منتديات الأستاذ الأفضل التعليمية المغربية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخولصفحتنا على الفايسبوكدليل الشروق الجزائري



 

 درس الهضم والإمتصاص مرفوق بتمارين - علوم الحياة والأرض svt - ثالثة إعدادي

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
IMADZZ
الادارة العامة
الادارة العامة
IMADZZ


آخر مواضيع العضو :
موقع تبادل الزوار + تبادل الفتحات الاجبارية مع المواقع
قصة ( أمل ) التائبة مع الشيخ غرم البيشي ( مؤثرة جدا )
بين الزاكي والطاوسي
فلاش إخبار ي لنيابة تارودانت حول الزيارات الميدانية للنائب الإقليمي للمؤسسات التعليمية
Valeurs du présent dans l’autobiographie
نعمية النسيان - النسيان
ساماراس لميركل: اليونان في حاجة لمزيد من الوقت لا المال

اسم متصفحك : فيرفوكس
الصفة : الادارة العليا للمنتدى - مؤسس الموقع
الهواية : المطاعة
الدولة : المغرب
أوسمة العضو : الاداري المميز
ذكر عدد المساهمات : 1868
نقاط العضو : 4609
العمر : 27
المهنة : التعليم

درس الهضم والإمتصاص مرفوق بتمارين - علوم الحياة والأرض svt - ثالثة إعدادي Empty
مُساهمةموضوع: درس الهضم والإمتصاص مرفوق بتمارين - علوم الحياة والأرض svt - ثالثة إعدادي   درس الهضم والإمتصاص مرفوق بتمارين - علوم الحياة والأرض svt - ثالثة إعدادي I_icon_minitimeالثلاثاء 14 ديسمبر 2010 - 8:27

ملخص الدرس


خلال مرورها عبر الأنبوب الهضمي و بعد أن تمضغ الأغذية على مستوى الفمتمزج بمختلف العصارات الهضمية حيث تحولها إلى أغذية بسيطة وذلك بفعلالأنزيمات التي تحتوي عليها .
هذه الأغذية البسيطة و التي تدعى مواد القيت سوف يتم امتصاصها على مستوى الأمعاء الدقيقة حيث يتم نقلها إلى الدم .توضح |[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]| ملخصا لفعل العصارات الهضمية على الأغذية .
ملحوظة 1
يفرز الكبد الصفراء التي تختزن في المرارة ، هذه الصفراء لا تحتوي على أنزيمات و بالتالي لا تعتبر عصارة هضمية ، دورها يقتصر على استحلاب الدهنيات . هذا الاستحلاب يسهل هضم الدهنيات .
ملحوظة 2
أثناء هضم الأغذية لا يحدث أي شيء بالنسبة للماء و الأملاح المعدنية و الفيتامينات ، أي أنها لا تخضع لأي نشاط أنزيمي . يتضح من خلال الجدول السابق أن جزءا مهمامن أغذيتنا يخضع لظاهرة الهضم حيث يتحول إلى قيت يمتص من طرف الخملات المعوية ، أما الجزء من الأغذية الذي يمر عبر الأنبوب الهضمي دون أن يتأثر بفعل العصارات الهضمية فإنه يطرح على شكل براز على مستوى المخرج بعد امتصاص الماء منها على مستوى المعي الغليظ.
عند امتصاص مواد القيت من طرف الخملات المعوية يلاحظ أن جزءا من مواد القيت يلتحق بالدورة الدموية بواسطة الوريد البابي الكبدي مارا عبر الكبد و يتعلق الأمر ب : (الماء ، الأملاح المعدنية ، أحماض أمنية ، كليكوز ، الدهون المذابة في الماء ) أما الجزء الآخر فيلتحق بالدورة الدموية بواسطة العروق اللمفاوية و يتعلق الأمر ب (الأحماض الدهنية ، غليسرول ، الفيتامينات الذائبة في الدهون ).
| [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] | [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] |
تمرين 1
إعط تعريفا ملائما للمصطلحات التالية :
    • اللعاب • النشا • الحلمأة • الهضم الكيميائي • أنزيم • التصوير الباطني • عصارة هضمية • كيموس • محفز قيت • قناة لمفاوية • اللمف • نشواز • أنزيم هضمي الامتصاص • الهضم المكانيكي • الصفراء.
البدايةالجواب
تمرين 2
صع علامة * أمام كل افتراح صحيح من بين الاقتراحات التالية :

