آخر مواضيع العضو : اسم متصفحك : الصفة : الادارة العليا للمنتدى - مؤسس الموقع الهواية : الدولة : أوسمة العضو : عدد المساهمات : 1868 نقاط العضو : 4609 العمر : 27 المهنة : التعليم
موضوع: ملخصات دروس التربية الإسلامية - ثالثة اعدادي السبت 20 نوفمبر 2010 - 9:34
عنوان الوحدة : التربية الإعتقادية الدرس : الأول عنوان الدرس : الإسلام عقيدة وشريعة
1- العقيدة : - مفهمومها : العقيدة لغة هي الربطالمحكم بين شيئين ، و تطلق اصطلاحا على كل ما يعتقده المؤمن ويصدق بهتصديقا جازما من الإيمان بالله تعالى وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخروالقدر خيره وشره . - مميزاتها : أنها واحدة بين جميع الأنبياء والرسل . عامة لكل الناس . - أهدافها :
- تهدف العقيدة إلى :
تطهير باطن الإنسان عقلا وقلبا من الشك والشُبَه والوثنية والخرافات ...
تحقيق السكينة والطمأنينة النفسية
2- الشريعة :
- مفهمومها :
الشريعةلغة من شرع أي سن وبدأ وفي الاصطلاح هي مجموعة من القوانين والأحكام التيسنها الله تعالى لعباده لتنظيم شؤون حياتهم وعلاقتهم بخالقهم . وتشملمجالات ثلاث : العبادات ، المعاملات والأخلاق . أهدافها : تهدف الشريعة إلى تنظيم حياة الناس وفق شرع الله تعالى وحمايتهم من الظلم والفوضى . - مميزاتها : اقتضت حكمة الله تعالى أنتكون الشرائع مختلفة من رسول لآخر مراعاة لمصالح العباد المتجددة عبرالزمان والمكان ، قال سبحانه وتعالى : " لكل جعلنا منكم شرعة ومنهاجا " .
3 – العلاقة بين العقيدة والشريعة : ترتبط العقيدة بالشريعة فيدين الإسلام ارتباطا وثيقا بحيث لايمكن فصل إحداهما عن الأخرى ، غير أنالعقيدة تعتبر الأصل الذي تقوم عليه الشريعة ، في حين يعتبر الالتزامبالشريعة ثمرة للإيمان الصحيح . إذن فالعلاقة بينهما علاقة تكامل وترابط فلا إسلام بلا إيمان ولادين بلا قيام بما شرع الله من أحكام .
IMADZZ الادارة العامة
آخر مواضيع العضو : اسم متصفحك : الصفة : الادارة العليا للمنتدى - مؤسس الموقع الهواية : الدولة : أوسمة العضو : عدد المساهمات : 1868 نقاط العضو : 4609 العمر : 27 المهنة : التعليم
موضوع: رد: ملخصات دروس التربية الإسلامية - ثالثة اعدادي السبت 20 نوفمبر 2010 - 9:34
عنوان الوحدة : التربية الإعتقادية الدرس : الثاني عنوان الدرس : الإسلام دين الوسطية والإعتدال
المحور الأول : الوسطية والاعتدال : 1- مفهوم الوسطية : الوسطية هي اتخاذ منهج وسط بين الإفراط والتفريط . أو هي حالة من التوازن القائم على التوسط بين طرفين متضادين . 2- موقف الإسلام من الوسطية : حث الإسلام على التوسط والاعتدال في كل أمور الحياة الدينية والدنيوية واعتبر الوسطية ميزة من مميزات هذه الأمة فقال سبحانه : " وكذلك جعلناكم أمة وسطا " وكما دل على ذلك حديث عائشة رضي الله عنها . 3- مجالات الوسطية والاعتدال : - الاعتدال في العبادات كما دل على ذلك حديث عائشة " نص الانطلاق الثاني " - الاعتدال في الأكل والشرب كما قال سبحانه : "وكلوا واشربوا ولاتسرفوا " - الاعتدال في الإنفاق كما قال سبحانه : " والذين إذا أنفقوا لم يسرفوا ولم يقتروا وكان بين ذلك قواما " - الاعتدال في المشي كما قال سبحانه : " واقصد في مشيك " - الاعتدال بين مطالب الروح والجسد كما قال سبحانه : " وابتغ فيما أتاك الله الدار الآخرة ولاتنس نصيبك من الدنيا " 4- فوائد الوسطية والاعتدال : - المحافظة على استمرار العمل - الشعور بأداء الواجب - خلق التوازن بين مطالب الروح والجسد - اتباع سنة الرسول صلى الله عليه وسلم - إعطاء كل ذي حق حقه كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إن لربك عليك حقا ولنفسك عليك حقا ، ولأهلك عليك حقا ، فأعط كل ذي حق حقه " - الانفتاح على الآخر والتيسير في معاملته والتسامح معه .
المحور الثاني : الغلو والتشدد : 1 – مفهوم الغلو : الغلو هو مجاوزة الحد في الاعتقاد والقول والفعل وهو نقيض التخفيف وفيه تكليف للنفس ما لاتطيق . 2- موقف الإسلام من الغلو : نهى الإسلام عن التشددوالتعسير في الدين لما في ذلك من مشقة على النفس وإضرار بها ، وخروج عنسنة الرسول صلى الله عليه وسلم " ا نظر حديث أنس رضي الله عنه صفحة 30" –مقرر المنار . 3- بعض مظاهر الغلو : - في حديث أنس رضي اللهعنه هناك ثلاث نماذج للتشدد في الدين وهي : - صلاة الليل أبدا دون نوم –صيام الدهر – اعتزال النساء وعدم الزواج - الدعوة إلى الدين بالغلظة والخشونة وهذا يخالف ما دعا إليه الرسول صلى الله عليه وسلم الذي قال : " يسروا ولا تعسروا وبشروا ولاتنفروا " - رفض الأخذ بالرخص الشرعية بالنسبة لذوي الأعذار الشرعية ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إن الله يحب أن تؤت رخصه كما يكره أن تؤت معصيته "
IMADZZ الادارة العامة
آخر مواضيع العضو : اسم متصفحك : الصفة : الادارة العليا للمنتدى - مؤسس الموقع الهواية : الدولة : أوسمة العضو : عدد المساهمات : 1868 نقاط العضو : 4609 العمر : 27 المهنة : التعليم
موضوع: رد: ملخصات دروس التربية الإسلامية - ثالثة اعدادي السبت 20 نوفمبر 2010 - 9:34
عنوان الوحدة : التربية الإعتقادية الدرس : الثالث عنوان الدرس : آصرة العقيدة أوثق من آصرة القرابة
1- آصرة العقيدة : هي رابطة دينية تربط بينالمسلمين وتوثق صلتهم بربهم ، وهي من أقوى الروابط لأنها تقوم على أساسالإيمان بالله تعالى والحب في الله وإرضاء الله . ولها مزايا عديدة منها : - أنهاتوحد المسلمين مهما اختلفت أجناسهم وألوانهم ولغاتهم فتجعلهم كتلة واحدةمتلاحمة فيما بينها ، يشد بعضها بعضا ، ويشعر بعضها بألم البعض الآخر. - أنها تدفع المؤمن إلى التضحية بماله ونفسه في سبيل نصرة دينه .
2- آصرة القرابة : هي رابطة الدم والنسبوالمصاهرة تجمع الأهل وتوثق الصلة بينهم ، ورغم أهميتها تبقى مجرد آصرةدنيوية معرضة للفناء وحيزها أقل اتساعا من آصرة العقيدة . وقد حث الإسلام في نصوص كثيرة على الإحسان إلى الأقارب والبر بهم خاصة الوالدين ، وحذر من قطع الرحم " انظر نصوص الانطلاق " * وإذا تعارضت الآصرتان وجب تقديم آصرة العقيدة لأنها الأقوى والأوثق والأنفع يوم القيامة ، والدليل على ذلك : - قول الله تعالى في محكم كتابه : " وإن جاهداك على أن تشرك بي ما ليس لك به علم فلا تطعهما " - تبرؤ إبراهيم عليه السلام من والده بعد أن أصر على الكفر. - تبرؤ نوح عليه السلام من ولده بعد أن أصر على الكفر. - تبرؤ الصحابي الجليل سعد بن أبي وقاص من أمه الكافرة .
IMADZZ الادارة العامة
آخر مواضيع العضو : اسم متصفحك : الصفة : الادارة العليا للمنتدى - مؤسس الموقع الهواية : الدولة : أوسمة العضو : عدد المساهمات : 1868 نقاط العضو : 4609 العمر : 27 المهنة : التعليم
موضوع: رد: ملخصات دروس التربية الإسلامية - ثالثة اعدادي السبت 20 نوفمبر 2010 - 9:35
عنوان الوحدة : التربية الإعتقادية الدرس : الرابع عنوان الدرس : عالمية الإسلام
1- مفهوم عالمية الإسلام يقصد بعالمية الإسلامشمولية دعوته لكل الأجناس والشعوب في كل زمان ومكان ، فهي ليست لجنس خاصمن الناس ، ولا لإقليم معين من الأرض ، بل هي لكافة الناس مهما اختلفتأجناسهم وألوانهم ولغاتهم وأزمنتهم . ولهذا آمن بالرسول صلى الله عليه وسلم أناس من أجناس مختلفة : فكان أبو بكر رضي الله عنه عربيا وصهيب رضي الله عنه روميا وبلال رضي الله عنه حبشيا وسلمان رضي الله عنه فارسيا وعبد الله بن سلام رضي الله عنه إسرائيليا كلهم آمنوا بالرسول صلى الله عليه وسلم وعاشوا إخوة تحت ظل راية الإسلام .
