منتديات الأستاذ الأفضل التعليمية المغربية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخولصفحتنا على الفايسبوكدليل الشروق الجزائري



 

 درس الابراز البولي مرفوق بتمارين - علوم الحياة والأرض svt - ثالثة إعدادي

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
IMADZZ
الادارة العامة
الادارة العامة
IMADZZ


آخر مواضيع العضو :
موقع تبادل الزوار + تبادل الفتحات الاجبارية مع المواقع
قصة ( أمل ) التائبة مع الشيخ غرم البيشي ( مؤثرة جدا )
بين الزاكي والطاوسي
فلاش إخبار ي لنيابة تارودانت حول الزيارات الميدانية للنائب الإقليمي للمؤسسات التعليمية
Valeurs du présent dans l’autobiographie
نعمية النسيان - النسيان
ساماراس لميركل: اليونان في حاجة لمزيد من الوقت لا المال

اسم متصفحك : فيرفوكس
الصفة : الادارة العليا للمنتدى - مؤسس الموقع
الهواية : المطاعة
الدولة : المغرب
أوسمة العضو : الاداري المميز
ذكر عدد المساهمات : 1868
نقاط العضو : 4609
العمر : 27
المهنة : التعليم

درس الابراز البولي مرفوق بتمارين - علوم الحياة والأرض svt - ثالثة إعدادي Empty
مُساهمةموضوع: درس الابراز البولي مرفوق بتمارين - علوم الحياة والأرض svt - ثالثة إعدادي   درس الابراز البولي مرفوق بتمارين - علوم الحياة والأرض svt - ثالثة إعدادي I_icon_minitimeالثلاثاء 14 ديسمبر 2010 - 8:28

ملخص الدرس


يستمد جسمنا الطاقة اللازمة لمختلف وظائفه انطلاقا من أكسدة مواد القيت بواسطة الأكسجين ، يترتب عنها تكون فضلات يتحتم عل الجسم التخلص منها وإلا وافته المنية . تدعى ظاهرة طرح فضلات الجسم : الإبراز
من بين الأعضاء التي تلعب دورا في الإبراز نذكر : الرئتين (بالنسبة لغاز ثاني أكسيد الكربون ) و الكليتين و الجلد بالنسبة للمواد المذابة في الماء .

