منتديات الأستاذ الأفضل التعليمية المغربية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخولصفحتنا على الفايسبوكدليل الشروق الجزائري



 

 النص الحواري " إخلاص متبادل ! " لتوفيق الحكيم - لفائدة تلاميذ الجذع مشترك علمي -

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
aziz bn ali
عضو جديد
عضو جديد
avatar


آخر مواضيع العضو :
ظواهر إملائية: الهمزة ، التاء : علامات الترقيم - الفئة المستهدفة : جذع مشترك علمي -
مهارة كتابة موضوع إنشائي متكامل حول نص شعري " قصيدة أثريت مجدا " لمحمود سامي البارودي نموذجا - الفئة المستهدفة : الثانية باكالوريا آداب و علوم إنسانية
النص الوصفي " يوم صعب " لمحمد الأشعري - الفئة المستهدفة : جذع مشترك علمي –
النص الحواري " إخلاص متبادل ! " لتوفيق الحكيم - لفائدة تلاميذ الجذع مشترك علمي -

اسم متصفحك : كوكل كروم
الهواية : المطاعة
الدولة : المغرب
ذكر عدد المساهمات : 5
نقاط العضو : 15
العمر : 45
المهنة : أستاذ

النص الحواري " إخلاص متبادل ! " لتوفيق الحكيم - لفائدة تلاميذ الجذع مشترك علمي - Empty
مُساهمةموضوع: النص الحواري " إخلاص متبادل ! " لتوفيق الحكيم - لفائدة تلاميذ الجذع مشترك علمي -   النص الحواري " إخلاص متبادل ! " لتوفيق الحكيم - لفائدة تلاميذ الجذع مشترك علمي - I_icon_minitimeالإثنين 15 أكتوبر 2012 - 18:22

النص الحواري " إخلاص متبادل ! " لتوفيق الحكيم - لفائدة تلاميذ الجذع مشترك علمي -


- الفئة المستهدفة :جذع م.علمي
- المادة : اللغة العربية
- الأستاذ : عزيز سشا

الكفايات المستهدفة :
*الكفاية التواصلية : تعرف المتعلم نمط النص الحواري، و تمكينه من القدرة على التواصل في وضعتي التلقي و الإنتاج.
*الكفاية المنهجية : التمكن من أدوات قراءة النصوص الحوارية و تفكيك الخطاب الحواري .
*الكفاية الثقافية : الانفتاح على قضايا معاصرة و خطابات متداولة .

* القراءة المنهجية للنص :