2- مظاهر عالمية الإسلام : - أنه دين يخاطب كل إنسان على وجه الأرض . - أنه دين ينفتح على كل مجالات الحياة الدينية والدنيوية . - أنه دين صالح لكل زمان ومكان . - أنه دين رحمة للعالمين .
IMADZZ الادارة العامة
آخر مواضيع العضو : اسم متصفحك : الصفة : الادارة العليا للمنتدى - مؤسس الموقع الهواية : الدولة : أوسمة العضو : عدد المساهمات : 1868 نقاط العضو : 4609 العمر : 27 المهنة : التعليم
موضوع: رد: ملخصات دروس التربية الإسلامية - ثالثة اعدادي السبت 20 نوفمبر 2010 - 9:35
عنوان الوحدة : التربية التعبدية الدرس : الأول عنوان الدرس : الزكاة وأحكامها
1- مفهوم الزكاة: الزكاة لغة تأتي بمعاني متعددة منها الزيادة والنماء والطهارة وشرعا هي مقدار من المال يخرجمن مال مخصوص إذا بلغ النصاب وحال عليه الحول باستثناء الحرث والمعادن فانزكاتهما تخرج فور حصاد الحرث واستخراج المعادن. 2 – حكمها : الزكاة واجبة على من توفرت فيهشروطها قال الله تعالى : " وأقيموا الصلاة وآتوا الزكاة " .وهي ركن منأركان الإسلام الخمسة ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " بني الإسلامعلى خمس : شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله أ وأقام الصلاةوإيتاء الزكاة وصوم رمضان وحج بيت الله من استطاع إليه سبيلا " 3- حكم مانعها : من امتنع عن أداء الزكاة جحودابفرضيتها فهو كافر. أما من أقر بفرضيتها ولكن امتنع عن أدائها بخلا فهوآثم ، و توعده الله بسوء العذاب فقال سبحانه : " والذين يكنزون الذهبوالفضة ولا ينفقونها في سبيل الله فبشرهم بعذاب أليم " 4 – شروط إخراج الزكاة : أ- شروط وجوب : - ملك النصاب - صحة الملك - تمام الحول - سلامة الأموال من الدين - مجئ الساعي فيما يخص الماشية . ب- شروط صحة : - الإسلام – النية – دفعها لمستحقيها - إخراجها فور وجوبها . 5- أنواع الزكاة : أ- زكاة الأبدان : وهي زكاة الفطر وتخرج صاعا من غالب قوت البلد بعد غروب شمس آخر يوم من رمضان . ب- زكاة الأموال : وتشمل :- زكاة العين : مثل الذهب والفضة وعروض التجارة والواجب فيها ربع العشر - زكاة الحرث : مثل الحبوب والقطاني والواجب فيها العشر إن سقيت بماء المطر ، ونصف العشر إن سقيت بالآلات . - زكاة الأنعام : وتشمل البقر والغنم والإبل . 6- الغاية من مشروعية الزكاة : شرع الله تعالى الزكاة لتحقيق غايات سامية : تعبدية وتربوية واقتصادية واجتماعية ، نذكر منها : - التقرب إلى الله تعالى ونيل رضاه سبحانه - تطهير نفس الغني من الشح والطمع . - تطهير نفس الفقير من الحسد والحقد والإحساس بالحرمان . - تحقيق التكافل الاجتماعي وزرع بذور المحبة بين طبقات المجتمع . - تزكية الأموال وتنمية اقتصاد البلد .
IMADZZ الادارة العامة
آخر مواضيع العضو : اسم متصفحك : الصفة : الادارة العليا للمنتدى - مؤسس الموقع الهواية : الدولة : أوسمة العضو : عدد المساهمات : 1868 نقاط العضو : 4609 العمر : 27 المهنة : التعليم
موضوع: رد: ملخصات دروس التربية الإسلامية - ثالثة اعدادي السبت 20 نوفمبر 2010 - 9:37
عنوان الوحدة : التربية التعبدية الدرس : الثاني عنوان الدرس : أوجه صرف الزكاة
قال الله تعالى : "إنما الصدقات للفقراء والمساكين والعاملين عليها والمؤلفة قلوبهم وفيالرقاب والغارمين وفي سبيل الله وابن السبيل فريضة من الله والله عليمحكيم " من خلال هذه الآية الكريمة يتبين لنا أن الأصناف المستحقة للزكاة ثمانية وهم : - الفقراء : جمع فقير وهو الذي لا يملك من المال مايسد حاجته وحاجة من يعول . - المساكين : جمع مسكين وهو الذي لا يملك شيئا وهو أحوج من الفقير . - العاملون عليها : هم السعاة الذين يتولون جمع الزكاة وتوزيعها . - المؤلفة قلوبهم : المسلمون حديثو العهد بالإسلام . - في الرقاب : في تحرير وعتق رقاب العبيد من رق العبودية . - الغارمين : المدينين الذين عليهم دين في غير معصية الله ورسوله ويتعذر عليهم تسديده . - في سبيل الله : المراد من سبيل الله العمل الموصل لمرضاة الله وجناته ويشمل سائر المصالح الشرعية العامة . - ابن السبيل : الغريب المحتاج لما يوصله لوطنه إذا سافر من بلده في غير معصية
IMADZZ الادارة العامة
آخر مواضيع العضو : اسم متصفحك : الصفة : الادارة العليا للمنتدى - مؤسس الموقع الهواية : الدولة : أوسمة العضو : عدد المساهمات : 1868 نقاط العضو : 4609 العمر : 27 المهنة : التعليم
موضوع: رد: ملخصات دروس التربية الإسلامية - ثالثة اعدادي السبت 20 نوفمبر 2010 - 9:38
عنوان الوحدة : التربية التعبدية الدرس : الثالث عنوان الدرس : الحج :حكمه وأركانه
1- التعريف بالحج الحج لغة هو التوجه والقصد وشرعا هو عبادة ذات إحرام وطواف بالبيت وسعي بين الصفا والمروة ووقوف بعرفة ليلة عيد الأضحى . 2- حكمه : الحج فرض بإجماع المسلمين، أي بالكتاب والسنة وإجماع المسلمين، وهو أحد أركان الإسلام، لقوله تعالى: وَلِلَّهِعَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلًا وَمَنْكَفَرَ فَإِنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ عَنِ الْعَالَمِينَ وقال النبي صلى الله عليه وسلم: إن الله فرض عليكم الحج فحجوا وقال النبي صلى الله عليه وسلم: بنيالإسـلام على خمـس: شهادة أن لا إله إلا الله، وأن محمـدا رسول الله،وإقام الصلاة، وإيتاء الزكـاة، وصوم رمضان، وحج بيت الله الحرام فمن أنكر فرضية الحج فهو كافر مرتد عن الإسلام. 3- شروط الحج : شروط وجوب الحج خمسة : - الإسلام فغير المسلم لا يجب عليه الحج، بل ولا يصح منه لو حج . - العقل، فالمجنون لا يجب عليه الحج، فلو كان الإنسان مجنونا من قبل أن يبلغ حتى مات، فإنه لا يجب عليه الحج ولو كان غنيا. - البلوغ،فمن كان دون البلوغ فإن الحج لا يجب عليه، ولكن لو حج، فحجه صحيح، إلا أنهلا يجزئه عن فريضة الإسلام، لقول النبي صلى الله عليه وسلم للمرأة التيرفعت إليه صبيا وقالت: ألهذا حج، قال: نعم ولك أجر
- القدرة على الحج بالمال والبدن، فإن كان الإنسان قادرا بماله دون بدنه، فإنه ينيب من يحج عنه، لحديث ابن عباس رضي الله عنهما: أنامرأة خثعمية سألت النبي صلى الله عليه وسلم فقالت: يا رسول الله، إن أبيأدركته فريضة الله على عباده في الحج، شيخا كبيرا لا يثبت على الراحلة،أفأحج عنه؟ قال: "نعم"
- الحرية: فـالرقيق المملوك لا يجب عليه الحج، لأنه مملوك مشغول بسيده، فهو معذور بترك الحج، لا يستطيع السبيل إليه. 4- أركان الحج :
الركن هو ما لايتم الحج بدونه ولايجبر بالدم ، و أركان الحج أربعة على الصحيح وهي:
1-الإحرام: وهو نية الدخول في النُسك فمنترك هذه النية لم ينعقد حجه، لقوله صلى الله عليه و سلم : "إنما الأعمالبالنيات وإنما لكل امرىء ما نوى" رواه البخاري ومسلم
- الوقوف بعرفة :
وهو الركن الأعظم لقوله صلى الله عليه وسلم: "الحج عرفة
3-طواف الإفاضة: الطواف لغة هو الدوران حولالشئ ومعناه الدورانحول الكعبة المشرفة سبعة أشواط تبدأ بالحجر الأسودوتنتهي عنده . لقوله تعالى: ( ولْيطّوفوا بالبيت العتيق) 4-السعي بين الصفا والمروة: أي السعي بين هذين الجبلينسبعة أشواط بدءا بالصفا وانتهاء بالمروة لقوله صلى الله عليه و سلم :"اسعوا فإن الله كتب عليكم السعي" رواه أحمد ، قالت عائشة رضي الله عنها:"فَلَعمري ما أتم الله حج من لم يَطُف بين الصفا والمروة"
IMADZZ الادارة العامة
آخر مواضيع العضو : اسم متصفحك : الصفة : الادارة العليا للمنتدى - مؤسس الموقع الهواية : الدولة : أوسمة العضو : عدد المساهمات : 1868 نقاط العضو : 4609 العمر : 27 المهنة : التعليم
موضوع: رد: ملخصات دروس التربية الإسلامية - ثالثة اعدادي السبت 20 نوفمبر 2010 - 9:38
عنوان الوحدة : التربية التعبدية الدرس : الرابع عنوان الدرس : الغاية من مشروعية الحج
فرض الله تعالى الحج لتحقيق غايات ومقاصد جليلة دينية ودنيوية ، نذكرمنها :
1 – غايات تعبدية
- أن في الحج إظهار التذلل لله تعالى، وذلك لأن الحاج يرفض أسباب الترف والتزين، ويلبس ثياب الإحرام مظهراً فقره لربه، - أن أداء فريضة الحج يؤدي شكر نعمة المال، وسلامة البدن، وهما أعظم ما يتمتع به الإنسان من نعم الدنيا، ففي الحج شكر هاتين النعمتين العظيمتين، حيث يجهد الإنسان نفسه وينفق ماله في طاعة ربه والتقرب إليه سبحانه.
