منتديات الأستاذ الأفضل التعليمية المغربية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخولصفحتنا على الفايسبوكدليل الشروق الجزائري



 

 الطب النبوي والعلاج من التوتر والغضب والانفعال

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
IMADZZ
الادارة العامة
الادارة العامة
IMADZZ


آخر مواضيع العضو :
موقع تبادل الزوار + تبادل الفتحات الاجبارية مع المواقع
قصة ( أمل ) التائبة مع الشيخ غرم البيشي ( مؤثرة جدا )
بين الزاكي والطاوسي
فلاش إخبار ي لنيابة تارودانت حول الزيارات الميدانية للنائب الإقليمي للمؤسسات التعليمية
Valeurs du présent dans l’autobiographie
نعمية النسيان - النسيان
ساماراس لميركل: اليونان في حاجة لمزيد من الوقت لا المال

اسم متصفحك : فيرفوكس
الصفة : الادارة العليا للمنتدى - مؤسس الموقع
الهواية : المطاعة
الدولة : المغرب
أوسمة العضو : الاداري المميز
ذكر عدد المساهمات : 1868
نقاط العضو : 4609
العمر : 27
المهنة : التعليم

الطب النبوي والعلاج من التوتر والغضب والانفعال Empty
مُساهمةموضوع: الطب النبوي والعلاج من التوتر والغضب والانفعال   الطب النبوي والعلاج من التوتر والغضب والانفعال I_icon_minitimeالسبت 11 ديسمبر 2010 - 8:29

هناكوسائل علاجية بدون أدوية وردت في السنة النبوية وأكدها الطب الحديث: هلجربت مرة إذا غضبت أن تصلي ركعتين لله، أو قراءة بعض من آيات القرآنالكريم بدلاً من المهدئات إن الأدوية لها آثار جانبية سلبية، أما الصلاةفتحقق آثاراً إيجابية، الرسول وأهل البيت (عليهم السلام) كانوا يوصون ذلكبدافع إيماني ذاتي، أما اليوم فإن الطب الحديث ينصحنا بذلك مؤكداً الحقيقةالتي وردت في الحديث النبوي (قم فصلٍ فإن في الصلاة شفاء).

إن الصلاة هي الركن الثاني في الإسلام، وإن بين الرجل وبين الشرك والكفرترك الصلاة ولكن بجانب كون الصلاة أحد أهم أركان العبادة، فإنها فيهاأيضاً شفاء كيف؟

إن الإنسان يواجه في حياته الكثير من المشاكل التي يترتب عليها الانفعالالنفسي والتوتر العصبي والغضب، وهي بدورها تترك آثاراً سيئة على صحةالإنسان، كما تسبب العديد من الأمراض، فتكرارها كثيراً يؤدي إلى حدوثاضطرابات هرمونية يترتب عليها ارتفاع ضغط الدم أو بعض أمراض الشرايين أوارتفاع نسبة السكر في الدم، فضلاً عن الاضطرابات النفسية المختلفة.

وبعد أن تأكدت خطورة الإكثار من تناول الحبوب المهدئة فإن الأطباء ينصحونبإتباع أساليب بديلة، ويرون أن العلاج الصحيح لا يكون بتناول المهدئاتوإنما يتحقق بتغيير سلوك الإنسان وبالتالي تغيير شخصيته.

إن هذا العلاج النفسي الحديث يتم من خلال طريقتين:

الطريقة الأولى: العلاج بالاسترخاء النفسي والعضلي وفيها يتدرب الإنسانعلى الاسترخاء العضلي والعصبي والنفسي التام تحت إشراف طبيب نفسي وذلكيفيده أكثر مما تفيده المهدئات.

والطريقة الثانية: تقليل انفعال الإنسان للأحداث وذلك في جلسات يتدرب فيهاالإنسان على الاسترخاء التام ثم يتعرض لموقف يثير غضبه فيثور.. ويأمرهالطبيب بنسيانه ويعود للاسترخاء التام، ثم يتكرر ذلك عدة مرات حتى إذاتعرض للموقف المثير للغضب لا يثور ولا ينفعل، لأن الاسترخاء التام يتعارضتماماً مع التوتر والانفعال.