* التمهيد : الحوار طريقة من طرائق التعبير المختلفة في موضوع معين بين شخصين أو أكثر ، و تقتضي هذه الطريقة تعاقب المتحاورين على الكلام لتحقيق الهدف المتوخى.و يعتبر الحوار مثل السرد و الوصف أداة من أدوات الحكي يتخلل أنواع النصوص المختلفة من قصة و رواية و مسرحية ، بيد أنه يعتبر وسيلة أساسية في المسرح و خاصية مميزة له. فإلى أي حد يعكس النص قيد الدرس نمط الحوار ؟ و ما مدى تمثله لخصائص و مقومات الكتابة المسرحية ؟
- أولا : ملاحظة النص :
1- نوعية النص : بملاحظتنا للشكل الهندسي للنص و القائم على تواتر و تتابع أسماء الأطراف المتحاورة و تناوبها على الحوار أمكننا القول بأن النص نص مسرحي يعتمد على الحوار كأداة أساسية.
2- افتراض موضوع النص من خلال الجمل : الأولى و الثانية و الأخيرة : بقراءتنا للجملتين 1 و 2 و الجملة الأخيرة من هذا الحوار أمكننا القول افتراضا أن مضمون النص يتمحور حول رغبة الزوج في التأمين على حياته لفائدة زوجته بعد مماته ، لكن ظهور الفتاة أفشل العلاقة الزوجية من أساسها.و بناءا عليه فإن المسرحية مرآة عاكسة للوضع الاجتماعي المتردي للحياة الزوجية الهشة.فإلى أي حد يعكس النص ذلك ؟
- ثانيا : فهم النص :
1-مضمون الوثيقة التي وقعها الزوج أمام مندوب التأمين : الرغبة في التأمين على حياته لفائدة زوجته بع مماته قبلها مقابل ألفي جنيه.
2-تحديد شرط الزوج على المندوب : اشترط أن لا تعلم زوجته بوجود العقد بدعوى عدم قدرتها على تحمل الخبر.
3-سبب الجدال المثار بين الزوج و المندوب : يرجع إلى عدم حصول الزوج على المبلغ المؤمن في العقد إذا توفيت زوجته قبله فضلا عن عدم تقبله فكرة موت الزوجة.
4-الشخصيتان الجديدتان اللتان دخلتا ساحة الأحداث : * الزوجة و * سهام ابنة الجيران و المريضة نفسيا و التي تحمل مسدسا .
5-المبرر الذي احتجت به الزوجة لإنقاذ نفسها من الموت : احتجت الزوجة بكذبة مفادها أنها حامل .
6-تبيان طبيعة العلاقة بين الزوجين و حقيقة مشاعرها : هي علاقة مزيفة تنبني على الخداع و الكذب و الاحتيال و تلفيق التهم. و يبدو أن هذه الاتهامات حقيقية من جهة و هي مبررات للنجاة من الموت المفروض عليهما من قبل الفتاة من جهة أخرى.
7-مظاهر انفراج الأزمة : انفرجت الأزمة بإطلاق النار الذي كان من تدبير الطبيب النفسي لإخماد حالة الفتاة العصبية و النفسية.
8-تحديد نهاية الحوار : انتهى الحوار بعبارة دالة من كلام الزوج " لقد قتلت حياتنا الزوجية " و هذه العبارة تنم عن ضعف الحياة الزوجية بين الزوجين بافتعالهما لمشاعر كاذبة و اصطناعهما لإخلاص لا أساس له من الصحة.

*تقويم جزئي : انطلق من الأنشطة السابقة و أنجز ملخصا مقتضبا لأحداث المسرحية لا تتجاوز فيه خمسة أسطر.

- ثالثا : تحليل النص :

1- المعجم :

حقل الإخلاص : السعد – مبروك – الاخلاص .....
حقل الخوف و الصراع : بخوف – مسدسا – تكذب – يحتال – الرصاصة – يزعجها – يؤرقها...

*نلاحظ هيمنة حقل الخوف و الصراع الذي يحيلنا على حقيقة مشاعر الزوجين الموصوفة بالسلب و انعدام الإخلاص.

2- أدوار الشخصيات الرئيسية :
تكتمل أدوار الشخصيات في الحوار المسرحي عن طريق التدرج ، و هذا ما نلاحظه في دوري " الزوج و الزوجة " اللذين كشفا عن صورتهما الحقيقية في نهاية أحداث المسرحية ( أي اكتمال شخصيتيهما ) .

3- العبارات الدالة على أن مندوب التأمين مدرك للحقيقة :
" إخلاص متبادل ! – اطمئن ! – إذا توفيت أرملتك قبلك ، أقصد زوجتك – لن أدخل هذا البيت قبل أن أؤمن على حياتي لمصلحة الأولاد!..."
*الملاحظ أن الإطار التنغيمي لهذه العبارات يحتوي على التعجب و السخرية .

4- الإشارات المسرحية :
الإشارات المسرحية هي الجمل الواردة بين قوسين و التي يكتبها الكاتب لمساعدة المخرج على إخراج مسرحيته. و يمكن تقسيم هذه الإشارات إلى :
*إشارات إلى الممثل : " و هو يلقي على العقد نظرة أخيرة..- و هو يتناول منه القلم – فزعا – مأخوذة ..."
*إشارات إلى المخرج - *إشارات إلى الديكور - *إشارات إلى الجمهور...