  1. الإبراز البولي :
    البول سائل صاف لونه أصفر فاتح ، حمضي ذو رائحة مميزة ، يطرح الإنسان يوميا حوالي 1,5lمن البول.
  2. ما هي مكونات البول
    يتكون البول من العناصر التالية :
    • الماء • الأملاح المعدنية • فضلات سامة(البولة - الحمض البولي - و محلول النشارد )
    تعتبر البولة فضلة آزوتية يصنعها الكبد انطلاقا من تهديم الأحماض النوويةلخلايا الجسم . يؤدي تهديم البولة إلى تكون محلول النشارد و غاز ثانيأكسيد الكربون.
    ملحوظة :
    في بعض الأحيان توجد بعض المكونات الغير العادية في البول و يتعلق الأمر بسكر العنب و الزلال (و هذا الأخير يتكون على مستوى الكبد ثم ينتقل إلى البلازما).
    يرجع اللون الأصفر للبول إلى صبغات ناتجة عن تهديم الخضاب الدموي للكريات الحمراء بالكبد .
  3. ما هو مصدر البول
    انطلاقا من عدة ملاحظات و تجارب نذكر منها :
    -ظهور مواد في البول و ذلك بعد حقنها في الدم .
    -طرح بعض الهرمونات في البول و المتواجدة في الدم
    -الكلية الاصطناعية التي تعتمد على إزالة بعض المواد من الدم و المتواجدة عادة في البول
    نستنتج أن مصدر البول هو الدم أساسا.
  4. ما هو دور الكليتين ؟
    اعتمادا على مقارنة مكونات البلازما و الدم يتضح أن للكلية عدة أدوار :
    أ- الترشيح الكبيبي: تلعب الكلية دورا في ترشيح و تركيز بعض المواد حيث نجدها في البلازما و البول لكن بتركيز أكثر و يترتب عن ذلك :
    • ثبات الوسط الداخلي و يتعلق الأمر بالأملاح المعدنية
    • تطهير الدم حيث تزيل من الفضلات و يتعلق الأمر (بالبولة و الحمض البولي ...).
    • عدم السماح بمرور بعض العناصر و يتعلق الأمر أساسا بالبروتيدات و الدهنيات و الخلايا الدموية.
    ب- إعادة الإمتصاص : تتجلى هذه الظاهرة في إعادة امتصاص الكليكوز و جزء من الماء و الأملاح المعدنية و هذه العناصر تعتبر عناصر اقتياتية نافعة للجسم تمتص من جديد و تعود للبلازما في مستوى الشبكة الشعيرية التي تحيط بالأنبوب الملتوي .
    ت- الإفراز الأنيبي : تلغب الكلية دورا إفرازيا حيث تقوم بإفراز بعض المواد و طرحها في البول و يتعلق الأمر بالحمض الهيبوريك و محلول النشادر.
  5. كيف يتكون البول ؟
    عند الإنسان تتوفر كل كلية على مليون من الانابيب البولية (20Km من الطول تقريبا) على مستواها يتم تكوين البول .
    يتكون كل أنبوب من :
    • كبيبة من الشعيرات الدموية آتية من الشريان الكلوي ، محاطة بمحفظة حيث يكونان معا للجسم الكلوي ، دوره ترشيح الدم ، يقدر صبيب ترشيح البلازما ب 170L في اليوم بالنسبة لمجموع الأنابيب البولية للكليتين لدى الإنسان و لا يطرح إلا 1,5L من البول أي أن 99% من البول البدائي يعاد امتصاصه من جديد من طرف الأنيببات.
    • أنيبب يربط المحفظة بالأنبوب المجمع دوره:
    - إعادة امتصاص بعض المواد كالماء بالنسبة 98% و الكليكوز بنسبة 100% و الأملاح المعدنية بنسب مختلفة .
    - عدم إعادة امتصاص بعض المواد مما يؤدي إلى ارتفاع تركيزها في البول و يتعلق الأمر بالبولة و الحمض البولي .
    درس الابراز البولي مرفوق بتمارين - علوم الحياة والأرض svt - ثالثة إعدادي Svt15

    درس الابراز البولي مرفوق بتمارين - علوم الحياة والأرض svt - ثالثة إعدادي Svt16

تمرين 1
اعط تعريفا ملائما للعناصر التالية :
• البول جواب
يعتبر البول من أهم الوسائل التي تطرح بواسطتها الفضلات خارج الجسم فهو سائل صاف ذو حمضية ضعيفة لونه أصفر فاتح
• البول الأولي جواب
وهو السائل الناتج عن ترشيح الجزيئات الصغيرة للبلازما و مرورها إلى جوف المحفظة .
• البولة جواب
فضلة آزوتية يصنعها الكبد و تنتج عن تدهور الأحماض الأمينية بواسطة الخلايا.
• الحمض البولي جواب
مادة ناتجة عن تدهور بعض المكونات الخلوية التي توجد بكثرة في نواة الخلية
• البولينا جواب
مرض خطير يتميز بتركيز عال للبولة في الدم
• الترشيح الكبيبي جواب
وهو انتقال الجزيئات البلازمية الصغيرة من الشعيرات الكبيبية إلى جوف المحفظة .
• إعادة الامتصاص جواب
وهو امتصاص من جديد لبعض المواد حيث تعود للبلازما في مستوى الشبكة الشعيرية التي تحيط بالأنبوب البولي .
• الإفراز الأنيببي جواب
وهو إنتاج الكلية انطلاقا من المواد السامةللبلازما مواد أقل سمية حيث يتم طرحها مع البول
• المسالك البولية جواب
قنوات تمكن من طرح البول و تشتمل على حالبين و مثانة بولية و إحليل.
• البيلة السكرية جواب
وهو وجود الكليكوز بالبول
• مرض الزلال البولي جواب
هو مرض يتميز بطرح الزلال في البول
البداية
تمرين 2
ضع غلامة * أمام كل اقتراح صحيح من الاقتراحات التالية :