- مغفرة الذنوب كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "من حج لله فلم يرفث ولم يفسق رجع كيوم ولدته أمه" أخرجه الستة إلا أبا داود.
وقال رسول الله صلى الله عليهوسلم : "ما من يوم أكثر أن يعتق الله فيه عبداً من النار من يوم عرفة،وإنه ليدنو(1) ثم يباهي بهم الملائكة .. " أخرجه مسلم والنسائي
2- غايات تربوية :
- التربية على الصبر والنظام :فالحج يربي النفس الصبر والتحمل والنظام الناس فالحاج يتكبد مشقات الأسفاروفراق الأهبل .كما أن الحاج ملزم بأداء المناسك في وقتها وفق ما ورد عنرسول الله صلى الله عليه وسلم .
3- غايات اجتماعية :
- يجتمعالمسلمون من أقطار الأرض ، فيتعرف بعضهم على بعض، ويألف بعضهم بعضاً، هناكحيث تذوب الفوارق بين الناس، فوارق الغنى والفقر، فوارق الجنس واللون،فوارق اللسان واللغة.
4- غايات اقتصادية :
إذ يباح للحاج بعد أداء المناسك الانتفاع ببعض البيع والشراء كما في قوله تعالى : " ليس عليكم جناح أن تبتغوا فضلا من ربكم "
IMADZZ الادارة العامة
آخر مواضيع العضو : اسم متصفحك : الصفة : الادارة العليا للمنتدى - مؤسس الموقع الهواية : الدولة : أوسمة العضو : عدد المساهمات : 1868 نقاط العضو : 4609 العمر : 27 المهنة : التعليم
موضوع: رد: ملخصات دروس التربية الإسلامية - ثالثة اعدادي السبت 20 نوفمبر 2010 - 9:39
عنوان الوحدة : التربية العقلية والمنهجية الدرس :الأول عنوان الدرس : العلم والإيمان
1- مفهوم العلم والإيمان : أ- الإيمان : الإيمان لغة هو التصديقالجازم بالشئ ، وشرعا هو التصديق اليقيني بوجود الله تعالى وملائكته وكتبهورسله واليوم الآخر والقدر خيره وشره ، مع اقتران ذلك بالعمل الصالح . ب- العلم : العلم لغة هو من علم يعلم الشئ إذا فهمه وتفقه فيه وشرعا هو مجموع المعارف التي يتوصل إليها الإنسان في شتى مجالات الحياة باستعمال عقله وبما انعم الله عليه. ويعتبر العلم ضرورة شرعيةلاتقل أهمية عن الطعام والشراب ، إذ هو قوام الدين والدنيا ولأهميتهاعتبره الإسلام فريضة على كل مسلم ومسلمة ، فقال رسول الله صلى الله عليهوسلم : " طلب العلم فريضة على كل مسلم ومسلمة "
2- فوائد تحصيل العلم : حث الإسلام على تحصيل العلم بشتى أنواعه الديني والدنيوي لما في ذلك من فوائد جمة منها : - بالعلم تنمحي ظلمات الجهل والأمية وتستنير العقول وتتحرر من الأوهام والخرافات . - بالعلم يتم إدراك أمور الدين من عقيدة وشريعة. - بالعلم يدرك الإنسان حقوقه وواجباته . - بالعلم يتعرف الإنسان عما يزخر به الكون فيطور حياته. - العلم شرف لصاحبه وسبيل لدخول الجنة ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهل الله له به طريقا إلى الجنة "
3- مصادر العلم : أ- الوحي : المراد به القرآن الكريم والسنة النبوية ، إذ ضما بين ثناياهما آيات علمية تدل على صدق الوحي وعلى عظمة الله تعالى . ب – الوجود : والمراد به كل ما يحيط بنا من آيات كونية في السماء والأرض ، حيث دعا الله تعالى إلى التدبر فيها للوقوف على عظمة الخالق سبحانه.
4- علاقة العلم بالإيمان : ربط الإسلام العلم بالإيمان ، إذ العلم يهدي إلى الإيمان ويسوق إليه ، والإيمان مؤسس على علم ويقين. كما أن الإيمان يصون العلمحتى لايزيغ عن أهدافه النبيلة ، ويسدده نحو مايسعد البشرية ، والعلمالمجرد من الإيمان دمار للإنسان والعمران ، وسبيل إلى الغرور والطغيان .
IMADZZ الادارة العامة
آخر مواضيع العضو : اسم متصفحك : الصفة : الادارة العليا للمنتدى - مؤسس الموقع الهواية : الدولة : أوسمة العضو : عدد المساهمات : 1868 نقاط العضو : 4609 العمر : 27 المهنة : التعليم
موضوع: رد: ملخصات دروس التربية الإسلامية - ثالثة اعدادي السبت 20 نوفمبر 2010 - 9:39
عنوان الوحدة : التربية العقلية والمنهجية الدرس :الثاني عنوان الدرس : الاجتهاد والتقليد
المحور الأول : الإجتهاد : 1- مفهوم الاجتهاد : الاجتهاد هو بذل أقصى الطاقة العقلية للبحث عن الحق في شتى مجالات الحياة من تشريع وعلوم وصناعة وتجارة ... 2- موقف الإسلام من الاجتهاد : حث الإسلام على الاجتهادباعتباره سبيلا لتحقيق التنمية والنهوض بالمجتمع والحفاظ على توازنهواستمراريته وفق مراد الله تعالى وشرعه . ولهذا أثبت الرسول صلى الله عليهوسلم للمجتهد الأجر سواء أخطأ أو أصاب فقال عليه الصلاة والسلام : " إذا حكم الحاكم فاجتهد ثم أصاب فله أجران , وإذا حكم فاجتهد ثم أخطأ فله أجر ". 3- أنواع الاجتهاد أ- الاجتهاد التشريعي : ب- وهو استنباط الفقيه الراسخفي العلم حكما شرعيا لنازلة من نوازل الحياة لم يرد فيها حكم صريح فيالقرآن الكريم ولا في السنة النبوية ولا في الإجماع وذلك باعتماد قواعدالقياس . ت- الاجتهاد القضائي : ث- وهو بحث القاضي عن الحق باعتماد وسائل الإثبات والقرائن بناء على العلم بمراد الله تعالى في الأحكام ومجتنبا إتباع الهوى . ج- الاجتهاد العلمي : ح- ومعناه المثابرة والصبر على البحث العلمي في كل فرع من فروع العلوم والمعرفة . 4- شروط المجتهد : الاجتهاد مسؤولية عظيمة لاينبغي أن يتصدى لها إلا العالم العارف بأسرار القرآن الكريم والسنةالنبوية واللغة العربية والفقه وأصوله مع العلم بأسباب نزول الآيات وورودالأحاديث والاطلاع على مستجدات العصر ومتطلباته .
