منتديات الأستاذ الأفضل التعليمية المغربية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخولصفحتنا على الفايسبوكدليل الشروق الجزائري



 

 ظواهر إملائية: الهمزة ، التاء : علامات الترقيم - الفئة المستهدفة : جذع مشترك علمي -

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
aziz bn ali
عضو جديد
عضو جديد
avatar


آخر مواضيع العضو :
ظواهر إملائية: الهمزة ، التاء : علامات الترقيم - الفئة المستهدفة : جذع مشترك علمي -
مهارة كتابة موضوع إنشائي متكامل حول نص شعري " قصيدة أثريت مجدا " لمحمود سامي البارودي نموذجا - الفئة المستهدفة : الثانية باكالوريا آداب و علوم إنسانية
النص الوصفي " يوم صعب " لمحمد الأشعري - الفئة المستهدفة : جذع مشترك علمي –
النص الحواري " إخلاص متبادل ! " لتوفيق الحكيم - لفائدة تلاميذ الجذع مشترك علمي -

اسم متصفحك : كوكل كروم
الهواية : المطاعة
الدولة : المغرب
ذكر عدد المساهمات : 5
نقاط العضو : 15
العمر : 45
المهنة : أستاذ

ظواهر إملائية: الهمزة ، التاء : علامات الترقيم - الفئة المستهدفة : جذع مشترك علمي -   Empty
مُساهمةموضوع: ظواهر إملائية: الهمزة ، التاء : علامات الترقيم - الفئة المستهدفة : جذع مشترك علمي -    ظواهر إملائية: الهمزة ، التاء : علامات الترقيم - الفئة المستهدفة : جذع مشترك علمي -   I_icon_minitimeالإثنين 15 أكتوبر 2012 - 18:36

ظواهر إملائية: الهمزة ، التاء : علامات الترقيم - الفئة المستهدفة : جذع مشترك علمي -


- الكفايات المستهدفة :
- الكفاية التواصلية : التعبير السليم في وضعيات تواصلية مختلفة .
- الكفاية المنهجية : القدرة على الكتابة الصحيحة للكلمات و ضبط علامات الترقيم.
- الكفاية الثقافية : تذكر القواعد الإملائية.
أمثلة الانطلاق
- طرحت المذيعة سؤالا غريبا على ضيفها .
- حفر الفلاح بئرا عميقا .
- آمنت فئة قليلة مع نوح عليه السلام .
- انطلق العداء كالسهم وفجأة تعثر .
ملاحظة وتحليل :
1- كتابة الهمزة :
من خلال الأمثلة السالفة الذكر نجد الهمزة قد كتبت إما على الياء، أو على الألف أو على الواو .
أ‌- على الألف :
- إذا كانت ساكنة بعد فتح : رأس
- إذا كانت مفتوحة بعد فتح : سأل
- إذا كانت مفتوحة بعد حرف صحيح ساكن : فجأة
ب‌- على الواو :
إذا كانت ساكنة بعد ضم : مؤنس
إذا كانت مفتوحة بعد ضم : سؤال
إذا كانت مضمومة بعد سكون : تفاؤل
إذا كانت مضمومه بعد ضم : رؤوس
ج- على الياء :
- إذا كانت مفتوحة بعد كسر : فئة
- إذا كانت مفتوحة بعد ياء ساكنة : بيئة
- إذا كانت ساكنة بعد كسر : بئر
- إذا كانت مكسورة بعد ضم : سئل
- إذا كانت مكسورة بعد فتح : مطمئنون
- إذا كانت مكسورة بعد سكون : أسئلة
د- الهمزة المتطرفة :
الهمزة المتطرفة هي التي تكون في آخر الكلمة وتكتب كالآتي :
- تكتب على ألف، إذا كانت مفتوحة بعد فتح أو كانت مضمومة : قرأ – يقرأ
- تكتب على واو إذا كانت قبلها ضمة : بؤبؤ
- تكتب على ياء إذا كانت قبلها كسرة : تنشئ
- تكتب على السطر مستقلة إذا كانت قبلها سكون خنساء – شيء
2- كتابة التاء :
أ- التاء المبسوطة :
- تكتب التاء المبسوطة في الأفعال والأسماء والحروف بعد ساكن صحيح أو مد مثل : بنت – قوت – ليت – قامت – صامت – بات .
- وتكتب مبسوطة في جمع المؤنت السالم مثال : خبيثات – جميلات – مؤذبات .
ب- التاء المربوطة :
- تكتب التاء المتطرفة مربوطة في الأسماء فقط، حيث تنطق في وسط الكلام، أما عند الوقف فإنها تنطق هاء.
- كما تكتب في آخر كل مؤنت مفرد اسما كان أو صفة غير ثلاثي مثال : شجرة، مسطرة,
- كما تكتب في آخر جمع التكسير الذي لا ينتهي مفرده بتاء مثال : قضاة - صبية
3- علامات الترقيم :
علامات الترقيم هي إشارات لتوزيع الكلام وتوجيه وضبط معناه في النص وهي كثيرة :
- النقطة (.) : توضع عند نهاية تامة المعنى مثال : من جد وجد ومن زرع حصد .
- الفاصلة (،) : تكون عند وقف قصير وذلك في الحالات التالية :
أ‌- بعد لفظ المنادى : يارب، اغفر ذنوبي.
ب‌- بين جملتين مرتبطتين في المعنى والاعراب : احفظ الله، يحفظك .
د- بين المفردات أو الجمل المعطوفة : أكلت لحما، وخبزا .
- الفاصلة المنقوطة (؛) تكتب بعد جملة ما بعدها سبب لها، أو جملتين مرتبطتين في المعنى دون الاعراب .
مثال : نجحت لأنني اجتهدت .
- النقطتان (:) : تستعملان في الأحوال الآتية :
أ‌- بعد فعل القول : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "المسلم من سلم الناس من لسانه ويده"
ب‌- بين شيء وأقسامه : الكلمة هي : اسم وفعل وحرف .
ج- قبل الأمثلة التي توضح القاعدة .
د- التعداد : مثال : عدد المشردين الفلسطينيين 5 ملايين نسمة .
- علامة الإستفهام : وتكون بعد سؤال أو جملة استفهامية : كم الساعة ؟
- علامة التعجب : وتكون بعد جملة يعبر بها عن فرح أو حزن أو دهشة أو تعجب أو استغاثة أو حزن أو تأسف أو دعاء مثال : ياله من شاب مؤذب !
- العارضة : تستعمل في أول السطر لتفصيل الكلام .
- العارضتان : توضعان لفصل جملة معترضة .أنت – أعزك الله – كريم
- المزدوجتان : تستعملان لنقل جملة بنصها من كلام الغير .يروى عن الرسول صلى الله عليه وسلم قوله : "لا إيمان لمن لا أمانة له".
- القوسان : يستعملان عند الشرح أو التفسير أو الدعاء القصير .
قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه "لو كان الفقر رجلا لقتلته".
- المعقوفتان (.....) : توضع بينهما زيادة قد يدخلها الكاتب في جملة مقتبسة يقتضيها السياق .إذا لابأس، لابد أن أتحرك (يقول البطل)
- النقط المتتابعة (........) : هي علامة على أن شيئا من الكلام قد حذف أو أن الكلام فيه بقية ،كقول نزار قباني ...وانتقم الخليفة السفاح من ظفائر الأميرة، فقصها... ظفيرة، ظفيرة...
- تقويم نهائي : أنجز التمارين المقدمة في الكتاب المدرسي ص : 24
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
IMADZZ
الادارة العامة
الادارة العامة
IMADZZ