  1. البول :
    • يتكون بكيفية مستمرة في الكليتين انطلاقا من البلازما • سائل عكر لونه أصفر فاتح قليل الحمضية ليست له رائحة مميزة • يتكون بكيفية مستمرة في الكليتين انطلاقا من الدم • سائل صاف لونه أصفر فاتح قليل الحمضية ذو رائحة مميزة
  2. يتكون البزل من :
    • بروتيدات و ماء و أملاح معدنية و فغضلات • ماء و أملاح معدنية و فضلات سامة • بروتيدات و سكريات و دهنيات و ماء و أملاح معدنية
  3. تتكون الفضلات السامة للبول من العناصر التالية:
    • الماء-الأملاح المعدنية - البولة
    • الماء - الأملاح المعدنية - البولة - الحمض البولي
    • بولة - حمض بولي -محلول النشادر
  4. البولة :
    • فضلة يصنعها الكبد و تنتج عن تدهور الأحماض الأمينية بواسطة الخلايا • فضلة ناتجة عن هدم الأحماض الأمينية بخلايا الجسم تحول على مستوى الكبد إلى مادة أقل سمية • يتم التخلص منها عن طريق البول • فضلة آزوتية
  5. الحمض البولي :
    • ينتج عن تدهور بعض المكونات الخلوية التي توجد بكثرة في نواة الخلية • يتم ترشيحه على مستوى الكبيبات دون إعادة امتصاصه • تركيزه في البول أكثر من تركيزه في البلازما
  6. يحتوي البول على صبغات تعطي لونه الأصفر .
    • نتيجة تناول بعض الأغدية ذات اللون الأصفر • تنتج عن تدهور الخضاب الدموي من طرف الكبد • نتيجة تناول الشمندر
  7. يتم الكشف عن الماء بالبول .
    • بواسطة تبريد البول • بواسطة ماء يودي • بواسطة تسخين البول .
  8. للكشف عن الكلورورات بالبول :
    • نظيف ماء جافيلللبول • نظيف قطرات من المحلول الميتيلي للكزنتدرول • نظيف قطرات من محلول نترات الفضة
  9. للكشف عن النشادر :
    • نستعمل البوتاس و ورق عباد الشمس • نستعمل ماء جافيل • نستعمل محلول فهلينج
  10. للكشف عن البولة بالبول
    • نستعمل محلول الميتبلي لكزنتدرول • نستعمل حمض أستيك • نستعمل ماء جافيل
  11. لكشف عن وجود سكر العنب بالبول
    • نستعمل محلول فهلينج مع التسخين • نستعمل حمض أستيك مع التسخين • نستعمل نيترات الفضة
  12. للكشف عن وجود الزلال بالبول
    • نستعمل ماء يودي • نستعمل بوتاس مع التسخين • نستعمل حمض أستيك مع التسخين
  13. تعتبر العناصر الآتية مكونات غير عادية بالبول .
    • أملاح معدنية و البولة • النشادر و الحمض البولي • سكر العنب و الزلال
  14. الأنابيب البولية .
    • جدارها يسمح بمرور مواد دون أخرى من الدم إلى المحفظة • تعتبر الوحدة الوظيفية في الكلية • تشكل مساحة تماس كبيرة مع الدم
  15. البول الأولي :
    • و هو البول الذي نطرحه • يمتص جزء مهم منه 99%على مستوى الأنابيب الملتوية • ناتج عن ترشيح جزيئات في البلازما و مرورها إلى جوف المحفظة • و هو ناتج عن الترشيح الكبيبي
  16. الترشيح الكبيبي
    • و هو انتقال الجزيئات البلازمية الصغيرة من الشعيرات الكبيبية إلى جوف المحفظة • وهو انتقال كل الجزيئات البلازمية إلى المحفظة • وهو يعتمد على الفرق في الضغط بين دم الشعيرات الكبيبية و البول الأولي
  17. إعادة الإمتصاص
    • وهو امتصاص من جديد لبعض المواد (ماء -أملاح معدنية - كليكوز ) حيث تعودللبلازما في مستوى الشبكة الشعيريةالتي تحيط بالأنبوب البولي• تتم على مستوى المحفظة • تؤدي إلى تكون البول الأولي
  18. الإفراز الأنيببي:
    • و هو انتاج و طرح مواد من طرف الكلية • و هو انتاج الكلية انطلاقا نت المواد السامة للبلازمة لمواد أقل سمية حيث يتم طرحها مع البول • تساهم هذه الظاهرة مع إعادة الامتصاص في رفع تركيز مواد البول
  19. تعتبر المواد الآتية دون عتبة.
    • لكونهاتطرح في البول كيفما كان تركيزها في البلازما • البولة و الحمض البولي • الماء و الأملاح المعدنية .
البداية
تمرين 3
أتمم الجمل التالية بما يناسب :