المحور الثاني : التقليد : 1- مفهوم التقليد : التقليد هو متابعة الآخرين في أفكارهم وتصرفاتهم دون إعمال العقل والفكر . أو هو قبول قول بلا تفكير ودون طلب حجة ولا دليل . 2- موقف الإسلام من التقليد : التقليد سلوك مذموم لأنه عنوانالجمود والضعف وتعطيل للعقل عن القيام بدوره .وهو سبيل الانحطاط والتأخروانتشار الخرافات والعادات السيئة والأفكار الهدامة . كما انه يؤدي إلىطمس شخصية الإنسان فيصبح إمعة يسير حيث سار الناس ، قال رسول الله صلىالله عليه وسلم : " لا تكونوا إمعة تقولون إن أحسن الناس أحسنا وان ظلموا ظلمنا ولكن وطنوا أنفسكم إن أحسن الناس أن تحسنوا وان أساؤوا فلا تظلموا " 3- أنواع التقليد : أ- التقليد في العقيدة : ب- حيث أنكر الله سبحانه على من عطلوا عقولهم وقلدوا أسلافهم في الشرك بالله وعبادة الأصنام . ت- تقليد العادات السيئة : ث- كمتابعة التقاليد المخالفة لشرع الله سواء الموروثة عن الأجداد أو القادمة إلينا من الغرب . ج- التقليد المباح : ح- وهو تقليد المسلم للرسولصلى الله عليه وسلم والاقتداء به في أخلاقه وعباداته وأقواله وأفعاله لأنهالأسوة والقدوة كما قال الله تعالى : " لقد كان لكم في رسول الله إسوةحسنة "
IMADZZ الادارة العامة
آخر مواضيع العضو : اسم متصفحك : الصفة : الادارة العليا للمنتدى - مؤسس الموقع الهواية : الدولة : أوسمة العضو : عدد المساهمات : 1868 نقاط العضو : 4609 العمر : 27 المهنة : التعليم
موضوع: رد: ملخصات دروس التربية الإسلامية - ثالثة اعدادي السبت 20 نوفمبر 2010 - 9:39
عنوان الوحدة : التربية العقلية والمنهجية الدرس :الثالث عنوان الدرس : مكانة العلماء في الإسلام
1- مكانة العلماء في الإسلام : بوأ الله تعالى العلماء مكانة رفيعة تتجلى في : - أن الله تعالى خص العلماء بشرف الشهادة على وحدانيته وعدله وقرن شهادتهم بشهادة الملائكة – انظر نص الانطلاق – - أن الرسول صلى الله عليه وسلم اعتبر العلماء ورثة الأنبياء في العلم والعمل والعبادة. - أن الله تعالى رفع درجتهم فيالجنة وخصهم بشرف الشفاعة فقال سبحانه : " يرفع الله الذين آمنوا منكموالذين أوتوا العلم درجات " . - أن الرسول صلى الله عليه وسلم فضل العالم على العابد فقال : " فضل العالم على العابد كفضل القمر على سائر الكواكب " 2- وظيفة العلماء : - إرشاد الناس إلى الطريق المستقيم . - محاربة الفساد الأخلاقي والفكري. - وضع الخطط المستقبلية التي تضمن تنمية المجتمع . - تحقيق الخير والنماء وذلك بالعمل على حل المشكلات الطارئة في المجتمع . 3- أثر غياب العلماء في المجتمع : إذا هجر الناس علماءهم شاعتبينهم أنواع الضلال والانحراف ، وسادت الأهواء وتفشت المظالم ، وضاعتالحقوق ، فيلتبس الحق بالباطل ويفخر الجاهل بجهله ، ويجاهر العاصي بمعصيته، فتصبح الحياة ضياعا وعذابا .
IMADZZ الادارة العامة
آخر مواضيع العضو : اسم متصفحك : الصفة : الادارة العليا للمنتدى - مؤسس الموقع الهواية : الدولة : أوسمة العضو : عدد المساهمات : 1868 نقاط العضو : 4609 العمر : 27 المهنة : التعليم
موضوع: رد: ملخصات دروس التربية الإسلامية - ثالثة اعدادي السبت 20 نوفمبر 2010 - 9:40
عنوان الوحدة : التربية العقلية والمنهجية الدرس : الرابع عنوان الدرس : منهج الرسول صلى الله عليه وسلم في تبليغ الدعوة الإسلامية
1- معالم المنهج النبوي في تبليغ الدعوة الإسلامية اتبع الرسول صلى الله عليه وسلم في تبليغ الدعوة منهجا قويما له خصائص ومعالم سامية منها : - الحكمة : ومعناها الدعوة بالقول الصحيحوالعلم والدليل الموضح للحق المزيل للشبهة والباطل المتجه إلى الفكروالمراعي لأحوال المدعوين وظروفهم وحاجاتهم . - الموعظة الحسنة : وهي مجموعة من العبر النافعةوالخطابات المقنعة التي فيها نصح وتذكير بالعواقب مما يلمس قلوب المدعوينبلين ورحمة حتى يدركوا أن المراد منفعتهم ومصلحتهم. - الجدال بالحسنى : وهو محاورة المختلف معك بهدوء دون تعصب لإقناعه بالحق والصواب مع احترام شخصه . - العمل الصالح والسيرة الحسنة : حيث كان الرسول صلى الله عليهوسلم أول من يلتزم بما يدعو الناس إليه فكان حقا أسوة حسنة كما قال سبحانه" لقد كان لكم في رسول الله إسوة حسنة " . - التيسير وعدم التعسير والتبشير وعدم التنفير ك كما قال صلى الله عليه وسلم " يسروا ولاتعسروا وبشروا ولاتنفروا " - التدرج في تبليغ الدعوة : ومعناه اعتماد مبدأ المرحليةفي العمل مثل البدء بالدعوة السرية قبل العلنية ،ودعوة الأهل والعشيرة قبلالناس الآخرين ، وتصحيح العقيدة قبل تطبيق الحدود والأحكام . 2- اثر المنهج النبوي على الدعوة الإسلامية : - إجلال صاحب الدعوة وتوقيره واحترامه ومحبته والاجتماع على نصرته وإتباع أمره ونهيه والاقتداء به في كل شئ. - سرعة انتشار الدعوة والإقبال عليها بتلقائية دون إكراه ، ودخول الناس من كل الأجناس والمستويات إلى الدين أفواجا . - إثبات قاعدة خلقية في كيفيةالتعامل مع الناس ودعوتهم إلى الحق والخير وجعل كلمة الله هي العليلاقتداء بمواقف النبي صلى الله عليه وسلم.
IMADZZ الادارة العامة
آخر مواضيع العضو : اسم متصفحك : الصفة : الادارة العليا للمنتدى - مؤسس الموقع الهواية : الدولة : أوسمة العضو : عدد المساهمات : 1868 نقاط العضو : 4609 العمر : 27 المهنة : التعليم
موضوع: رد: ملخصات دروس التربية الإسلامية - ثالثة اعدادي السبت 20 نوفمبر 2010 - 9:40
عنوان الوحدة : التربية الاقتصادية والمالية الدرس : الأول عنوان الدرس : التوكل والتواكل
1- التوكل : أ- مفهومه : ب- التوكل لغة هو الاعتماد والتفويض ، والوكيل هو من فوض له الأمر. واصطلاحا هو اعتماد المؤمن علىالله تعالى وتسليم سائر أموره إليه .مع الأخذ بالأسباب .وهو مظهر من مظاهرلغة القلوب وتعلقها به سبحانه وتعالى ، و ثمرة من ثمار الإيمان ولازمة منلوازمه ، فلا يتصور أن يعتمد المؤمن على غير الله عز وجل ، أو يترك التوكلعليه في أي أمر من أمور حياته . ب- مزاياه : - الاجتهاد في طلب الرزق :وذلك بالسعي إلى كسب القوت بعرق الجبين اقتداء بالرسول صلى الله عليه وسلموسائر الأنبياء والرسل الذين كانوا حريصين على كسب قوتهم من عمل أيديهم . - الأخذ بالأسباب المشروعة :المسلم ملزم بالسعي والاجتهاد في مجال عمله وتخصصه ، فالتلميذ مثلا مطالببالجد والاجتهاد والمثابرة كي ينجح ، غير انه لايظن أن ذلك وحده من يضمنله النجاح ، وينسى المسبب الحقيقي وهو الله تعالى . - التحلي بالصبر وقوة التحمل :فالتوكل على الله يقتضي الصبر على المكاره والشدائد وتحمل الأذى لقولهتعالى : " الذين صبروا وعلى ربهم يتوكلون " . 2- التواكل : أ- مفهومه : التواكل هو الاعتماد على الغير وعدم الأخذ بالأسباب وهو قرين العجز والكسل ، وهو نتيجة لسببين اثنين : الجهل بالدين و التقليد الأعمى ب- بعض مظاهر التواكل: - ترك الفلاح أرضه دون حرث أو زراعة وانتظار المحصول. - المريض الذي يريد أن يشفى دون تناول الدواء . - التلميذ الذي يسعى إلى النجاح دون أن يجتهد . ج- عواقب التواكل : - تعطيل طاقات المتواكلين العقلية والجسدية.ومواهبهم في شتى المجالات مما يساهم في تخلف الأمة ويعيق تنميتها وتقدمها. - تعريض المتواكل أسرته للحرمان والفقر وربما إلى الضياع والانحراف بسبب تقاعسه عن العمل الشريف . - التضييق على النفس إذ أن اعتماد المتواكلين على غيرهم يجعل الآخرين ينظرون إليهم باستخفاف ، وقد يتجهون إلى التسول ...
