأمانة في السائق ، فإذا كان غير مأمون فلا يجوز أن ينفرد مع النساء إلا بمحرم بالغ عاقل . الثانية : أن يذهب بامرأةواحدة منفردا فلا يجوز ولو دقيقة واحدة ، لأن الانفراد خلوة . والرسول صلىالله عليه وسلم نهى عن ذلك بقوله : ( لا يخلون رجل بامرأة ) وأخبر أنالشيطان ثالثهما .وعلى ذلك لا يحل لأولياء أمور النساء تركهن مع السائقينعلى هذه الحال ، كما لا يحل أن تركب بنفسها معه بدون محرم لها ، لأنهمعصية للرسول صلى الله عليه وسلم وبالتالي معصية لله تعالى لأن من أطاعالله فقد أطاع الرسول صلى الله عليه وسلم فقد قال تعالى من يطع الرسول فقد أطاع الله ) ( النساء : 80 ) وقال تعالى : ( ومن يعص الله ورسوله فقد ضلّ ضللا مبينا) ( الأحزاب : 36 ) فعلينا إخوة الإسلام أن نكون طائعين لله ممتثلين لأمرهوأمر رسوله صلى الله عليه وسلم لما في ذلك من المنفعة العظيمة والعاقبةالحميدة ، وعلينا معشر المسلمين أن نكون غيورين على محارمنا،فلا نسلمهنإلى الشيطان يلعب بهن ، فالشيطان يجر إلى الفتنة والغواية . وإني أحذر إخواني من الغفلة وعدم المبالاة ،لما فتح الله علينا من زهرة الدنيا ، ولننتبه إلى هذه الآية التي يقول الله فيها: ( وأصحابالشمال ما أصحاب الشمال * في سموم وحميم * وظل من يحموم * لا بارد ولاكريم * إنهم كانوا قبل ذلك مترفين * وكانوا يصرون على الحنث العظيم ) ( الواقعة : 41 ـ 46 ) ولنتذكر قوله تعالى: ( وأما من أوتي كتابه وراء ظهره * فسوف يدعوا ثبورا * ويصلى سعيرا * إنه كان في أهله مسرورا ) ( الانشقاق : 10 ـ 13 ) . هل قص المرأة لأطراف شعرها حرام أم حلال ؟ *قص المرأة من شعرها إن كان في حج أو عمرة فهو نسك يقربها إلى الله ، وتؤجرعليه لأن المرأة إذا حجت أو اعتمرت تقصر من شعرها قيد أنملة لكل جديلة . أماإن كانت في غير حج أو عمرة ، وقصت من شعرها حتى أصبح كهيئة شعر الرجل فإنهمحرم ، بل هو من الكبائر ، لأن النبي صلى الله عليه وسلم ( لعن المتشبهاتمن النساء بالرجال ، ولعن المتشبهين من الرجال بالنساء )(1). وإنكان القص من أطرافه ، وبقي على هيئته رأس امرأة فإنه مكروه على ما صرح بهفقهاء الحنابلة رحمهم الله . وعلى هذا لا ينبغي للمرأة أن تفعل ذلك .