  1. يتم الكشف عن النشا بواسطة :
    • ماء يودي • محلول فهلينج • التسخين جواب
    ماء يودي

  2. تتكون البروتيدات من :
    • أجماض أمينية و غليسرول • أحماض دهنية و غليسرول • أحماض أمينية . جواب
    أحماض أمينية

  3. تتكون الدهنيات من :
    أحماض دهنية• أحماض أمينية و غليسرول • أحماض دهنية و الصفراء •أحماض دهنية و غليسرول جواب
    أحماض دهنية و غليسرول

  4. تفرز المرارة :
    • عصارة هضمية •الصفراء •الدهنيات جواب
    الصفراء

  5. تعتبر العناصر الآتية مواد الفيت :
    • الخبز • الحليب • كليكوز و أحماض أمينية •ماء و أملاح معدنية جواب
    كليكوز و أحماض أمينية
    ماء وأملاح معدنية

  6. تعتبر العناصر الآتية أنزيميات:
    • نشواز اللعاب • الصفراء • بيبسين • اللعاب جواب
    نشواز اللعاب
    بيبسين

  7. على مستوى المعدة يتم هضم :
    • الدهنيات • البروتيدات • السكريات •
  8. تتميز الأنزيمات بكونها :
    • تتلف بواسطة الحرارة المرتفعة • لها مفعول جد قوي • تتدخل بصفة نوعية بالنسبة كل غذاء • لها فعالية قصوى في 370C جواب
    تتلف بواسطة الحرارة المرتفعة
    لها مفعول جد قوي
    تتدخل بصفة نوعية بالنسبة لكل غذاء
    لها فعالية قصوى في 370C

  9. في المعي الدقيق :
    • تمر كل مواد القيت مباشرة إلى الدم • تمر مواد القيت إلى الدم باستثناء نواتج هضم الدهنيات التي نمر إلى اللمف • تمر كل مواد القيت إلى اللمف • تمر نواتج هضم الدهنيات إلى اللمف. • تمر مواد القيت إلى اللمف باستثناء نواتج هضم الدهنيات التي تمر إلى الدم جواب
    تمر مواد القيت إلى الدم باستثناء نواتج هضم الدهنيات التي تمر إلى اللمف.

  10. الخملة المعوية
    • بنية متخصصة في هضم الأغذية • بنية متخصصة في امتصاص مواد القيت • بنية متخصصة في مرور مواد القيت إلى الوسط الداحلي جواب
    بنية متخصصة في امتصاص مواد القيت
    بنية متخصصة في مرور مواد القيت إلى الوسط الداخلي

  11. الأوعية اللمفاوية عروق :
    • تقوم بنقل الدم • تفوم بنفل الدم و اللمف •تفوم بنفل اللمف جواب
    تقوم بنقل اللمف

  12. اللمف
    • سائل له نفس تركيب البلازما حيث يحتوي على مواد معدنية و مواد عضوية • سائل يغمر كل خلايا الجسم • يعتبر صلة وصل بين الخلايا و الدم • يختلف عن الدم في كونه لا يحتوي على الكريات الحمراء و الصفائح الدموية • بواسطته يتم مواد القيت من الشعيرات الدموية إلى خلايا الجسم جواب
    جميع النقط المذكورة في السؤال

  13. تخضع الأغذية التي نتناولها ل :
    • تحولات كيميائية فقط • تحولات ميكانيكية فقط • تحولات كيميائية و ميكانيكية جواب
    تحولات كيميائية و ميكانيكية