إن الصلاة تُتيح ممارسة هذين الأسلوبين خمس مرات في اليوم، ففي الصلاةيحدث اقتران حالة الاطمئنان النفسي والاسترخاء بالمواقف المثيرة للغضبوالتوتر والانفعال خارج المسجد قبل الصلاة، وبذلك يحدث ارتباط نفسي بينهمافيقل انفعال الإنسان للأحداث التي تعترضه في حياته اليومية وبذلك يستعينالإنسان بالشفاء النفسي في الصلاة على ما يكابده في الحياة اليومية منمشاق.. فذلك قول الله عز وجل: (يا أيها الذين آمنوا استعينوا بالصبروالصلاة).

ويشير إلى أن العلاج السلوكي من أحدث الطرق في الطب النفسي لعلاج التوتروالانفعال، ويقصد بهذا العلاج تدريب المريض النفسي على الاسترخاء التام فيأي موقف يكون فيه، فإذا غضب وكان واقفاً يطلب منه الجلوس والاسترخاءوالتروي.. وإذا غضب وكان جالساً فليضجع على أريكة ويسترخي تماماً حتى يذهبعنه الغضب. وهذا يسميه الأطباء النفسيون تشكيل السلوك أي تغيير السلوك إلىموضع يكون أكثر استرخاء.

وهذا بالضبط ما أشارت إليه السنة النبوية قبل أن يصل العلم الحديث إلى هذاالعلاج بقرون عديدة، فقد روي أن أبا ذر (رضي الله عنه) كان يسقي على حوضماء فورد رجل على الحوض فكسره وكان أبو ذر واقفاً فجلس ثم اضطجع فقيل لهلماذا فعلت هذا؟ فقال: سمعت رسول الله (صلى الله عليه وآله) يقول: إذا غضبأحدكم وهو قائم فليجلس فإن ذهب عنه الغضب فليضطجع.

وهناك علاج آخر أكده العلم الحديث فقد لاحظ العلماء أن الإنسان إذا اغتسلبالماء أو توضأ زال عنه الغضب والانفعال. والعلم يفسر ذلك بأن رذاذ الماءالمتناثر في الهواء أثناء الوضوء يولد الضوء منه أيونات سالبة الشحنة لهاقدرة كهرومغناطيسية تسبب للإنسان استرخاءً نفسياً كاملاً فيزول عنه الغضبتماماً.

بسبب السعادة الداخلية التي يشعر بها هذا ما اكتشفه العلم حديثا. إلا أنرسول الله (صلى الله عليه وآله) حدثنا عنه فقد قال: إذا غضب أحدكم فليتوضأوفي رواية أخرى: إذا غضب أحدكم فليغتسل وروي أن رسول الله قال: إن الغضبمن الشيطان وإن الشيطان خلق من النار، وإنما تطفأ النار بالماء، فإذا غضبأحدكم فليتوضأ.

وننهي حديثنا إلى أن في الصلاة أسباباً أخرى للشفاء النفسي تتمثل فيالفوائد النفسية والاجتماعية التي تحققها ومن أبرزها: الاندماج في المجتمعالذي يعيش فيه الإنسان، وتنمية عاطفة حب الغير وعدم الاستعلاء عليهموإزالة الشعور بالوحدة والعزلة وتربية النفس على الانتماء للمجتمع. ربماهذا يفسر هنا معنى قول المصطفى (صلى الله عليه وآله) عن الصلاة عندما كانبلال ليؤذن أرحنا بها يا بلال .



منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://forum.dzaire.info
fattima
عضو جديد
عضو جديد
avatar


الهواية : غير معروف
الدولة : المغرب
انثى عدد المساهمات : 7
نقاط العضو : 7
العمر : 48
المهنة : professeure

الطب النبوي والعلاج من التوتر والغضب والانفعال Empty
مُساهمةموضوع: رد: الطب النبوي والعلاج من التوتر والغضب والانفعال   الطب النبوي والعلاج من التوتر والغضب والانفعال I_icon_minitimeالثلاثاء 3 مايو 2011 - 14:24

سلام الله عليكم [ لكم الف شكر عن هده المعلومات القيمة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الطب النبوي والعلاج من التوتر والغضب والانفعال
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» المفاهيم الخاطئة للمرض والعلاج النفسي
» سجل الان فى دبلومة الطب النفسي من أكاديمية هيل فورد
» لائحة المقبولين في كلية الطب بمراكش تستجيب لمذكرة وزارية جديدة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الأستاذ الأفضل التعليمية المغربية :: المنتدى العام :: منتدى الصحة و التغذية-
انتقل الى:  
E3LAN CHOROUK
منتدى الشروق الجزائري www.chourok.net/vb