ظواهر إملائية: الهمزة ، التاء : علامات الترقيم - الفئة المستهدفة : جذع مشترك علمي -
- الكفايات المستهدفة :
- الكفاية التواصلية : التعبير السليم في وضعيات تواصلية مختلفة .
- الكفاية المنهجية : القدرة على الكتابة الصحيحة للكلمات و ضبط علامات الترقيم.
- الكفاية الثقافية : تذكر القواعد الإملائية.
أمثلة الانطلاق
- طرحت المذيعة سؤالا غريبا على ضيفها .
- حفر الفلاح بئرا عميقا .
- آمنت فئة قليلة مع نوح عليه السلام .
- انطلق العداء كالسهم وفجأة تعثر .
ملاحظة وتحليل :
1- كتابة الهمزة :
من خلال الأمثلة السالفة الذكر نجد الهمزة قد كتبت إما على الياء، أو على الألف أو على الواو .
أ- على الألف :
- إذا كانت ساكنة بعد فتح : رأس
- إذا كانت مفتوحة بعد فتح : سأل
- إذا كانت مفتوحة بعد حرف صحيح ساكن : فجأة
ب- على الواو :
إذا كانت ساكنة بعد ضم : مؤنس
إذا كانت مفتوحة بعد ضم : سؤال
إذا كانت مضمومة بعد سكون : تفاؤل
إذا كانت مضمومه بعد ضم : رؤوس
ج- على الياء :
- إذا كانت مفتوحة بعد كسر : فئة
- إذا كانت مفتوحة بعد ياء ساكنة : بيئة
- إذا كانت ساكنة بعد كسر : بئر
- إذا كانت مكسورة بعد ضم : سئل
- إذا كانت مكسورة بعد فتح : مطمئنون
- إذا كانت مكسورة بعد سكون : أسئلة
د- الهمزة المتطرفة :
الهمزة المتطرفة هي التي تكون في آخر الكلمة وتكتب كالآتي :
- تكتب على ألف، إذا كانت مفتوحة بعد فتح أو كانت مضمومة : قرأ – يقرأ
- تكتب على واو إذا كانت قبلها ضمة : بؤبؤ
- تكتب على ياء إذا كانت قبلها كسرة : تنشئ
- تكتب على السطر مستقلة إذا كانت قبلها سكون خنساء – شيء
2- كتابة التاء :
أ- التاء المبسوطة :
- تكتب التاء المبسوطة في الأفعال والأسماء والحروف بعد ساكن صحيح أو مد مثل : بنت – قوت – ليت – قامت – صامت – بات .
- وتكتب مبسوطة في جمع المؤنت السالم مثال : خبيثات – جميلات – مؤذبات .
ب- التاء المربوطة :
- تكتب التاء المتطرفة مربوطة في الأسماء فقط، حيث تنطق في وسط الكلام، أما عند الوقف فإنها تنطق هاء.
- كما تكتب في آخر كل مؤنت مفرد اسما كان أو صفة غير ثلاثي مثال : شجرة، مسطرة,
- كما تكتب في آخر جمع التكسير الذي لا ينتهي مفرده بتاء مثال : قضاة - صبية
3- علامات الترقيم :
علامات الترقيم هي إشارات لتوزيع الكلام وتوجيه وضبط معناه في النص وهي كثيرة :
- النقطة (.) : توضع عند نهاية تامة المعنى مثال : من جد وجد ومن زرع حصد .
- الفاصلة (،) : تكون عند وقف قصير وذلك في الحالات التالية :
أ- بعد لفظ المنادى : يارب، اغفر ذنوبي.
ب- بين جملتين مرتبطتين في المعنى والاعراب : احفظ الله، يحفظك .
د- بين المفردات أو الجمل المعطوفة : أكلت لحما، وخبزا .
- الفاصلة المنقوطة (؛) تكتب بعد جملة ما بعدها سبب لها، أو جملتين مرتبطتين في المعنى دون الاعراب .
مثال : نجحت لأنني اجتهدت .
- النقطتان (:) : تستعملان في الأحوال الآتية :
أ- بعد فعل القول : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "المسلم من سلم الناس من لسانه ويده"
ب- بين شيء وأقسامه : الكلمة هي : اسم وفعل وحرف .
ج- قبل الأمثلة التي توضح القاعدة .
د- التعداد : مثال : عدد المشردين الفلسطينيين 5 ملايين نسمة .
- علامة الإستفهام : وتكون بعد سؤال أو جملة استفهامية : كم الساعة ؟
- علامة التعجب : وتكون بعد جملة يعبر بها عن فرح أو حزن أو دهشة أو تعجب أو استغاثة أو حزن أو تأسف أو دعاء مثال : ياله من شاب مؤذب !
- العارضة : تستعمل في أول السطر لتفصيل الكلام .
- العارضتان : توضعان لفصل جملة معترضة .أنت – أعزك الله – كريم
- المزدوجتان : تستعملان لنقل جملة بنصها من كلام الغير .يروى عن الرسول صلى الله عليه وسلم قوله : "لا إيمان لمن لا أمانة له".
- القوسان : يستعملان عند الشرح أو التفسير أو الدعاء القصير .
قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه "لو كان الفقر رجلا لقتلته".
- المعقوفتان (.....) : توضع بينهما زيادة قد يدخلها الكاتب في جملة مقتبسة يقتضيها السياق .إذا لابأس، لابد أن أتحرك (يقول البطل)
- النقط المتتابعة (........) : هي علامة على أن شيئا من الكلام قد حذف أو أن الكلام فيه بقية ،كقول نزار قباني ...وانتقم الخليفة السفاح من ظفائر الأميرة، فقصها... ظفيرة، ظفيرة...
- تقويم نهائي : أنجز التمارين المقدمة في الكتاب المدرسي ص : 24