  14. تعتبر العناصر التالية أنزيمات هضمية :
    • الصفراء • ليباز • اللعاب • سليلوز • مالتاز جواب
    ليباز
    مالتوز

  15. تتم ظاهرة الامتصاص على مستوى :
    • المعدة • المعي الدقيق • المعي الغليظ • الفم جواب
    المعي الدقيق

  16. يتم تحول النشا إلى مالتوز كالآتي :
    •مطبوخ النشا زائد اللعاب زائد 37 0C •مطبوخ النشا زائد اللعاب المغلي • مطبوخ النشا زائد اللعاب
  17. يتم في الفم هضم :
    • الدهنيات • الماء • البروتيدات • النشا •
  18. العصارات الهضمية
    • مواد تفرز من طرف الغدد الهضمية • مواد غنية بالأنزيمات • تحول الأغذية إلى جزيئات دقيقة تدخل في تركيب القيت جواب
    جميع نفط السؤال

  19. الأنزيم
    • مادة كيميائية تدخل في التفاعل الكيميائي و تحفزه • مادة كيميائية لا ندخل في التفاعل الكيميائي و لا تحفزه • مادة كيميائية تدخل في التفاعل الكيميائي و لا تحفزه جواب
    مادة كيميائية لا تدخل في التفاعل الكيميائي بل تحفزه

  20. تستمر فعالية اللعاب :
    • المعدة بتحويل النشا إلى مالتوز • في المعدة حيث يتم تحويل ثلث النشا إلى مالتوز • في المعي الدقيق حيث يتحول ما تبقى من النشا إلىمالتوز و هذا الأخير إلى كليكوز. جواب
    جميع نقط السؤال

البداية
تمرين 3
أتمم الجدول التالي بما يناسب
قبل مضغ قطعة خبز بعد مضغ فطعة خبز
............... جواب
ماء

أملاح معدنية
النشا
.............. جواب
بروتيدات

مواد دهنية
.......... جواب
فيتامينات

ماء
............. جواب
أملاح معدنية

......... جواب
النشا
زائد......... جواب
مالتوز

بروتيدات
........... جواب
مواد دهنية

فيتامينات
البداية
تمرين 4
أتمم فراغات الجدول التالي بما يناسب :
...... جواب
العصارات الهضمية
...... جواب
الأنزيمات
الجزئيات الخاضعة
للهضم
نواتج الهضم
اللعاب...... جواب
نشواز اللعاب
...... جواب
النشا
...... جواب
مالتوز
...... جواب
العصارة المعدية
بيبسين...... جواب
بروتيدات
...... جواب
عديد الببتيد
البداية
تمرين 5
أتمم فراغات الجدول التالي بما يناسب :
بعض عناصر للقمة الغذائية
بعد و صولها للمعدة بعد اجتيازها للمعدة
ماء
...... جواب
أملاح معدنية

النشا
مالتوز
...... جواب
بروتيدات

مواد دهنية
لعاب
...... جواب
ماء

أملاح معدنية
...... جواب
النشا
زائد...... جواب
مالتوز

...... جواب
مالتوز

عديد الببتيد
...... جواب
مواد دهنية

...... جواب
لعاب
البداية
تمرين 6
أتمم فراغات الجمل التالية بما يناسب :
تتكون البروتيدات من متتالية ......، جواب
الأحماض الأمينية
و يتم التبسيط الجزئي للبروتيدات بفصل تدخل ...... جواب
أنزيمات
البروتيباز الموجودة في ...... جواب
العصارات الهضمية