  1. البول سائل .... لونه ....قليل ....ذو رائحة ....
  2. يتكون البول بكيفية ....انطلاقا من ....و ذلك على مستوى ....
  3. يتكون الجهاز البولي من ....و .... هذه الأخيرة تتكون من الأعلى إلى الأسفل من ....و ....و....
  4. تتكون الكلية من عدد كبير من ....كل أنبوب يشتمل على ....يليها ....يصب فيه ....
  5. يتفرع الشريان ....إلى عدة ....كلوية ثم إلى ....شريانية على مستوى المحفظة حيث تكون ....
  6. تشكل الأنابيب البولية مساحات تماس .... مع ....جدارها يسمح بمرور ....دون ....
  7. يعتبر جدار ....و جدار المحفظة غشاء....وذلك لكونه يسمح بمرور مواد دون أخرى .
  8. يعتبر جدار شعيرات الكبيبية و جدار المحفظة جدارا ....لكونه يسمح بمرور....دون أخرى
البداية
تمرين 4
أجرينا تجارب و معايرات على بول 3 أشخاص و سجلنا النتائج المحصل عليها في الجدول التالي:
تجارب و معايرات بول الشخص 1 بول الشخص 2بو الشخص 3
محلول فهلينج زائد التسخينعدم تكون راسب
أحمر آجوري
راسب أحمر آجوريعدم تكون راسب
أحمر آجوري
حمض زائد التسخين عدم تعكر البولعدم تعكر البولتعكر البول
معايرة البولة20g/l19,5g/l20,5g/l
معايرة الأملاح المعدنية 12g/l12,5g/l13g/l

  1. ما العناصر التي تم الكشف عنها بواسطة التجربتين
  2. يوجد بين الأشخاص الثلاثة شخصان مريضان من هما ؟علل جوابك.
البداية
تمرين 5
يوضح الجدول التالي بعض التجارب المنجزة حول مكونات البول .
التجاربالنتائجالاستنتاج
تسخين البول............
......تكون راسب أبيض يسود مع الضوء......
............البول يحتوي على النشارد
نضيف قطرات من المحلول الميتيلي للكزونتدرول............
اعتمادا على معطيات هذا الجدول و كذا على معارفك :

  1. أتمم فراغات هذا الجدول .
  2. يكشف هذا الجدول عن وجود مجموعتين من المواد في البول:
    اذكر اسم كل مجموعة و كذا العناصر المكونة لها انطلاقا من معطيات الجدول .
  3. اذكر تجربتين لم ترد بالجدول و الخاصة ببعض مكونات البول الغير العادية.
البداية
تمرين 6
يوضح الجدول الآتي بعض التجارب حول مكونات البول .