IMADZZ الادارة العامة
آخر مواضيع العضو : اسم متصفحك : الصفة : الادارة العليا للمنتدى - مؤسس الموقع الهواية : الدولة : أوسمة العضو : عدد المساهمات : 1868 نقاط العضو : 4609 العمر : 27 المهنة : التعليم
موضوع: رد: موسوعة أسئلة المرأة المسلمة السبت 20 نوفمبر 2010 - 9:11
ما حكم تقصير الشعر من الخلف إلى الكتفين للمرأة ؟
تقصيرالشعر للمرأة كرهه أهل العلم ، وقالوا إنه يكره للمرأة قص شعرها إلا في حجأو عمرة ، وهذا هو المشهور في مذهب الحنابلة رحمهم الله . يكون وبعض أهل العلم حرّمه ، وقال :إنه لا يجوز . والبعض الآخر أباحه بشرط أن لايكونفيهتشبه بغير المسلمات ، أو تشبه بالرجال . فإن تشبه المرأة بالرجل محرم ، بلمن كبائر الذنوب ، لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (لعن الله المتشبهاتمن النساء بالرجال ، ولعن الله المتشبهين من الرجال بالنساء ) . فتشبهالرجال بالنساء والنساء بالرجال من كبائر الذنوب . فإذا جعلت المرأة رأسهامشابها لرأس الرجل فإنها داخلة في اللعن والعياذ بالله ، واللعن هو الطردوالإبعاد عن رحمة الله.وأما التشبه بغير المسلمات فقد قال النبي صلى اللهعليه وسلم : (من تشبه بقوم فهو منهم)(2) والأولىأن لا تقصه لا من الأمام ولا من الخلف لأنني لا أحب لنسائنا أن تتلقى كلما هو وارد جديد من العادات والتقاليد التي لا تفيد ، لأن انفتاح صدورنالتلقي مثل هذه الأمور قد يؤدي إلى ما لا تحمد عقباه ، من التوسع في أمورلا يبيحها الشرع ، قد يؤدي إلى تبرج بالزينة كما تبرجت النساء في أماكنأخرى ، وقد يؤدي أن تكشف المرأة وجهها ، وكشف وجهها للأجانب حرام
(2) رواه أبو داود ، كتاب اللباس ، باب في لبس الشهرة رقم (4031).
IMADZZ الادارة العامة
آخر مواضيع العضو : اسم متصفحك : الصفة : الادارة العليا للمنتدى - مؤسس الموقع الهواية : الدولة : أوسمة العضو : عدد المساهمات : 1868 نقاط العضو : 4609 العمر : 27 المهنة : التعليم
موضوع: رد: موسوعة أسئلة المرأة المسلمة السبت 20 نوفمبر 2010 - 9:12
هل يجوز صبغ الشعر الأبيض بالصبغ الأسود ؟
تغيير الشيب بالأسود حرام ، لأن النبي صلى الله عليه وسلم أمر باجتنابه قالغيروا هذا الشيب وجنبوه السواد ) (3) . ولقدورد الوعيد الشديد على من يصبغ بالسواد ، وهذا يقتضي أن يكون من كبائرالذنوب . فالواجب على المسلم والمسلمة تجنب ذلك لما فيه من النهي والوعيد، ولأن فيه مضادة لخلق الله ، فإن هذا الشيب جعله الله علامة على الكبَرفي الغالب ، فإذا عكست ذلك بصبغه بالسواد كان فيه المضادة لحكمة الله فيخلقه ، ولكن ينبغي تغييره بغير السواد كالحمرة والصفرة ، وكذلك باللونالذي يكون بين الحمرة والسواد ، مثل أن يكون الشعر أدهم فإن هذا لا بأس به، وبه يحصل الخير باتباع السنة ، وتجنب نهي الرسول صلى الله عليه وسلم .
(3)رواه مسلم كتاب اللباس، باب في صبغ الشعر وتغيير الشيب رقم (2102) .