IMADZZ الادارة العامة
آخر مواضيع العضو : اسم متصفحك : الصفة : الادارة العليا للمنتدى - مؤسس الموقع الهواية : الدولة : أوسمة العضو : عدد المساهمات : 1868 نقاط العضو : 4609 العمر : 27 المهنة : التعليم
موضوع: رد: ملخصات دروس التربية الإسلامية - ثالثة اعدادي السبت 20 نوفمبر 2010 - 9:43
الدورة الثانية
الوحدة : التربية الوقائية والصحية الدرس : الأول العنوان : الحلال والحرام في الأطعمة والأشربة
1- الحلال من الاطعمة والاشربة أباح لنا الله تعالى الاستمتاع بالطيبات من المأكل والمشرب فقال سبحانه " يا أيها الناس كلوا مما في الارض حلالا طيبا " .فكل طعام أو شراب كان طاهرا غير ضار بآكله فهو مباح مثل الحبوب والفواكه والخضر والثمار وطعام البحر ... 2 – الحرام من الأطعمة والأشربة : أ- ما حرم بالقراآن الكريم : - الميتة وتشمل : المنخنقة ، الموقوذة ، المتردية ، النطيحة وما أكل السبع . - لحم الخنزير. - ما ذبح لغير الله . - الدم . - الخمر ب- ماحرم بالسنة النبوية : - الحُمُر الأهلية. - البغال . - كل ذي ناب من السباع كالأسد والنمر والذئب . - كل ذي مخلب من الطير كالنسر والصقر... - الجلالة وهي كل بهيمة تتغذى على النجاسة - كل طعام فيه ضرر لقوله صلى الله عليه وسلم : " لا ضرر ولا ضرار "
· ملاحظات : - يستثنى من الميتة السمك والجراد فهما حلال ، و من الدم الكبد والطحال . - يحرم التداوي بالمحرمات لقوله صلى الله عليه وسلم : " إن الله لم يجعل شفاءكم فيما حرم عليكم " - يباح تناول المحرمات في حالةالجوع الشديدالذي يؤدي إلى الهلاك بشرط أن لا يجدطعاما حلالا ، وأنلايتناول إلا القدر الذي يذهب عنه الهلاك ، قال سبحانه :" فمن اضطر غير باغ ولا عاد فلا إثم عليه "
3 – علل تحريم هذه الأطعمة : تهدف الشريعة الاسلامية الى تحقيق مقاصد عديدة في مقدمتها الحفاظ على الضروريات الخمس وهي : الدين – النفس- العقل- المال-النسل . · حفظ الدين :فقد حرم الاسلام أكل ماذبح لغير الله أو ذكر عليه اسم غير الله ، وعلةالتحريم دينية محضة لحماية التوحيد ومحاربة الشرك والحفاظ على الدين خالصالوجه الله تعالى. · حفظ النفس : ذلك بأن الله تعالى حرم كل ماهو خبيث وضار نظرا لخطورته على حياة الانسان كالميتة والدم ولحم الخنزير. فالدم مرتع خصب لنمو الجراثيم . والميتة تتعرض للتعفن بسبب انحباس الدم في شرايينها مما ينتج عنه انتقال أنواع خطيرة من الجراثيم إلى جسم آكلها . والخنزير يتسبب في نقل أمراضجرثومية و أمراض طفيلية وامراض فيروسية إلى جانب أنواع من الديدان .كماثبت أن الخنزير يؤثر سلبا على سلوك الفرد إذ يؤدي إلى فقدان الغيرة علىالمحارم عند آكله . · حفظ العقل : إذ حرم الله تعالى تناول كل ما يؤدي إلى تعطيل العقل كالخمر والمخدرات لما يترتب عنهما من أضرار عديدة مثل : اضطراب خلايا المخ العليا وفقدان القدرة على التركيز . · حفظ المال : فالتحريم يكون أيضا لمنع ضياع المال فيما لانفع فيه وخاصة إذا ثبت ضرره كالتبغ . · حفظ النسل : وذلك لحماية النسل البشري من الأمراض والتشوهات الناجمة عن تناول هذه المحرمات
IMADZZ الادارة العامة
آخر مواضيع العضو : اسم متصفحك : الصفة : الادارة العليا للمنتدى - مؤسس الموقع الهواية : الدولة : أوسمة العضو : عدد المساهمات : 1868 نقاط العضو : 4609 العمر : 27 المهنة : التعليم
موضوع: رد: ملخصات دروس التربية الإسلامية - ثالثة اعدادي السبت 20 نوفمبر 2010 - 9:43
الوحدة : التربية الوقائية والصحية الدرس : الثاني العنوان : عناية الإسلام بالصحة النفسية
1- مفهوم الصحة النفسية : الصحةالنفسية هي ذلك التوزان والتوافق النفسي الذي يستشعره الإنسان مع ذاتهوالذي يجعله قادرا على التعايش في مجتمعه بسكينة وطمأنينة . 2- مقومات الصحة النفسية : نقول عن شخص ما بأنه يتمتع بصحة نفسية سليمة عندما تتوفر فيه المقومات التالية : أ- التوافق الداخلي : أي أن يكون متوازنا داخليا ويشعر بالرضا عن ذاته والثقة بنفسه بعيدا عن الشعور بالنقص والخوف والضعف . ب- التوافق الاجتماعي: أي أن يكون متوافقا مع محيطه وتربطه علاقات مقبولة اجتماعيا مع الآخرين . ج – الإيجابية في الحياة : وهذا لا يكون إلا إذا سعى الإنسان إلى العمل والتعاون مع غيره لتنمية مجتمعه وظروف عيشه. د – حل المشكلات اليومية :أي القدرة على مواجهة المشاكل التي تعترضه في حياته ، وأن يتحمل ضغوط الحياة الصعبة . 3 – منهج الإسلام في تحقيق الصحة النفسية : أ – الإيمان : ما من شك في أن الإيمان هو السبيل الوحيد للفوز بالصحة النفسية والدليل على ذلك : - أن الإيمان يزود المؤمن بتصورات إيجابية تجعله في مأمن من الوساوس والشكوك حول وجوده ومصيره وغايته في الحياة. - أن الإيمان الراسخ دافع قوي للايجابية والعمل الصالح قولا وفعلا . - أنالإيمان يعلم الإنسان حقيقة التوكل على الله تعالى ومعنى الرضا بقضائهوقدره : فهو يأخذ بالأسباب ولا ييأس من رحمة الله إذا لم يصل إلى النتائجالمرجوة ، وبالمقابل يحمد الله حال توفيقه ولا يصاب بالغرور. ب –العبادات: فالقيام بها يعلم الإنسان الصبر ومجاهدة النفس وقوة الإرادة والعزيمة ،وينمي روح المشاركة الاجتماعية ويبعث فيه الشعور بالسعادة والأمن النفسي ،ويمده بقوة روحية عظيمة لأنه يعلم أنه في رعاية الله تعالى وحمايته . ج- ذكر الله تعالى : وذلك بالمواظبة على قراءة القرآن الكريم وأحاديث المصطفى صلى الله عليه وسلم والمحافظة على أذكار الصباح والمساء .
IMADZZ الادارة العامة
آخر مواضيع العضو : اسم متصفحك : الصفة : الادارة العليا للمنتدى - مؤسس الموقع الهواية : الدولة : أوسمة العضو : عدد المساهمات : 1868 نقاط العضو : 4609 العمر : 27 المهنة : التعليم
موضوع: رد: ملخصات دروس التربية الإسلامية - ثالثة اعدادي السبت 20 نوفمبر 2010 - 9:43
الوحدة : التربية الوقائية والصحية الدرس : الثالث العنوان : من توجيهات الرسول صلى الله عليه وسلم الصحية
لقد بعث الله تعالى رسولهالكريم صلى الله عليه وسلم هاديا ومرشدا للناس ، فشملت توجيهاته كل أمورالحياة ومن بينها المجال الصحي ، فقدم صلى الله عليه وسلم لأمته أعظمالتوجيهات للحفاظ على سلامة صحتهم ، وسنذكر هنا بعض التدابير الوقائيةوالعلاجية . 1 –التداير الوقائية : - عدم الاسراف في الطعام والشراب لقوله صلى الله عليه وسلم : " ما ملأ ابن آدم وعاءً شرّاً من بطن، بحسب ابن آدم لقيمات يقمن صلبه، فإن كان لا محالة فثلث لطعامه، وثلث لشرابه، وثلث لنفسه " - الحرص على نظافة البدن كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " اغتسلوا يوم الجمعة واغسلوا رؤوسكم وإن لم تكونوا جنبا وأصيبوا من الطيب " وفي حديث آخر " السواك مطهرة للفم مرضاة للرب " . - الدعوة إلى الحجر الصحي عند ظهور الأوبئة - أي عزل المناطق التي ظهر بها وباء – قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لا يُورٍدن مُمْرض على مُصح " . -محاربة العادات السيئة كالتبول والترز في الأماكن العمومية واستعمال الماء الملوث أو تلويث البيئة . - المحافظة على الصلاة والصيام والزكاة والحج ، لما في ذلك من فوائد على صحة الإنسان الجسدية والنفسية . - الدعوة إلى نبذ التباغض والحسد والحقد لما لها من آثار سلبية على الصحة النفسية . 2- التدابير العلاجية : - الحث على التداوي والعلاج لقوله صلى الله عليه وسلم : " تداووا عباد الله، فإن الله تعالى لم يضع داء إلا وضع له دواء". - العلاج بالحبة السوداء ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " عليكم بهذه الحبة السوداء ، فإن فيها شفاء من كل داء إلا السام " – والسام هو الموت – - التداوي بالحجامة والعسل : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( الشفاء في ثلاثة: في شرطة محجم أو شربة عسل أو كية بنار وأنهى أمتي عن الكي)
IMADZZ الادارة العامة
آخر مواضيع العضو : اسم متصفحك : الصفة : الادارة العليا للمنتدى - مؤسس الموقع الهواية : الدولة : أوسمة العضو : عدد المساهمات : 1868 نقاط العضو : 4609 العمر : 27 المهنة : التعليم
موضوع: رد: ملخصات دروس التربية الإسلامية - ثالثة اعدادي السبت 20 نوفمبر 2010 - 9:45
الوحدة : التربية الوقائية والصحية
الدرس : الرابع العنوان : الرعاية الصحية في الإسلام :
1-التعريف بالرعاية الصحية : يقصد بالرعاية الصحية العنايةبالحالة الصحية لأبناء المجتمع ، وتوفير العلاج لهم وتهييئ أفضل الأطباءوأرفعهم لعلاج السكان ، لأن الصحة غنيمة يجب استغلالها في طاعة اللهوحمايتها من الأمراض . 2 – مقومات الرعاية الصحية : أ - التدابير الوقائية : - مراقبة الأغذية والمياه . - معالجة النفايات وتخصيص أماكن لها بعيدا عن المناطق السكنية . - منع المخدرات والزنا ، وذلك بتفعيل قوانين صارمة ضد مقترفي هذه الجرائم الأخلاقية . - المراقبة الصحية الدورية للمواطنين .