تتكون كل جزيئة دهنية من تآلف جزيئة ...... جواب
غليسرول
مع جزئيات ......... جواب
الأحماض الدهنية
تحت تأثير أنزيم ...... جواب
الليباز
البنكرياسي و المعوي.البداية
تمرين 7
نقترح عليك الأسماء المختلفة الآتية و التي تنتمي للجهاز الهضمي : معي دقيق - فم - كبد - معي غليظ -غدد لعابية - معدة -- بنكرياس - مستقيم - مرىء
أتمم الجدول التالي باستعمال الأسماء السابقة .
أسماء الأعضاء
الأعضاء التي تمر منها الأغذية بالتتابع جواب
الفم - المرىء -المعدة - الاثنى عشري - المعي الدقيق - المعي الغليظ -المستقيم
الأعضاء التي تتم فيها التحولات الكيميائية
للأغذية بالتتابع
جواب
الفم - المعدة - المعي الدقيق
الأعضاء التي تنتج عصارات هضمية
بالتتابع
جواب
الغدد اللعابية - المعدة - البنكرياس - المعي الدقيق
البداية
تمرين 8
لدينا أنبوب اختبار يحتوي على مطبوخ النشا .

  1. ماذا سيحدث عند إضافة ماء يودي لعينة من محتوى هذا الأنبوب ؟ جواب
    عند إضافة ماء يودي لعينة لمحتوى هذا الأنبوب سيظهر تلون أزرق

  2. ماذا سيحدث عند إضافة محلول فهلينج مع التسخين لعينة من محتوى هذا الأنبوب ؟ جواب
    سوف لا يتفاعل محتوى هذا الأنبوب مع محلول فهلينج نتيجة عدم وجود سكر مختزل

  3. ما التجربة التي يمكن القيام بها لكي يتفاعل محتوى هذا الأنبوب مع محلول فهلينج مع عدم تفاعله مع ماء يودي ؟ علل جوابك. جواب
    التجربة التي يجب القيام بها هي إضافة اللعاب لمحتوى هذا الأنبوب و تركه داخل مسخن مائي درجة حرارته 370C لمدة 20 دقيقة.
    فبعد هذه المدة سوف يتحول النشا إلى ملتوز و هذا الأخير لا يتفاعل مع ماء يودي لكنه يتفاعل مع محلول فهلينج مع التسخين حيث يظهر راسب أحمر آجوري.

البداية
تمرين 9
نريد معرفة سلوك الخلايا المعوية إزاء بعض المواد لهذا الغرض أخذنا فطعة معوية لحيوان ووضعنا بداخلها كمية من النشا و الكليكوز و الزلال ثم قمنا بربطها من الطرفين ووضعناها داخل إناء يحتوي على سائل فيزيولوجي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]، يوضح جدول الوثيقة 2 نتائج التجارب المنجزة على كميات من السائل الفيزيولوجي.
الكواشففي بداية التجربة بعد مضي 9 ساعات على هذه التجربة
ماء يوديأصفرأصفر
محلول فهلينج مع
التسخين
أزرقأزرق
حمض النتريكلا لون لهلا لون له
وثيقة 2

  1. على ماذا يكشف كل من ماء يودي ؟ و محلول فهلينج؟ و الحمض النتريك؟ جواب
    يكشف ماء يودي عن وجود النشا .
    يكشف محلول فهلينج عن وجود سكر مختزل مثل الكليكوز.
    يكشف حمض النتريك عن وجود البروتيدات.

  2. ماذا يمكنك استنتاجه من خلال معطيات جدول الوثيقة 2 جواب
    نستنتج من معطيات جدول الوثيقة 2 : أن الكليكوز قد انتقل من داخل المعي الدقيق إلى خارجه بينما النشا و الزلال فبقيا داخل المعي

  3. ما هي الظاهرة التي تم الكشف عنها و ما إسم البنيات المعوية المسؤولة عنها. جواب
    اسم الظاهرة : الامتصاص
    البنيات المسؤولة عن ظاهرة الامتصاص : الخملات المعوية

البداية
تمرين 10
لمعرفة الدور الذي يقوم به اللعاب نحضر 3 أنابيب اختبار:
الأنبوب الأول : يحتوي على مطبوخ النشا زائد اللعاب.
الأنبو الثاني : يحتوي على حليب رائب زائد اللعاب .
الأنبوب الثالث : يحتوي على زيت زائد اللعاب
نضع هذه الأنابيب بعد تحريكهاجيدا داخل مسخن مائي درجة حرارته 370C.