آخر مواضيع العضو :
موقع تبادل الزوار + تبادل الفتحات الاجبارية مع المواقع
قصة ( أمل ) التائبة مع الشيخ غرم البيشي ( مؤثرة جدا )
بين الزاكي والطاوسي
فلاش إخبار ي لنيابة تارودانت حول الزيارات الميدانية للنائب الإقليمي للمؤسسات التعليمية
Valeurs du présent dans l’autobiographie
نعمية النسيان - النسيان
ساماراس لميركل: اليونان في حاجة لمزيد من الوقت لا المال

اسم متصفحك : فيرفوكس
الصفة : الادارة العليا للمنتدى - مؤسس الموقع
الهواية : المطاعة
الدولة : المغرب
أوسمة العضو : الاداري المميز
ذكر عدد المساهمات : 1868
نقاط العضو : 4609
العمر : 27
المهنة : التعليم

ظواهر إملائية: الهمزة ، التاء : علامات الترقيم - الفئة المستهدفة : جذع مشترك علمي -   Empty
مُساهمةموضوع: رد: ظواهر إملائية: الهمزة ، التاء : علامات الترقيم - الفئة المستهدفة : جذع مشترك علمي -    ظواهر إملائية: الهمزة ، التاء : علامات الترقيم - الفئة المستهدفة : جذع مشترك علمي -   I_icon_minitimeالأربعاء 17 أكتوبر 2012 - 14:06

مرحبا بك أخي عزيز
دمت متألقا
تحيآآتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://forum.dzaire.info
 
ظواهر إملائية: الهمزة ، التاء : علامات الترقيم - الفئة المستهدفة : جذع مشترك علمي -
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ظواهر إملائية: الهمزة ، التاء : علامات الترقيم - الفئة المستهدفة : جذع مشترك علمي -
» النص الوصفي " يوم صعب " لمحمد الأشعري - الفئة المستهدفة : جذع مشترك علمي –
» مهارة كتابة موضوع إنشائي متكامل حول نص شعري " قصيدة أثريت مجدا " لمحمود سامي البارودي نموذجا - الفئة المستهدفة : الثانية باكالوريا آداب و علوم إنسانية
» النص الحواري " إخلاص متبادل ! " لتوفيق الحكيم - لفائدة تلاميذ الجذع مشترك علمي -
» فرض محروس اللغة العربية جذع مشترك علمي وتكنولوجي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الأستاذ الأفضل التعليمية المغربية :: المنظومة التعليمية :: الثانوي التأهيلي :: الأولى باكالوريا-
انتقل الى:  
E3LAN CHOROUK
منتدى الشروق الجزائري www.chourok.net/vb