5- علامات الترقيم :
تكتسي أهمية خاصة في الحوار المسرحي ، و من جملة ذلك احتواء النص على : علامة التعجب – علامة استفهام – نقطتا تفسير – فاصلة – نقطة ... و الهدف من ذلك هو تنظيم حوارات الشخصيات و ترتيب أدوارها .
6- العبارات و الألفاظ المكررة و دلالتها في النص :
الوفاة – إمضاء – خبر هذا التأمين – إنها تكذب – الرصاصة – قتلت ...و الهدف من هذا التكرار هو تأكيد محتوى الخطاب الحواري.

7- البنية الأسلوبية في النص :
يزاوج النص بين الأساليب الخبرية مثل : " إذا مت فإن زوجتي تقبض..ألفي جنيه – لن يبلغها شيء من جهتنا... " و الأساليب الإنشائية مثل : " أيها المندوب ؟! – لا يا سهام ...." و الغاية من ذلك هو الإخبار بحقيقة الزوجين و تجسيد حالتهما النفسية و مواقفهما الذهنية.

8- أسلوب السخرية :
غايته كشف طبيعة العلاقة الزوجية المتأسسة على مفهوم سلبي للإخلاص .

9- الفائدة الأخلاقية :
يراهن " توفيق الحكيم " في مسرحيته هاته على أن الإخلاص الحقيقي قيمة أخلاقية ضرورية لقيام حياة زوجية أفضل مؤداها التضحية المتبادلة من الطرفين : الزوج و الزوجة .

- رابعا : تركيب و تقويم :

1-موقف الكاتب من بعض السلوكات الغريبة : يعتبر سلوك الفتاة سلوكا غريبا استثمره الكاتب للكشف عن الصراع الدرامي بين الشخصيات ، و بالتالي توضيح رؤيته إلى الواقع الاجتماعي.
2-المسرح حلبة للصراع بين الشخصيات :
أ‌- مواضع الصراع الدرامي : صراع الزوج مع المندوب + صراع الزوج مع الزوجة + صراع الفتاة مع الزوجين .
ب‌- السبب في هذه الصراعات : هو الرغبة في تطوير الحوار و تنامي الأحداث بقصدية الوصول إلى الحل .
3-المسرح محاكاة للمجتمع : ينعكس ذلك من خلال رصد الكاتب لقضية اجتماعية حساسة و هي طبيعة العلاقة الزوجية و البعد الإصلاحي الذي يطرحه بهذا الصدد.
4-الحوار في المسرح يعوض السرد : من خلال كلام الشخصيات المحمل بالأحداث و الحركات و الوصف و الزمان و المكان...
5-الواقع محك أساس لاختبار العواطف : و لعل هذا ما كشفت عنه شخصية الفتاة التي استطاعت بفعلتها تغيير صورة مشاعر الزوجين إزاء بعضهما البعض .
6-يمكن تجاوز العواطف الزائفة بين الزوجين بارتياد سبيل الوضوح و الصراحة منذ البداية ، علاوة عل الالتزام بالإخلاص الحقيقي المبني على أساس التضحية و الحب الصافي و التآزر و التعاون وقت الأزمات...

*تقويم نهائي :
انطلق من المكتسبات السابقة و أنجز خلاصة تركيبية تستعرض فيها مقومات الكتابة المسرحية في النص قيد الدرس ، مع إبداء رأيك حول القضية الاجتماعية التي يطرحها الكاتب .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
النص الحواري " إخلاص متبادل ! " لتوفيق الحكيم - لفائدة تلاميذ الجذع مشترك علمي -
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» النص الوصفي " يوم صعب " لمحمد الأشعري - الفئة المستهدفة : جذع مشترك علمي –
» ظواهر إملائية: الهمزة ، التاء : علامات الترقيم - الفئة المستهدفة : جذع مشترك علمي -
» ظواهر إملائية: الهمزة ، التاء : علامات الترقيم - الفئة المستهدفة : جذع مشترك علمي -
» رواية Aux Champs, Maupassant جذع مشترك علمي وتكنولوجي
» résumé de l'œuvre aux champs جذع مشترك علمي وتكنووجي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الأستاذ الأفضل التعليمية المغربية :: المنظومة التعليمية :: الثانوي التأهيلي :: الأولى باكالوريا-
انتقل الى:  
E3LAN CHOROUK
منتدى الشروق الجزائري www.chourok.net/vb