IMADZZ الادارة العامة
آخر مواضيع العضو : اسم متصفحك : الصفة : الادارة العليا للمنتدى - مؤسس الموقع الهواية : الدولة : أوسمة العضو : عدد المساهمات : 1868 نقاط العضو : 4609 العمر : 27 المهنة : التعليم
موضوع: رد: موسوعة أسئلة المرأة المسلمة السبت 20 نوفمبر 2010 - 9:12
ماحكم تخضيب اليدين بالنسبة للمرأة بالحناء . وهل ورد في ذلك عن النبي صلىالله عليه وسلم ؟ وما حكم لو شمل ذلك باطن اليد دون الأظافر ؟ الخضاببالحناء في اليدين مما تعارفت عليه النساء ، وهو عادة اتخذت للزينة ، ومادام فيها جمال للمرأة فالمرأة مطلوب منها التزين لزوجها سواء شمل ذلكالأظافر أو لم يشملها . أما المناكير للمرأة التي ليست حائضا فهي حرام ، لأنها تمنع وصول الماء إلى البشرة في الوضوء إلا إذا كانت تزيله عند الوضوء
IMADZZ الادارة العامة
آخر مواضيع العضو : اسم متصفحك : الصفة : الادارة العليا للمنتدى - مؤسس الموقع الهواية : الدولة : أوسمة العضو : عدد المساهمات : 1868 نقاط العضو : 4609 العمر : 27 المهنة : التعليم
موضوع: رد: موسوعة أسئلة المرأة المسلمة السبت 20 نوفمبر 2010 - 9:12
حديث المرأة مع الرجال
هلصوت المرأة حرام للدرجة التي لا تكلم فيها أصحاب الدكاكين بالسوق ، لشراءحاجتها بدون تنعيم أو تمييع للصوت ، وكذلك تخيط ثيابها عند الخياط فياحتشام ؟ *كلام المرأة ليس بحرام وليس بعورة ، ولكن إذا ألانت القول ، وخضعت به ،وحكت على شكل يحصل به الفتنة فذلك هو المحرم ، لقوله تعالى ( فلا تخضعن بالقول فيطمع الذي في قلبه مرض وقلن قولا معروفا ) ( الأحزاب : 32) . فلم يقل الله تعالى فلا تكلمن الرجال بل قال فلا تخضعن بالقول ، والخضوع بالقول أخص من مطلق الكلام . إذنفكلام المرأة للرجل إذا لم يحصل به فتنة فلا بأس به ، فقد كانت المرأةتأتي إلى النبي صلى الله عليه وسلم فتكلمه فيسمع الناس كلامها ، وهي تكلمهوهو يرد عليها ، وليس ذلك بمنكر. ولكن لا بد أن لا يكون في هذه الحال خلوةبها إلا بمحرم ، وعدم فتنة ، ولهذا لا يجوز للرجل أن يستمتع بكلامها سواءكان ذلك استمتاعا نفسيا ، أم استمتاعا جنسيا إلا أن تكون زوجته
IMADZZ الادارة العامة
آخر مواضيع العضو : اسم متصفحك : الصفة : الادارة العليا للمنتدى - مؤسس الموقع الهواية : الدولة : أوسمة العضو : عدد المساهمات : 1868 نقاط العضو : 4609 العمر : 27 المهنة : التعليم
موضوع: رد: موسوعة أسئلة المرأة المسلمة السبت 20 نوفمبر 2010 - 9:13
هل إظهار المرأة يدها حرام ؟ المشهورمن مذاهب الحنابلة أن كفي المرأة كوجهها لا يجوز إخراجها أمام الرجال غيرالمحارم ، وهذا هو ظاهر فعل النساء في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلمأعني ستر الكفين . ووجه ذلك أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال في المحرمة : ( لا تنتقب ولا تلبس القفازين ) (1)،فإن نهيه للمحرمة أن تلبس القفازين يشعر بأنه من عادة النساء . وإلا لماكان لنهى المحرمة عن ذلك محل ، و لو لم تكن عادة النساء في عهده صلى اللهعليه وسلم لبس القفازين لم ينه عن ذلك حال الإحرام . فعلىالمرأة أن تتقي الله عز وجل ، ولا تظهر بمظهر تحصل به الفتنة منها وفيها .قال سبحانه وتعالى لنساء النبي صلى الله عليه وسلم أطهر النساء ( وقرن في بيوتكن ولا تبرجن تبرج الجاهلية الأولى ) (الأحزاب : 33) وقال تعالى ( وإذا سألتموهن متاعا فسألوهن من وراء الحجاب ذلـكم أطهر لقلوبكم وقلوبهن ) ( الأحزاب : 53) . فإذا قال قائل : هذا خاص بزوجات النبي صلى الله عليه وسلم . قلنا: إن طهارة القلب مطلوبة لنساء النبي صلى الله عليه وسلم وغيرهن ، فكونالحجاب يحصل به طهارة القلب للرجال والنساء ، يدل أنه لا فرق بين زوجاتالنبي صلى الله عليه وسلم وغيرهن . وأعلمأن الحجاب عند بعض الناس هو أن تغطي المرأة جميع بدنها إلا وجهها ، والحقالذي تدل عليه الأدلة ويقتضيه النظر كما يقتضيه الأثر ، أنه لا بد أن تغطيالمرأة وجهها ، لأن الوجه هو محل الفتنة ومحل الرغبة ، ولا أحد يشك أنمطلب الرجال أولا هو جمال الوجه للمرأة دون بقية الأعضاء . فلتتق الله ، ولتحتشم ، ولتبتعد عن الفتنة ، ولتستر وجهها حتى لا يحصل الشر والفساد .