  1. أتمم الجدول التالي و ذلك بوضع النتائج و الاستنتاجات أمام كل تجربة مع تحديد فئة المواد التي ينتمي إليها كل عنصر من العناصر التي تم الكشف عنها.
    التجارب النتائج الاستنتاجفئة المواد التي ينتمي إليها
    تسخين البول


    إضافة قطرات من محلول نترات الفضة للبول


    إضافة قطرات محلول الميتيلي للكزانتدرول


    إضافة قليل من البوتاس للبول مع التسخين


    يوجد في الصيدليات اختبار بيولوجي و هو عبارة عن قارورة تحتوي على لسينات يسمح بالبحث عن المكونات غير العادية في البول
  2. اذكر بعض المكونات الغير العادية التي يمكن أن توجد في البول
  3. اذكر كيف يتم استعمال هذا الختبار البيولوجي.
البداية
تمرين 7
يشكو أحد الأفراد من وجود الكليكوز و الزلال ببوله ، أتمم خانات هذاالجدول باقتراحك للتجارب الواجب إنجازها و كذا النتائج المحتمل الحصولعليها.
التجارب النتائج الاستنتاج


البول يحتوي على الكليكوز


البول يحتوي على الزلال
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://forum.dzaire.info
moobdia
عضو جديد
عضو جديد
avatar


الهواية : غير معروف
الدولة : المغرب
انثى عدد المساهمات : 1
نقاط العضو : 1
العمر : 28
المهنة : طالبة

درس الابراز البولي مرفوق بتمارين - علوم الحياة والأرض svt - ثالثة إعدادي Empty
مُساهمةموضوع: رد: درس الابراز البولي مرفوق بتمارين - علوم الحياة والأرض svt - ثالثة إعدادي   درس الابراز البولي مرفوق بتمارين - علوم الحياة والأرض svt - ثالثة إعدادي I_icon_minitimeالإثنين 20 ديسمبر 2010 - 16:43

merciiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiii
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
yassine
عضو متميز
عضو متميز
yassine


الهواية : ركوب الخيل
الدولة : المغرب
ذكر عدد المساهمات : 36
نقاط العضو : 36
العمر : 28
المهنة : tylmid

درس الابراز البولي مرفوق بتمارين - علوم الحياة والأرض svt - ثالثة إعدادي Empty
مُساهمةموضوع: رد: درس الابراز البولي مرفوق بتمارين - علوم الحياة والأرض svt - ثالثة إعدادي   درس الابراز البولي مرفوق بتمارين - علوم الحياة والأرض svt - ثالثة إعدادي I_icon_minitimeالجمعة 31 ديسمبر 2010 - 4:50

درس الابراز البولي مرفوق بتمارين - علوم الحياة والأرض svt - ثالثة إعدادي 984860
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
yassine
عضو متميز
عضو متميز
yassine


الهواية : ركوب الخيل
الدولة : المغرب
ذكر عدد المساهمات : 36
نقاط العضو : 36
العمر : 28
المهنة : tylmid

درس الابراز البولي مرفوق بتمارين - علوم الحياة والأرض svt - ثالثة إعدادي Empty
مُساهمةموضوع: رد: درس الابراز البولي مرفوق بتمارين - علوم الحياة والأرض svt - ثالثة إعدادي   درس الابراز البولي مرفوق بتمارين - علوم الحياة والأرض svt - ثالثة إعدادي I_icon_minitimeالجمعة 31 ديسمبر 2010 - 4:52

درس الابراز البولي مرفوق بتمارين - علوم الحياة والأرض svt - ثالثة إعدادي Imane درس الابراز البولي مرفوق بتمارين - علوم الحياة والأرض svt - ثالثة إعدادي 717700
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
درس الابراز البولي مرفوق بتمارين - علوم الحياة والأرض svt - ثالثة إعدادي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» درس التنفس مرفوق بتمارين - علوم الحياة والأرض svt - ثالثة إعدادي
» درس الدوران مرفوق بتمارين - علوم الحياة والأرض svt - ثالثة إعدادي
» درس الهضم والإمتصاص مرفوق بتمارين - علوم الحياة والأرض svt - ثالثة إعدادي
» درس وظائف الربط مرفوق بتمارين - علوم الحياة والأرض svt - ثالثة إعدادي
» درس الجهاز العضلي مرفوق بتمارين - علوم الحياة والأرض svt - ثالثة إعدادي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الأستاذ الأفضل التعليمية المغربية :: المنظومة التعليمية :: الثانوي الإعدادي :: السنة الثالثة إعدادي-
انتقل الى:  
E3LAN CHOROUK
منتدى الشروق الجزائري www.chourok.net/vb