ب – التدابير العلاجية : - توفير البنية التحتية العلاجية لكل فئات المجتمع في البادية والمدينة . - توفير الطواقم الطبية الكافية لتغطية حاجة المجتمع . - توفير الأدوية والصيادلة المؤهلين لصناعتها وتوزيعها . - تعميم الخدمات الصحية وذلك بتمكين جميع فئات المجتمع من الاستفادة من الخدمات الصحية بغض النظر عن جنسياتهم وديانتهم . 3- الرعاية الصحية في العهد الإسلامي الأول : لقد أولى الاسلام عناية فائقةللرعاية الصحية منذ عهد الرسول صلى الله عليه وسلم ، حيث أنشأ عليه الصلاةوالسلام خيمة لرفيدة الأسلمية كانت بمثابة أول نواة للمستشفيات . ثم تطورت المستشفيات فيالعهدين الأموي والعباسي سواء من حيث عددها أو من حيث الخدمات والتجهيزاتالمتطورة التي كانت تتوفر عليها ، حيث كان في بغداد وحدها 60 مستشفى ،وكان العلاج على نفقة الدولة للفقراء والأغنياء . كما برع علماء مسلمون في الطب والصيدلة مثل : ابن سينا الذي ألف كتاب " قانون الطب " والذي ظل يدرس
في أوربا مدة ثلاثة قرون ، على جانب الرازي وابن رشد ...
IMADZZ الادارة العامة
آخر مواضيع العضو : اسم متصفحك : الصفة : الادارة العليا للمنتدى - مؤسس الموقع الهواية : الدولة : أوسمة العضو : عدد المساهمات : 1868 نقاط العضو : 4609 العمر : 27 المهنة : التعليم
موضوع: رد: ملخصات دروس التربية الإسلامية - ثالثة اعدادي السبت 20 نوفمبر 2010 - 9:45
الوحدة : التربية التواصلية والإعلامية الدرس : الأول العنوان : توجيهات إسلامية للاستفادة من وسائل الإعلام السمعية البصرية 1- التعريف بوسائل الإعلام السمعية البصرية : تعتبر وسائل الإعلام السمعية البصرية من وسائل الاتصال الحديثة كالتلفاز والمذياع والفيديو والحاسوب .... والإسلاملا يعارض وجود هذه الوسائل ، بل يرحب بكل اختراع جديد فيه مصلحة للعباد ،ويدعو المسلم لأن يكون سباقا لكل ابتكار ، ولكن ما يعرض في هذه الأجهزة هوالذي قد يقبله الإسلام أو يرفضه . 2- إيجابياتها وسلبياتها : أ- الإيجابيات : - انها أداة للتواصل بين الشعوب ، حيث تجعل العالم قرية صغيرة. - وسيلة لمحاربة الجهل والأمية . - وسيلة لنشر الوعي الديني والتعريف بالإسلام وقيمه ومبادئه. - أداة تثقيفية تعليمية . - وسيلة للترفيه المباح . - وسيلة لدراسة الظواهر الاجتماعية و محاربة السلوكات المنحرفة ... ب- السلبيات : - وسيلة لنشر الفساد والانحلال الأخلاقي بسبب ما تعرضه من أغاني ساقطة ، وأفلام خليعة . - وسيلة لنشر الجريمة والعنف بسبب ما تعرضه من أفلام القتل والسرقة وشتى أنواع الإجرام. - فيها هدر كبير للوقت . - وسيلة لتعميق الغزو الثقافي الأجنبي المنافي لقيمنا ومبادئنا . - تلهي الإنسان عن أداء واجباته الدينية والدنيوية . - تتسبب في أضرار صحية لما ينبعث منها من إشعاعات تضر بالصحة . 3 – شروط الاستفادة من هذه الوسائل : - حفظ السمع والبصر من التقاط ما حرم الله تعالى ، لقوله تعالى " إن السمع والبصر والفؤاد كل أولئك كان عنه مسؤولا ". - الحذر من البقاء طويلا أمام شاشة التلفاز أو الحاسوب . - ضبط ساعات المشاهدة. - أن يحصن المسلم نفسه بالأخلاق والقيم الإسلامية التي تحميه من كل الأضرار السابقة . - أن يستحضر المسلم مراقبة الله تعالى له ، ويعلم أنه سيسأله يوم القيامة عن هذه الجوارح . - أن ييشغل المسلم وقته بكل ما هو مفيد سواء بالعمل أو الدراسة أو ممارسة الرياضة وذكر الله والقيام بالأعمال الصالحة .
IMADZZ الادارة العامة
آخر مواضيع العضو : اسم متصفحك : الصفة : الادارة العليا للمنتدى - مؤسس الموقع الهواية : الدولة : أوسمة العضو : عدد المساهمات : 1868 نقاط العضو : 4609 العمر : 27 المهنة : التعليم
موضوع: رد: ملخصات دروس التربية الإسلامية - ثالثة اعدادي السبت 20 نوفمبر 2010 - 9:46
الوحدة : التربية التواصلية والإعلامية الدرس : الثاني العنوان : توجيهات إسلامية للاستفادة من وسائل الإعلام المكتوبة والمقروءة 1- التعريف بوسائل الإعلام المكتوبة والمقروءة : الوسائلالمكتوبة والمقروءة من أقدم وسائل الاتصال كالكتب والمجلات والدورياتوالجرائد ...وهي أيضا سلاح ذو حدين يحمل بين صفحاته سلبيات وإيجابيات : أ- الإيجابيات : - معرفة ما يجري في العالم . - إغناء الثقافة الإنسانية . - نشر الوعي الديني . - نقل الأخبار ومناقشة الظواهر التي يشهدها المجتمع .... ب- السلبيات : - إثارة الفتن بين الشعوب كما حدث ويحدث في الرسوم المسيئة للرسول صلى الله عليه وسلم . - إفساد الأخلاق والمساهمة في نشر الرذيلة والفاحشة . - التشهير بالناس وفضح أسرارهم وكثيرا ما يؤدي ذلك إلى تفكيك الأسر وضياعها . 2- شروط الاستفادة من هذه الوسائل : - عدم قراءة أو مشاهدة صور تغضب الله تعالى. - الحرص على اختيار المنشورات التي تعالج أخبار المسلمين ومشاكلهم. - قراءة الأخبار العلمية التي تغني معرفة المسلم بآيات الله تعالى في الأنفس والآفاق . - الحذر من الصحف والمجلات التي تحمل بين طياتها دعوات معادية لتعاليم ديننا الحنيف . - اختيار الصحف والدوريات التي تفقه القارئ في أمور دينه ودنياه . 3- شروط الصحفي الناجح : - تحري الدقة في نقل الخبر ، لقوله تعالى : " يا أيها الذين آمنوا إن جاءكم فاسق بنبإ فتبينوا أن تصيبوا قوما بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين ". - الأمانة والمصداقية في نقل الخبر . - الجرأة والشجاعة والإحساس بالمسؤولية المهنية . - الوعي التام بحقيقة حرية التعبير ، وأنها لا تعني الاعتداء على مقدسات الآخرين وحياتهم الشخصية .