(1) رواه البخاري ، كتاب حزاء الصيد ، باب ما ينهى من الطيب للمحرم والمحرمة رقم (1838).
IMADZZ الادارة العامة
آخر مواضيع العضو : اسم متصفحك : الصفة : الادارة العليا للمنتدى - مؤسس الموقع الهواية : الدولة : أوسمة العضو : عدد المساهمات : 1868 نقاط العضو : 4609 العمر : 27 المهنة : التعليم
موضوع: رد: موسوعة أسئلة المرأة المسلمة السبت 20 نوفمبر 2010 - 9:14
بعضالناس اعتادوا على إلباس بناتهم ألبسة قصيرة وألبسة ضيقة تبين مفاصل الجسمسواء كانت للبنات الكبيرات أو الصغيرات . أرجو توجيه نصيحة لمثل هؤلاء . يجب على الإنسان مراعاةالمسئولية ، فعليه أن يتقي الله ويمنع كافـة من له ولاية عليهن من هذهالألبسة ، فقد ثبت عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال ( صنفان من أهل النارلم أرهما بعد..وذكر نساء كاسيات عاريات ، مائلات مميلات ، رؤوسهن كأسنمةالبخت المائلة ، لا يدخلن الجنة ولا يجدن ريحها ) (2) . وهؤلاء النسوةاللاتي يستعملن الثياب القصيرة كاسيات ، لأن عليهن كسوة لكنهن عارياتلظهور عوراتهن ، لأن المرأة بالنسبة للنظر كلها عورة ، وجهها ويداهاورجلاها ، وجميع أجزاء جسمها لغير المحارم . وكذلك الألبسة الضيقة ، وإنكانت كسوة في الظاهر لكنها عري في الواقع . فإن إبانة مقاطع الجسمبالألبسة الضيقة هو تَعَرّ . فعلى المرأة أن تتقي ربها ولا تبين مفاتنها ،وعليها أن تخرج للسوق وهي متبذلة لابسة ما لا يلفت النظر ، ولا تكونمتطيبة لئلا تجر الناس إلى نفسها .وعلى المرأة المسلمة أن لا تخرج منبيتها إلا لحاجة لا بد منها ولكن غير متطيبة ولا متبرجة وبدون مشية خيلاء، وليعلم أنه صلى الله عليه وسلم قال : ( ما تركت بعدي فتنة أضر علىالرجال من النساء ) (3) ففتنة النساء عظيمة لا يكاد يسلم منها أحد ،وعلينا نحن معشر المسلمين أن لا نتخذ طرق أعداء الله من يهود ونصارىوغيرهم فإن الأمر عظيم .وكما ورد عنه صلى الله عليه وسلم ( إن الله ليمليللظـالم حتى إذا أخذه لـم يفلته ) وتلا قـوله تعالى : ( وكذلك أخذ ربك إذاأخذ القرى وهي ظالمة إن أخذه أليم شديد ) (1) (هود : 102) وإن أخذه تباركوتعالى إذا أخذ فإنه أخذ عزيز مقتدر ، ويقول الله تبارك وتعالىوأملي لهم إن كيدي متين ) ( الأعراف : 183) وإن أولئك الدعاة الذين يدعونإلى السفور والاختلاط لفي ضلال مبين ، وجهل عظيم، لمخالفتهم إرشاداتالرسول صلى الله عليه وسلم وهم يجهلون أو يتجاهلون ما حل بالأمم التيابتليت بهذا الأمر وهم الآن يريدون التخلص من هذه المصيبة ، وأنى لهم ذلك؟ فقد أصبح عادة لا تغير إلا بعد جهد عظيم