منتديات الأستاذ الأفضل التعليمية المغربية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخولصفحتنا على الفايسبوكدليل الشروق الجزائري



 

  تمارين حول الهضم والامتصاص - علوم الحياة والارض - ثالثة إعدادي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
IMADZZ
الادارة العامة
الادارة العامة
IMADZZ


آخر مواضيع العضو :
موقع تبادل الزوار + تبادل الفتحات الاجبارية مع المواقع
قصة ( أمل ) التائبة مع الشيخ غرم البيشي ( مؤثرة جدا )
بين الزاكي والطاوسي
فلاش إخبار ي لنيابة تارودانت حول الزيارات الميدانية للنائب الإقليمي للمؤسسات التعليمية
Valeurs du présent dans l’autobiographie
نعمية النسيان - النسيان
ساماراس لميركل: اليونان في حاجة لمزيد من الوقت لا المال

اسم متصفحك : فيرفوكس
الصفة : الادارة العليا للمنتدى - مؤسس الموقع
الهواية : المطاعة
الدولة : المغرب
أوسمة العضو : الاداري المميز
ذكر عدد المساهمات : 1868
نقاط العضو : 4609
العمر : 27
المهنة : التعليم

 تمارين حول الهضم والامتصاص - علوم الحياة والارض - ثالثة إعدادي Empty
مُساهمةموضوع: تمارين حول الهضم والامتصاص - علوم الحياة والارض - ثالثة إعدادي    تمارين حول الهضم والامتصاص - علوم الحياة والارض - ثالثة إعدادي I_icon_minitimeالخميس 25 نوفمبر 2010 - 10:04

التمرين الثاني:
تدعو الضرورة في بعض الحالات المرضية إلى استئصال بعض أجزاء النبوب الهضمي . و قد لوحظ من خلال عمليات جراحية من هذا النوع:



  • أناستئصال جزء كبير من المعدة لا يؤدي الى مضاعفات هامة حيث يستفيد المرضالمبضوع من تغذيته بتناول كميات قليلة من الأغذية في وجبات عديدة.
  • أن استئصالأجزاء من النصف الثاني من المعي الدقيق أو من المعي الغليظ لا يؤثر كثيرا على في تغذية المبضوع.
  • أن استئصال جزء المعي الدقيق المرتبط بالمعدة – الإثني عشري- يؤدي بالعكس إلى مضاعفات خطيرة تؤدي بحياة المريض

كيف تفسر هذه الملاحظات



التمرين الثالث:
افرض أنك تتوفر على عصارة البنكرياس.


كيف تتصرف لتتأكدمن قدرتها على تحويل:



  • النشا النيء إلى سكر مختزل؟
  • النشا المطبوخ إلى سكر مختزل؟

التمرين الرابع:


تناول كريم في فطوره خبزا و زبدة.



  • ما هي الأغذية ا لبسيطة التي استهلكها؟
  • أجب على شكل جدول على الأسئلة التالية؟

· أين يتم هضم هذه الأغذية البسيطة؟


· ما هي المواد و التحولات التى تتدخل في هضم هذه الأغذية؟


· ما هي نواتجها؟ التمرين الخامس:


نحقنالجلوكوز – سكر العنب – في المعي الدقيق عند فأر. بعد ساعة ، نلاحظ أن هذاالغذاء قد اختفى من المعي الدقيق و أن نسبته قد ارتفعت في الدم.



  • بأية ظاهرة تفسر نتيجة هذه التجربة؟
  • ارسم التركيب الذي تحدث على مستواه هذه الظاهرة?


التمرين السادس:
يمكن تشبيه المعي الدقيق عند الإنسان بأسطوانة يبلغ قطرها cm3 و طولها m8.



  • احسب مساحة المعي الدقيق؟
  • تبلغ المساحة الحقيقية للمعي الدقيق عند الإنسان m² 200 . قارن بين المساحتين.
  • كيف تفسر هذا الفرق؟
  • ما هي الظاهرة التي تسهل حدوثها هذه المساحة الكبيرة؟


التمرين الثاني:
تدعو الضرورة في بعض الحالات المرضية إلى استئصال بعض أجزاء النبوب الهضمي . و قد لوحظ من خلال عمليات جراحية من هذا النوع:



  • أناستئصال جزء كبير من المعدة لا يؤدي الى مضاعفات هامة حيث يستفيد المرضالمبضوع من تغذيته بتناول كميات قليلة من الأغذية في وجبات عديدة.
  • أن استئصالأجزاء من النصف الثاني من المعي الدقيق أو من المعي الغليظ لا يؤثر كثيرا على في تغذية المبضوع.
  • أن استئصال جزء المعي الدقيق المرتبط بالمعدة – الإثني عشري- يؤدي بالعكس إلى مضاعفات خطيرة تؤدي بحياة المريض

كيف تفسر هذه الملاحظات



التمرين الثالث:
افرض أنك تتوفر على عصارة البنكرياس.


كيف تتصرف لتتأكدمن قدرتها على تحويل:



  • النشا النيء إلى سكر مختزل؟
  • النشا المطبوخ إلى سكر مختزل؟

التمرين الرابع:


تناول كريم في فطوره خبزا و زبدة.



  • ما هي الأغذية ا لبسيطة التي استهلكها؟
  • أجب على شكل جدول على الأسئلة التالية؟

· أين يتم هضم هذه الأغذية البسيطة؟


· ما هي المواد و التحولات التى تتدخل في هضم هذه الأغذية؟


· ما هي نواتجها؟ التمرين الخامس:


نحقنالجلوكوز – سكر العنب – في المعي الدقيق عند فأر. بعد ساعة ، نلاحظ أن هذاالغذاء قد اختفى من المعي الدقيق و أن نسبته قد ارتفعت في الدم.



  • بأية ظاهرة تفسر نتيجة هذه التجربة؟
  • ارسم التركيب الذي تحدث على مستواه هذه الظاهرة?


التمرين السادس:
يمكن تشبيه المعي الدقيق عند الإنسان بأسطوانة يبلغ قطرها cm3 و طولها m8.



  • احسب مساحة المعي الدقيق؟
  • تبلغ المساحة الحقيقية للمعي الدقيق عند الإنسان m² 200 . قارن بين المساحتين.
  • كيف تفسر هذا الفرق؟
  • ما هي الظاهرة التي تسهل حدوثها هذه المساحة الكبيرة؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://forum.dzaire.info
 
تمارين حول الهضم والامتصاص - علوم الحياة والارض - ثالثة إعدادي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» درس الهضم والإمتصاص مرفوق بتمارين - علوم الحياة والأرض svt - ثالثة إعدادي
» تمارين علوم الحياة والأرض ثالثة إعدادي
» درس التنفس مرفوق بتمارين - علوم الحياة والأرض svt - ثالثة إعدادي
» درس الدوران مرفوق بتمارين - علوم الحياة والأرض svt - ثالثة إعدادي
» درس الابراز البولي مرفوق بتمارين - علوم الحياة والأرض svt - ثالثة إعدادي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الأستاذ الأفضل التعليمية المغربية :: المنظومة التعليمية :: الثانوي الإعدادي :: السنة الثالثة إعدادي-
انتقل الى:  
E3LAN CHOROUK
منتدى الشروق الجزائري www.chourok.net/vb