  1. اعتمادا على معلوماتك ماذا تلاحظ بعد مرور 20 دقيقة على بداية التجربة؟ جواب
    بعد مرور 20 دقيقة عن بداية التجربة سنلاحظ أن مظهر الأنبوب الأول سيصبح صافيا بعدما كان ذو لون أبيض بينما لم يتغير مظهر الأنبوب 2 و 3

  2. ماهي النتائج التي ستمكنك من البرهنة عن وجود هضم في أحد الأنابيب الثلاثة ؟ جواب
    نعلم أن اللعاب لا يؤثر إلا على النشا و لهذا لا داعي للبحث عن وجود هضم في الأنبوبين 2 و 3.
    للبرهنة عن هضم النشا في الأنبوب 1 سنقوم بالتجربتين التاليتين :
    التجربة الأولى: سنضيف لغينة من محتوى الأنبوب 1 بعد مرور 20 دقيقة قطرات من ماء يودي
    النتيجة: عدم تغير لون ماء يودي مما يدل على غياب النشا بهذا الأنبوب .
    التجربة الثانية: سنضيف لعينة أخرى من محتوى الأنبوب 1 بعد مرور 20 دقيقة محلول فهلينج مع التسخين .
    النتيجة: ظهور راسب أحمر آجوري ، مما يدل على وجود سكر مختزل (المالتوز) .
    لقد تم تحول كيميائي للنشا بمفعول اللعاب إلى سكر المالتوز و يسمى هذا التحول : الهضم الكيميائي.

  3. ما هي المادة التي يحتوي عليها اللعاب و التي تلعب دورا في هضم الأغذية ؟ جواب
    المادة التي يحتوي عليها اللعاب و التي تلعب دوا في الهضم هي : نشواز اللعاب

درس الهضم والإمتصاص مرفوق بتمارين - علوم الحياة والأرض svt - ثالثة إعدادي Svt5
البداية
تمرين 11
نقوم بوضع 4 أنابيب اختبار داخل مسخن مائي درجة حرارته 370C :
- الأنبوب الأول : محلول زلال البيض زائد الببسين
-الأنبوب الثاني : محلول زلال البيض زائد الببسين زائد حمض كلوريدريك
-الأنبوب الثالث : محلول زلال البيض زائد حمض كلوريدريك
-الأنبوب الرابع : مطبوخ النشا الببسين زائد حمض كلوريدريك

  1. ماذا سيحدث بداخل كل أنبوب اختبار بعد مرور ساعة ؟علل جوابك جواب
    سوف لا يحدث أي تغير بالأنبوب 3 لعدم وجود أنزيم الببسين.
    - سوف لا يحدث أي تغير بالأنبوب 4 لكون الببسين لا يؤثر على مطبوخ النشا.
    - سوف يحدث تغير بالأنبوبين 1 و 2 نتيجة تأثير الببسين على محلول الزلال و بالأخص بالأنبوب 2 يسهل حمض كلوريدريك هضم البروتيد

  2. ماذا يمكنك استخلاصه من هذه التجارب؟ جواب
    تبين هذه التجارب أن الهضم الكيميائي لا يتم إلا في ظروف معينة (وسط حمضي ) و بفعل أنزيمات ذات تأثير نوعي