IMADZZ الادارة العامة
آخر مواضيع العضو : اسم متصفحك : الصفة : الادارة العليا للمنتدى - مؤسس الموقع الهواية : الدولة : أوسمة العضو : عدد المساهمات : 1868 نقاط العضو : 4609 العمر : 27 المهنة : التعليم
موضوع: رد: ملخصات دروس التربية الإسلامية - ثالثة اعدادي السبت 20 نوفمبر 2010 - 9:46
الوحدة : التربية التواصلية والإعلامية الدرس : الثالث العنوان : الإعلاميات والانترنيت 1- التعريف بالحاسوب والأنترنيت : - الحاسوبجهاز إعلامي يقوم بمعالجة المعلومات باستخدام برامج محدودة وفي وقت زمنيقصير ، وقد أصبح من الضروريات التي لا يمكن الإستغناء عنها في أي مجالسواء في التعليم أو الصناعة أو التجارة أو الطب ... - اماالأنترنيت أو شبكة المعلومات الدولية فهي عبارة عن خطوط اتصال تربط بينملايين الحواسيب في ربوع العالم دون حساب لبعد المسافات . وهذاالجهاز الحديث مثل الجليس قد يكون صالحا أو سيئا ، لذا ينبغي الحذر فيالتعامل معه ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " الرجل على دين خليلهفلينظر أحدكم من يخالل " 2- مجالات استعمالهما : - الإستفادة من البرامج التعليمية بالصوت والصورة في تلاوة القرآنالكريم وتعلم أداء العبادات . - الاستفادة من كتب العلماء التب جمعت في أقراص الليزر مثل كتب التفسير والحديث والسيرة ... - الاتصال بشبكة الأنترنيت للوصول إلى المواقع المفيدة . - كما أنشبكة الأنترنيت يسرت الاتصال بين الناس دون اعتبار للمسافات سواء عبرالرسائل الإلكترونية أو مباشرة بالصوت والصورة ، وأتاحت للشخص فرصةالمشاركة في ندوات ومناظرات مع أشخاص عدة في أماكن مختلفة من العالم. - تقريبمصادر المعلومات حيث أصبح بالإمكان الحصول على طوفان من المعلومات فيمختلف مجالات المعرفة والتزود بالجديد في العلوم والاخبار دون أن يغادرالإنسان مكتبه
IMADZZ الادارة العامة
آخر مواضيع العضو : اسم متصفحك : الصفة : الادارة العليا للمنتدى - مؤسس الموقع الهواية : الدولة : أوسمة العضو : عدد المساهمات : 1868 نقاط العضو : 4609 العمر : 27 المهنة : التعليم
موضوع: رد: ملخصات دروس التربية الإسلامية - ثالثة اعدادي السبت 20 نوفمبر 2010 - 9:46
الوحدة : التربية التواصلية والإعلامية الدرس : الرابع العنوان : أساليب التواصل من خلال سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم
1- التواصل وعناصره : التواصلعملية يتم عن طريقها انتقال رسالة من شخص لآخر ، بحيث تؤدي إلى حدوث نوعمن التفاهم بين هذين الشخصين أ و أكثر مما يترتب عليه تعديل السلوك . أما عناصره فثلاثة وهي : - المرسل : وهو الشخص المتحدث الذي يود تبليغ خطاب ما . - المستقبل أو المرسل إليه : وهو الذي يتلقى الحديث - الرسالة : وهي التصورات والأفكار والقيم والمهارات التي يراد توصيلها من المرسل للمستقبل .
2- أساليب التواصل التي اعتمدها الرسول صلى الله عليه وسلم :
تكرارالكلام : كما في الحديث النبوي الشريف : عن أنس رضي الله عنه عن النبي صلىالله هليه وسلم : " أنه كان إذا تكلم بكلمة أعادها ثلاثا حتى تفهم عنه ،وإذا أتى على قوم فسلم عليهم سلم عليهم ثلاثا "
الإثارةوالتشويق : عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليهوسلم : " لا تدخلون الجنة حتى تؤمنوا ولاتؤمنوا حتى تحابوا ، أو َلا أدلكمعلى شئ إذا فعلتموه تحاببتم ؟ أفشوا السلام بينكم "
الرسومالتوضيحية : عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال : " خط لنا رسول اللهصلى الله عليه وسلم خطا ثم خط عن يمينه وعن شماله خطوطا ، ثم قال : هذاسبيل الله وهذه السبل على كل سبيل منها شيطان يدعو إليه ( وأن هذا صراطيمستقيما فاتبعوه ولا تتبعوا السبل فتفرق بكم عن سبيله ) "
ضربالأمثال : قال صلى الله عليه وسلم : " (مَثَلُ الْجَلِيسِ الصَّالِحِوَالسَّوْءِ كَحَامِلِ الْمِسْكِ وَنَافِخِ الْكِيرِ؛ فَحَامِلُ الْمِسْكِإِمَّا أَنْ يُحْذِيَكَ, وَإِمَّا أَنْ تَبْتَاعَ مِنْهُ, وَإِمَّا أَنْتَجِدَ مِنْهُ رِيحًا طَيِّبَةً, وَنَافِخُ الْكِيرِ إِمَّا أَنْ يُحْرِقَثِيَابَكَ, وَإِمَّا أَنْ تَجِدَ رِيحًا خَبِيثَةً)
القصص: ويمتاز الققص النبوي بأنه واقعي وليس من نسج الخيال ، ويهدف إلى التربيةوالإصلاح كما فيقصة الغلام المؤمن والساحر ، وقصة الابرص والأقرع والأعمى، وقصة الرجل الذي قتل مائة نفس ثم تاب.
جوامعالكلم : و المقصود بذلك تعبيره صلى الله عليه وسلم عن المعاني الغزيرةبجمل قصيرة مثل حديث : " منغش فليس منا " وحديث " لاضرر ولا ضرار ".
مراسلة الملوك : كالنجاشي ملك الحبشة ، وكسرى زعيم الفرس ، وهرقل زعيم الروم.
الحركات المعبرة : كحديث كافل اليتيم " أنا وكافل اليتيم في الجنة هكذا وأشار بالسبابة والوسطى وفرج بينهما
"
IMADZZ الادارة العامة
آخر مواضيع العضو : اسم متصفحك : الصفة : الادارة العليا للمنتدى - مؤسس الموقع الهواية : الدولة : أوسمة العضو : عدد المساهمات : 1868 نقاط العضو : 4609 العمر : 27 المهنة : التعليم
موضوع: رد: ملخصات دروس التربية الإسلامية - ثالثة اعدادي السبت 20 نوفمبر 2010 - 9:47
الوحدة : التربية الحقوقية الدرس : الأول العنوان : رعاية الإسلام للحق العام
1-مفهوم الحق العام : الحقالعام هو كل حق يتساوى فيه البشر ، ويشارك بعضهم فيه بعضا من غير تفرقةولا تمييز ، وهو من أعلى الحقوق قدسية بعد حق الله تعالى ، وأكثرهاارتباطا بمصالح العباد وبشخصية الأمة ، إذ الإسلام كان سباقا لإقرار حقوقالإنسان قبل العهود والمواثيق الدولية الحديثة . وقداستنبط علماء الفقه قواعد للحق العام من القرآن والسنة النبوية واعتبروهاكليات خمس وهي " حفظ الدين والنفس والعقل والمال والنسل " ، فإذا حفظالمجتمع هذه الكليات حفظ الحق العام ، وإذا استباح الناس هذه الكلياتواعتدوا عليها ضاع الحق العام ، واستبيحت مقدسات الأمة ودماؤها وأعراضهاوأموالها ، وصارت حياة الناس فوضى . 2- نماذج من الحقوق العامة : أ- حق الحياة : هو حق كلإنسان في أن يحيا حياة آمنة مطمئنة دون أن يستباح دمه . وقد استعظم اللهتعالى هذا الحق ، فجعل قتل النفس الواحدة كقتل الناس جميعا ، سواء أكانتهذه النفس لجنين أو طفل أو شاب أو شيخ . ولحمايةحق الحياة فرض الإسلام عقوبات على كل معتد على النفس البشرية بغير حق سواءأكان المعتدى عليه مسلما أو غير مسلم ، فأقر مثلا : - القصاص " أي معاقبة الجاني بنفس جريمته " في القتل العمد قال سبحانه وتعالى : (ولكم في القصاص حياة يا أولي الألباب ) - الدية " تعويض مادي لأهل القتيل " في القتل الخطأ . - كما حرم الإسلام الإجهاض والانتحار وتوعد المنتحر بسوء العذاب يوم القيامة. ب- حق التملك : وهو حق الإنسان في أن يتملك ماشاء من المال الحلال سواء كان ذكرا أو أنثى بشرط : - أن يؤدي حق الله تعالى " الزكاة " - أن يؤدي حق المجتمع " الضرائب " - أن يحسن استثمار المال فيما يعود بالنفع عليه وعلى مجتمعه . ولحماية المال شرع الإسلام عقوبات على جرائم الاعتداء المختلفة سواء السرقة أو الغصب ، ونظم المعاملات المالية وشرع كتابة العقود . قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " كل المسلم على المسلم حرام دمه وماله وعرضه " ج- حق الحرية : حقالإنسان في أن يفعل ما يشاء وفق إرادته دون أن يكون مقيدا شريطة عدمالاعتداء على حرية الآخرين أو مخالفة ما جاء في الشرع أو العرف أو القانون. والحرية هي الصفة الطبيعية التي يولد بها الإنسان ، قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه : " متى استعبدتم الناس وقد ولدتهم أمهاتهم أحرارا " وهذا ما أقره الإعلان العالمي لحقوق الإنسان فيما بعد : " يولد جميع الناس أحرارا في الكرامة والحقوق " . 3- أثر المحافظة على الحق العام في المجتمع : - تحقيق العدالة الاجتماعية . - شيوع الأمن والاستقرار. - حفظ الكرامة الإنسانية . تحقيق التنمية الاقتصادية
IMADZZ الادارة العامة
آخر مواضيع العضو : اسم متصفحك : الصفة : الادارة العليا للمنتدى - مؤسس الموقع الهواية : الدولة : أوسمة العضو : عدد المساهمات : 1868 نقاط العضو : 4609 العمر : 27 المهنة : التعليم
موضوع: رد: ملخصات دروس التربية الإسلامية - ثالثة اعدادي السبت 20 نوفمبر 2010 - 9:47
الوحدة : التربية الحقوقية الدرس : الثاني العنوان : إمارة المؤمنين في النظام الإسلامي :الأسس والغايات
- مفهوم إمارة المؤمنين : امارةالمؤمنين مصطلح شرعي معناه القيام على شؤون الرعية بما يصلحهم دنيا واخرة/ وهي اعلى منصب في نظام الحكم لاسلامي ، ويسمى امير المؤمنين بالخليفة اوالامام او ولي الامر او السلطان... 2- حكمها الشرعي : تنصيب امير المؤمنين واجب شرعي بالكتاب والسنة والاجماع والعقل : - الكتاب : قوله تعالى : " يا أيها الذين ءامنوا أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم " - السنة : ان الرسول صلى الله عليه وسلم كان دائما يستخلف أحدا بعده على المدينة أو للحج او للصلاة بالناس. - الاجماع : فقد أجمع علماء الامة على وجوب تنصيب امام للمسلمين . - العقل :فحياة الأمة لا تستقيم الا بوجود امير للمؤمنين يرعى شؤونها ويدبر مصالحهاوفق ما أمر به الله تعالى ورسوله الكريم صلى الله عليه وسلم . 3- أسس امارة المؤمنين : تقوم امارة المؤمنين على اساسين اثنين : أ- البيعة : يقصد بالبيعة إعطاء العهد بالولاء والطاعة لمن تتم مبايعته .وهي الاسلوب الشرعي في تنصيب امير المؤمنين ، و الاساس الشرعي الذي تقوم عليه السلطة العليا لتسيير شؤون المسلمين. ب- أهل الحل والعقد : همالذين يمثلون الامة في تنصيب امير المؤمنين قياما بفرض الكفاية في تقديمالبيعة له نيابة عن الامة بمجموعها ، منهم أصحاب السمو الامراء وعلماءالامة وكبار رجالات الدولة ونواب الامة ومستشاروها ورؤساء الاحزابالسياسية وكبار ضباط القيادة العليا للقوات المسلحة الملكية . * مقتضيات البيعة : -السمع والطاعة لأمير المؤمنين فيما يأمر وينهى في غير محرم، لقوله صلىالله عليه وسلم : " على المرء المسلم السمع والطاعة فيما أحب وكره الا انيؤمر بمعصية ، فإن اُمر بمعصية فلا سمع ولا طاعة " . - لزوم الجماعة وعدم الخروج عن الامام أو محاربته ، قال صلى الله عليه وسلم : " من فارق الجماعة شبرا فمات فميتة جاهلية " -النصرة والتأييد والدعاء والنصيحة : لقوله صلى الله عليه وسلم : " خيارأئمتكم الذين تحبونهم ويحبونكم ، وتصلون عليهم ويصلون عليكم " . 4- المقاصد الشرعية لامارة المؤمنين : - حفظ الدين والعقل والدماء والاموال والاعراض وسياسة المسلمين. - توحيد المرجعية الدينية للامة وحفظ خصوصيتها . - رعاية الفتوى وتنظيم الشان الديني . -اقامة العدل بصون الحقوق وحفظ الحريات . - حماية البلاد والعباد.
IMADZZ الادارة العامة
آخر مواضيع العضو : اسم متصفحك : الصفة : الادارة العليا للمنتدى - مؤسس الموقع الهواية : الدولة : أوسمة العضو : عدد المساهمات : 1868 نقاط العضو : 4609 العمر : 27 المهنة : التعليم
موضوع: رد: ملخصات دروس التربية الإسلامية - ثالثة اعدادي السبت 20 نوفمبر 2010 - 9:47
الوحدة : التربية الحقوقية الدرس : الثالث العنوان : حقوق ذوي الحاجات الخاصة 1 –التعريف بذوي الحاجات الخاصة : هم أفراد يعانون نتيجة عوامل وراثية أو بيئية مكتسبة من قُصور القدرة على تعلُّم أواكتساب خبراتٍ أو مهاراتٍ و أداءِ أعمالٍ يقوم بها الفرد العادي السليم المماثل لهم في العمر والخلفية الثقافية أو الاقتصادية أو الاجتماعية.. 2- حالات ذوي الحاجات الخاصة : أ- المعاق : تنقسم الاعاقة إلى أقسام أربعة وهي : 1- جسمية ( بدنية ) : بفقدان جزء من أجزاء الجسم أو أكثرمما يؤثر في الحركة ، أو حدوث خلل بها ، مثل الشلل .
2- حسِّية : بفقدان حاسة من الحواس أو حدوث نقص بها ، كالصَمم والعمى .
3- ذهنية : بفقدان العقل ، أو حدوث نقص فيه ( تخلُّف عقلي ) .
4- نفسية : بحدوث آثار ظاهرة واضطرابات مثل : الانطواء ، الانفصام ، القلق ب- الطفل المهمل : يعتبر مهملا من كلا الجنسين كل من لم يبلغ 18 سنة شمسية كاملة ، وكان : - مجهول الأبوين أو معلوم الأم تخلت عنه . - اليتيم أو من عجز أبواه عن رعايته . - الطفل يكون أبواه منحرفين .
3- حقوق ذوي الحاجات الخاصة : أ- المعاق : - المساعدة – الخدمة –تلبية الحاجات والمطالب – احترام كرامتهم – توفير العلاج الطبي لهم –توفيرالحياة اللائقة لهم – الاستقلال الذاتي –التوظيف
ب- الطفل المهمل : - الحضانة – النفقة- التربية –الحماية – الرعاية . 4- عناية الاسلام بذوي الحاجات الخاصة : حث الاسلام على الاهتمامبذوي الحاجات الخاصة لأنهم في أمس الحاجة الى المساعدة والرعاية ، قالالرسول صلى الله عليه وسلم : " من لايرحم الناس لا يرحمه الله " ، ولاتقتصر هذه الرعاية على مجرد الاحسان المادي أو المعنوي ، بل ترقى إلىدرجةالحقوق والواجبات الملزمة ، حيث قرن الله تعالى الاحسان لهذه الفئاتبعبادته فقال سبحانه : " واعبدوا الله ولا تشركوا به شيئا وبالوالديناحسانا وبذي القربى واليتامى والمساكين " كما حذر سبحانه من اكلاموال اليتامى فقال سبحانه : " ان الذين ياكلون اموال اليتامى ظلما انماياكلون في بطونهم نارا وسيصلون سعيرا " وحث سبحانه على الاحسان الى اليتيم فقال : "واما اليتيم فلا تقهر " ، كما وعد الرسول صلى الله عليه وسلم كافل اليتيم بمرافقته في الجنة.
IMADZZ الادارة العامة
آخر مواضيع العضو : اسم متصفحك : الصفة : الادارة العليا للمنتدى - مؤسس الموقع الهواية : الدولة : أوسمة العضو : عدد المساهمات : 1868 نقاط العضو : 4609 العمر : 27 المهنة : التعليم
موضوع: رد: ملخصات دروس التربية الإسلامية - ثالثة اعدادي السبت 20 نوفمبر 2010 - 9:48
الوحدة : التربية الحقوقية الدرس : الرابع العنوان : حق الأجير في الإسلام 1- التعريف بالأجير : الأجير هو كل إنسان يشتغلباجرة في أي عمل من الأعمال سواء أكان المشغل فردا أو شركة أو دولة، وسواءأكانت الأجرة نقدا أو منفعة أو غير ذلك . 2- حقوق الأجير : حماية لحق الأجير وجب على المستأجر كتابة عقد يتم بموجبه تحديد ما يلي : - تحديد نوع العمل الذي يجب على الأجير أن ينفذه، ويجب أن يراعي فيه طاقته لقوله صلى الله عليه وسلم : " لا تكلفوهم ما يغلبهم " . - تحديدأجرة العمل : بحيث لا يجوز لإنسان أن يستأجر أجيرا دون أن يعلمه بأجره لمارواه أبو سعيد الخدري رضي الله عنه : " أن النبي صلى نهى عن استئجارالأجير حتى يبين له أجره " . وهذا ما أكده الإعلان العالمي لحقوق الإنسان المادة 23 " لجميع الأفراد دون تمييز الحق في أجر متساو على العمل المتساوي " . كما حذر الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم المستأجر من منع الأجير أجرته . عن أبي هريرة رضي الله عنهعن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " قال الله تعالى : ثلاثة أنا خصمهميوم القيامة : رجل أعطى بي ثم غدر ، ورجل باع حرا فأكل ثمنه ، ورجل استأجرأجيرا فاستوفى منه ولم يعطه أجره " - تحديد أجل العمل وضبط عدد ساعات العمل اليومية رحمة بالعامل . - تمتعيه بالعطل والراحة ومراعاة أحواله الصحية . 3- واجبات الأجير والمستأجر : أ- واجبات المستأجر : - احترام كرامة الأجير - إنصافه - أداء حقوقه - اجتناب اذايته
ب – واجبات الأجير : - الأمانة في العمل - الإخلاص في العمل - احترام وقت العمل - اجتناب الغش