البداية
عناصر إجابة التمرين 1
المصطلحتعريفه
اللعاب Saliveعصارة هضمية تفرزها الغدد اللعابية في الفم و هي تحتوي على أنزيم هضمي ( نشواز اللعاب)
النشا Amidonسكر معقد يوجد في الأغذية ذات الأصل النباتي كالخبز و الأرز و البطاطس يحتوي على عدد ضخم من جزئيات الكليكوز .
الحلمأة Hydrolyseو هو تفكيك جزئية إلى جزئيتين أو أكثر و ذلك بوجود الماء
الهضم الكيميائي و هو تحويل جزئيات كبيرة إلى جزئيات صغيرة وذلك بفعل الأنزيمات
أنزيم Enzyme مواد كيميائية تتميز بكونها تسرع التفاعلات الكيميائية ( ملايير المترات ) و محفزة لكونها تعمل بكميات ضئيلة و لا تتأثر بالتفاعل
التصوير الباطني Endoscopie تقنية استكشاف تعتمد على إدخال أنبوب بصري داخل الجسم قصد الفحص أو العلاج .
عصارة هضمية Suc Digestif إفرازات غددية تحتوي على أنزيمات تطرح في الأنبوب الهضمي
كيموسChymeمجموع الأغذية المتفاوتة التحول التي تغادر المعدة في اتجاه المعي على شكل عصيدة لا يتجاوز قد مكوناتها 2mm.
محفز Catalyseurوهي مواد تسرع التفاعلات الكيميائية و تتميز بكونها تعمل بكميات قليلة و لا تتأثر بالتفاعلات الكيميائية.
قيت Nutrimentوهي أغذية بسيطة ناتجة عن هضم الأغذية و تتميز بكونها قابلة للامتصاص على مستوى الأمعاء الدقيقة .
قناة لمفاوية وهي قناة تنقل اللمف
اللمف Lympheدم خال من الكريات الحمراء و الصفائح الدموية يغمر مختلف أعضاء الجسم و يعتبر صلة وصل بين الدم و الخلايا حيث يزودها بمواد الفيت.
النشوازأنزيم يحفز تفاعل تحويل النشا إلى مالتوز
الأنزيم الهضمي مادة تفرزها الغدد الهضمية و تدخل في تركيب العصارات الهضمية دوره هضم الأغدية.
الامتصاص و هي ظاهرة حيوية خلالها يتم عبور مختلف عناصر القيت من داخل الأنبوب الهضمي إلى الوسط الداخلي ( الدم و اللمف ) و ذلك على مستوى الخملات المعوية .
الهضم الميكانيكيو هو تجزيء الأغدية إلى قطع صغيرة بواسطة الأسنان و حركات الأنبوب الهضمي تمهيدا للهضم الكيميائي.
الصفراءمادة ينتجها الكبد باستمرار و تتجمع في المرارة قبل أن تفرز في المعي الدقيق و تتميز بكونها لا تحتوي على أنزيمات لكنها تقوم بهضم الدهنيات و ذلك بتجزيئها إلى قطيرات صغيرة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://forum.dzaire.info
fadwaa
عضو جديد
عضو جديد
avatar


الهواية : السفر
الدولة : المغرب
انثى عدد المساهمات : 3
نقاط العضو : 3
العمر : 29
المهنة : tilmida

درس الهضم والإمتصاص مرفوق بتمارين - علوم الحياة والأرض svt - ثالثة إعدادي Empty
مُساهمةموضوع: رد: درس الهضم والإمتصاص مرفوق بتمارين - علوم الحياة والأرض svt - ثالثة إعدادي   درس الهضم والإمتصاص مرفوق بتمارين - علوم الحياة والأرض svt - ثالثة إعدادي I_icon_minitimeالخميس 30 ديسمبر 2010 - 14:29

merci beaucoup c'est un leçon trés intéressent mais je veux des leçon et des exercice du français
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
yassine
عضو متميز
عضو متميز
yassine


الهواية : ركوب الخيل
الدولة : المغرب
ذكر عدد المساهمات : 36
نقاط العضو : 36
العمر : 28
المهنة : tylmid

درس الهضم والإمتصاص مرفوق بتمارين - علوم الحياة والأرض svt - ثالثة إعدادي Empty
مُساهمةموضوع: رد: درس الهضم والإمتصاص مرفوق بتمارين - علوم الحياة والأرض svt - ثالثة إعدادي   درس الهضم والإمتصاص مرفوق بتمارين - علوم الحياة والأرض svt - ثالثة إعدادي I_icon_minitimeالجمعة 31 ديسمبر 2010 - 5:07

درس الهضم والإمتصاص مرفوق بتمارين - علوم الحياة والأرض svt - ثالثة إعدادي 588757
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
yassine
عضو متميز
عضو متميز
yassine


الهواية : ركوب الخيل
الدولة : المغرب
ذكر عدد المساهمات : 36
نقاط العضو : 36
العمر : 28
المهنة : tylmid

درس الهضم والإمتصاص مرفوق بتمارين - علوم الحياة والأرض svt - ثالثة إعدادي Empty
مُساهمةموضوع: رد: درس الهضم والإمتصاص مرفوق بتمارين - علوم الحياة والأرض svt - ثالثة إعدادي   درس الهضم والإمتصاص مرفوق بتمارين - علوم الحياة والأرض svt - ثالثة إعدادي I_icon_minitimeالجمعة 31 ديسمبر 2010 - 5:09

درس الهضم والإمتصاص مرفوق بتمارين - علوم الحياة والأرض svt - ثالثة إعدادي 343896merci boucoubbbbbbb
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالرحيم
عضو جديد
عضو جديد
avatar


الهواية : المطاعة
الدولة : المغرب
ذكر عدد المساهمات : 1
نقاط العضو : 1
العمر : 27
المهنة : بدون

درس الهضم والإمتصاص مرفوق بتمارين - علوم الحياة والأرض svt - ثالثة إعدادي Empty
مُساهمةموضوع: رد: درس الهضم والإمتصاص مرفوق بتمارين - علوم الحياة والأرض svt - ثالثة إعدادي   درس الهضم والإمتصاص مرفوق بتمارين - علوم الحياة والأرض svt - ثالثة إعدادي I_icon_minitimeالسبت 5 نوفمبر 2011 - 3:28

شكرا على هدا الدرس لقد ساعدني كتيرا خاصة في الامتحان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
azhabderrahmane
عضو جديد
عضو جديد
azhabderrahmane


اسم متصفحك : كوكل كروم
الهواية : الرياضة
الدولة : المغرب
ذكر عدد المساهمات : 1
نقاط العضو : 1
العمر : 26
المهنة : élève

درس الهضم والإمتصاص مرفوق بتمارين - علوم الحياة والأرض svt - ثالثة إعدادي Empty
مُساهمةموضوع: رد: درس الهضم والإمتصاص مرفوق بتمارين - علوم الحياة والأرض svt - ثالثة إعدادي   درس الهضم والإمتصاص مرفوق بتمارين - علوم الحياة والأرض svt - ثالثة إعدادي I_icon_minitimeالخميس 1 نوفمبر 2012 - 10:37

merci beaucoup beaucoup
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
درس الهضم والإمتصاص مرفوق بتمارين - علوم الحياة والأرض svt - ثالثة إعدادي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» درس التنفس مرفوق بتمارين - علوم الحياة والأرض svt - ثالثة إعدادي
» درس الدوران مرفوق بتمارين - علوم الحياة والأرض svt - ثالثة إعدادي
» درس الابراز البولي مرفوق بتمارين - علوم الحياة والأرض svt - ثالثة إعدادي
» درس وظائف الربط مرفوق بتمارين - علوم الحياة والأرض svt - ثالثة إعدادي
» درس الجهاز العضلي مرفوق بتمارين - علوم الحياة والأرض svt - ثالثة إعدادي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الأستاذ الأفضل التعليمية المغربية :: المنظومة التعليمية :: الثانوي الإعدادي :: السنة الثالثة إعدادي-
انتقل الى:  
E3LAN CHOROUK
منتدى الشروق الجزائري www.chourok.net/vb